مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء

مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء

مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء فنّ لا يتقنه الكثيرون، وهو الذي يجعل قيمة المبيعات ترتفع في أي مؤسسة أو شركة تقدم نوع من الخدمات أو حتى سلعة للبيع، وقديمًا كانت عمليات البيع تتم وفقًا لنظام المقايضة، حيث أن؛ في هذا الزمن لم يكُن هناك عملات متداولة حتى يتم دفع ثمن الخدمات أو البضائع.

وكانت عملية المقايضة تتم من خلال اتفاق بين فردين بعد التفاوض، ثُم الحصول على ما يريد طرف من الطرف الآخر، ولكن بعد أن تقدمت وسائل البيع تم سك العملة وأصبح الناس يستخدمونها كوسيلة للشراء والبيع، إلا أن عملية المفاوضات بين الأطراف لم تتغير عبر العصور، ولكن اتخذت أسماء أخرى وأساليب متطورة.

لكي يتم البيع وتحقيق الهدف ثُم الحصول على ربح، وفي عصرنا هذا تم إطلاق اسم ” فن البيع” على عملية التفاوض قديمًا، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “معلومة ثقافية” سوف نتعرف معًا على أهم مفاتيح فن البيع من المندوب أو البائع للمشتري سواء كان البائع يريد أن يبيع سلعة أو يبيع خدمة، فتابعوا معنا.

تعلم مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء

يُعرّف فن البيع في علم إدارة الأعمال والاقتصاد بأنه قدرة الفرد على بيع خدمة أو منتج للعميل بمنتهى السهولة، وكذلك القيام بتعريف الفرد بالمؤسسة أو الشركة وما تقوم به من إنتاج، لكي يتم إقناعه بعملية الشراء، وهذا الإقناع يتم من خلال العرض المتميز للمنتج، بحيث يقتنع العميل ثُم يحقق الهدف ويقوم بالشراء.

وبعد أن تتم هذه العملية تكون المؤسسة قد حصلت على عميل سواء كان سوف يستمر معها أو لن يقوم بالتعامل مرة أخرى، فما الذي يجعل العميل يكون عميلًا مستمرًا أو تنتهي العلاقة بمجرد إتمام الصفقة؟

قد أوضح الخبراء أن هناك عدة سُبُل من شأنها إقناع العميل بالشراء وجعله عميلًا مستمرًا، وذلك من خلال اتقان مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء ، وهذه المهارات كما يلي:

شاهد أيضًا : أساسيات فن البيع والإقناع والخدمة المتميزة

  • تحديد طلب العميل بدقة

من أهم مهارات فن إقناع العميل بالحصول على الخدمة أو شراء السلعة هي المعرفة المُسبقة بما يريد العميل وما يهتم به، فهذا يجعل عملية البيع أسهل بكثير، فلا يجب عرض ما لا يهتم به العميل لكي يقوم بالشراء، فذلك يعتبر مضيعة للوقت ولن يؤتي بنتيجة، لأن ما تم عرضه لم يُلبي اهتمامه أو احتياجه.

فمهارة البائع المحترف تكمُن في أن يتعرف على اهتمام العميل وما يحتاج إليه من منتج أو خدمة ويعرض عليه أفضلهم بكافة مواصفاتهم، حتى يصل إلى النتيجة المنشودة، ويقوم العميل بالشراء ويصبح عميلًا دائمًا لأنه قد وجد ما يبحث عنه بسرعة.

  • طريقة التواصل مع العميل

من أهم مهارات فن البيع هي؛ الطريقة التي يتم بها التواصل مع العميل، والمقصود بطريقة التواصل ليس الوسيلة التي سوف يحصل بها البائع على العميل، وإنما الطريقة التي سوف يتواصل بها معه، وهذا يتم من خلال حديث قصير وليس طويل يقوم فيه البائع المحترف باستخدام كافة الأساليب.

سواء كان التواصل بالكلام أو من خلال لغة الجسد، وهي من الأشياء التي أثبتت الدراسات أنها أدوات أسهل لإقناع العميل بالشراء.

  • ثقة البائع في نفسه

كلما كنت كبائع تتمتع بثقة في نفسك سوف تصل إلى ما ترجو بشكل أسرع، ولكن هذه الثقة يجب أن لا تتعدى حدودها، فهناك شعرة بين الثقة بالنفس والغرور، فلا تصدر شعور التظاهر أمام العميل بما تملك من معلومات.

لأنك في هذه الحالة سوف تفقده إلى الأبد، كما لا تظهر أمام العميل متوترًا لأن هذا يعطي انطباعًا بأن ما تقوم بعرضه تشوبه العيوب، كُن واثقًا من نفسك وهادئ في انفعالاتك، ومبتعدًا تمامًا عن أي خوف أو توتر.

  • المظهر اللائق

يعتبر المظهر مهارة يجب أن يحرص عليها كل بائع، لأن المظهر هو الذي سوف يعطي انطباعًا أوليًا لدى العميل، وسوف يبقى هذا الانطباع في الذاكرة مهما حدث أو مرّ الوقت، والاهتمام بالمظهر ليس معناه شراء ملابس باهظة الثمن، ولكن يجب أن يكون مناسبًا لما تعرضه من خدمات أو سلع.

والمظهر أيضًا لا يرتبط فقط بالملابس بل يرتبط أكثر بلباقة الكلام وأناقة استخدام الجُمل والكلمات وليونة التحدث واللطف في عرض السلعة أو الخدمة بالإضافة إلى المظهر الخارجي والنظافة الشخصية.

شاهد أيضًا : كيف يمكن زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني

  • عمل خطة مفيدة وفعالة في عرض السلعة أو الخدمة

عندما تتخذ قرارًا بعرض خدمة أو سلعة على أحد العملاء لا تفعل ذلك بشكل احتياطي، وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال وضع خطة مفيدة وفعالة، تحدد من خلالها هدفك من عرض الخدمة، بحيث يكون عرضك واضحًا وواقعيًا، وابتعد تمامًا عن المبالغة، لأن هذا سوف يجعلك تفقد مئات من العملاء من خلال عميل واحد.

  • تعلم من خبرات الآخرين

يؤكد خبراء إدارة الأعمال والتنمية البشرية أن في كل مجال هناك أشخاص قد تميزوا بأنهم الأفضل فيه، لذلك عليك أن تكتشف خبرة هؤلاء من خلال القراءة عنهم لاكتساب الخبرة منهم، وعندما تكتسب هذه الخبرة سوف تتقن فن البيع المباشر.

ولا بأس من أن تقوم باستشارة شخص يمتلك خبرة وتعرفه وأن تأخذ منه الأسرار التي دفعت به إلى النجاح، وكُن دائمًا مطّلعًا على كل ما هو جديد في مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء.

شاهد أيضًا : 6 خطوات لتعلم أساليب البيع الحديث والإحترافي

قدمنا لكم متابعينا كل ما يخص تعلُم مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء والاحتفاظ بهم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات القيمة، فلا تجعلوا المعلومات تقف عندكم وقوموا بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ونتمنى أن تتابعونا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلكم المزيد من المواضيع الهامة والمفيدة.

أترك تعليق