بحث عن التدخين وأضراره

بحث عن التدخين وأضراره

بحث عن التدخين وأضراره نجد أن هناك العديد من النصائح لكل من يدخن حول خطورة التدخين له ولغيره، خاصة إن كان لديه أسرة يهتم بها ويراعيها، ولكن نجد أنه على الرغم من كل هذا هناك عدد كبير من المدخنين، وذلك يكون بسبب عدم قدرتهم على التوقف عن تناولها، ولكن من خلال هذا المقال سنعرف أكثر حول التدخين وأسبابه وأيضًا كيف نقاومه، فنرجو متابعة المقال للاستفادة.

مقدمة بحث عن التدخين وأضراره

إن المدخن يشعر بالعديد من الأضرار في حياته بسبب الدخان، فنجد أنه بالفعل هناك العديد من الأضرار التي لا يمكن إهمالها أو نسيانها من أجل صحة المدخن، لذلك نجد أن هناك من يكون لديه عزيمة لكي يتوقف عن تناولها، فعندئذ نجد أن صحته تتجه للأفضل، ومن خلال هذا المقال سنتناول الأضرار التي يجب أن نغفل عنها من أجل صحتنا.

شاهد أيضًا : بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات وأضرارها

التدخين وأثاره على صحة المدخن

  • إن التدخين عادة سيئة للغاية بحيث لا نجد للتدخين أي ميزة في الحياة سوى الضرر في الصحة والمال، فهو بمثابة الإدمان السيئ الذي يلحق ضررًا بالغًا للأشخاص ونجد أنه يؤثر على المدخن في العديد من الأعضاء التي لا تتقبل وجود التدخين وتتسبب في مشاكل عديدة له.
  • فهناك أثار على المدخن وأيضًا على من هو مرافقًا له، خاصة الزوجة التي تلزم أن تكون معه في المنزل باستمرار، والأبناء الذين يشاهدون والدهم وقدوتهم أمامهم دائمًا يدخن ولا يتوقف عن ذلك، لهذا نجد أن له أثار سلبية على العديد من الأشخاص، وليس المدخن فقط.

ما هي الأضرار التي يسببها التدخين للمدخن ولكل من حوله؟

  • بداية نجد أن التدخين يؤثر كثيرًا على القلب فيسبب تصلب للشرايين مما يؤدي إلى الجلطات المفاجئة بسبب هذا التدخين.
  • يؤدي التدخين إلى ضعف الذاكرة بطريقة كبيرة، خاصة من يستخدمون التدخين بشكل مستمر وزائد.
  • يسبب مشاكل كبيرة للمرأة الحامل، فنجد أنه يؤدي إلى إجهاضها سواء كانت هي المدخنة أم أنها ترافق شخص مدخن بصفة مستمرة.
  • له أثار سلبية على الرئة، فنجد أنها تضعف كثيرًا مما يسبب للمدخن أمراض خطيرة بالرئة.
  • بسبب التدخين مشاكل عديدة للجهاز الهضمي، فنجد أنه يسبب عدم انتظام في الإخراج فمرة يوجد إسهال، ومرة أخرى يوجد إمساك، كذلك يسبب القرحة بالمعدة إلى جانب أنه يقلل من الإحساس بالتذوق.
  • يسبب مشاكل لجلد الوجه، فتظهر التجاعيد بشكل سريع على الوجه، وبذلك يصبح هناك ملامح الشيب التي لا يرغب بها العديد من الأشخاص، فنجد أن الشخص المدخن تكون ملامحه كبيرة عن سنه، وهذا بسبب أن التدخين يجعل الأشخاص بشكل أسوأ وأكبر من عمرهم بسبب الأمراض التي بداخلهم.
  • تغير في رائحة الفم إلى الرائحة الكريهة، كذلك نجد أن لون الأسنان يتغير أيضًا ليميل إلى اللون الأصفر، ويمكن أن يكون بلون غامق يثير الاشمئزاز.
  • يؤثر التدخين على البصر بطريقة كبيرة خاصة كبار السن.
  • يسبب أمراض خطيرة من شأنها أن تسبب الوفاة مثل سرطان الرئة، أو سرطان الحنجرة أو ما شابه.
  • مما لا شك فيه أن التدخين يؤثر كثيرًا على الحالة المادية للمدخن، فنجد أن له ميزانية مخصصة له وتؤثر عليه كثيرًا، وهذا يجعله في حالة سيئة لكونه لا يعرف أن يقلع عنها ولا يعرف أن يحافظ على أمواله.

التأثير السلبي للدخان على كل المحيطين به

  • فيسمى سلبي من أجل أنه يضر من حوله دون أن يقومون بالتدخين، فنجد أن الأشخاص الذين يدخنون في أي مكان عام أو مكان مغلق وبه أشخاص آخرون من شأنه أن يضرهم جميعًا مهما كان عمرهم، فكل شخص يشم هذه الرائحة يصبح مشارك في الضرر الذي تسببه لنفسك، ونجد أنه لا بدَّ من أن يمتنع كل مدخن من أذية أي فرد أخر، فإن كان يريد أذية نفسه فليس للبقية أي ذنب فيما يفعله بنفسه.
  • لذلك أصبح هناك العديد من الإرشادات المهمة حول هذا الشيء، فلا يجب التهاون في ذلك الشيء مهما حدث، ونجد أن بالفعل من يخالف هذا يكون وضع نفسه أما مشكلة مع القانون، فالتدخين أمام الآخرين يجعلك تساهم بشكل كبير في مرضهم ووصولهم إلى خطر لا يمكن تفاديه.

