بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره

بحث عن أسباب حدوث التسونامي واضراره

بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره، اليوم سنتعرف على ظاهرة طبيعية من أخطر ظواهر العالم التي تحدث، اليوم في هذا المقال سنتعرف على أسباب التسونامي وأيضًا أضراره التي يلحقها بالبشر.

مقدمة بحث عن أسباب حدوث التسونامي واضراره :-

هو ظاهرة من ضمن الكثير من الظواهر الطبيعية يتكون من العديد من الأمواج العالية كثيرة التحرك، التي تقوم بضرب الشواطيء بعدد أمواج كثيرة متصلة ببعض، تحدث الكثير من المخاطر والكثير من الأضرار.

سبب تسمية هذه الأمواج بإسم تسونامي انها كانت اسم للأمواج العالية يدور بين الصيادين اليابانيين الذين كانو يعملو بالبحار، وكانت تلك الأمواج تسبب لهم الكثير من الدمار، وأيضا تتسبب في قتل الكثير من الناس.

شاهد أيضًا : بحث عن أنواع حروف النصب والجزم في اللغة العربية

بحث عن أسباب حدوث التسونامي واضراره :-

أسباب حدوث التسونامي ترجع لكثرة الزلازل المركزية داخل اعماق البحار، يبدأ الزلزال في التحرك من اعماق البحر مكونًا أمواج عالية وقوية، تقوم بتحريك كمية مهولة من المياه بشكل مفاجيء:

  • تقوم أمواج هذا الإعصار التسونامي على ضرب جميع الشواطيء مسببة إتلاف كل المباني القريبة منه، فهي أمواج قوية للغاية تتحرك على سرعة ثمان مئة كم في الماء من سطح البحر بحوالي ستين سم.
  • تستطيع أمواج التسونامي ضرب الأماكن القريبة من الشاطئ لمسافة واحد كيلو، محدثة لهم كامل الأضرار لذلك قاموا العلماء لعمل أجهزة ترصد سرعة تلك الزلازل حتى يتمكنوا من إنقاذ ما يمكن انقاذه.
  • يقوم العلماء بمراقبة تلك الزلازل، فإن زادت تلك الزلازل عن الست درجات فهنا يعلمون إن عاصفة من التسونامي قادمة، فيقومون بتحذير جميع الناس وخاصة الصيادين.

أسباب حدوث التسونامي :-

  • فقد أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت عن التسونامي، إن التحرك العمودي الذي يحدث للصفائح التكتونية المفاجئه مع انزلاق للكثير من العوامل الطبيعية الأخرى تتسبب في مولد موجات التسونامي.
  • يحدث في باطن الأرض الكثير من الانفجارات ومكونه الكثير من الزلازل، تختلف تلك الزلازل في القوة باختلاف تلك الضربات فإذا تم الاحتكاك في تلك الصفائح يحدث التسونامي.
  • وقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية التي أسندت بمعلوماتها من الأقمار الصناعية، إن معظم أمواج التسونامي تحدث نتيجة سقوط كتل من الغلاف الجوي بالبحر، تتسبب في أمواج قوية وعالية تحدث الكثير من الدمار.
  • في الكثير من الأحيان تسقط المذنبات داخل البحار مكونة أمواج التسونامي، تختلف قوة تلك الامواج باختلاف حجم المذنب، وهذه الظاهرة هي أخطر ظواهر التسونامي لأنها تجلب الكثير من الأضرار.

