بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات

بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات

بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات، الأشكال الرباعية والمجسمات هي الأشكال التي تنتشر حولنا في كل مكان ونستخدمها في مجالات عديدة في حياتنا اليومية وهذه الأشكال مرتبطة مباشرة بعلم الرياضيات ويحتاج الإنسان لتحليل هذه الأشكال ومعرفة علاقاتها فيما بين بعضها البعض، لذلك اليوم سنتناول معكم بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات.

مقدمة بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات

إن الأشكال الرباعية والمجسمات واحدة من أهم أساسيات علم الهندسة، كما أنها من ضمن الأشكال الهندسية، وكل مجسم يحتوي على أربع جوانب يطلق عليه اسم مضلع، لذلك محيط كل الأشكال الهندسية مجموع أطوال الأضلاع الأربعة.

ونجد أن للأشكال الرباعية الهندسية الكثير من الأنواع حيث يوجد متوازي الأضلاع ويوجد المربع والمعين والمستطيل وشبه المنحرف، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائص معينة تختلف عن بعضها البعض كما يوجد طرق مختلفة لحساب كلاً من المساحة والمحيط.

ويوجد أشكال هندسية أخرى ولكنها ليست رباعية الأضلاع مثل المثلث والدائرة والأشكال ثنائية الأبعاد ولكل نوع من هذه الأنواع أيضاً خصائص تميزه عن غيره، لذلك اليوم سنلقي النظر على كل الجوانب المتعلقة ببحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات.

شاهد أيضًا: مساحة المعين وشبه المنحرف

تعريف الأشكال الرباعية وأهم خصائصها

الأشكال الرباعية هي من أهم أقسام علم الهندسة المشتق من علم الرياضيات، والكثير منا يعلم أن الشكل الرباعي هو كل شكل يحتوي بداخله على أربع اضلاع أو جوانب ويوجد للأشكال الرباعية أيضاً أربع رؤوس، وقد اتخذت هذه الأشكال اسمها من عدد أضلاعها.

ويوجد للأشكال الرباعية الكثير من الأنواع منها متوازي الأضلاع والمعين والمربع والمستطيل.

خصائص الأشكال الرباعية بشكل عام

  • هو كل شكل له أربع أضلاع أو زوايا أو جوانب أو رؤوس.
  • الضلعان المتقابلان في الشكل الرباعي لا يوجد بينهما أي ضلع مشترك.
  • الرأسين المتقابلين لا ينتميان لنفس الضلع في الشكل الرباعي.
  • الرأسان المتقابلان هما زاويتان متقابلتان في الشكل الرباعي.
  • قطر الشكل الرباعي يوجد كاملاً داخل المضلع.
  • قطع الشكل الرباعي يوجد كاملاً خارج المضلع.
  • مجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي تساوي 360 درجة.
  • كل الأشكال الرباعية بدون أي استثناء ثنائية الأبعاد.

ما هي أنواع الأشكال الرباعية والمجسمات؟

يوجد للأشكال الرباعية الكثير من الأنواع وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الأنواع بشكل عام، وبعد ذلك سنتناول مفصلاً خصائص كل شكل على حدة، وإليكم أهم هذه الأنواع:

متوازي الأضلاع

متوازي الأضلاع من أهم أنواع الأشكال الهندسية وهو عبارة عن الشكل المسطح والمغلق من جميع الأضلاع، كما أن كل ضلعان متطابقان متقابلان، ولكن ذلك ليس معناه أن كل الأضلاع متساوية في الطول.

كما أن كل متوازي يحوي على أربع زوايا وكل زوج من الزوايا المتقابلة متساوية في القياس، كما أن الزوايا هي رؤوس متوازي الأضلاع، ارتفاع متوازي الأضلاع هو العمود الذي ينزل من إحدى الرؤوس متجهاً إلى القاعدة.

  المربع

المربع من إحدى الأشكال الرباعية والمجسمات المغلقة وما يميزه إن الأضلاع الأربعة متساوية في الطول كما أن كل ضلع معتمداً على الآخر لكي يتكون الشكل، كما يملك أربع زوايا قائمة كما أن الرؤوس هي الزوايا.

 المعين

المعين عبارة عن شكل رباعي وكل زوج من الأضلاع المتقابلة متوازية في الطول، كما أن كل زوايا المعين متساوية في القياس، والأمر الوحيد الذي يختلف بين المعين والمربع.

أن المربع كل زواياه قائمة بعكس المعين ليس من المشترط أن يوجد فيه زوايا قائمة، وكل زوايا المعين هي رؤوسه أيضاً.

  المستطيل

المستطيل من أهم أنواع الأشكال الرباعية وجميع زواياه متساوية في القياس، حيث أن كل زاوية تقدر ب 90 درجة وكل ضلعين متقابلين متساويين في المستطيل.

