بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله هناك شخصيات شجاعة تبحث عن كل ما هو مفيد في، تبلغ حكمة ليس لها مثيل، ومن هذه الشخصيات هو صلاح الدين الأيوبي، بحيث نجد أنه فارس شجاع، لم يقف أمامه أي غدو، عرف ببسالته وقوته ضد الصليبين وسوف نعرف المزيد حوله من خلال هذا المقال.

مقدمة بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

كان لهذا البطل الشجاع تاريخ مشرف يدل على حكمته وشجاعته البالغة، فقد كان يهتم بالأمان في بلاده، ونجده له أهمية كبيرة جدًا، وقد كان تعليمه في العديد من الأماكن التي أنتقل إليها، وسوف نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال متابعة هذا المقال.

شاهد أيضًا : بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

من هو صلاح الدين الأيوبي وكيف نشأ؟

  • هو صلاح الدين بن أيوب، ولد بالعراق عام ١١٣٧ حيث كانا عائلته ذات أصول عريقة في حكم الشام ومصر، كانت نشأته في الموصل، حيث كان يقوم بأعمال الجيش من خلال القائد عماد الدين، وبعدها ذهب إلى بعلبك حيث كان والده واليًا عليها في ذلك الوقت، وعاش هناك مع والده، وكان يهتم كثيرًا يتعلم كل أساليب القتال والحرب، وكذلك الفروسية، ونجد أنه ذهب بعد ذلك إلى دمشق.
  • وكان في ذلك الوقت له احترام كبير من الجميع من أجل طريقته وأسلوبه الذي اتبعه، ثم بعد ذلك ذهب إلى مصر، وكان في هذه الفترة له شجاعة ماهرة، بحيث أنه أثبت قدرته على القتال بشكل رائع، وبسبب كل هذه الأماكن التي ذهب إليها، نجد أنه كان ذو ثقافة واسعة، فقد كان يكتسب التعلم من كل هذه البلاد التي كان بها.

ما هي الأعمال التي ميزت شخصية صلاح الدين الأيوبي؟

  • نجد أن عم صلاح الدين كان وزيرًا في هذه الفترة للفاطميين، ولكنه تعرض للموت، ولهذا السبب عين مكان عمه، ونجد أنه نال شهرة واسعة عندما هزم الفرنجة وتخلص منهم، ليس هذا فقط، بل نجد أنه قام بالتعرف على أي عدو ضده وماذا يخطط أن يفعل له، وبذلك استطاع أن يهزم أي مخطط ليس في مصلحته، أو هدفه القضاء على سلطته وعليه، فلم يكن هناك أي خدعة يقوم بها الأعداء ليس على علم بها، وهذا دليل على ذكائه وقدرته على حكم البلاد بشكل هام.
  • اهتم صلاح الدين بالتعليم لأنه علم أن العلم هو الذي يغير التفكير إلى الصواب، لذلك قام ببناء مدرسة الكاملية ومدرسة الناصرية، وبالفعل كان تفكيره صحيح وبعدها كان لديه كل الأمور الخاصة بمصر في ذلك الوقت.
  • عندما رأى ما في دمشق من أزمات تحدث بها قرر أن يفتحها، وبالفعل قام بحل كل النزاعات التي كانت بها، ليس هذا فقط أصبحت دمشق من ضمن فتوحاته الكبيرة هي وحلب، وحماه، وحمص.
  • قام صلاح الدين بالعديد من الفتوحات لبلاد هامة منها، طرابلس، اليمن، برقة، وأعداد أخرى كبيرة، كما لا يمكن أن ننسى أبدًا تحريره للقدس بشكل تام من يد الصليبين في المعركة الشهيرة وهي حطين.

شاهد أيضًا : بحث عن أهم الأعمال والأنشطة الثقافية للروائي محمد ناجي

ما هي الإنجازات التي قام بها صلاح الدين بمصر؟

قام صلاح الدين الأيوبي بإنجازات رائعة بمصر جعلته مميزًا كثيرًا في هذا الوقت، ومن هذه الأشياء المهمة:

  • قام ببناء مستشفيات من أجل علاج المرضى في القاهرة، واهتم بتزويدها بالأطباء المتميزين، وأيضًا بالأدوية المهمة للمرضى، ومن هذه المستشفيات مستشفى المارستان.
  • كان له اهتمام كبير ببناء المدارس، بحيث نجد أنه أنشأ المدرسة السيوفية، وكانت تعتبر هذه المدرسة هامة للغاية، بحيث أنها كانت تقوم بتعليم المذهب الحنفي، وليس هذا فقط بل كان هناك مدارس تعلم المذهب الشافعي مثل مدرسة الصالحية، كذلك كان هناك مدرسة القدس بحيث قام بتأسيسها بعد فتح القدس.
  • قام صلاح الدين الأيوبي بإلغاء جميع الضرائب الخاصة بالحج، فكان هدفه عدم الضغط على المسلمين في الأمور الخاصة بدفع المال، فكان يشعر بالناس بشكل غير طبيعي.
  • كان دائمًا يهتم بكل محتاج، فكان لا يرى أي محتاج أو فقير ويقف ساكتًا، بل كان يساعده بأي طريقة، كما أنه كان يفكر دائمًا بالغريب لذلك فكر في مكان له، ولم يجد أفضل من المسجد، لذلك قام بتخصيص مسجد بن طولون لكي يكون خاص للغرباء.
  • قام بفتح اليمن وبرقة، ودمشق أيضًا، فقد كان حاد الذكاء في التعامل الذي جعله يصل إلى كل هذه.
  • قام ببناء سور خاص حول مصر والقاهرة أيضًا، وكذلك عمل على إقامة قلعة الجبل.
  • قام بفتح بلاد عديدة أيضًا منها، عكا، بيروت، بيت المقدس، طبريا، حران، سروج، آمد، البيرة، كل هذه البلاد وأكثر تم فتحها بفضله تفكيره وذكائه.

