بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها

بحث عن اهمية الصفائح التكتونية واسمائها

بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها، الأرض يوجد بها عدد كبير من الصفائح منها ما هو صغير ومنها ما هو كبير وعدد الصفائح الكبيرة 9 صفائح، أما بالنسبة للصفائح الصغيرة فيوجد منها 12 صفيحة تعرف باسم الصفائح التكتونية والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

مقدمة بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها :-

الكون ملئ بكل ما هو عجيب وما يدهشك من أشياء يعجز العقل عن تفسيرها، ومن هذه العجائب بعض الحركات الكبرى التي من الممكن أن توجد على غلاف الأرض، وما يفسر هذه الحركة هي الصفائح التكتونية والتي من خلالها يمكن شرح الكثير والكثير.

وتلعب الصفائح التكتونية دوراً كبيراً في تفسير بعض الظواهر ويقوم العلماء بدراستها بشكل مفصل حتى يتم الخروج بتفسيرات جديدة للظواهر التي تطرأ على الأرض.

ما مفهوم الصفائح التكتونية ؟:-

  • يتم تعريف الصفائح التكتونية على أنها بمثابة نظرية علمية يتم من خلالها دراسة الحركات الكبيرة التي تظهر على الأرض من خلال الغلاف الصخري، ويتم إطلاق اسم تكتونيات الصفائح وهذه عبارة عن كلمة يونانية قديمة.
  • نظرية الصفائح التكتونية تم بنائها على المعنى الخاص بـ نظرية الانجراف القاري والذي تم طرحها في بداية القرن 20.
  • وعلوم الأرض تشير إلى انشطار الغلاف الصخري الموجود في الأرض إلى عدد من الصفائح التكتونية، ويقدر هذه الصفائح إلى 8 صفائح كبرى وبعضها صغرى.
  • كما أن نوع حدود هذه الصفائح تعتمد على الحركة النسبية لها، وبناء على على نمو هذه الحدود يتم تحديد تقاربها أو إذا ما كانت تباعدية أو متحولة، مما يؤدي إلى نشأة البراكين والزلازل، بالإضافة إلى مساهمتها في تكوين التضاريس والخنادق.

شاهد أيضًا : أسرار مخيفة عن باطن الأرض

ما هي مكونات الصفائح التكتونية ؟:-

تتكون الصفائح التكتونية من بعض الأغلفة الصخرية وهذه الأغلفة تتنوع بين أغلفة محيطية وكذلك أغلفة سحرية، حيث يتميز الغلاف القاري بسمكة الكبير عن الأغلفة المحيطة، ولكل غلاف من هذه الأغلفة له مكانه المخصص فوق قشرة الأرض.

كما أن الصفائح التكتونية تنزل إلى الدثار ونتيجة لذلك فإنه يتم تعويض المواد التي يتم فقدها من الصفائح عبر تكون القشرة المحيطية  والتي تكون حديثة المنشأ وذلك حدود الصفائح التباعدية، وبالرغم من ذلك إلا أن مساحة الأرض تظل ثابتة ولا يحدث لها أي تغيير.

ما هي أنواع حدود الصفائح التكتونية :-

يوجد أنواع متعددة من الصفائح التكتونية وتختلف هذه الصفائح باختلاف حدودها ومن أنواع هذه الحدود:

الحدود المتحول :-

هي أحد أنواع حدود الصفائح ويطلق عليها اسم الحدود المتوازنة، وتقوم الحدود المتحول  بالإحاطة بالصفائح التكتونية وذلك بعد تعرضها للإنزلاق ومن الممكن أن يحدث الإحاطة في حالة تآكل أطراف الصفائح نتيجة التصادم الذي يحدث بينها وبين بعضها فوق أخطاء التحول.

كما يذكر أن الحركة النسبية للصفحتين تأخذ اتجاه اليسار أو اليمين ومن أمثلة هذا النوع هو ” صدع سان أندرياس” حيث يوجد هذا الصدع في مدينة كاليفورنيا.

الحدود المتباعدة :-

تنشأ الحدود المتباعدة في نفس الوقت الذي يحدث صفيحتين متباعدتين عن بعضهما أثناء الإنزلاق، كما أن هذه الحدود يتم تشكيلها عن طريق تصدعات تحدث في وسط المحيطات ويحدث ذلك بناء على التمدد الذي يحدث في قاع البحر.

كما أن الأعراف يتم تشكيلها عند منطقة الوسط والتي يؤدي إلى حدوث تمدد في أحواض المحيطات، وبناء على ذلك يحدث توسع للصفائح والذي يتسبب في إحداث البراكين البسيطة.

كما أن هذه الحدود من الممكن أن تكون سببًا في نشأة الأحواض المحيطية وذلك عندما تتعرض القارات للإنقسام والتحرك، ومن أشهر الأمثلة على ذلك النوع هو  المناطق الصناعية النشطة والتي تمثلها “أعراف منتصف الأطلسي”.

