بحث عن الصناعات الصغيرة فى مصر

بحث عن الصناعات الصغيرة فى مصر، تعتبر الصناعات الصغيرة مهمة جداً، في إقتصاد أى دولة، و تهتم الدول، وخصوصاً الدول النامية بتركيز جهودها على هذه الصناعات، وخاصة بعد ما أثبتت هذه الصناعات قدرتها على النهوض بالإقتصاد، و حل المشاكل الإقتصادية المختلفة، وهناك العديد من الصناعات الصغيرة المختلفة التي من الممكن أن يعمل بها الشباب ويثبت جدراته في تطويرها وتنمية بشكل جيد، وسوف نقدم لكم في موقع معلومة ثقافية معلومات مختلفة عن الصناعات الصغيرة داخل بحث عن الصناعات الصغيرة فى مصر.

بحث عن الصناعات الصغيرة فى مصر:

تقوم الصناعات الصغيرة بدور هام و فعال في حل مشكلة البطالة، حيث أنها توفر الكثير من الأيدي العاملة، كما أنها تشكل ميداناً لتطوير المهارات الفنية، و الإدارية، والتسويقية، والإنتاجية.

و تفتح الصناعات الصغيرة مجالاً أمام المبادرات الفردية، والتوظيف الذاتي، مما يخفف الضغط على القطاع العام في مجال التوظيف، و هذه الصناعات الصغيرة وجدت مساندة كبيرة في الآونة الأخيرة، مساندة كبيرة من القطاعين العام و الخاص، لمساهمتها الكبيرة في قطاع الصناعة، فهي توظف حوالي 50% من الأيدي العاملة.

شاهد ايضًا : بحث عن الإيمان بالرسل ووجوب الاقتداء بهم مستعينا بالأحاديث

تعريف الصناعات الصغيرة:

لا يمكننا تحديد التعريف الدقيق للصناعات الصغيرة، حيث أن التعريف يختلف من دولة إلى أخري، حيث أشارات بعض الدراسات في جامعة جورجيا إلى أن هناك 55 تعريفاً للصناعات الصغيرة، في 75 دولة، حيث تختلف المعايير التي يقوم عليها التعريف، مثل عدد العمال، و حجم رأس المال، أو الإثنان معاً.

فالبنك الدولي على سبيل المثال يعرف المشروعات الصغيرة، على حسب عدد العمال، والذي يعتبر معياراً مبدأياً، وهناك قطاعات أخرى تقيم الصناعات الصغيرة على حسب حجم رأس المال، حيث أنه لوحظ في عدد من القطاعات يطلف على المشوعات التي لاتكلف أكثر من 25 ألف جنيه مصري أسم مشروع صغير.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الفرق بين الإنشطار النووي والإندماج النووي

مميزات و خصائص المشروعات الصغيرة:

للمشروعات الصغيرة عدد كبير من الفوائد والمميزات، التي تعود على الدولة بالفوائد حيث أنها تساعد على توظيف عدد ممن يعانون من البطالة، وتعمل على توفير سلع صغيرة مصنعة محليا، تنمية القدرات لدى الشباب للتفكير والتطوير، وهناك العديد من المميزات والخصائص الأخرى منها:

1- بناء الإقتصاد الوطني، في الدول المختلفة عن طريق توفير رأس مال وعمالة.

2- إستغلال الطاقات، و الإمكانيات، و تطوير الخبرات لدى الشباب وخاصة ممكن يعانون من عدم وجود أعمال وظيفية تناسب مهاراتهم.

3- ومن خصائصه وسماته أن مالك المنشأة هو مديرها، وهو الذى يتولى العمليات الإدارية و الفنية، ويساعد على تطويرها ونموها، وزيادة العمل وتوسيعه.

4- ومن خصائصه إنخفاض حجم رأس المال اللازم لإنشاء المشروعات الصغيرة.

5- الإعتماد على المواد الأولية، والمحلية، والذي بدوره يساهم في خفض التكلفة الإنتاجية، وتشغيل العديد من المنتجات بدلا من ركودها.

6- ملائمة أنماط الملكية، من حيث حجم رأس المال، و ملائمته لأصحاب هذه المشروعات، حيث أن تدني مستوي رأس المال، يزيد أقبال من تتدني مدخراتهم.

7- المرونة، و قدرتها الفائقة على الإنتشار و التكيف مع مختلف الظروف، مما يحقق التوازن في العملية التنموية.

8- تعتبر المشروعات الصغيرة، صناعات مكملة للصناعات الكبيرة، ومغذية لها.

9- ومن سماتها  وخصائصها السلبية الإفتقار إلى هيكل إداري، حيث أنها تدار من شخص واحد، مسؤل إدارياً، وفنياً، ومالياً.

شاهد ايضًا : بحث عن الانترنت وفوائده واضراره واهميته

دور الصناعات الصغيرة في الإقتصاد الوطني:

1- تعتبر المشروعات الصغيرة من المجالات الخصبة لتطوير الأفكار الإبداعية.

2- تساعد هذه المشروعات فى تطوير المناطق الأقل حظاً في التنمية، و إرتفاع معدلات البطالة، و تدني مستوى الدخل.

اقرأ أيضًا :-  ما تفسير رؤية سورة الملك في المنام ومعناه

3- توفر المشروعات الصغيرة مصدر منافسة للمنشأت الكبيرة، و تحد من قدرتها على التحكم في الأسعار.

