بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته

بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي واهم مميزاته

بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته، اليوم سنتعرف عن نوع من أفضل أنواع الفنون يتيح لك تنفيذ جميع أفكارك الفنية مهما كانت تحتوي من أوهام، في المقال سنكشف لك عن معلومات كثيرة وأنواع مختلفة عن الفن الرقمي.

مقدمة بحث عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته :-

  • من المعروف عن الفن الرقمي إنه الفن الذي يتم تنفيذها من خلال التكنولوجيا الرقمية، أي القيام بالتصوير من الموبيلات أو تركيب صورة ما على جهازك الحاسوب وهذا هو المقصود بالفن الرقمي.
  • يتطور الفن الرقمي بتطور الأجهزة التكنولوجيا، اليوم يتجه مخرجين الافلام ومصممين الألعاب إلي استخدام الفن الرقمي لأنه يتيح لهم امكانية بناء عالم بالكامل من الأوهام والاحداث الوهمية.
  • بدء ظهور الفن الرقمي في السبعينيات من القرن الماضي، وقد بدء في الظهور والانتشار مع ظهور وانتشار الأجهزة الإلكترونية التي تتيح الكثير من الاستخدامات التي لا توجد بداخل فن آخر.
  • الفن الرقمي يحمل نفس اهداف الفن التقليدي لكن بصورة تنفيذ كبيرة جدا وامكانية الوصول إلي الهدف الذي تسعي علي تنفيذه بأكمل صورة وسرعة كبيرة.

أهم مميزات الفن الرقمي إنه يتيح بناء عالم كبير لا حدود له من الأوهام، يتم استخدامه في الكثير من الأعمال على حسب كل مستخدم له.

شاهد أيضًا : بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

أنواع الفن الرقمي :-

يوجد الكثير من الأنواع لهذا الفن الراقي، فلكل نوع استخدامه الخاص الذي يعطي في نهاية الطريق تحقيق هدف جميع مستخدمي هذا الفن، وأيضًا يتيح إلى ابتكار أروع الأعمال الفنية التي لا توجد بأي نوع من الفنون الأخرى.

1. الرسم ثنائي الأبعاد :-

  • يعتمد هذا النوع من الفنون على استخدام جهاز كمبيوتر وماوس، أو يمكنك استخدام شاشات اللمس لكنه يعطي نفس الرسم والمعني الذي يعطيه الرسم والصور والألوان والفرشاه.
  • ما يميز هذا الفن أنه بإمكانك أن تقوم بعرض أعمالك التي قمت برسمها عن طريق عرضها داخل شاشات العرض من غير حاجتك  إلى طباعته الأعمال لتحولها إلي نسخة مادية.
  • يمكنك استخدام الكاميرا في هذا الفن لالتقاط الصورة المرادة، ثم تقوم بعمل التغيرات والتأثيرات التي تتيحها لك اجهزتك فتحولها إلى لوحة فنية في غاية الجمال.

2. المجسمات والرسم ثلاثي الأبعاد :-

  • هذا القسم من الفن الرقمي يقابل استخدام كبير من منتجي الأفلام السينمائية التي تحتاج إلى وجود حيوانات منقرضة أو مفترسة، أو القيام بإنتاج فيلم رعب يتطلب ظهور بعض الشخصيات المتوحشة.
  • كما إن هذا القسم من الفن يستخدم أيضًا في إنتاج الكثير من الألعاب التي تتطلب خلق عالم وهمي كبير داخل اللعبة، ويتيح هذا القسم صناعة لعبة تشمل جميع الخدمات والوسائل التي توجد داخل قارة بالكامل.
  • في هذا القسم من الفن الرقمي يتطلب أن يكون المستخدم متميز في استعماله، فإنه يحتاج إلى شخص دارس هندسة يشمل جميع القواعد والحسابات الهندسية لكي يتمكن من استخدام هذا الفن بكل امكانياته.

3. الرسم الحاسوبي :-

  • هذا القسم من الفن الرقمي لا يحتاج إلى إبداع كبير في الرسم لانه يعتمد اعتمادا كليا على الحاسوب فإنه يقوم بتطبيق الواقع مع دمج بعض المعطيات المتاحة داخل جهازك الكمبيوتر.
  • يعتمد هذا القسم كثيرا على الجهاز الحاسوب في وضع مقياس الرسومات، وأيضا القيام بتصميم الأشكال المراد تنفيذها، كما يقوم أيضا بتحديد نسبة الأحجام المناسبة بعضها البعض.
  • يتم استخدام هذا القسم من الفن الرقمي في تصميم الكثير من الإعلانات التجارية، وأيضًا صناعة الافلام الانيميشن ويستخدم أيضًا لتسميم الكثير من العاب الفيديو.

