بحث عن الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

الأهرامات

بحث عن الاهرامات الثلاثة وابو الهول، حضارة قدماء المصريين الذين تميزوا بقوتها الجسدية وتفوقهم الفكري رغم وجودهم في عصر لا يملك شئ إلا تطوير الذات والمهارات التي يكتسبها من البيئة المحيطة به، حيث استطاعوا أجدادنا الفراعنة العظماء بناء الأهرامات الثلاثة وأبو الهول لاعتقادهم أن الروح خالدة مهما مرت من سنين وعصور وحتمًا سيأتي وقت ويستحيي الروح مرة أخرى إلى مدى الحياة صمموا هذه الأهرامات لتكون قبور حصينة لهم وقت موتهم، وقد حرض القدماء المصريين على اختيار موقع متميز لبناء الأهرامات.

مقدمة بحث الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

حيث تعتبر حضارة قدماء المصريين هي أم حضارات الدنيا ومن عجائب الدنيا السبع، ولم يكتفوا ببناء الأهرامات الضخمة كقبور لهم فقط،  بل تفننوا في تصميمها من الداخل حيث زينوها بالرسومات الفرعونية ووضع بعض التماثيل المصنوعة من الذهب الخاص وإنشاء ممرات داخل الأهرامات مما يتيح سهولة التنقل و سنتعرف اليوم على أسرار الأهرامات الثلاثة وكيفية بنائها.

ما الفائدة وراء بناء الأهرامات الثلاثة وأبو الهول؟

اعتقاد الفراعنة القدماء أن الروح يمكنها الخلود حتى بعد الممات يمكن أن ترد الروح مرة أخرى بعد خروجها من الجسد.

لذلك الاعتقاد الذي لي له أي أساس من الصحة بني الفراعنة القدماء الأهرامات الثلاثة كمقابر لهم بعد موتهم وحرصوا على دفن الأشياء الخاصة بهم والذهب والممتلكات القيمة.

وعدم دفن الموتى في مقابر الأهرامات الثلاثة إلا بعد تحنيطها حفاظا على أجسادهم، كما هي حتى تظل هكذا عندما ترد روحه إلى أجسادهم بناء على ما يعتقده الفراعنة القدماء.

وبدئوا بتشييد الأهرامات الثلاثة وأبو الهول وإضافة بعض اللمسات الجمالية داخل الأهرامات الثلاثة من حيث الرسومات على جدران الأهرامات من الداخل وتزينها بالذهب والتماثيل الذهبية المتعددة.

شاهد ايضًا : بحث عن اعادة تدوير المخلفات فى مصر

تطوير الحس المعماري عند القدماء المصريين

بدأ الفراعنة في بناء المصاطب المسطحة كمقابر لهم حفظ أجسادهم بعد الموت، وتطور أشكال مقابرهم إلى أن بدأ الفراعنة في بناء المعابد الضخمة وزينوها بالتماثيل المذهبة والعواميد والمسلات العالية.

متى تم تشييد الأهرامات الثلاثة وأبو الهول؟

توجد الاهرامات الثلاثة وتمثال أبو الهول في محافظة الجيزة في المقبرة المصرية حاليا، وهذه الأهرامات التي شيدت في عهد الملك الأكبر خوفو، وتحتوي على ثلاث أهرامات ضخمة جدًا، فقد تم تشييدها عام 2630 قبل الميلاد وتتميز الأهرامات الثلاثة بعلو ارتفاعها وضخامتها وكبر حجم الأحجار التي تم بناء الأهرامات الثلاثة بها.

وتتكون الأهرامات الثلاثة من الهرم الأكبر هرم خوفو وهو الملك خوفو ابن الملك سنفرو ويعتبر الملك خوفو هو الحاكم من عام 2589 إلي 2566 قبل الميلاد، و الهرم الأوسط يعتبر كمقبرة للملك خفرع ابن الملك خوفو، الهرم الأكبر هرم منقرع ويعتبر حفيد الملك خوفو.

وينضم أيضًا في هضبة الجيزة تمثال أبو الهول ويعد من أكبر التماثيل في العالم من حيث الطول والحجم فهو ضخم جدًا ويبلغ طول ارتفاعه 20 مترًا ويبلغ عرض أبو الهول إلى 70 مترا فهو من أعجب تماثيل العالم من حيث الطول والضخامة، وعلي الرغم من أنه تمثال أصم إلا أن بعض علماء الآثار المصرين والأجانب يحيرهم هذه التصميم الضخم من حيث الشكل وضخامة هذه التمثال.

سر أسماء الأهرامات الثلاثة

المعروف أن الأهرامات الثلاث سميت بأسماء ملوك هذا العصر الذي بنيت فيه وبدأ بناءه الملك الأكبر، وترجع تسمية الأهرامات إلى الملك خوفو الملك الأكبر الذي قام ببناء الأهرامات، فسميت الأهرامات باسم الملوك الثلاثة على التوالي الهرم الأكبر للملك خوفو والهرم الأوسط لابنه الملك خفرع الهرم الأصغر حفيد الملك خوفو وهو الملك منقرع.

