بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل

بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل

بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل، تتمتع عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة بمكانة تاريخية وسياحية كبيرة، حيث يتوافد إليها الكثير من السياح من جميع بقاع الأرض لرؤية حضارات الأمم السابقة وآثارهم والاطلاع عليها، وهي تشير منشآت رائعة من العصور الكلاسيكية القديمة، واليوم سوف نتعرف على عجائب الدنيا السبع.

مقدمة بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل

تتمثل أهمية عجائب الدنيا السبع في كونها أول الإبداعات التي صنعها الإنسان القديم حتّى في عصور ما قبل التاريخ ولكن يجب القول إن عجائب الدنيا يتم تصنيفها إلى قسمين وفقا للفترة التي تواجدت فيها (عجائب الدنيا السبع القديمة – عجائب الدنيا السبع الجديدة).

شاهد أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة الطبيعية

أهمية عجائب الدنيا السبع

تعتبر عجائب الدنيا السبع هي من المعالم الهامة في تاريخ الإنسانية وذلك بسبب ما تتميز به من هندسة معمارية مميزة، ويجب على الحضارات المختلفة تقدير هذه المعالم والحفاظ عليها جيداً.

عجائب الدنيا السبع القديمة

1. هرم الجيزة

يطلق على هرم الجيزة مسمى الهرم الأكبر، وهو هرم خوفو فرعون مصر، هرم خوفو هو أول العجائب في لائحة العجائب السبع، انضم هرم الجيزة قائمة عجائب الدنيا السبع نظرًا لارتفاعها الشديد حيث يبلغ انه ارتفاع كل جانب من الهرم 231 متراً، أما بالنسبة للوزن فإنه وزن كل طوبة في الهرم تزن قرابة 2.5 طن، بينما يبلغ وزن الهرم كاملاً 6 ملايين طن.

2. حدائق بابل المعلقة

  • تم بناء تلال حدائق بابل المعلقة في عام 600 قبل الميلاد، حيث تحتوي حدائق بابل المعلقة على مجموعة من التراسات محكمة الصنع المتصلة ببعضها بواسطة مجموعة من السلالم الرخامية التي يصل ارتفاعها إلى 75 متر.
  • وتتميز حدائق بابل المعلقة بامتلاء الحدائق الأحواض الحجرية الأثرية، والزهور، بالأشجار، ونباتات الزينة، وتستمد التراسات والحدائق بها الماء من الفسقيات التي هي عبارة عن منشآت مائية موجودة في التراس العلوي التي تستمدّ مياهها من نهر الفرات.
  • تقع الحدائق في بابل (العراق حالياً)، ولكن لم يجد العلماء أي أثر للحدائق في المنطقة في الوقت الحالي هذا دفعهم للاعتقاد والتصور بأنها أُسطورة خيالية ولم تكن مدينة حقيقية فعلاً.

3. منارة الإسكندرية

تعتبر منارة الإسكندرية هي أطول مبنى في العالم في ذلك الوقت، باستثناء الهرم الأكبر، وتم بناؤها في جزيرة فاروس بالقرب من ميناء مدخل فاروس، وكانت منارة الإسكندرية تساعد في توجيه السفن التجارية في مينائها المزدحم في الإسكندرية، تم بناؤها بقوة حتى ظلت قائمة قرابة 1200 عام ولكن تم الإطاحة بها في النهاية بواسطة زلزال.

من عجائب الدنيا السبع المغمورة

1. تمثال زيوس

هو تمثال يجسّد شخصية كبير الآلهة الإغريقية القديمة زيوس الذي نجى من بطش والده الذي كان قد ابتلع إخوته الأربعة، يمثل التمثال الإله زيوس جالساً عاري الصدر على عرش خشبي، ويحتوي كل جانب من العرش على طائر الفينكس الأُسطوري وتم تزيين التمثال الشهير بالذهب والعاج، وكان يبلغ قرابة 40 متراً من الارتفاع، والذي قام ببناء هذا التمثال النحّات اليونانيّ فدياس على جبل أوليمبوس في مدينة أولمبيا (تركيّا حالياً) ولكن عند قيام الرومان باحتلال المدينة تم نقل التمثال إلى معبد آخر في القسطنطينيّة.

شاهد أيضًا: ما هي أسماء عجائب الدنيا السبع الطبيعية

2. هيكل أرتميس

تم بناء هيكل أرتميس منذ عام 550 قبل الميلاد في أفسس (تركيا حالياً)، وقد قام بتصميمه المعماري كريسفرون وابنه ميتا غينس، تم تشييد المعبد كاملاً من الرخام الخالص المسقف بالقرميد، ولكن أحرق في 356 ق.م (من قبل هيروستراتوس) ولكن تم بناء معبد آخر مُشابه له على نفس الطريقة وقد تعرض للحريق مرة ثانيةً على التوالي على يد القوط الشرقيين عام 262 قبل الميلاد ولم تبق منه إلا الأساسات.

