بحث عن العنف أسبابه وأضراره قصير

بحث عن العنف اسبابه واضراره قصير

بحث عن العنف أسبابه وأضراره قصير، العنف والحد من المخاطر التي تواجه مجتمعاتنا العربية، والتي يتسبب في الكثير من المشاكل، لذلك يجب على المجتمع، والأسرة التكاتف لكي يتم مواجهة العنف بكل أشكاله، وصوره.

مقدمة بحث عن العنف أسبابه وأضراره قصير

العنف له العديد من المفاهيم والأشكال، والذي يمكن أن يتبناه شخص ما، أو جماعة، أو حتى مجتمع تجاه مجموعة من الأشخاص، أو حتى فرد واحد.

حيث يلعب العنف دور كبير في تدمير المجتمعات، والأشخاص، نتيجة لما يسببه من دمار للأخلاق والقيم المجتمعية.

شاهد أيضًا : بحث عن مبادئ التجارة العالمية مختصر

ما مفهوم العنف؟

  • يعرف العنف على أنه القيام باستخدام أحد أساليب القوة، أو التهديد تجاه المجتمع، أو تجاه الأشخاص، بالإضافة إلى قدرته على التسبب في وجود الكثير من الإصابات.
  • ويعتبر العنف وسيلة من الوسائل التي يتم استخدامها في إحداث تأثير قوي على الآخرين، وهي أحد الأشياء التي ينتبه إليها القانون.
  • حيث يلعب القانون دوراً في الحد من انتشار هذه الظاهرة السيئة، ويبذل الجهد في قتلها في مرحلة المهد.
  • كما يمكن إطلاق تعريف على العنف يكون سلوك لا يمت للعقل بصلة، حيث الأصل منه هو مزيج من الميول والرغبات بعيدة الصلة عن بعضها، مسببة اختلال في المجموعة ذاتها، كما أنه سلوك يعمل على إخلال النظام المجتمعي.

صور العنف

للعنف أشكال، وصور متعددة، يمكن إبرازها في:

1.العنف المباشر

هو أحد أشكال العنف، والذي ينقسم إلى نوعين منهما:

  • العنف اللفظي: يشير إلى استخدام بعض الألفاظ البذيئة التي تؤذي النفس البشرية، مع القيام بارتفاع الصوت بشكل مبالغ فيه، ومن الممكن أن يتم تمثيل العنف اللفظي بالألفاظ مع تعالي أصوات السيارات في الشوارع.
  • العنف الجسدي: ويشير إلى العنف الذي يقوم الأشخاص باستخدامه من خلال الأيادي، والعراك، والتزاحم، بالإضافة إلى التدافع، ومن الممكن يصل العنف الجسدي إلى استخدام السلاح والقتل.

2. العنف غير المباشر

ويعرف العنف غير المباشر إلى كونه القدرة على التصرف، ولكن لا يعطي أي تصرف، مثل اللامبالاة، والكسل، والقيام بتعطيل المصالح العامة والخاصة للناس، مما ينتج عنه خلل في النظام.

شاهد أيضًا : بحث عن مفهوم الصحة النفسية للطفل وأهميتها وأهدافها

الأسباب التي تؤدي إلى العنف

يوجد العديد من الأسباب التي تعمل على انتشار العنف، وتزيد من حدته، ومن هذه الأسباب التي قد وجدناها من خلال رحلتنا مع بحث عن العنف اسبابه واضراره قصير :

1_ العنف الأسري

  • العنف الأسري واحد من أهم مسببات العنف، والعنف الأسري هو تعرض الإنسان وهو صغير إلى الضرب المبرح، والنقد المستمر اللاذع، والتحقير من قدراته، والتوبيخ.
  • وهذه الأمور من السلبيات التي تؤثر على الإنسان في الكبر، وتجعل منه إنسان عنيف، بالإضافة إلى الأسرة لا تلقي على أطفالها أي كلمة من كلمات التحفيز، وحب الذات، مما يعرضه إلى صدمة في الكبر، ويصبح التعامل بينه وبين زملائه في مراحله العمرية يتسم بالعنف.
  • كما أن الأسرة التي لا يوجد لديها أي التزام أخلاقي، أو ديني، كالأسرة التي تتعاطى المخدرات، أو الخمور، تعتبر أسرة تورث أبنائها العنف، وتشعر أبنائها بالنقص الذي ينعكس سلبياً على تصرفاته.
  • كما أن العنف يزداد في حالة الأبناء غير الشرعيين، نتيجة لعدم اعتراف أحد الآباء، أو كلاهما بالطفل، مما يؤدي إلى عدم أخذهم الرعاية اللازمة، والتربية الصحيحة في مرحلة الطفولة.
  • وهذا الأمر يعمل على توليد مشاعر الكراهية والحقد تجاه المجتمع، ما يترتب عليه العنف اللفظي، والجسدي، ويزيد من هذا العنف الشعور بالنقص، والتجريح الذي يتعرضوا له من المجتمع.