هرم خوفو

يعتبر هو الهرم الأكبر في الأهرامات الثلاثة ويصل طول ارتفاعه إلى 17 متر، يوجد به ممر يؤدي إلى غرفة الملك الأكبر خوفو ويوجد بجانب الغرفة المدفون بها الملك خوفو غرفة أخرى بها الأشياء التي في اعتقادهم سوف تظل لهم بعد عودة الروح مرة أخري إلي الجسد، فكانت تحتوي الغرفة على تماثيل من الذهب وبعض المقتنيات الثمينة مما يعرضها للنهب والسرقة عبر الزمان من قبل اللصوص وفي الحروب أيضا.

هرم خفرع

يعتبر هرم الملك خفرع الهرم الأوسط الذي بناه الملك خفرع من ضمن الأهرامات الثلاثة المصرية فهو أقل ارتفاعًا من هرم أبيه الملك خوفو، ولكنه ضخم أيضًا وقد تزوج من الأميرة مراس عنخ وقام بالحكم لمدة ست وعشرون عاماً.

هرم منقرع

يعد أحد أهرامات مصر الفرعونية حيث قام ببنائه الملك منقرع ابن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو الأكبر ويعتبر هرم منقرع أقل ارتفاعًا من هرم خوفو وخفرع وأصغرهم حجمًا، حيث تأكل بعض الأشياء الخارجة للهرم، ووقوع كسوته فظهر بحجم أصغر مما هو عليه.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن اثار مصر الفرعونية القديمة

كيفية تم بناء تمثال أبو الهول

يعد تمثال أبو الهول من أكبر تماثيل العالم فيبلغ ارتفاعه 20 مترًا وعرضه 70 مترًا وصمم على هيئة جسم حيوان ويرمز إلى جسم الأسد والرأس تدل على رأس إنسان في المؤرخون يقولون لرأس الملك خوفو، فهو من قام ببنائه من البداية والبعض الآخر لم يصل إلى فكرة تصميمه وعلى ماذا يدل.

ويزين رأس التمثال أبو الهول الغطاء الملكي للرأس وهو ما كان يضعه الملوك قديما للتتويج، وكانوا يعتقدون في قديم الزمان أن تمثال أبو الهول هو حارس المقابر و الأهرامات من اللصوص والأرواح الشريرة، حيث يقدم له القرابين والتودد له بالأشياء الثمينة، حتى يرضى عنهم ويحميهم في قبورهم.

وشيد تمثال أبو الهول في هضبة الجيزة، حيث يبدو أنه ينظر نحو المدينة الجديدة نسبة إلى وقت الفراعنة حينذاك وتعبر المدينة الحديثة عن مدينة القاهرة حاليًا وكانت ترمز المدينة الجديدة وقتها إلي النهضة والحضارة، وتم بناء تمثال أبو الهول في مدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات وقام ببنائه أكثر من 120 عامل لسرعة تنفيذه وتصميمه.

لقب تمثال أبو الهول بلقب حارس الأهرامات حيث تم بناءه من أربعة الآلاف عامًا، ويرجع تصميم تمثال أبو الهول برأس إنسان شامخ وجسم أسد يدل على الربط بين القوة والعقل في آن واحد حيث يجمع بين القوة الجبارة وحكمة الإنسان، ويقول بعض علماء الآثار أنه تم وجود بعض من السراديب داخل تمثال أبو الهول الضخم، ولكن يعتبر أبو الهول تمثال صم لا يوجد بداخلة أي شئ مثل الأهرامات الثلاثة ولا يوجد أي ممرات أيضا.

كيفية الحفاظ على الأهرامات الثلاثة و التراث الفرعوني

يجب الحفاظ على التراث الفرعوني القديم، حيث يني التراث كل ما تم وراثته عن أجدادنا العظماء من عصور ما قبل الميلاد.
ويعتبر التعريف المستمر للأجيال عبر العصور هو من أهم الحفاظ على التراث الفرعوني و الأهرامات العريقة، حيث تتم المعرفة للأطفال في المدارس والشباب في الجامعات وغيرهم في بعض الندوات التي تعرفهم مدى عراقة حضارتهم وتراثهم الفرعوني المجيد.
والاعتماد الأول والأخير على عاتق الدولة يجب حماية بعض التماثيل والمقتنيات الثمينة الفرعونية وحمايتها من النهب والسرقة، التي ممكن الممكن التعرض لها من قبل اللصوص.

شاهد ايضًا : بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

خاتمة بحث الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

وقد وصلنا إلي نهاية موضوعنا اليوم عن الأهرامات وأبو الهول وأتمنى الاستفادة لجميع القراء، حيث أن العصر الفرعوني من العصور الذهبية التي تميزت بها الحضارة الفرعونية، حيث كانوا يمتلكون ذكاء وخبرات تفوق كل الحضارات السابقة فلا يوجد حضارة تفوق الحضارة الفرعونية، فمن واجبنا الحفاظ على حضارتنا وتراثنا العريق في جميع العصور والأزمان.

تعليق 1

أترك تعليق