بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة

بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة

بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة هو أحد الأبحاث التاريخية المهمة، صفية زغلول من الشخصيات التي ضرب بها المثل والتي ظل أسمها خالد مئات السنين حتي الآن وذلك لما قامت به من أعمال لذلك في هذا المقال سوف نقدم لكم بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة.

مقدمة بحث عن قوة شخصية صفية زغلول:

ولدت صفية زغلول في عام 1878 لعائلة أرستقراطية فهي أبنة مصطفى فهمي باشا، أحد رؤساء وزراء مصر الأوائل منذ تأسيس النظام الوزاري في البلاد في أوائل القرن العشرين، عرفت بإسم صفية زغلول بعد أن تزوجت من سعد زغلول، زعيم حزب الوفد الذي قاد ثورة 1919 ضد الإحتلال البريطاني لمصر.

السيرة الذاتية لصفية زغلول:

كانت تعرف بإسم أم المصريين وسبب إطلاق هذا اللقب عليها، عندما نادي أحد المتظاهرين يحيا أم المصريين، كما كان منزلها في محافظة القاهرة، وعندما تزوجت صفية زغلول من سعد زغلول كان رجلاً قاضيًا مصري الجنسية، ولكن عندما بدأ في الدخول إلى الساحة السياسية وقفت بجانبه وظلت تسانده في الشدائد لذلك أطلق عليها لقب صفية زغلول.

والسبب الرئيسي وراء تسميتها بأم المصريين هو دفاعها  المستميت والقوي عن القضية العربية والتي تخص الوطن العربي بأكمله  والقضية المصرية والتي تخص الأحوال في مصر، ومنذ ذلك الوقت وهي تلقب بأم المصريين.

وعندما وصل بيان “إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد قامت باعتقال زوجها سعد زغلول، من هنا بدأت مسيرتها السياسية”.

شاهد أيضاً: بحث عن الخلفاء الراشدين وأهم أعمالهم ومدة خلافتهم

اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن مستحضرات التجميل

دور صفية زغلول في القضية المصرية:

شاركت صفية زغلول في مظاهرات نسائية خلال ثورة 1919 للمطالبة بالإستقلال عن الإمبراطورية البريطانية، كما لعبت دورًا بارزًا في الحياة السياسية المصرية، حيث حملت راية الثورة بعد نفي زوجها إلى جزيرة سيشيل،  طالبت من المندوب البريطاني بكل شجاعة بالإنضمام إلي زوجها في المنفى في جزيرة سيشل وأن يرسلها إلي عنده، إلا أن المندوب البريطاني كان رافضا ذلك ولكن بعد أن وصلت إليه الأنباء أن صفية زغلول حملت  لواء الثورة بعد نفي زوجها، أنتابه القلق وفكر في الأمر ووحد أن بقاء صفية زغلول لا يقل خطورة عن زوجها لذلك غير أرسل لها انه موافق على أن يتم نفيها خارج البلاد عن زوجها.

ولكن قد جاء هذا النبأ متأخرًا بعد أن قامت صفية زغلول  بتغيير خططها وذلك عندما راجعت حساباتها، ووجدت أن حق وطنها عليها أعظم من حق زوجها عليها وأن مصر تحتاج إلى شخصية مثلها في هذا الوقت.

وأصبحت في ذلك الوقت شخصية محورية في حزب الوفد، ومنزلها مركز للحزب، كما نظمت مظاهرة من 500 امرأة،

كما كانت  تخرج صفية في المظاهرات و تلقي خطابات لكي  تُشجع بها الشعب وتعمل على إشعال الحماس في نفوس كل مواطن مصري، بالإضافة إلى أثرها الكبير الذي شجع على  ظهور الشعارات والهتافات والتنديدات، ويعتبر أول شهيد ضحى بحياته من اجل مصر، هي سيدة استشهدت خلال تلك المظاهرات مما أدى إلي اشتعال الغضب والثورة في نفوس المصريين.

ما هو بيت الأمة:

كان بيت الأمة هو منزل الزعيم سعد زغلول وزوجته صفية زغلول، فقد قام ببنائه في حي هادئ حي” الإنشاء” على نفس الطراز الفرنسي، وقد بدأ الزعيم سعد زغلول في تشييد ذلك البيت في منتصف عام 1901، كما تم إستكمال بنائه في أوائل العام التالي، ثم أنتقل إليه يوم الخميس 24 أبريل عام 1902.

