ما هو سر السعادة الحقيقية وما مفتاحها

ما هو سر السعادة الحقيقية وما مفتاحها

ما هو سر السعادة الحقيقية وما مفتاحها إن السعادة سر كبير يسعى إلية الجميع حيث يختلف مفهومها من شخص لأخر، فهناك من يرى سعادته في المال وهناك من يرى سعادته في راحة البال، ولا شك أن كل شخص يسعى إلى تحقيق سعادته بأي شكل من الأشكال ومن هنا سنعرف سر السعادة ومفهومها من خلال هذا المقال.

تعريف معنى السعادة

  • إن السعادة تختلف عند كل الأشخاص بل حتى أن الفلاسفة قاموا بتعريفها بطرق مختلفة وتعريفات غير متشابهة، فهي تكون متلازمة للرضا الداخلي لدى الشخص، إن كان الشخص راض بما يفعله سوف يجد السعادة في كل شيء.
  • وكما قال الفيلسوف المعروف أرسطو أنها اللذة، وقالت الفيلسوفة ريكوود أنها شعور داخلي بالرضا، كما عرفها الإمام الغزالي بأنها معرفة الله سبحانه وتعالى كما يجب.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

كيف يرى بعض الأشخاص السعادة الحقيقية؟

  • لابد من الاختلاف بين البشر حتى في فهم السعادة فنرى أن هناك أشخاص يعرفون السعادة بأنها أموال كثيرة، ولكن هناك من يعرفها بأنها ستر وصحة، ونرى أن هناك نوع أخر يعرفها بأنها سيارة وبيت كبير، فالسعادة نسبية لكل شخص، فكل منهم يرى سعادته كما يريدها ويسعى إليها.
  • ويرى بعض الفلاسفة أن السعادة هي وزيادة الوعي والثقافة بشكل كبير، حيث أن سعادتهم الحقيقية تكون بالقراءة والتحصيل وزيادة الفهم للعقل.

هل السعادة يمكن أن تكون قرار؟

  • بالطبع إن السعادة هي قرار في حد ذاته فإن أراد الشخص أن يسعد في حياته فسوف يرضى بأقل الأشياء ويجدها هي الأفضل، وأما إن كان لديه كل شيء يحلم به الأخريين ولم يكن لديه القرار بداخله لتحقيق السعادة فلن يشعر بها مهما كان.
  • فمن يسعى للسعادة لا يجعل أي هموم تلحق به، ومن يسعى للمتاعب لن يشعر بالسعادة مهما كان لديه.

هل هناك سعادة في الإسلام؟

  • بالطبع هناك سعادة في الإسلام من خلال مرحلتين معروفين وهما سعادة في الدنيا وسعادة الآخرة.
  • سعادة الدنيا لابد من معرفة أن الدين الإسلامي أقر بأن هناك شريعة من اهتم بها فقد فاز بالحياة الدنيا وشعر بالسعادة، حيث من يفعل أي خير له في الدنيا فسوف يكرمه الله عز وجل في حياته بشكل كبير.
  • سعادة الآخرة وفي الآخرة يكون الكمال حيق يتضح من سوف يحيا أخرته بكل سعادة ومن دون ذلك، ومن يحيا السعادة سوف يرى جمالها كما وعده الله عز وجل.

نصائح مهمة للحصول على السعادة

  • لابد من أن تفعل الأشياء التي تسعدك ولا تنتظرها تأتي إليك لكي ترضى وتسعد بها.
  • ولا يجب أن تعتمد على شخص أخر لكي يحقق سعادتك بنفسك.
  • لابد من التدريب على التفاؤل والشعور بكل الحب لكي يحصل على السعادة.
  • لابد من أن تبحث على السعادة ولا تبحث عن المشاكل التي تؤدي الى الحزن.
  • لابد من الابتعاد عن أي شيء يثيرك ويجعلك في تعاسة وحزن دائم، فلا شك أن هناك مشكلات وعقبات في الحياة فهذا لابد منه، ولكن لابد من أن تجعل نفسك تشعر بالسعادة اللازمة مهما حدث لكي تتعود عليها.
  • لابد أن تكون ذو مزاج سعيد خاصة في الصباح، فهذا سوف يجعلك تسعد باقي اليوم، وحتى وإن لم يسامر هذا إلى أخر اليوم ولكن مع كل مرة تحاول أن تفعل هذا فسوف تكون الطريقة جيدة وصحيحة، وسوف تجد بعد ذلك أن هذه السعادة حتى وإن كانت بسيطة هي سبب رئيسي لتكون سعادة كبيرة في حياتك.

