كيف تظهر رؤية هلال رمضان

كيف تظهر رؤية هلال رمضان، تعتبر رؤية الهلال هي الدليل القطعي والوحيد لبداية الشهر الهجري الجديد، يمكن رؤية الهلال بشكل واضح في بعض الأماكن بينما يتعذر رؤيته في أماكن أخرى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم لرؤيته ويفطر لرؤيته، بذلك سنوضح خلال هذا الموضوع كيف تظهر رؤية هلال رمضان.

متى يظهر الهلال

  • يهتم المسلمين في أنحاء العالم بمعرفة الموعد الذي يبدأ فيه شهر رمضان المعظم، كما أنهم يتابعون رؤية الهلال في نهاية الشهر لتحديد التوقيت الذي يبدأ فيه شهر شوال “عيد الفطر “.
  • تبدأ رؤية الهلال بعد أن تغرب شمس اليوم قبل الأخير من الشهر الهجري أي اليوم التاسع والعشرين، لا تزيد مدة متابعة الهلال عن ساعة واحدة فقط، حيث يصعب رؤيته بعد ذلك، وبذلك تعتبر الفترة التي يمكن متابعة الهلال فيها قصيرة.
  • أكد علماء الفلك أنه من الصعب رؤية الهلال إذا كان الشمس والقمر قريبان من بعضهما البعض، حيث يتأثر القمر بضوء الشفق المنبعث من الشمس ويضيء جزء منه مما يتعذر وقتها رؤية الهلال.

شاهد أيضًا: رمضان شهر التوبة والغفران

موقع رؤية الهلال

تكون رؤية الهلال من خلال مكان مفتوح لا يوجد أمامه عائق مثل التلال والمباني العالية والجبال، يجب مراعاة أن الطقس السيئ والغبار وتكاثر السحب يسببون صعوبة في رؤية الهلال

كيف تظهر رؤية هلال رمضان

  • يقوم المتخصصين برؤية الهلال في بداية الشهر وليس في نهايته، حيث أن هلال بداية الشهر يكون في الجانب الجنوبي لغروب الشمس، أما بالنسبة لهلال نهاية الشهر يستحيل رؤيته بعد غروب الشمس.
  • يتم رؤية هلال أول الشهر يتجه إلى الأعلى ناحية الجنوب، أما هلال نهاية الشهر يكون متجه إلى الأسفل في اتجاه الشمال.
  • تستخدم بعض البلاد الرصادة والمغرب، وهي أدوات تستخدم في تجميع الضوء لكي يتمكن الشخص من رؤية النجوم والكواكب والتي يصعب رؤيتها بدون تلك الأدوات، كما يوجد عدة أنواع من التلسكوبات المستخدمة في رؤية الهلال.
  • وهي تلسكوب الأشعة تحت الحمراء و تلسكوبات الأشعة فوق البنفسجية والتي تمتص أشعة جاما والأشعة السينية، تقوم بعض الدول بتحميل تلك التلسكوبات فوق الأقمار الصناعية.

رؤية الهلال بالعين المجردة

لا يمكن رؤية الهلال إلا إذا كان عمره اثني عشر ساعة للتلسكوب وخمسة عشر ساعة للعين المجردة، كثير من الدول تعتمد على ما تقرره مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها من تحدد وقف عرفة وأيام الحج.

ما هي دورة القمر الشهرية

  • تصل دورة القمر الشهرية إلى ما يقرب من تسع وعشرين يومًا واثني عشر ساعة و دقيقة وثانيتين يظل الهلال في نفس الطور في الربع الأول من الدورة القمرية، ثم بعد ذلك يزيد حجمه تدريجيًا إلى أن يصبح بدرًا.
  • يتبع القمر الأرض بشكل كلي، ويتكون القمر من عدة عناصر الأرجون والصوديوم والرادون الهيليوم و البوتاسيوم والهيدروجين، كما يوجد به مناطق باردة ومناطق حارة، يمر القمر بعدة أطوار وهي المحاق والهلال والبدر ثم طور المحاق مرة أخرى.
  • في حالة رؤية القمر مضيئًا على شكل قرص، فإنه يكون في طور يسمى البدر، وإذا وجدنا أن نصفه مظلما والنصف الآخر مضيئا فإنه يكون في أول الشهر ويعرف طور التربيع الأول أو في آخر الشهر في طور التربيع الثاني ، أما في حالة ظهور القمر على شكل قوس فيكون اسمه هلال.
  • أكد علماء الفلك أن الفترة التي لا يمكن رؤية القمر فيها نهائيا يكون في طور المحاق وتعتبر تلك المرحلة عكس مرحلة البدر تمامًا، أضافوا أن المرحلة التي توجد بين البدر والتربيع يعرف القمر أنه أحدب.

شاهد أيضًا: كيف نقضي نهار رمضان

هل يمكن الاستغناء عن رؤية الهلال

أكد الفقهاء أن ولادة الهلال ليس معناه ظهوره،  إذا تأكد الفقيه من ولادة الهلال قبل غروب الشمس، يعتبر ذلك دليل على أن اليوم التالي هو أول يوم في الشهر الجديد حتى وإن لم يتمكنوا من رؤية الهلال بشكل واضح، في حالة كانت الحسابات الفلكية دقيقة للغاية، فإنه يمكن عدم الاعتماد على رؤية الهلال أيضًا والاعتماد على علم الفلك في حساب موعد أول يوم في الشهر الجديد.

أنواع الفلك

ينقسم الفلك إلى نوعين وهما الفلك الاستدلالي والفلك الحسابي، حيث أن الفلك الحسابي يستدل من خلاله على أوقات الصلاة وجهة القبلة، أما علم الفلك الاستدلالي في نهي عنه الدين الإسلامي وقد تم تحريمه بإجماع العلماء، أما الفلك الحسابي فلا يوجد حرمة منه ولا يعتبر استدلال على الغيب وقد أجازه جميع العلماء.

كان الفقهاء في قديم الزمن يعتمدون على الرؤية المجردة للهلال، حيث في حالة تعذر الرؤية كانوا يتمون شهر شعبان ثلاثين يوما، وفي النهاية سواء رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالوسائل الحديثة أو بعلم الفلك فأهم شيء هو صيام الشهر المعظم.

فضل شهر رمضان

صيام شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، يجتهد المسلم في هذا الشهر في الصيام  والتقرب إلى الله وإخراج الصدقات وإطعام المساكين، حيث وعد الله الصائمين بالدخول من باب الريان وهو باب من أبواب الجنة، لذلك يصلي المسلم التراويح ويتقرب إلى الله.

كما يوجد بهذا الشهر ليلة القدر وهي من الليالي والتي تعادل ألف شهر، يحرص المسلم في هذا الشهر على الابتعاد عن الفسوق والرفث لكي ينال ثواب الشهر كاملًا.

شاهد أيضًا: الفوائد التربوية لصيام رمضان

بعد الانتهاء من موضوع كيف تظهر رؤية هلال رمضان، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، وانظروا في مواضيع جديدة، وننتظر تعليقاتكم و تساؤلاتكم عبر موقعكم المفضل.

مقالات ذات صلة