بحث عن حرب 6 أكتوبر 1973 جاهز للطباعة

بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 جاهز للطباعة

بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 جاهز للطباعة وهي تُعتبر أحد أهم الحروب التي سجلت في التاريخ، وحدث بين مصر ضد اسرائيل، وقد وقعت هذه الحرب بين مصر وسوريا من جانب وبين الكيان الصهيوني من جانب أخر، وقد حدث في العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر عام 1973م، و سنتعرف من خلال هذا المقال عن حرب أكتوبر بالتفصيل.

مقدمة بحث عن حرب 6 أكتوبر 1973 جاهز للطباعة :-

قد بدأت ملحمة الفخر والعزة في الساعة الثانية وخمس دقائق في وقت الظهيرة، حينها انطلقت حرب يوم السادس من أكتوبر عام 1973م، لكي تستعيد مصر أرض سيناء المعروفة بأرض الفيروز من الكيان الصهيوني الغاصب وكان حاكم مصر آنذاك الرئيس الراحل محمد أنواع السادات وكان في مركز العمليات في ذلك الوقت.

وقد توجه الرئيس محمد أنور السادات إلى مقر العمليات العسكرية برفقة وزير الحربية ورئيس الأركان، وقد انطلقت حينها 220 طائرة مقاتلة من أجل عبور القناة وتدمير كافة المطارات والمراكز القيادية التي قامت إسرائيل بإنشائها بسيناء الحبيبة.

وقد انطلق أيضًا أكثر من 2000 مدفع من أجل القضاء على القوات الإسرائيلية في شرق القناة، وقد عبر الجيش المصري بكل فخر واجتاز خط بارليف، وقد نزل الجنود للمخابئ من أجل أن يرتدوا أدوات القتال، والجدير بالذكر أن حرب أكتوبر قد حدثت بشهر رمضان المعظم.

شاهد ايضًا : بحث عن أهمية علم الإقتصاد مع المراجع

أسباب حرب 6 أكتوبر :-

  • قد تم التخطيط لحرب أكتوبر من قبل مصر وسوريا، وكان ذلك بسبب احتلال القوات الإسرائيلية للأراضي المصرية وأرض الجولان وكان ذلك في عام 1973م.
  • كان على مصر وسوريا استعادة أراضيهم التي قد اغتصبتها القوات الإسرائيلية، وقد قام الرئيس محمد أنور السادات بتقديم بعض الشروط لمبعوث الأمم المتحدة الذي يقوم بالمفاوضات بين الجانب المصري والجانب الصهيوني، وهذه الشروط تتعلق بإقامة تسوية بين طرفي النزاع، وعلى رأسها والشرط المهم هو إنسحاب القوات الإسرائيلية إلى حدود 1967م.
  • قد قامت حكومة الكيان الصهيوني برفض الشروط المصرية، وهذا أدى إلى توقف المفاوضات التي كانت ستجرى بين الطرفين، وحينها اتفقت كلًا من مصر وسوريا بقيادة رؤساء الدولتين محمد أنور السادات وحافظ الأسد على الحرب مع العدو الصهيوني من أجل استرداد الأراضي المحتلة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل الممل

كيف تم التخطيط لحرب 6 أكتوبر ؟:-

عند احتلال إسرائيل أرض سيناء وقاموا بإنشاء مباني عليها، فكر الجيش المصري بعد النكسة أن يقوم برد هيبة الجيش المصري الكبيرة بين هؤلاء الأعداء، وقد وقفت القوات العربية بجانب الجيش المصري من أجل استرداد المناطق التي قامت إسرائيل باحتلالها، وقد بدأ التخطيط للحرب بشكل محكم، وقد اتفقت القوات المصرية والقوات السورية بمباغتة الكيان الصهيوني منطقتين أساسيتين خط بارليف بالضفة الشرقية المتواجدة بقناة السويس، وخط آلون المتواجد بهضبة الجولان.

متى بداية حرب أكتوبر المجيدة ؟:-

قد بدأت الحرب في نفس الوقت على الجبهتين المصرية والسورية، وكان ذلك في 6 أكتوبر 1973م، على الجانب المصري قد اخترقت القوات المصرية التحصينات التي قامت إسرائيل بإنشائها بطول قنا السويس وهو ما يُعرف بخط بارليف، وكان ذلك خلال 6 ساعات من بداية الحرب.

قامت القوات السورية على الجانب الأخر بمهاجمة القواعد الإسرائيلية المتواجدة بهضبة الجولان، وقد حققت كبير بمناطق جبل الشيخ بالإضافة إلى مدينة القنيطرة، وهذا ما أربك القوات الإسرائيلية، ولكن قد حدث هجوم مضاد على الجبهة السورية مرة أخرى.