شاهد أيضًا :  تعريف المرض النفسي والعقلي

ما الفرق بين الشخص السعيد والشخص التعيس؟

  • هناك فرق واضح بين الاثنين فلا نجد أن الشخص السعيد لا يحدث له أي مشكلة ولا يواجه متاعب في حياته ولكن بالفعل هو يقابل العديد من المواقف الصعبة في حياته التي تكون مؤلمة ولا يمكن تخطيها إلا بالشعور بالألم.
  • ولكن هناك فرق بينه وبين الشخص التعيس والحزين، فنرى أنه لا يستمر في هذا الشعور ولا ينتابه خيبة أمل تجاه هذا الشيء، بل نجده يتخطى كل هذا بالفرح والسعادة حيث يمر بكل ما هو جديد ومختلف يقود إلى السعادة ويتخلص مما يشعر به.
  • بينما الشخص التعيس ينظر إلى الشيء السلبي الذي يعيشه ولا يكون لديه أي تفاءل بما حوله لذلك يعيش دائمًا في إحباط شديد، ولا يتخطاه أبدًا، وفي كل مرة يتحسر على ما فاته وكيف كان في السابق.

هل لابد من أن يكون هناك توافق في الأهداف لكي تشعر بالسعادة؟

  • بالطبع لابد من أن يكون هناك توافق فيما تريده لكي يكون هناك سعيدة حقيقية، فالغناء بشكل كبير لا يجعلك تجلس فترات طويلة مع أولادك، فلا يمكن أن توفق بين هذا.
  • وهذا لذلك لابد من معرفة كيف تكون أهدافك متوافقة بشكل جيد، فلا ننكر أن اختلاف الأهداف يجعل هناك صعوبة بالغة في الشعور بالسعادة التي يريدها الشخص، فالتوافق مفيد في كل شيء.

ما يجب فعله لتحقيق السعادة لمن حولنا؟

  • هناك أشياء معينة نعرفها عن المقربين إلينا، وهي التي تجعلهم سعداء فعند محاولة تحقيق هذه الأمنيات لهم سوف يبعث بداخلنا فرحة كبيرة، ويجب أن نعلم أبنائنا هذا الشيء، فعند الإصرار على البحث عن السعادة سوف تجدها في كل شيء وفي كل مكان من حولنا.
  • لذلك علينا عدم اليأس والتفاؤل بشكل مستمر فهذا من شأنه الترويح عن النفس وجعل الحياة تسير بشكل رائع، فعندما نبتسم من حولنا سنسعد أنفسنا ونسعد غيرنا لذلك لابد أن لا نجعلها شيء صعب بل على العكس رسم الابتسامة على الشفاه من الأمور التي يجب أن تكون متواجدة دائمًا لدى أي شخص فهي شفاء لأي مرض مهما كان.

هل هناك مفاتيح أخرى للسعادة؟

نجد أن هناك مفاتيح مهمة للغاية لتحقيق سر السعادة وهي:

  1. ذكر الله عز وجل في كل أمر يقلقك فلا أحد سوف يكون بجانبك إلا الله عز وجل، فعند المتابعة بالدعاء والصلاة وتقبل البلاء في كل شيء فسوف يعطيك الله سعادة كبيرة.
  2. الصبر على كل ما يحدث فالصبر مفتاح مهم للسعادة، فعند حدوث أمر غير متوقع فعند الصبر عليه يتحول إلى شيء مفيد لك.
  3. لابد من الانشغال بشيء هام فلا يجب أن يكون هذا الشيء في معصية، بل يجب استغلال الوقت بما يجعلك تشعر بالراحة والسعادة أفضل من جعلك تنغمس بما هو ليس صالح لك، فيمكنك زيادة ثقافتك في التعليم، أو إكمال دراستك، الإتقان الجيد في عملك، أو مباشرة مشروع خاص لك، فلابد من عدم جعل أي وقت فراغ في حياتك لكيلا تشعر بالملل وخيبة الأمل.

    تابع مفاتيح أخرى للسعادة

  4. لابد من عدم التفكير في الماضي مهما كان قاسيًا، فتفكيرك في ماضيك لن يجعلك تشعر إلا بالحزن ولكن إن كان ماضيك متعب ففكر بشكل جيد في تغيير المستقبل وجعله أفضل، لأن الطموح هو ميزة مفيدة جدًا في زيادة السعادة في الحياة.
  5. لابد من الضحك والابتسامة مهما كان الأمر، فلا تتهاون بهذه الابتسامة البسيطة فهي دافع قوي يجعلك تخرج من كل الضغط المحيط بك.
  6. لابد من عدم الانغماس في التفكير في شيء خطأ تم حدوثه، فيجب أن تمنح نفسك الفرصة لكي تغير من هذا الشيء، فإن كنت مررت بتجربة سيئة فلا يجب أن تجعلها تؤثر بك بالسلب بل يجب أن تستفيد من خطأك وتحفز نفسك على الحصول على المفيد من هذه التجربة وليس الحزن والكآبة.

شاهد أيضًا : مفهوم الصحة النفسية وأهدافها وأهميتها

لا شك أن الجميع يبحث عن سر السعادة ولكن هناك من توسوس له نفسه بالحزن والتفكير السلبي فلا يشعر بالسعادة مهما كان في يده وسائل لا توجد مع الأخرين، لذلك أوضحنا المفاتيح التي تساعدنا في الحصول على سر السعادة بشكل جيد، وأيضًا أوضحنا الفرق بين الشخص التعيس والسعيد لكي نعرف كيف نكون في الحياة بكل تفاءل وحب.

أترك تعليق