بحث عن عبد الرحمن بن عوف

بحث عن عبد الرحمن بن عوف

بحث عن عبد الرحمن بن عوف، الصحابة هم من عاشروا رسول الله صلى الله عليه وسلم وساعدوه في نشر الإسلام ونقلوا عنه بعض الأقوال والأفعال، ومن هؤلاء الصحابة عشرة بشروا بالجنة لما قدموه للإسلام ومنهم عبد الرحمن بن عوف، لهذا سوف يكون بحثنا اليوم هو بحث عن عبد الرحمن بن عوف.

مقدمة بحث عن عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف هو أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة، اسمه بالكامل عبد الرحمن بن عوف بن حارث بن زهر القرشي، وقد ولد عبد الرحمن بن عوف في 10 بعد عام الفيل، قد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كناه باسم أبا محمد، وقد كان معروف عنه رجاحة عقله وكياسة رأيه.

شاهد أيضًا: بحث عن شهر رمضان كامل

حياة عبد الرحمن بن عوف

لقد نشأ الصحابي عبد الرحمن بن عوف في مكة المكرمة وهو كان أصغر من الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي عشرة سنوات.

لقد كان اسم عبد الرحمن بن عوف قبل الإسلام هو عبد عمر ولكن بعد أن أسلم غير الرسول اسمه إلى عبد الرحمن بن عوف.

إسلام عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف هو ثامن رجل أسلم من الرجال على يد أبي بكر، وعندما أسلم كان إسلامه في دار الأرقم قبل دخول الإسلام في المراحل الأولى السرية، وعندما أسلم عبد الرحمن بن عوف كان يبلغ من العمر 30 عام.

منزلة عبد الرحمن بن عوف عند الرسول

لقد نال عبد الرحمن بن عوف منزلة كبيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان من الصحابة السابقين الأولين، وقد كان هذا الرجل غني جدًا في تلك الفترة، ولكن المال كان لا يغريه على الإطلاق لدرجة أنه تبرع بنصف ماله للفقراء والمساكين.

كان عبد الرحمن بن عوف معروف بكرمه وسخائه الشديد فقد وهب 500 فرس وراحلة للجهاد في سبيل الله، وقد كان يقال أن أهل المدينة شركاء له في ماله من كثرة ما عرف بكرمه وسخائه وعطائه لمن حوله، فقد كان يعطي لهم الكثير من المال ويقضي لهم ديونهم ويساعدهم.

منزلة عبد الرحمن بن عوف عند الصحابة

لقد اتخذ مكانة كبيرة عند الصحابة وعند الرسول عليه الصلاة والسلام، لدرجة أن عمر بن الخطاب قد وقع عليه الاختيار ضمن الصحابة الستة للقيام بتولي الخلافة.

شاهد أيضًا: بحث عن قصة سيدنا أيوب عليه السلام مختصرة

جهاد عبد الرحمن بن عوف

  • لقد هاجر عبد الرحمن بن عوف من المدينة المنورة إلى الحبشة، في تلك الفترة، آخى الرسول عليه الصلاة والسلام ما بين عبد الرحمن بن عوف وبين سعد بن الربيع، وقد عرض عليه سعد أن يتقاسم معه ماله لأنه كان بدون مال في هذه الفترة.
  • قام عبد الرحمن بن عوف بغزو الكثير من الغزوات وأصيب بالعديد من الجراح في هذه الغزوات ومنها غزوة بدر التي أصيب فيها بجراح تسببت له في العرج.
  • شهد عبد الرحمن بن عوف صلح الحديبية وغزوة حنين وتبوك وفتح مكة، ويقال أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى خلفه في غزوة تبوك، وقد كان هو وأبو بكر الصديق هما الرجلان الوحيدان الذين صلى من خلفهم الرسول عليه الصلاة والسلام.

عفة عبد الرحمن بن عوف

  • لقد كان لتربية الرسول صلى الله عليه وسلم أثر كبير على شخصية عبد الرحمن بن عوف، فقد عرف عنه العفة وعزة النفس.
  • من المواقف التي سردت عنه أنه عندما هاجر إلى مكة المكرمة مع الرسول عليه الصلاة والسلام ترك كل أمواله في المدينة، وبعد وصول مكة آخى الرسول بينه وبين سعد بن الربيع، فقال له الرسول وقتها: (إن لي مالاً فهو بيني وبينك شطران، ولي امرأتان فانظر أيهما أحب إليك فأنا أطلقها فإذا حلت فتزوجها).
  • فرد عليه عبد الرحمن بن عوف وقال له (بارك الله لك في أهلك ومالك)، ثمّ تناسى حاجته وفقره وطلب من سعد أن يدلّه على السوق، فعمل بالتجارة واستطاع خلال فترة زمنية قصيرة جداً أن يجمع ثروة كبيرة، حتى كان يقول: (لو رفعت حجراً لوجدت تحته ذهباً).

شجاعة عبد الرحمن بن عوف

لقد عرف عن عبد الرحمن بن عوف الشجاعة والثبات في القلب، ومن المواقف التي تدل على شجاعته الذي حصل في غزوة بدر بعد أن انقلبت الموازين وكانت الجولة للمشركين في هذه الغزوة مما أدى إلى فرار الكثير من المسلمين، لكن عبد الرحمن بن عوف ظل يجاهد مع القيل من الصحابة ويدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يستسلم.

لقد روي عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل عنه وعمن شاهده فقال: (نعم رأيته إلى جنب الجبيل وعليه عسكر من المشركين فهويت إليه لأمنعه فرأيتك فعدلت إليك).

وفاة عبد الرحمن بن عوف

لقد انتقل الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف إلى رحمه الله في السنة 33 من بعد الهجرة للشام، وقد دفن بجوار عثمان بن عفان بن مظعون.

لقد تضاربت الأقوال حول ضريح عبد الرحمن بن عوف فمنهم من قال إنه يقع عند منطقة البقيع في المدينة المنورة بجانب عثمان بن عفان، والبعض الآخر يقول إنه في منطقة صويلح عند العاصمة الأردنية عمان ناحية الحي الشرقي.

شاهد أيضًا: بحث عن العالم جابر بن حيان وإنجازاته

خاتمة بحث عن عبد الرحمن بن عوف

بهذا نكون استعرضنا لكم من خلال رحلتنا عبر موضوع بحث عن عبد الرحمن بن عوف وقصة الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف الذي كان له بصمة كبيرة وأثر في نشر الإسلام وفي الجهاد في سبيل الله سواء كان بماله أو بمشاركته في العديد من الغزوات مما جعل له مكانة عظيمة عند الرسول عليه الصلاة والسلام وعند الصحابة.

أترك تعليق