وقد ذكر الزعيم سعد زغلول في أحد مذكراته أن إجمالي ما أنفقه عليه 4296 جنيها و460 مليماً، وهذه التكاليف تزيد عن ثمن عشرين فداناً زراعيًا أثناء هذا الوقت، فهذا البيت  لم يكن مجرد بيتا عادي مثل أي بيت مواطن آخر، والسبب وراء ذلك يرجع إلى أنه رفع من خلالها أعلام الهلال والصليب ضد المستعمر البريطاني حيث كان تجسيد لروح الوطنية والوحدة.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

فهذا البيت ترعرع  ونما فيه الكثير من المناضلين والمفكرين السياسيين والكُتاب ومن أمثالهم “علي أمين” و “مصطفى أمين”، بالإضافة إلى أن هذا البيت هو بيت السيدة صفية والزعيم سعد زغلول، وكانت صفية تقوم بدور الأم والمعلم لـ كلا من علي أمين وأخيه مصطفى أمين، اللذان تربا تحت رعايتها في بيت خال والدتهما “سعد زغلول”، وأعتبرته الأمة كلها في ذلك الوقت مجمع ومنارة للثقافة والوعي والنضال السياسي والوطني.

رأيها عندما تولى سعد زغلول الوزارة:

عند عودة سعد زغلول من جزيرة سيشل، في عام 1924  تولى سعد زغلول رئاسة الوزراء، مما أدى إلى مجيء الوفود إلى بيتها لكي يشاركهم فرحتهم، ولتهنئة زوجته على تولي سعد زغلول الوزارة الجديدة قالت صفية لهم:”يجب أن تقدموا لي العزاء وليس التهنئة، أن زوجي سعد زغلول هو واحد من اكبر زعماء الأمة، أما الآن فهو في مكان أقل بكثير، فما قيمة رئاسة الحكومة مقابل زعامة الأمة”؟ وعندما قدم سعد زغلول أستقالته من رئاسة الوزارة، أستقبلته صفية زغلول مبتهجة قائلة، “هذا أسعد يوم في حياتي، مهمتنا الكفاح وليست تولي المناصب”.

شاهد أيضاً: بحث عن أهم إنجازات إبن سينا

خلع نقاب صفية زغلول :

قامت صفية زغلول بخلع النقاب أثناء وصولها إلي الإسكندرية، حيث ظهرت لأول مرة من دونه في الحفلات العامة والصور، وكانت تلك هي أول مرحلة تم بها خلع النقاب عن فتيات مصر، حيث طلب سعد من بعض النساء اللواتي حضرن خطبتن أن يقمن بخلع النقاب، ويعتبر سعد زغلول وزوجته صفية زغلول هما من قاموا بتشجيع نور الهدي سلطان الشعراوي والملقبة بهدى شعراوي التي كونت بعد ذلك ما يعرف بالأتحاد النسائي أن تخلع النقاب ومن ورائها العديد من النساء في مصر.

اقرأ أيضًا :-  مقال عن عيد الطفولة وأهميتها

أشهر مواقف صفية زغلول :

1- عندما قادت السيدة صفية زغلول مظاهرة نسائية في ثورة ١٩١٩، للمطالبة بالإستقلال، قام بعنفها قائد من قوات الاحتلال قائلاً: أن الشئ الوحيد الذي لا يجعلني لا أطلق النيران عليكن هو أنكن ليسوا برجال، مما أثارت هذه الكلمة غضب السيدة صفية زغلول، فقامت بخلع النقاب وداسته بأقدامها، لكي تعبر لهذا القائد أن نساء مصر مثل رجالها وليفتح النيران عليهن.

2- كانت أول من قام بمطالبة تحرير المرأة ونزع الحجاب والنقاب.

3- وبعدها أصبحت مصر بالفعل منذ ثلاثينات القرن الماضي دون نقاب أو حجاب، إلى أن عاد ظهوره مجددًا في زمن الثمانينات تزامنًا مع ظهور بعض تيارات الإسلام السياسي.

رحيل الزعيم سعد زغلول:

بعد رحيل “سعد زغلول” في 23 أغسطس عام 1927، عاشت زوجته “صفية” عشرين عامًا لم تقم خلالها بالتخلي عن ما تقوم به من نشاط وطني، حتى عندما أرسل إليها  رئيس الوزراء وكان “إسماعيل صدقي” لها إنذاراً بأن تترك هذه الأعمال السياسية، ولكنها لم تتوقف عن العمل الوطني وكأن لم يرسل أحدا لها تهديداً.

شاهد أيضاً: بحث عن حرب 6 أكتوبر 1973 جاهز للطباعة

رحيل السيدة صفية زغلول:

ولدت السيدة صفية زغلول في عام ١٨٧٨، وتوفيت في عام ١٢يناير ، ١٩٤٦ بعد أن تركت لنا نموذجاً نسائياً للمصريات، كما ساهمت دور كبير وفعال في تحرير دور المرأة المصرية إلى جانب السيدة الفاضلة هدى شعراوي.

خاتمة بحث عن قوة شخصية صفية زغلول:

قدمنا لكم عبر السطور الماضية بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة ودورها العظيم في النضال الوطني، وما قامت به من أعمال مهمة ورحيلها عن الحياة.

أترك تعليق