أضرار التسونامي :-

  1. القضاء على الحضارة المينوية التي كانت توجد داخل جزيرة في البحر الأبيض المتوسط أثناء القرن العشرين، وكانت تشتهر بالكثير من علوم البحر حين حدث تسونامي في ذلك الوقت أدى إلى موت جميع سكان الجزيرة ودمرها بالكامل.
  2. قتل الملايين من الأشخاص في الحادث الشنيع الذي ضرب الكثير من الدول عام الفين واربعة، وتضررت الكثير من الدول بشكل كامل فقد ضرب الهند وأيضًا اندونيسيا وأيضًا سريلانكا وأيضًا تايلاند.
  3. قام زلزال تسونامي الاندونيسي بقتل أكثر من ثمانمائة شخص نتيجة تعرضهم المفاجئ لتلك الأمواج، كما تسبب في انهيار الكثير من المنازل الاندونسية ودمار كل ما بها.
  4. ومن أضرار تسونامي اندونيسيا هدم فندقين كاملين الأدوار والمرافق، وأيضا هدم مركز تجاري كبير من داخل مدينة “بالة” وأفادت الكثير من الأبحاث وجود الكثير من الضحايا تحت الأنقاض.
  5. القيام بالكثير من أعمال النهب والسرقة التي تحدث للمراكز التجارية والمنازل التي يتم إصابتها بالأمواج، فقد أفادت الكثير من الصور وجود أشخاص تهرب بالكثير من الأشياء من داخل مراكز تجارية.

شاهد أيضًا : بحث عن حروف اللام الشمسية والقمرية مختصر

معلومات عن التسونامي :-

  • يحدث تسونامي بسبب تقلصات كثير تحدث بالقشرة الأرضية، وهذه التقلصات تنتج من انكماش المانع الناري وتمدده فيعمل على إصدار الكثير من الزلازل قد تكون قوية وقد لا.
  • ومن أهم المعلومات التي تمت معرفتها إن التسوماني يحدث بسبب اقتراب حرارة باطن الأرض من المواد الموجودة في باطن الأرض، والتي تسمى الماغما محدثة لتلك الزلازل.
  • التمدد المفاجئ للتفاعل الكيميائي الذي يحدث بشكل مستمر داخل نواة الأرض، متأثرا بشدة الحرارة التي تأتي له من اقتراب أحد البراكين بالانفجار.
  • قام تسوماني بضرب الكثير من البلدان و أحداث الكثير من الأضرار بها، وقد عرف التسونامي منذ قديم الزمان الذي حدث بسبب بركان “سانتوريني” المعروف أنه انفجر سبب للهلاك.
  • من اشهر الحوادث كارثة “تسونامي كريت” التي كانت تعلو بها موجات التسونامي إلى مائة وخمسين مترًا مسببة غرق جزيرة بأكملها ودمار شاطيء كامل.

أعراض حدوث التسماني :-

  • يشعر الكثير من القرى المحيطة بالشواطئ بهزة أرضية خفيفة في بداية الأمر، وتنقطع ثم تاتي مرة اخرى بعد فترة اقوي قليلًا وتأتي مرة أخرى بعد مدة أقصر واقوى.
  • يلاحظ الكثير من العلماء والصيادين وايضًا الاشخاص القريبين من البحر، ظهور الفقاعات الصغيرة من الماء التي تحتوي على الغازات تخرج بشكل عشوائي من باطن البحر.
  • يتم سماع الكثير من الأصوات التي تشبه أصوات الرعد، تأتي من ناحية البحر وفي بعض الأحيان يتم اشتمام رائحة لتلك الأمواج واحيانًا لا تلاحظ تلك الريحة.
  • سوف يلاحظ على مياه البحر انها تتراجع بشكل كبير إلى أعماق البحر، لأنها في ذلك الوقت تسحبها تلك الزلازل مكونة موجات عالية وقوية من الماء.
  • سوف تلاحظ هدوء كبير داخل البحر، فلا تجد عاصفة أو موج ولا تلاحظ أي شيء غير الهدوء العجيب الذي يسبق العاصفة المدمرة.
  • تلاحظ من بعيد أمواج عالية وقوية تأتي اليك بسرعة كبيرة وفي شكل مخيف، تعمل على غرق أي كائن حي ودمار الكثير من المباني والكثير من المنشآت.

شاهد أيضًا : بحث عن مشكلة الإكتظاظ السكاني وحلولها

خاتمة بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره :-

وفي نهاية مقال بحث عن أسباب حدوث التسونامي واضراره اتمنى ان اكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها عن أسباب حدوث التسونامي أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق