بحث عن أسباب كثرة الطلاق في المجتمع المصري

بحث عن أسباب كثرة الطلاق في المجتمع المصري، انتشر الطلاق في مصر بنسبة كبيرة جدًا، حيث احتلت مصر المركز الأول على مستوى العالم في زيادة نسبة الطلاق، وذلك حيث كشفت بعض إحصائيات الدراسات في الأمم المتحدة زيادة نسبة الطلاق والخلع في مصر بدرجة كبيرة، حيث وصلت لنسبة أكثر من 40% في الفترة الأخيرة أي حوالي أكثر من ثلاثة ملايين مطلق، لذلك سوف أتناول معكم في هذا المقال أسباب كثرة الطلاق في المجتمع المصري من خلال مجلة معلومة ثقافية.

أسباب كثرة الطلاق في المجتمع المصري

يرجع كثرة الطلاق في المجتمع المصري إلى عدة أسباب منها :

  • عدم وجود التسامح بين الزوجين، وكل طرف يقوم بمحاسبة الطرف الآخر على كل موقف وكل كلمة، مما يصعب الأمور ويجعلها تقف الند بالند، مما يؤدي إلى كثرة النقد اللاذع الذي يسبب مشاكل نفسية في التعامل بينهم.
  •  وجود عيب قوي في شخصية أحد الزوجين يصعب على الشخص الآخر التكيف معه، مثل أن يكون الزوج غيور جدًا بدرجة كبيرة تسبب كثير من المشاكل فيحدث اختناق واكتئاب للزوجة، أو بخل الزوج مما يؤدي لكثير من المشاكل.
  •  إهمال الزوجة لنفسها ونسيانها بكونها أنثي وتقف للرجل الند بالند في كل كلمة، وإهمالها لواجباتها المنزلية وإهمال الأولاد، مما يشعر الزوج بالقلق على أولاده وكره المنزل والنفور منه.
  • وجود حاله من الفتور العاطفي بين الزوجين، وجود زوج بارد المشاعر لا يشعر زوجته بأهميتها في حياته، ويقتصر وجودها على الأعمال والواجبات المنزلية، فيجعلها تشعر بأنها مجرد خادمة وليست زوجة وشريكة الحياة.
  • عصبية أحد الزوجين، وصعوبة تكيف الطرف الآخر مع ذلك مما يظهر كثير من المشاحنات والمشاكل وتترك أثر سيئ في نفوس الزوجين.
  • عدم التوافق بين الزوجين وقد يرجع ذلك إلى عدم قدرة الزوج أو الزوجة على التكيف مع الطرف الآخر، سواء كان هذا التكيف مع شخصيته وظروفه الإجتماعية.
  • تدخل الأهل والأقارب في حياة الزوجين الخاصة يسبب الكثير من المشاكل، ويترك أثر سئ في نفوس الزوجين لفترة طويلة وقد يسبب الكره بين الزوجين.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الطاقة الشمسية جاهز للطباعة

شاهد ايضًا : بحث عن أهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع

ومن تلك الأسباب ايضًا :

  • الكذب والخداع الذي يقوم به الطرفين في مرحلة الخطوبة، بمعنى أن يقوم أحد الطرفين بإظهار شخصية عكس شخصيته ويحاول إخفاء عيوبه، مثل أن يظهر الرجل كرمه وهو شديد البخل، وتظهر الشخصية الحقيقية بعد الزواج فتشعر الزوجة بالخداع ولا تستطيع التكيف، فتلجأ إلى الطلاق.
  • عدم القدرة على التكيف الإجتماعي مع الطرف الآخر.
  • عدم قدرة الزوج على تحمل المسؤولية، وإلقاء كل المهام والأعباء على الزوجة مما يشعرها بعدم أهمية وجودة ومحاولتها للإستغناء عنه.
  • عدم الإنجاب، يشكو كثير من الأزواج من عدم قدرتهم على الإنجاب وقدر يرجع ذلك إلى أسباب طبيه أو بدون، ومع طول مدة الزواج وعدم الإنجاب، قد يتفق الزوجان على الطلاق لفرصة الإنجاب من طرف آخر.
  • عدم نضج أي من الطرفين الزوج أو الزوجة، بحيث تكون الزوجة معتمدة على أهلها أكثر من اللازم وتنسى انها تزوجت ولها بيت ومسؤولية، مما يشعر الزوج وكأنه لم يتزوج ويسبب المشاكل وقد ينتج عنه الطلاق.
  • الفقر وضيق المعيشة، قد يسبب الإختناق وكثرة المشاكل بين الزوجين مما يسبب الطلاق.
  • زواج الزوج من أخرى غير زوجته، مما يثير غضبها ويسبب كره له ورفض المعيشة معه وبالتالي الطلاق.
  • وجود بعض الحالات التي ينتشر بها الحسد والسحر، حيث يسبب حالة من الكره والنفور بين الزوجين وكره الزوج لزوجته وعدم التواجد في المنزل، والعصبية والخلافات التي تظهر من أقل المواقف مما يسبب الطلاق.
  • قلة الوازع الديني، وإهمال قدسية الحياة الزوجية، وعدم مجاهدة النفس للعيش والإستقرار والتكيف مع الشريك الأخر.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة

