بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي

بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي

بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي، سوف نوضح لكم بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي، حيث أن التكاثر هو عبارة عن عملية حيوية من خلالها يمكن للكائن الحي إنتاج أفراد جديدة وذلك من نفس النوع لكي يحمي نفسه من الانقراض وأيضًا لضمان استمراره، وطرق التكاثر أثنين هو التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.

مقدمة عن بحث التكاثر الجنسي واللاجنسي :-

يمكننا من خلال مقدمة بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي أن الجنس هو تكاثر نوعين وهما الذكر والأنثى ويتم عن طريق فردين أبوين، أما اللاجنسي هو عبارة عن إنتاج فرد جديد ولكن من خلال فرد أخر أي من خلال فرد أبوي واحد وينتج عنه أفراد جديدة مطابقة له من حيث الصفات الوراثية.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن الغزو الفكري للشباب

صور التكاثر اللاجنسي :-

من صور التكاثر اللاجنسي ما يلي:-

  • التكاثر بالانشطار الثنائي: وهو نوع من التكاثر اللاجنسي ويتم فيه انقسام كلًا من وحيد الخلية وخلية الفرد الأبوي إلى خليتين متشابهتين تمامًا وذلك من حيث الأميبا والبكتريا.
  • التكاثر بالتبرعم: وهو نوع من التكاثر يمكن أن يتم عن طريق البراعم النامية وذلك من خلال الفرد الأبوي ويمكن أن يتمثل في (الإسفنج، الهيدرا، فطر الخميرة).
  • التجدد: هو استطاعة بعض من الكائنات الحية على تعويض جميع الأجزاء المفقودة ويتمثل هذا في نجم البحر.
  • التكاثر بالجراثيم: هو تكاثر يمكن إتمامه عن طريق الجراثيم التي تقوم بإنتاجها بعض من الكائنات الحية وذلك مثل فطر عيش الغراب فطر عفن الخبز.
  • التكاثر الخضري: هو تكاثر يمكن أن يتم عن طريق أجزاء من النباتات المختلفة دون الاحتياج إلى بذور وذلك كما في ساق البطاطس.
  • التكاثر الجنسي: وهو عبارة عن عملية حيوية يمكن من خلالها إنتاج أفراد جديدة عن طريق فردان أحدهما من الأنثى والأخر من الذكر، وهذا الإنتاج يحمل الكثير من الصفات المشتركة بين الأبوين.

المراحل الأساسية للتكاثر الجنسي :-

من المراحل الأساسية للتكاثر الجنسي ما يلي:-

  • تكوين الأمشاج.
  • الإخصاب ويتم فيه اندماج كلًا من مشيج من الأنثى مع مشيج من الذكر لكي يتم تكوين الزيجوت (إذا الزيجوت يتم عن طريق الخلايا التي تنتج من اندماج المشيج المؤنث مع المشيج المذكر).

التكاثر الجنسي في النبات :-

يمكن أن يتم التكاثر الجنسي في النبات وذلك عن طريق التلقيح، وهى عملية ينتقل فيها حبوب اللقاح من عضو الذكر إلى عضو الأنثى، ومن أنواع هذا التلقيح ما يلي:-

  • التلقيح الذاتي: وفيها ينتقل حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم وذلك بنفس الزهرة، ومن أمثلة النباتات التي يتم فيها التلقيح الذاتي الفاصوليا، البازلاء، الفول.
  • التلقيح الخلطي: وفيها ينتقل حبوب اللقاح من المتك وذلك في زهرة إلى الميسم وذلك في زهرة أخرى، ومن أمثلة النباتات التي يمكن أن يحدث فيها هذا التلقيح الميرمية، أما العوامل المساعدة المياه الجارية والرياح والحشرات.

شاهد أيضًا : بحث عن معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي

التكاثر الجنسي عن الإنسان :-

  • و التكاثر الجنسي عند الإنسان هو تكاثر ينتج نتيجة الجماع بين الرجل والمرأة حيث أن الجهاز التناسلي يتفاعل لكي يتم إخصاب بويضة المرأة مع الحيوانات المنوية التي تتواجد من قبل الرجل، وينتج نتيجة الإخصاب الحمل.
  • وينقسم الجهاز التناسلي عند الرجل إلى قسمين هما الخصيتين والقضيب ويوجد الخصيتين خارج البطن لتسهيل تنظيم درجة الحرارة لكي يتم إنتاج الحيوانات المنوية، وهى تتطلب درجات حرارة معينة، وإذا كانت الخصيتين تتواجد قريبة من الجسم فإن درجة الحرارة تزيد وهذا يلحق بالضرر على الحيوانات المنوية.

شاهد أيضًا : بحث عن آثار التضخم الإقتصادي وأسبابه

خاتمة بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي :-

من خلال خاتمة بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي نتمنى أن نكون وفرنا الكثير من المعلومات المختلفة حول موضوع التكاثر سواء كان الجنسي أو اللاجنسي، والتكاثر مهم لاستمرار الحياة بين الأجناس المختلفة سواء كان الإنسان أو الحيوان أو النبات.

أترك تعليق