 شبه المنحرف

شبه المنحرف من الأشكال الرباعية المتميزة حيث أن كل ضلعين متوازيين متساويين في الطول، وارتفاع المنحرف عبارة عن خط عمودي واصل بين القاعدتين، والضبعين الآخرين في الشكل ليس متساويين.

حيث أنهما يمثلان ساق شبه المنحرف وبناءً على ذلك زاوية القعدة تتساوى في القياس كما أن قطريين شبه المنحرف متطابقان.

شاهد أيضًا: قانون مساحة المكعب ومحيطه

أشكال هندسية أخرى

يوجد عدد من الأشكال الهندسية والمجسمات الأخرى التي تنتشر حولنا في كل مكان ونستخدمها في حياتنا اليومية، حيث يتم توظيف هذه الأشكال من خلال تصميمها لتكون مواءمة لمتطلبات حياتنا، وفيما يلي بعض من الأشكال الهندسية الأخرى:

  الدائرة

تعتبر الدائرة من أهم أنواع الأشكال الهندسية البسيطة ويمكن تعريفها على أنها النقاط التي تتصل ببعضها البعض حول نقطة محددة يطلق عليها مركز الدائرة، ويطلق على المسافة التي بين المركز وقطة في محيطها اسم نصف القطر.

المثلث

واحد من أهم أنواع الأشكال الهندسية كما أنه شكل ثنائي الأبعاد وله ثلاث رؤوس وثلاث زوايا وثلاث أضلاع، ويوجد للمثلث العديد من الأنواع تختلف باختلاف طول أضلاعه ووفق زواياه.

 الكرة

تعد الكرة من أهم الأشكال الهندسية كما أنها ثلاثية الأبعاد، ويتم تعريفها على أنها عدد من النقاط التي تبعد نفس المسافة عن نقطة محددة، ويطلق على هذه المسافة نصف القطر ويجب أن تكون موجبة دائماً.

 المستقيم

عبارة عن عدد لا نهائي من النقاط المتراصة بجانب بعضها البعض ولا يوجد للمستقيم بداية ولا نهاية فهو ممتد من الجهتين، ويتم استخدامه في حياتنا اليومية لصنع العديد من الأشكال.

خصائص الأشكال الرباعية

لكل نوع من الأشكال الرباعية خصائص، وفيما يلي سنتناول خصائص كل شكل والمساحة والمحيط أيضاً:

 خصائص المربع

المربع شكل رباعي منتظم وجميع زواياه قائمة ويتميز أن القطران متساويان ومتعامدان وينصف كل منهما الأخر، ومساحة المربع طول الضلع في نفسه، فعلى سبيل المثال لو كان طول الضلع 5 فستكون المساحة 25 سم مربع.

ومحيط المربع طول الضلع في عدد أضلاع لذلك لو طول الضلع 5 عدد الأضلاع 4 يتم ضرب 4 في 5 ليكون الناتج 20 سم.

 خصائص المستطيل

هو شكل رباعي وكل ضلعين متقابلين متوازيان ومتساويان في الطول، ويمتلك المستطيل محور تماثل والقطر الذي يمتلكه المستطيل يقسمه إلى مثلثين.

مساحة المستطيل هي الطول في العرض، وبالنسبة إلى محيطه فالقانون هو الطول + العرض الناتج في 2.

 خصائص المعين

هو إحدى الأشكال الرباعية ويتميز أن كل أضلاعه متساوية في الطول ومتساوية في الزوايا، ولكن ليس من الشرط أن تكون قائمة، ومساحة المعين يتم حسابها نصف حاصل ضرب طولي قطرية أو نصف (طول القطر الأكبر x طول القطر الأصغر).

وبالنسبة المحيط طول الضلع يساوي طول الضلع في أربعة، فعلى سبيل المثال لو كان طول ضلع المعين 4 فيكون المحيط 32 سم.

  خصائص متوازي الأضلاع

هو أحد الأشكال الرباعية ومن أهم خصائصه أن كل زاويتان متتاليتين يساويان 180 درجة، ومساحة متوازي الأضلاع تساوي طول القاعدة في الارتفاع وبالنسبة للمحيط فهو يساوي مجموع أطوال أضلاعه.

خاتمة عن بحث الاشكال الرباعية والمجسمات

نجد حولنا في كل مكان الأشكال الهندسية الرباعية بكل أنواعها مثل المستطيل والمربع والمعين ومتوازي الأضلاع وغيرهم، حيث يتم تصميم هذه الأشكال فيما يتناسب مع احتياجات الإنسان ومتطلباته، وقد قدمنا لكم في هذا المقال عن بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات، بحث عن الاشكال الرباعية والمجسمات، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنرد عليكم في أقرب وقت.

شاهد أيضًا: حجم الكرة والأسطوانة

أترك تعليق