طرق تساعد على تقليل معدلات الطلاق

إليكم مجموعة من النصائح والطرق التي تساعد على تقليل معدلات الطلاق بشكل ملحوظ، تتمثل فيما يلي:

  • التأني وحسن الاختيار، وذلك  في مرحلة الخطوبة السؤال عن الشخص جيدا، والتعامل بمصداقية وعدم الكذب وإخفاء العيوب والطباع حتى لا تظهر المشاكل بعد الزواج.
  • عدم إدخال الأهل والأقارب في المشاكل بين الزوجين إلا إذا عجز الزوجين عن حل المشاكل فيما بينهم يدخلون طرف ثالث يثقون به، لمحاولة حل المشاكل بينهم .
  • المناقشة بين الزوجية الهادئة بدون انفعال أو لوم ونقد، للوقوف على أسباب المشاكل التي يتعرضون لها ومحاولة حلها.
  • تعلم حل المشاكل والصراعات بهدوء بدون عصبية، فلا يخلو أي بيت من المشاكل والخلافات ولكن يختلفون في قدرتهم على حل المشاكل واحتواء الموقف.
  • التدين والإهتمام بتعاليم الدين ونصائح الله تعالى وأهمية الرباط المقدس بين الزوجين.
  • محاولة كل من الزوجين التكيف مع ظروف الحياة الجديدة، وتحمل المسؤولية الخاصة بها.

شاهد ايضًا : بحث عن الطاقة الكهرومغناطيسية واستخدامها

طرق التكيف مع الزوج

تواجه الزوجة في أول زواجها مشكلة كبيرة في التكيف مع زوجها وطباعه خاصة إذا لم تستطع اكتشاف ذلك في فترة الخطوبة أو كانت فترة الخطوبة قليلة لا تكفي للتكيف، فقد يكون الزوج رومانسي أو غيور أو مدقق في كل كبيرة وصغيرة أو ذو شخصية مرنة، وسوف نعرض طرق التكيف مع تلك الأنواع بشيء من التفصيل:

  1. طرق التكيف مع الزوج الرومانسي

الزوج الرومانسي أو العاطفي هو ما تتمناه كل زوجة، لأنه يكون قادرا على إسعادها من الجانب النفسين ويقدر مشاعرها ورقتها، لذلك على الزوجة أن تكون رقيقة في مشاعرها وتقدر زوجها وتظهر له المشاعر والإخلاص بدون تكلف، وتكون هادئة الطباع وصبورة وبعيدة كل البعد عن العصبية وإثارة المشاكل.

  1. طرق التكيف مع الزوج الدقيق أو المدقق في كل شئ

الزوج حينما يكون مدقق في كل شئ وكل كبيرة وصغيرة يكون صعب جدًا في التعامل، حيث أنه لا يقبل الخطأ أو التهاون أو الفوضوية في أموره، يتابع تفاصيل حياته بشكل دقيق ومنظم ويكون تفكيره عقلاني جدًا جاء بعد تفكير وتأني كبير، للتعامل مع الزوج الذي يتصف بذلك عليك أن تكوني صريحة ودقيقة ومنظمة في نفسك ومنزلك وأموركم الزوجية، وأموركم المادية والحسابات كوني دقيقة فيها حتى لا تثيرين المشاكل.

  1. طرق التعامل مع الزوج المرن

الزوج المرن هو الزوج الأكثر حيوية المريح في تعامله، لأنه يختلط مع الآخرين واجتماعي جدا ويسهل التعامل معه، لا يشارك حياته الخاصة مع الآخرين، وإنما يكون مستمع ومنصت لهم جيدًا، للتعامل مع الزوج المرن عليكِ أن تستمعي إليه إذا تحدث قومي بمدحه أمام الآخرين، واحرصي على إسعاده واحفظي أسراره وأسرارك حياتك الزوجية.

  1. طرق التعامل مع الزوج الانطوائي

الزوج الإنطوائي يفضل الإنفراد بنفسه كثيرًا، ولا يكون سطحي في تفكيره وإنما يكون تفكيره عميق ويتعامل مع أموره بعقلانية وهو هادئ الطباع ومنظم ومرتب في أفكاره وفي حياته، وطرق التعامل معه هو البعد عن العشوائية في الحديث معه بل يجب أن يكون الحديث عقلاني وأن تعقلي جيدًا ما تتحدثين فيها، تعلمي الإبداع في الطهي وديكور المنزل لأنه يحب ذلك جيدًا.

  1. طرق التعامل مع الزوج الغيور

الزوج الغيور يكون شكاك جدًا، وقد يرجع ذلك إلى تربيته وطباعة الشكاكة أو من شدة حبه لزوجته، و التعامل مع الزوج الغيور عليكِ أن تكوني هادئة ولا تثيري شكوكه، ولا تبالغي في ملابسك أثناء الخروج من المنزل، وتجنب التحدث مع الغرباء كثيرا خاصة في وقت حضوره.

اقرأ أيضًا :-  مقال عن الصدق والأمانة في العمل

شاهد ايضًا : بحث عن استخراج الوقود الحيوي من الطحالب

أحبائي لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي ليصلكم الجديد من مقالاتنا الحصرية، وأسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم واستفساراتكم على المقال، دمتم بخبر.

أترك تعليق