3. ضريح موسولوس

يقع ضريح موسولوس في تركيا حاليا حيث أنه تم بناءه عام 353 قبل الميلاد بواسطة زوج أرتميس لتخليد ذكراه، ولكن يتمتع هذا الضريح بضخامة البناء، والنقوش الموجودة على جدرانه، والتكاليف الباهظة التي كلفت لبنائه، تم بناء الضريح بشكل كامل من الرخام الأبيض، ويتكون من ثلاث طبقات مستطيلة الشكل، تم تدمير الضريح بالكامل نتيجةً لهزة أرضية ضربت المنطقة في القرن الثّالث عشر للميلاد.

4.  تمثال رودس

تم بناء التمثال في عام 280 قبل الميلاد بواسطة اليونانيون، بُني التّمثال عربون شكر من قبل سكان المدينة لإله الشمس رودس لمساعدتهم على الفوز بحرب جليلة وتم بناء تمثال رودس من البرونز المقوى بالحديد، ولكن بعد مرور حوالي 60 سنة من بناء تمثال رودس تم تدميره بواسطة زلزال مدمر وأطاح بالتمثال، ولم يتم بناؤه مرة أُخرى.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

والآن يجب علينا التطرق للقسم الآخر من عجائب الدنيا السبع وهي عجائب الدنيا السبع الجديدة:

1. سور الصين العظيم

بني سور الصين العظيم في حوالي القرن الخامس قبل الميلاد أي أنه استمر أكثر من 2000 عام، سور الصين العظيم عبارة عن حصن حجري وأرضي أنشئت لحماية حدود الإمبراطورية الصينية من غزو المغول حيث إنه سور الصين العظيم هو في الواقع سلسلة متتالية من الجدران المتعددة التي تمتد لمسافة 4000 ميل تقريبًا، مما يجعله أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم.

2. مدرج الكولوسيوم

رمز روما، إن لم يكن إيطاليا، هو أيقونة الكولوسيوم حيث انه تم بناؤه بين عامي 70 و80 بعد الميلاد، وكان يُستخدم لمدة 500 عام تقريبًا وهو عبارة عن مجلس هيكل بيضاوي الشكل يضم ما يقرب من 50000 متفرج، الذين يتجمعون لمشاهدة الأحداث المصاحبة بما في ذلك إعادة تشريع المعركة، وصيد الحيوانات وعمليات الإعدام.

ولكن تركت الزلازل واللصوص الحجريين الكولوسيوم في حالة خراب، لكن أجزاء من الهيكل مازالت مفتوحة للسياح، ومازال تصميمها يؤثر على بناء المدرجات الحديثة، بعد حوالي 2000 عام.

3. البتراء

المتواجد في الأردن منذ عام 1985، وهي هي أحد الإنجازات الحضارية المبهرة التي يتوافد إليها أيضًا الكثير من السياح.

4. تاج محل

تم بناء تاج محل ضريح زوجة الإمبراطور المغولي شاه جهان، وقد تم بناء تاج محل بين عامي 1632 و1648 نظرًا لأنه يعتبر العينة الأكثر مثالية للفن الإسلامي في الهند.

5. هرم تشيتشن إيتزا

هي تعتبر بمثابة المحور السياسي والاقتصادي لحضارة المايا.

6. ماتشو بيتشو

بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر حيث أنها تقع هذه المدينة في البيرو بين جبلين على ارتفاع حوالي 2340 متر فوق سطح البحر.

7. تمثال المسيح

يعتبر هذا التمثال المصمم على طراز آرت ديكو يلوح في الأفق بالبرازيليين من جبل كوركوفادو في حالة مبهرة منذ عام 1931 حيث انه صمم التمثال المصنوع من الخرسانة والحجر المصنوع من الخرسانة والذي يبلغ طوله 130 قدمًا وكلف حوالي 250،000 دولار لبنائه.

شاهد أيضًا: عجائب وغرائب حقيقية حول العالم

خاتمة بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل

كما تم الإشارة في بحثنا عن بحث عن عجائب الدنيا السبع كامل، أن عجائب الدنيا السبع هي عبارة عن مجموعة من المنشآت، والمعالم التاريخية العريقة المذهلة، والطبيعية التي أبهرت العالم بجمالها وعظمة تصميمها عبر مختلف العصور والأزمنة و التي يبلغ عددها سبعة ولكن يجب القول إن معظمها تعرضت للإزالة بفعل عوامل عديدة سواء كانت زلازل، الحرائق، الفيضانات أو غيرها من العوامل التي قد تؤثر على إزالة هذه المعالم الطبيعية التي تعتبر مزار عالمي لكثير من السياح من كل أنحاء العالم.

أترك تعليق