4- تعتبر المشروعات الصغيرة مصدر رئيسي في توفير الوظائف في الإقتصاديات النامية والمتقدمة على حد سواء.

5- هذه المشروعات تعتبر بذرة و نواة المشروعات الكبيرة والضخمة.

6- توفر بيئة عمل ملائمة، حيث يعمل صاحب العمل و العاملين جنباً إلى جنب.

المشكلات التي تواجه المشروعات الصغيرة

هناك العديد من المشكلات التي تواجه النشروعات الصغيرة، ولابد من معرفتها ومحاولة تجنبها لزيادة فرصة النجاح لهذه المشروعات التنوعة ويجب متابعة العمل على المشروع وعد التوقف حتى تتمكن من نموه وتطويره، ومن أهم هذه المشكلات.

1- تكلفة رأس المال، إن زيادة الإقتراض من البنوك قد يؤدي إلى إرتفاع الفائدة.

2- التضخم، حيث أن تأثيره على إرتفاع أسعار المواد الأولية، و تكلفة العمل، وهذا سيؤدي إلى إرتفاع تكاليف التشغيل، و هذا يجعل المشروعات الصغيرة تواجه مشكلة المنافسة مع المشروعات الكبيرة، فهي لا يمكنها رفع الأسعار، و ذلك لتجنب رفع أجور العاملين.

3- الضمان، تواجه المشروعات الصغيرة مشكلة، و هي نقص الضمانات بسبب حجمها، و نقص السجل الأئتماني.

4- الإجراءات الحكومية، و هذه المشكلة تتواجد بكثرة في الدول النامية.

5- الضرائب، و هذه من أكبر المشاكل التي قد تواجه المشروعات الصغيرة، بسبب عدم توافر البيانات اللازمة لهذه المشاريع، مما يعيق عمل جهاز الضرائب.

6- المنافسة، والتسويق، تعتبران مشكلتان المنافسة، والتسويق من المشاكل التي تعوق المشاريع الصغيرة في مصر.

7- قلة المواد الأولية، حيث عدم القدرة على التخزين، وقلة الموارد الطبيعية، و الإتجاه إلى الإستيراد.

مصادر تمويل المشروعات الصغيرة في مصر:

قد يحتاج البعض إلى تمويل المشروعات الصغيرة لأنه لايملك المبلغ الكافي لعمل المشروع، وهناك بعض الأماكن التي أتاحت للعديد من الأفراد فرصة الحصول على قرض أو مبلغ من المال بضمان المشروع الذي يريد تنفيذه ومنها:

اقرأ أيضًا :-  بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة

1- البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة:

وهو السلطة النقدية، و السلطة المعنية بالرقابة و الإشراف على الجهاز المصرفي.

2- البنوك التجارية لتمويل كافة المشروعات الصغيرة:

تقوم بعض البنوك التجارية بتقديم القروض القصيرة، و المتوسطة الأجل، و عادة ماتفضل البنوك تمويل المشروعات الكبيرة، وذلك لإرتفاع سعر الفائدة، و لكن هناك إتجاهات في الآونة الأخيرة، لتمويل المشروعات الصغيرة عن طريق قروض قصيرة و متوسطة الأجل، لإتاحة فرصة العمل للشباب.

3- مؤسسات الإقراض المتخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة:

جاء إنشاء هذه المؤسسات كرد فعل لإمتناع بعض البنوك التجارية عن تمويل المشروعات الصغيرة، وهذه المؤسسات تقدم قروضاً طويلة الأجل، و تختلف في إجرائاتها عن تلك المتبعة في البنوك.

4- المؤسسات و الصناديق التمويلية للمشروعات الصغيرة:

عادة ماتكون هذه الصناديق تابعة للحكومة، حيث تقوم الحكومة بإنشاء هذه الصناديق لتشجيع المشروعات الصغيرة، و تشجيعها، و العمل على الحد من البطالة.

5- الهيئات و الصناديق التطوعية للتمويل والإشراف على المشروعات الصغيرة:

هذه الهيئات تكون غالباً غير حكومية، وجاء إنشائها لتوفير الخدمات الإقتصادية لكافة شرائح المجتمع.

شاهد ايضًا : بحث عن نهر النيل شريان الحياة لمصر

كانت هذه نبذة مختصرة عن  بحث عن الصناعات الصغيرة فى مصر، حيث أن المشروعات الصغيرة أصبحت الأن  منتشرة بشكل كبير جدا بين الشباب وبين أرباب الأسر الذين لا يملكون وظيفة مناسبة، وهناك العديد من المعلومات حول أنوع المشروعات الصغيرة وخصائصها وكيفية تمويلها، ونظرا للظروف الإقتصادية الراهنة فقد أتاحت بعض الأماكن والمؤسسات المصرفية والبنوك فرصة دعم المشروعات الصغيرة للشباب والسيدات الأرامل، ولكن توجد هناك بعض المشكلات البسيطة التي تواجه المشروعات الصغيرة والتي يمكن حلها بسهولة بعد التعمق في فكر المشروعات الصغيرة وأنواعها، وكيفية الشروع في تنفيذ مثل هذه المشاريع المربحة والتي تساعد على نمو الإقتصاد بالبلاد.

أترك تعليق