الحدود المتقاربة :-

يعرف هذا النوع  باسم الحدود النشطة كما يشار إليها بالحدود المدمرة، وينشأ هذا النوع نتيجة إنزلاق صفيحتين بحيث يكونوا قريبين من بعضهما، مما يتسبب في تشكيل منطقة تعرف باسم “جغرافياً الاندساس”، وهذه المنطقة تعرف باسم التصادم القاري لأن هذا التصادم يحدث بين القارات.

شاهد أيضًا : معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

مناطق حدود الصفائح :-

هو النوع الرابع والأخير من أنواع الحدود وينشأ هذا النوع بسبب وجود تفاعل بين عدد من الصفائح وهذه الصفائح تكون غير ظاهرة، كما أن هذا النوع من الممكن أن يحدث له بعض الحركات عبر فترات متفاوتة.

أهم مبادئ الصفائح التكتونية :-

يمكن شرح  مبادئ الصفائح التكتونية على أساس أن  الغلاف الصخري للأرض يتكون من 14 صفيحة تكتونية أو يتكون من ألواح صخرية، كما أنه سمك كل واحدة منهم تقدر بـ  100 إلى 250 كم.

وهذه الصفائح تقوم بالطفو على الطبقة العائمة التي توجد في باطن العظمة فيما يعرف باسم طبقة السيال، كما أن تحرك هذه الصفائح تتم بناءً على وضع مستقل، ويرجع ذلك إلى الصعود لأعلى الذي يحدث لتيارات المواد المصهورة، مما يؤدي إلى تحرك الصفائح.

أهمية حركة الصفائح التكتونية :-

  • الصفائح التكتونية واحدة من النظريات التي لها العديد من الفوائد حيث أن هذه الصفائح تهتم بدراسة النظام الديناميكي في غلاف الأرض الصخري، وذلك من خلال استنادها إلى عدد كبير من البيانات.
  • كما أن هذه النظرية قد أدت إلى إحداث ثورة كبيرة في علوم الأرض وذلك عبر توفير بعض البيانات الهامة التي تتيح فهم الكيفية الصحيحة تشكيل التضاريس.
  • كما أدت هذه النظرية على فهم عدد من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض مثل البراكين والجبال والزلازل.
  • الفهم الصحيح لكيفية التطور الذي يحدث بسطح الأرض، بالإضافة إلى كيفية إعادة بناء القارات وفهم جغرافيتها القديمة سواء والمحيطات.
  • كما أن هذه النظرية قد ساعدت العلماء على فهم التطور في قشرة الأرض وغلافها المائي والجوي والمناخ.
  • وهذه النظرية قد أوضحت بشكل واضح بأن الأرض تتكون من طبقة صلبة وتكون خارجة عنها وهذه الطبقة تعرف باسم “الغلاف الصخريّ”، وقد أوضحت بأن سمك هذه الطبقة تقدر بـ 100 كيلو متر.

الآثار المترتبة عن حركة الصفائح التكتونية :-

يوجد عدد من الآثار التي تترتب على تحرك الصفائح التكتونية والتي يمكن تلخيصها في:

الحركة التباعدية للصفائح :-

  • أول أثر لحركة الصفائح التكتونية هي الحركة التباعدية لها، مما يؤدي إلى  إحداث تباعد بين القارات، ومن امثلة ذلك هي تباعد الصفيحة الخاصة بأمريكا الجنوبية عن صفيحة أفريقيا بالإضافة إلى التباعد الذي يحدث بين أوروبا وأمريكا الشمالية، مما يحدث عنه توسع للمحيطات مثل المحيط الهادئ.

 الحركة التقاربية “التصادمية” للصفائح :-

  • هذه الحركة يحدث نوع من التقارب والتصادم بين الصفائح والذي يمثلها التصادم في صفيحة “نازكا” مع صفيحة أمريكا اللاتينية.
  • وهذه الحركة من الممكن أن تؤدي إلى إحداث البراكين والزلازل بالإضافة إلى الأخاديد مثل أخدود ” بيرو- تشيلي”.

 الحركة الجانبية للصفائح :-

  • وهذه الحركة تنتج عن محاذاة الصفائح مع بعضها، ولكن يكون هذا الاتجاه في طريق معاكس مع بعضهما البعض.
  • كما أن هذه الحركة تؤدي إلى حدوث إنكسارات وصدوع ومن أمثلة هذا النوع الانهدام الآسيوي الإفريقي والذي يحدث بناء على حركة صفيحة الجزيرة العربية.
  • كما أن مظاهر سطح الأرض بدأت في التشكل مع الوقت الذي يحدث فيه تشكيل القارات مؤدية إلى حدوث بعض المظاهر التضاريسية.

شاهد أيضًا : أهم المعلومات عن أبو الهول

خاتمة بحث عن الصفائح التكتونية:-

وفي خاتمة موضوع بحث عن أهمية الصفائح التكتونية واسمائها نؤكد على أن الصفائح التكتونية لها أهمية كبيرة في مجال العلوم التي تهتم بدراسة الأرض والتي وضحت عدد كبير من المعلومات لذلك يجب أن يتم دراسة هذه الصفائح بالتفصيل حتى يتم تحقيق الاستفادة من النظرية.

أترك تعليق