بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

بحث عن قناة السويس قديما وحديثا

بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً، تعتبر قناة السويس هي قناة مائية صناعية أي من صنع البشر قاموا بصنع بأيديهم وهي تربط ما بين البحرين البحر الأحمر والبحر المتوسط وتوجد في قارة أفريقيا خاصة في جمهورية مصر العربية وأنشئت عام 1859 ميلادياً، مما كانت إنجاز كبير قامت مصر بتحقيقه من خلال هذه الفترة ولم يقتصر الإنجاز على هذا الوقت فقط بل قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجديد قناة السويس في عام 2014 وكان مظهر رائع من حيث الإنشاءات الجديدة والشكل العام بصفة عامة.

مقدمة بحث قناة السويس قديماً وحديثاً:

وكانت فكرة شق قناة السويس ترجع إلى الحملة الفرنسية حيث قام نابليون بونابرت بنية شق القناة ولكنه حاول كثيراً ولم يفلح في شق قناة السويس مما جعله يشعر باليأس ويستسلم، ولكن بعد ذلك عاد مهندس فرنسي يعدى لسبس وقام بحفر القناة وتم بالفعل شق القناة ومن هنا سميت بقناة السويس وأصبح مشروع عالمي، سنقوم خلال موضوع اليوم بالتحدث عن قناة السويس وأهميتها في الوقت الحالي، نتمنى أن يفيدكم موضوعنا اليوم وتصل إليكم الإفادة.

شاهد أيضاً: بحث عن أهمية تعمير الصحراء وتنميتها في مصر

قناة السويس قديماً:

  • وترجع فكرة حفر قناة السويس إلى أهم الأحداث التاريخية التي حدثت أيام الإحتلال الروماني لمصر وبعدها حاولوا حفرها المحتلين الفرنسيين لمصر في ذاك الوقت حتى تم حفرها بأيد وجهود مصرية.
  • أول من أراد حفر قناة السويس هو نابليون بونابرت والذي صمم على شق القناة وبالفعل بدأ بواسطة مساعديه على حفر القناة ولكنه فشل في الكثير من بدأ المحاولات التي أنتهت باليأس وقلة الحيلة، وهنا تراجع نابليون بونابرت وأستسلم تماماً.
  • وقد جاء مهندس فرنسي يدعي فرديناند دي لسبس وقت الإختلال الفرنسي لمصر، وعمل على أقناع سعيد باشا في هذا الوقت وبالفعل رحب كثيراً بالأمر وقام بدعم المهندس الفرنسي وبدأ الحفر في ذاك الوقت وهم على أتم أستعداد لإكتمال المشروع سريعًا، وبالفعل أنشئت القناة وكانت تكلفة النشأة تعادل حوالى مليون دولار أمريكي.
  • حتى أصبحت قناة السويس تعد من أهم الطرق التجارية بالعالم ولكن قابلتها بعض العقوبات والديون التي أضطر المصريون بيع أسهم الشركة وأصبحت شركة قناة السويس العالمية وبعدها قام النزاع على قناة السويس بين مصر وإسرائيل حتى سددت كل الديون التي كانت عبئ على البلد وأصبحت قناة السويس مصرية مائة في المائة.

قناة السويس حديثاً:

  • أما في عهد الرئيس الحالي لمصر عبد الفتاح السيسي الذي قام بشق جزء أخر من قناة السويس لتعمل بجانب قناة السويس القديمة لتساعد القناة القديمة في نقل البضائع ويزداد الدخل القومي منها أيضًا.
  • تعتبر قناة السويس هي الدخل الأساسي لمصر حيث تبلغ الإيرادات السنوية القائمة عليها حوالى 3 مليار جنيه سنويًا ومرور أكثر من 17000 سفينة تعبر من خلال قناة السويس متجهة إلى الدول الأخرى.
  • وتعد قناة السويس طريق ملاحي وتجاري هام جداً لموقعها الجغرافي وهو من أهم الممرات المائية بالعالم.

أزمات قناة السويس عبر العصور:

وتمر على قناة السويس العديد من الأزمات ولكن الله حفظ شعب مصر وأرضها ولذلك تصمد وتتحدى الأزمات عبر العصور وفيما يلي نتعرف معًا على أهم الأزمات التي مرت على قناة السويس عبر العصور:

  • تعرضت مصر للإحتلال من قبل العدوان الثلاثي عليها وتحت سيطرة هذا العدوان الغادر قاموا بفرض سيطرتهم كاملة على قناة السويس.
  • وذلك بسبب تأميمها من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي أغلق قناة السويس أمام الإسرائيليين مما أثار غضب الإسرائيليين على ذلك وأرادوا النيل من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على فعلته هذه.
  • وسمى إحتلال قناة السويس من قبل العدوان الثلاثي في ذلك الوقت بأسم أزمة قناة السويس لأنه تم غلقها لمدة ستة أشهر وهي المدة المحددة من شهر تشرين الأول 1956 إلى شهر آذار في عام 1957 ميلادي.

شاهد أيضاً: بحث عن رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل الممل

معلومات هامة عن قناة السويس القديمة والحديثة:

وتتعدد المعلومات التاريخية عبر العصور على نشأة وفتح ممر قناة السويس والذي يثبت للعالم أهمية موقع مصر الجغرافي وأهميته الإقتصادية والإستراتيجية فلنتعرف معًا على أهم المعلومات التي تتحدث عن قناة السويس:

  • كانت قناة السويس فكرة قديمة جداً قام بتنفيذها منذ المصريين القدماء أيام الحضارة الفرعونية حيث تم ربط نهر النيل بالبحر المتوسط والبحر الأحمر ليكون ممرًا للسفن في ذلك الوقت لنقل البضائع التجارية من سوريا والبلاد المجاورة لمصر.
  • وتم ردم قناة السويس أكثر من مرة ويقومون المصرين القدماء بفتحها مرة ثانية وان السبب الرئيسي في ردم القناة هو إهمالها من قبل الحكام وتراكم طمي نهر النيل عليها حتى تردم نهائيًا.
  • تعد قناة السويس هي أهم طرق الملاحة في العالم لأنه يمر من خلالها أكثر من 17000 سفينة تجارية سنوياً مما زاد ذلك من أهميتها الإقتصادية لمصر.
  • تختلف مساحة قناة السويس القديمة عن الجديدة في الطول والعرض والعمق أيضًا حيث يبلغ طول قناة السويس القديمة حوالي مائة وثلاثة وتسعون 193 كيلو ومترًا، ويكون عرض قناة السويس القديمة مائتان وخمسة 205 أمتار حتى تتسع لمرور السفن الكبيرة.
  • أما قناة السويس الحديثة فهي تبلغ طولاً حوالي اثنين وسبعون 72 كيلو مترا ويبلغ عمقها أربعه وعشرون 24 متراً وذلك لتمرير السفن الصغيرة من خلالها.

شاهد أيضاً: بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه

خاتمة بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

وفي نهاية بحثنا اليوم نكون قد شرحنا أهمية قناة السويس القديمة والحديثة وذكرنا أيضًا أهم المعلومات التي تخص قناة السويس وأيضًا الأزمات التي تعرضت لها القناة عبر العصور ونتمنى بالنهاية أن يكون الموضوع نال أعجاب حضرتكم.

أترك تعليق