شاهد أيضًا : بحث قصير عن آثار الحروب على تدمير البيئة

4. الفن التجريدي :-

  • هذا الفن يعرف باسم الفن “الابستراكت” وهو نوع من اجمل انواع الفنون الجرافيك، وهو الاكثر انتشارًا بين الفنانين و المصممين والمبدعين الرقمين يعتمد على تداخل الكثير من الألوان مع بعض.
  • يشرح هذا النوع من الفن الرقمي حالة الفنان بمختلف ما يشعر به من قلق أو توتر أو دخوله بحالة انفعالية ما، يقوم بإظهارها داخل اللوحة فتظهر للجميع لوحة معقدة لا يستطيع تحليلها أو شرحها غيره.
  • هذا النوع من الفن الرقمي يعرف بأنه فن اظهار المشاعر، أي يتم استخدام المناظر الطبيعية أو الخطوط العشوائية التي تستخدم بهدف توصيل رسالة ما أو شعور داخلي ما للمشاهد.

5. فن التلاعب بالصور :-

  • في هذا القسم من الفن يقوم الفنان باستخدام جهاز الحاسوب في التلاعب أو التغير بالصور، وهذا القسم يستطيع الكثير من لديهم خبره في تغير صورة لشخص ما يجعلها مختلفة تمامًا عن الأصل.
  • يتم في هذا القسم التقاط الصورة المراد العمل عليها ثم يقوم المصمم بقص أجزاء ولصق أجزاء أخرى، ويقوم بتدوير أجزاء أخرى بحيث يغير من شكل الصورة تمامًا.
  • الكثير من يستخدمون هذا النوع من الفن في الكثير من الإبداعات الهامة المفيدة، والكثير من يقوم باستخدامه في أعمال سيئة تسبب الكثير من الخلافات الأسرية.

أبرز فنانين الفن الرقمي :-

  1. اوليفير غرو” هو فنان يحمل الجنسية الألمانية وقد ولد عام ألف وتسعمائة وخمس وستون، قام بالاهتمام والتطوير بفن التصوير كثيرًا وله الكثير من الأعمال التي تنتمي لعصر النهضة.
  2. فرانك نوبير” هو فنان يحمل الجنسية الفرنسية ولد عام ألف وتسعمائة وثماني عشر، ألف الكثير من الكتب في هذا الفن ومن أشهرهم كتاب ” فن العصر الإلكتروني” وأيضًا كتاب “من الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي”
  3. مارغوت لوفجوي” هي فنانة من أهم وأشهر الفنانات التي قامت بالعمل والتطور بالفن الرقمي، ولها الكثير من الإبداعات بهذا الفن ومن أهم ابداعاتها كتاب” التيارات الرقمية”.

أفضل برامج الفن الرقمي :-

يوجد الكثير من البرامج التي تمكنك من تصميم جميع ما ترغب به من التصميمات، فهناك من يمنحك خاصة الرسم بلا حدود وهناك من يمنحك خاصية التكبير بلا حدود لذلك سنعرض لك أهم البرامج وهي.

1. برنامج adobe ideas :-

  • هذا البرنامج يعتبر من أهم البرامج التي يمكنك استخدامها في الرسم من خلال جهاز الايباد والايفون ذو إمكانيات كبيرة، فهو يتميز بنظام يتيح لك خاصية الرسم الفيكتوري.
  • يمكنك أيضًا تكبير الرسومات التي تقوم برسمها في هذا البرنامج إلي اكبر صورة مكبرة يمكنك الحصول عليها، وفي نفس الوقت تجد إن البرنامج هذا يظل محتفظا بكل الجودة التي صمم عليها.
  • هذا البرنامج يصعب الرسم عليه إذا كنت تريد الإمكانيات التي تمنحها لك برنامج الفوتوشوب، فهذا البرنامج يستطيع منعك بعض التغيرات الهامة التي لا تستطيع ايجادها في الكثير من البرامج الأخرى.

2. برنامج layers :-

  • هذا البرنامج تم تصميمة علي نطاق عالي من الجودة يمنحك خاصية الرسم الرقمي، فهو يتميز بأنه يحتوي على العديد من الإعدادات وأيضًا الفرش فيمكنك من استخدامه بكل سهولة.
  • هذا البرنامج مزودًا بنظام مطابق تمامًا لنظام طبقات مثل الطبقات التي توجد داخل الفوتوشوب، وأكد مصمم هذا البرنامج إن البرنامج يحتوي على خمس طبقات يمكن للمستخدم استخدامها للحصول على أعلى جودة بالرسم.

3. برنامج procreate :-

  • هذا من أفضل أنواع البرامج التي تتيح الرسم على جهاز الايباد، فلقد صمم لتسهيل الرسم والحصول على كل ما ترغب به داخل رسمتك باسهل الطرق فهو من أكثر البرامج التي يمكنك إستخدامه.
  • كما يحتوي على عدد مميز من الفرش والإعدادات التي تسهل لك إمكانية الرسم من خلال جهاز الموبايل، فهو من أكثر البرامج التي تنمي فكر وعقل الأطفال.

شاهد أيضًا : بحث عن أهمية الأقمار الصناعية

خاتمة بحث عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته :-

في نهاية مقال بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته اتمنى أن اكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة الفن الرقمي وجميع انواعه كما أدعوكم إلى مشاهدة الكثير من المقالات على موقعي.

أترك تعليق