شاهد أيضًا : بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة

نصائح هامة للابتعاد عن التدخين

  • هناك قواعد محددة لكي يتم الابتعاد عن التدخين بشكل سريع، فنجد أنه لا بدَّ أن يتم التوقف عن التدخين مرة واحدة ومن دون أي تراجع.
  • علينا بمعرفة الحالة النفسية التي يتعرض إليها المدخن نتيجة تركه التدخين، لذلك علينا تحمله وقت غضبه وانفعاله إلى أن يتم التخلص من أثارها في الجسم بشكل نهائي، فهذا يكون أمر خارج عن إرادته، فنسبة النيكوتين التي تخرج من الجسم تسبب تعب، لذلك يخرجه على هيئة غضب وتوتر، ولكن لا داعي للقلق فهذه الآثار تكون مؤقتة لفترة زمنية، ولكن عند تجاوزها يعود الشخص إلى طبيعته كما كان سابقًا، ولكن قد نجد أن هناك شخص يمر من هذه المرحلة بشكل سريع، ونجد أن هناك من يتأخر في إلى أن يتأقلم على الوضع الجديد.
  • لا بدَّ أن يحظى المدخن باهتمام من أسرته، ولا بدّ أن يشجعوه على تركها لكي يتخلص من أي تعب ومرض في جسده.
  • على الشخص أن يحاول أن يتناول أي شيء مفيد بدلا من التدخين، فيمكنه أن يتناول المكسرات، أو غذاء مفيد له يلهيه عن السيجارة.

ضرورة الابتعاد عن التدخين

  • لا بدَّ من عدم ترك أي شيء يذكره بالتدخين، فمثلا لا يجب ترك الطفاية في أي مكان في المنزل، فهي من شأنها أن تجعله يسترجع ذكرياته في تناول السجائر مرة أخرى.
  • لا بدَّ من أن يكون هذا الشخص لديه عزيمة وإصرار غلى أن يتوقف عنها نهائيًا، ولا يجب أن يضعف أمام شيء له علاقة بالتدخين.
  • لا بدَّ أن لا يكون لدى هذا الشخص أي وقت فراغ، فلابد أن يملأ يومه لكي ينساها تمامًا، فيمكن أن يقوم بالعديد من الأنشطة المهمة التي تجعله لا يتذكرها، كذلك ممارسة الرياضة بشكل مستمر يجعل الشخص لديه القدرة على عدم العودة للتدخين مرة أخرى.
  • لا بدَّ أن لا يتواجد هذا الشخص مع أي شخص مدخن ويحاول الابتعاد عنه تمامًا، فهذا سوف يجعل الأمور أفضل التواجد معه والعودة إلى التدخين مرة أخرى.
  • على الشخص أن يخرج مع أصدقائه للاستمتاع بالطبيعة ولكي ينسى ما به من تعب، ولكن لا بدَّ أن يخرج مع صحبة نافعة لا يكون بينهم مدخنين، لكي يكون الأمر يسير على النهج الصحيح ولا يندم على تركه لها مهما حدث.

هل يمكن أن يفشل الشخص في الإقلاع عن التدخين؟

  • بالطبع نجد أنه يمكن أن يفشل المدخن في أول مرة عندما يبدأ في التدخين، لذلك لا يجب أن ييأس مهما حدث، فهذا سيجعل الأمر أسوأ، بل يمكن أم يستفيد من المرة الأولى من كل السلبيات التي غفل عنها وجعلها لا تكون ناجحة، فلا يجب أن يقوم الإنسان بالغضب لكونه لم ينجح في بدايته، فلن يكون هذا خطأ بل الخطأ هو عدم المحاولة مجددًا لكونك لم تفعلها سابقًا بنجاح.
  • ولكن عليك أن تتذكر ما سوف يحدث لك عندما تتركها، وتعرف الإيجابيات التي ستحدث لك في المستقبل، وإن من أهمها عدم محاولة الابن تقليدك في هذا الشيء الخاطئ، لهذا عليك بالتفكير بأبنائك قبل أي شيء، فأنت القدوة التي أمامهم والتي سوف يفعلون مثله كل شيء، وعليه أن يحافظ على نقوده فالتدخين هلالك للصحة وهلاك للمال أيضًا.

شاهد أيضًا : بحث عن الإدمان وأضراره

خاتمة بحث عن التدخين وأضراره

لقد تناولنا في هذا المقال أثار التدخين على المدخن وغير المدخن، وأيضًا تناولنا الأضرار التي يسببها التدخين على صحة الإنسان، كذلك تناولنا التأثير الذي يحدث للمدخن من خلال تناوله للسيجارة، وقد تعرفنا على بعض النصائح المهمة التي تساعد أي مدخن على أن يبتعد بشكل نهائي على التدخين.

أترك تعليق