بحث عن مكانة المرأة في الإسلام مع المراجع

بحث عن مكانة المرأة في الإسلام مع المراجع، المرأة هي نصف المجتمع ولها حقوق ويوجد عليها أيضًا واجبات في المجتمع التي تعيش فيه، فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة والإبنة فيجب على المجتمع احترامها وعدم التقليل منها كما حثنا الإسلام على ذلك من خلال الكتاب والسنة، ويجب على كل مسلم تقدير دور المرأة في المجتمع واحترامه وعدم التقليل أو السخرية منها كما يفعل الأشخاص الجهلاء.

مقدمة بحث عن مكانة المرأة في الإسلام مع المراجع

كرم الإسلام المرأة منذ نشر الدعوة الإسلامية على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأخرجنا من العقائد الجاهلية مثل وئد البنات وحرمها من الميراث وكان المجتمع قبل الإسلام ينظر للمرأة على أنها جارية تباع وتشترى فقط ولا تملك حرية نفسها أبدًا، فجاء الإسلام وكرمها وأصبحت لها حق الشهادة والميراث وفيما يلي نتعرف على مكانة المرأة في الإسلام مع المراجع.

شاهد ايضًا : بحث عن الشباب بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أهمية المرأة في الإسلام

مما لا شك فيه أن للمرأة أهمية خاصة في الإسلام وبني عليه احترامها وتقديرها وأخذ مشورتها بل وحق لها الشهادة أيضًا وفيما يلي نتعرف على أهم نقاط أهمية المرأة في الإسلام:

  • المرأة هي نصف المجتمع وبدون المرأة لا تعمر الحياة أبدا وقال تعالى” وخلق الزوجين الذكر والأنثى” فذكرها الله بجانب الرجل لتكتمل الحياة بهما.
  • المرأة شريكة الرجل في العبودية لله سبحانه وتعالى لها نفس الأجر والثواب في الأعمال الصالحة وذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في كتابه العزيز وقال”إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات” ونرى هنا كيف اتبع الله كل عمل رجل بنفس جنس العمل للمرأة وأن الأجر والثواب واحد لهما هما الاثنين.
  • كما جعل الإسلام للمرأة حق التربية وذكرها بأنها مصنع الرجال وأن الجنة تحت أقدامها بسبب تحملها لما هو صعب وفوق طاقتها من أجل إسعاد أبنائها وتوفير حياة كريمة لهم.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

حقوق المرأة في الإسلام مع الدليل

وبعد عن تعرفنا عن أهمية المرأة بالمجتمع نتعرف أيضًا على أهم حقوقها التي يجب أن تتمتع بها المرأة في المجتمع الإسلامي:

  • أوصى الإسلام بالمرأة أن تتمتع بنفقتها حتى وإن كانت هي صاحبة المال فسواء كانت المرأة هي الأم أو الأخت أو الزوجة أو الابنة يجب على الرجل أن يقوم بالنفقة عليها وقضاء جميع مستلزماتها دون الحاجة.
  • النهي عن وأد البنات كما كان في الجاهلية فعند دخول الإسلام شبه الجزيرة العربية كانوا العرب قبل ذلك يقومون بوأد البنات تخلصا منهم لأن كان في اعتقادهم أنهم من يجلب لهم العار فيما بعد وكانت هذه من العقائد والمفاهيم الخاطئة فالمرأة هي أعمار الكون.
  • المساوة بين الرجل والمرأة في التكاليف الدينية والشرعية مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج إلى أخره وكما تم نهي الرجال من أخطاء محرمة تم نهي النساء أيضًا عن هذه المحرمات.
  • حق المرأة في الميراث لأن المرأة لاقت مهانة كبيرة وحرمت من الميراث في عصر الجاهلية ولكن الله جاء بحقوق المرأة في الميراث وقال أن لها مثل حظ الذكريين.
  • حقوق المرأة في البيع والشراء والتصرف الكامل في أموالها التي ترثها عن والدها أو زوجها ولها حق التجارة وبناء العقارات.
  • كما أن المرأة لها كامل الحق في التعليم والعمل وكانت المرأة في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تشارك في الغزوات لتمريض الجرحى المصابين أثناء الغزوة ولم يكن الرسول له اعتراض على ذلك أبدا.
  • ولها أيضًا حق المشاورة فيجب على الزوج أخذ رأي امرأته في أمور حياته من مال وعمل ومشاركة في جميع أمور حياته.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن كيفية إستغلال وقت الفراغ لدى الشباب

شاهد ايضًا : بحث عن الخلفاء الراشدين وأهم أعمالهم ومدة خلافتهم

حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية والقانون

منذ بداية الإسلام والإسلام حريص كل الحرص على تعيين حقوق خاصة بالمرأة يحد على الإلتزام بها وعدم إهمالها وهي كالتالي:

  • من الحقوق الدينية للمرأة أنها لها نفس أجر الرجل في العبادات مثل الصلاة والذكاة والصوم والحج والتصدق وغيره من الأعمال التي أمرنا الله به وبالمثل مع من حرمه الله على الرجال فأنه أيضًا عليها نفس العقاب.
  • كما أن للمرأة الحق في الميراث وهذا من حقوق المرأة القانوني وهو حق اكتساب المرأة للميراث.
  • كما أن لها الحق أيضًا في التجارة وأمور البيع والشراء وان تمتلك المرأة عقارات أو أرض باسمها فهذه الحقوق أيضًا من الحقوق القانونية للمرأة.
  • كما أن لها حق التعليم وحق العمل في جميع مجالات الحياة فأنها الطبيبة التي تداوي المرضى والمعلمة التي تقوم بتعليم أجيال بأكملها وأنها المهندسة وجميع المهن المناسبة للمرأة.

قصص عن دور المرأة في المجتمع الإسلامي

وهنا نذكر لكم بعض القصص للنساء الأبطال في عهد الرسول ما قدموه من دور هام للمجتمع الإسلامي:

السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها:

  • دورها البارع في نقل الزاد الشراب والطعام إلى أبيها أبو بكر الصديق رضى الله عنه والرسول صلى الله عليه وسلم عندما كانوا في غار حراج وسميت ذات النطاقين.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن حرف ومهن الانبياء عليهم السلام

قصة أم سليم:

  • تلك المرأة الشجاعة التي كانت تشارك غزوات الرسول وقامت بصد الضربات عن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى تم استشهادها في ساحة القتال والمعركة.

قصة أم ياسر:

  • تلك المرأة الصابرة التي أسلمت هي وعائلتها واخفت سر إسلامهم عن كفار قريش وقاموا بتعذيبهم أكبر العذاب حتى يتركوا دين الإسلام ولم يتركوه أبدًا وحدث عنهم الرسول “صبرا الياسر فإن موعدكم الجنة إن شاء الله”.

شاهد ايضًا : بحث عن الإستعداد للعام الدراسي الجديد

خاتمة بحث عن مكانة المرأة في الإسلام مع المراجع

وفي نهاية بحثنا اليوم نكون قد شرحنا لكم عن أهمية المرأة في الدين الإسلامي وكيف حافظ الإسلام على حقوق المرأة كاملة ونتمنى أن يكون البحث نال أعجاب حضراتكم.

أترك تعليق