2_ الإعلام وخاصة المرئي منه

الإعلام يعتبر سلاح  ذو حدين، حيث ما يقدمه الإعلام يؤثر على الإنسان، في الإعلام الذي يقدم مشاهد العنف، ومشاعر القتل، يعمل على ترسيخ فكرة الانتقام، وتسهيلها في عيون الناس، الأمر الذي ينعكس على تصرفات الناس في الشارع.

3_ البطالة وضعف الاقتصاد

البطالة تعتبر من المسببات الرئيسية في انتشار ظاهرة العنف، فالإنسان الذي لا يجد عمل، يصبح معرض للدخول في العنف، فهو لا يكون عنده ما يخشى عليه.

كما أن ضعف الاقتصاد والإحساس بالفقر، وعدم القدرة على شراء المتطلبات الأساسية، مما يؤدي إلى الشعور باليأس، مما يجعله يلجأ إلى العنف.

4_ الكحول وتعاطي المخدرات

الخمور والمخدرات تعتبر من الأمور التي تدمر صحة الإنسان، ليس فقط الجسدية، وإنما صحته النفسية، وتعمل على تدمير خلايا المخ، الأمر الذي يجعله غير مسئول عن تصرفاته، فيؤدي إلى قيامه بالسلوكيات العنيفة دون أن يشعر بنفسه.

5_ روح الغوغاء

روح الغوغاء من الأمور التي تجعل الإنسان غير مسيطر على تصرفاته في الأماكن التي ينتشر فيها التجمعات، بالإضافة إلى كونه لا يلتزم بالمعايير الدينية، أو الأخلاقية، ما يجعل الإنسان يستجيب السلوكيات العنيفة.

الضرر الذي يسببه العنف

يوجد العديد من الأضرار التي يسببه العنف، سواء على المستوى المجتمعي أو الأسري، أو حتى مستوى الفرد ومن هذه الأضرار:

  • يؤدي العنف إلى عدم إحساس الإنسان بذاته، بالإضافة إلى عدم وجود أي محفزات إيجابية له.
  • يؤدي العنف إلى حدوث مشاكل في أكل الإنسان، ونومه، بالإضافة إلى بعض الإضطرابات الجسدية، والعقلية، ومن الممكن أن يؤدي بالإنسان إلى الإدمان.
  • كما يمكن أن يؤدي العنف الجنسي إلى الحمل غير الشرعي، أو الإصابة ببعض الامراض.
  • كما أن المرأة في حال تعرضها لبعض العنف وهي حامل، يؤدي إلى إمكانية فقدان الجنين.
  • العنف الجسدي يؤدي إلى إصابات جسدية، وإحداث مشاكل في الجسم، وقد يؤدي إلى إصابات مزمنة.
  • حدوث مشاكل نفسية لدى الأطفال، بالإضافة إلى عدم القدرة على تنمية مهاراتهم.
  • الرغبة في الانعزال والبعد عن الناس.
  • يؤدي إلى قلة الإنتاج.
  • يؤدي العنف إلى اختراق القانون، وحدوث قضايا، وامتلاء المحاكم بهذا النوع من المشاكل.
  • يسبب العنف في خلل في الأنظمة المجتمعية.

شاهد أيضًا : بحث عن أنواع الزئبق وكيفية استخراجه من باطن الأرض

خاتمة بحث عن العنف أسبابه وأضراره قصير

وفي نهاية هذا البحث عن بحث عن العنف اسبابه واضراره قصير، يجب أن نعرف بأن العنف هو سبب من أسباب هدم المجتمع، لذلك يجب على كل أسرة أن تقوم بواجبها وتربي أطفالها بشكل يضمن له حياة سوية، حتى يتم القضاء على العنف في مجتمعاتنا.

أترك تعليق