  • في تلك الحرب تدخل العديد من الدول مثل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية بإمداد إسرائيل بالسلاح، ولأن الأحداث كانت في تطور مستمر قد قامت الولايات المتحدة باتخاذ قرار بوقف أعمال الحرب وكان ذلك في مجلس الأمن، وقد التزمت مصر بذلك، ولكن القوات السورية استمرت أكثر من 82 يومًا.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية وإستقرار المجتمع

شاهد ايضًا : بحث عن إيجابيات وسلبيات الأعاصير

مجريات حرب 6 أكتوبر :-

  • إن حرب أكتوبر استمرت عدة أيام استطاعت القوات المصرية استرداد شبة جزيرة سيناء من إسرائيل، بالإضافة إلى أن القوات السورية تمكنت من استرداد أجزاء كبيرة من هضبة الجولان وتحرير مدينة القنيطرة.
  • ساهم السلاح الخاص بالنفط في الحرب حيث قد اجتمعت الدول المعروفة بدول النفط العربي وقررت أن تقول بتقليل إنتاج النفط مع رفع أسعاره إلى أن تضايقت الولايات المتحدة من هذا القرار، وأرسلت هنري كيسنجر وزير خارجيتها من أجل أن يسعى للسلام بين هذه الدول.
  • وقد أنتهي الأمر بوقف النار وذلك يوم 22 أكتوبر 1973م، بعد أن أصدر مجلس الأمن قرار يلزم كافة الأطراف يوقف إطلاق النار في مقابل انسحاب القوات المحتلة من الأراضي المصرية.

أقوى التفاصيل في حرب أكتوبر :-

هناك بعض التفاصيل التي يجب ذكرها عن يوم السادس من أكتوبر اليوم العظيم وهي :

  • قد انتصرت القوات المصرية على القوات الإسرائيلية بأقل الخسائر الممكنة ـ حيث خسرت 5 طائرات و20 دبابة، وقد استشهد 280 شهيد، وهذه نسب قليلة للغاية مقارنة بأي خسائر يمكن أن تحدث خلال الحروب.
  • قامت فرقتين مدرعتين بالتحرك إلى جهة سيناء، إحداهما بقيادة إبراهام أدان متوجهة إلى القنطرة، والأخرى بقيادة الجنرال أريل شارون متوجهة للإسماعيلية وقد تم تدمير المدرعتين وتم تدمير 950 دبابة إسرائيلية أيضًا.

نهاية حرب 6 أكتوبر :-

  • قد قامت الولايات المتحدة الأمريكية كافة الدول التي تشارك في مجلس الأمن من أجل إصدار قرار حتى يتوقف أي أعمال حربية من يوم 22 أكتوبر، التزمت مصر بالقرار حين وقت صدوره، ولكن إسرائيل قد اخترقت هذا القرار ولا تحترمه.
  • ذكر أحد المؤرخين أن لولا دخول الولايات المتحدة من أجل قرار وقف الحربي بين مصر وإسرائيل، لقد خسرت إسرائيل حينها بشكل فادح وكانت قد تغيرت كافة الأحداث التاريخية بشكل كبير، وبعد أن اخترقت إسرائيل القرار قد ثم إصدار قرار أخر من أجل وقف النار بشكل نهائي وقد تم عمل اتفاقية الفصل بين القوات.
  • قد تم فصل القوات وكان هو الهدف الذي يسعى من أجله الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ولكن حينها لم تلتزم سوريا بالقرار الخاص بوقف النار، وقد شنت الحرب مرة أخرى وهو ما يسمى بحرب الاستنزاف التي استمرت 82 يومًا وخرجت مصر من الحرب منتصرة.
  • عام 1974 توقفت كافة العمليات الحربية بشكل نهائي، وقد تم فصل قوات العدو، وقد قامت القوات الإسرائيلية بإخلاء مدينة القنطرة ومناطق مصرية أخرى، وقد تم ذكر هذه الأحدث حول أسباب حرب 6 أكتوبر، و بداية حرب 6 أكتوبر ونهاية حرب 6 أكتوبر في بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 جاهز للطباعة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن طبقات الغلاف الجوي ووظائفها

ما هو دور التحالف العربي في حرب 6 أكتوبر ؟:-

إن الدول العربية كان لها دور كبير للغاية في حرب أكتوبر ومن أهم الدول :

  • الجزائر، قد أمدت مصر خلال حرب أكتوبر بطائرات وأسلحة قد قام الرئيس الجزائري “بومدين” حينها بشرائها من الاتحاد السوفيتي وإرسالها إلى مصر، وذلك لأن قد عرف الرئيس الجزائري أن إسرائيل سوف تشن الهجوم على مصر.
  • عند عرف الاتحاد السوفيتي أن الرئيس الجزائري قد قام بشراء الطائرات والأسلحة من أجل إرسالها إلى مصر طالبوه بمبالغ طائلة والرئيس الجزائري أعطاهم ما أردوه، وقد سلح مصر أسلحة كثيرة وحديثة من أجل مواجهة العدو الصهيوني، وقد تمت الإشارة إلى ذلك في بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 جاهز للطباعة.

شاهد ايضًا : بحث عن فوائد الأغذية الطازجة والفاكهة في بناء الجسم

خاتمة بحث عن حرب 6 أكتوبر 1973 :-

في نهاية موضوعنا عن بحث عن حرب 6 أكتوبر 1973 جاهز للطباعة تكلمنا عن حرب أكتوبر وهي الحروب العظيمة على مر التاريخ، حيث هاجمت القوات المصرية بالقوات الإسرائيلية واستطاعت قواتنا المصرية الباسلة عبور خط بارليف الحصين واستعادة كافة الأراضي المصرية، نتمنى أن نكون قد أفدنا حضراتكم عن هذا الموضوع الممتع وننتظر مشاركاتكم حول هذا الموضوع.

أترك تعليق