معركة حطين وما حدث بها

  • لقد كانت شجاعة صلاح الدين هي أهم ما يميزه في هذه الفترة، لذلك جعل أمير الشام هذه المهمة خاصة به فقط، فهذا كان لأنه يعلم جيدًا أنه سيتولاها بكل حرص، لذلك قام صلاح الدين بالتخلص من كل خائن كان يهدف إلى إيذائه، وبالفعل تمكن من ذلك بتمكن شديد حتى إنه سيطر طبريا وقام بالتحكم في الماء، ولم يجعل الصليبين يتحصلون عليه، وظل هذا سائدًا إلى أن حدثت معركة حطين.
  • حيث أنه هزمهم شر هزيمة وقضى صلاح الدين على الصليبين بكل شجاعة وبسالة ومن دون خوف، فقد كان لا يخشاهم أبدًا، فقد تعود على القتال منذ صغره وكان دائمًا يحب العدل، ونجد أنه بعد هذه المعركة توجه فكره إلى بيت المقدس.
  • وبالفعل نجد أن كل ما يريده صلاح الدين يتحصل عليه على الفور، لذلك حدث ما كان يريد وفتح بيت المقدس بكل شجاعة وإقدام، فقد نرى أنه لا يفعل أي شيء من دون خطة جيدة لكي يعرف كل ما يمكنه فعله من أجل الانتصار في المعركة التي يدخل بها، فيا له من قائد شجاع يحاكى عنه التاريخ إلى الآن بسبب شجاعته المفرطة وأخلاقه الكريمة.

لماذا نجح صلاح الدين الأيوبي في فتح بيت المقدس؟

  • كان صلاح الدين الأيوبي يخشى الله عز وجل، وكان يفعل الخير دائمًا، ويعطف على الفقراء والمحتاجين، وكان منذ صغره يهتم بحفظ القرآن الكريم وقراءته بصفة مستمرة، فقد كان شديد الإيمان.
  • كان صلاح الدين يضع الخطط المناسبة لكي يقوم بأي فتح، لذلك كانت خطته رائعة وتمكن من الفتح، حيث أنه بعد ذلك قام بتوحيد البلاد.
  • كان السبب الرئيسي في نجاحه في هذه المهمة، هي أنه أراد أن تكون كلمة الله عز وجل عالية دائمًا في وجه الأعداء، فقد كان هدفه رضا الله سبحانه وتعالى، لذلك أكرمه الله عز وجل من أجل هذه النية الصافية التي كانت بداخله، فقد كان كل ما يفعله هو لصالح النفع للإسلام والمسلمين.

كيف كانت وفاة صلاح الدين الأيوبي؟

  • كانت وفاته بدايتها عندما قابل حجيج عائد من الحج، وكانت مقابلته لهم مؤثرة للغاية فقد كان يريد أن يكون معهم، ولكن عند عودته من هذه المقابلة مرض مرضًا شديدًا بالحمى، ولكن لن يشفى من هذا المرض، بل نجد المرض اشتد عليه كثيرًا، ولم يكن هناك أي علاج لحالته، فقد كانت هذه لحظة الوداع، بحيث نجد أن الجميع حزن عليه حزنًا شديدًا.
  • وكان هذا بسبب أعماله الصالحة في حياته وخوفه على الجميع، لذلك كان محبوب من الجميع ولم يكرهه إلا الأعداء الذين كانوا يخشونه دائمًا، ويخشون مواجهته في القتال.

شاهد أيضًا : نبذة مختصرة عن أهم أعمال أبو نصر محمد الفارابي

خاتمة بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

لقد تناولنا في هذا المقال كل ما نعرفه عن البطل صلاح الدين الأيوبي، وتعرفنا كثيرًا عن نشأته ورحلاته في أكثر من بلد، كذلك تناولنا أعماله وإنجازاته الرائعة التي لا مثيل لها، وتعلمنا كيف انتصر في معركة حطين، وكيف أنه انتصر في فتح بيت المقدس، فقد كان القائد صلاح الدين الأيوبي ذو سمات رائعة يشهد بها الجميع.

أترك تعليق