بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها

نقدم لكم اليوم بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها حيث أنه مع بداية القرن الواحد وعشرين أصبح الحفاظ على البيئة من التلوث هو أهم ما يشغل حكومات الدول المتقدمة.

حيث قامت الدول بإتخاذ عدد كبير من الإجراءات للحفاظ على الهواء نظيف والتربة صالحة والماء نقي، لذلك سنوضح لكم بالتفصيل بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها.

مقدمة بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها :-

الحفاظ على البيئة صالحة مازال لم يأخذ حقه في الدول النامية، حيث نجد أن شعوب تلك الدول يمارسون كثير من العادات السيئة في حق بيئتهم، فنجدهم يتخلصون من مخلفات الصرف الصحي في الأنهار التي يستخدمون مائها في الشرب.

كما نجدهم يجهدون التربة الزراعية باستخدام المبيدات الزراعية والحشرية ونجدهم يتخلصون من نفايات المستشفيات بالقرب من الأماكن السكنية، لذلك سنوضح لكم بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

شاهد ايضًا : بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة

أهم الطرق للحفاظ على البيئة نظيفة :-

سنوضح لك عزيزي القارئ خلال السطور التالية أهم الطرق للحفاظ على البيئة نظيفة وصالحة حتى تستفيد بها انت و ابنائك واحفادك، من خلال بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها كما يلي:

  • تعتبر النظافة هي سر الحفاظ على البيئة، وتبدأ النظافة من غرفتك وتمتد حتى تصل إلى مدرستك وشارعك الذي تعيش فيه، وتعتبر النظافة هي أساس بناء حضارات الأمم.
  • يأتي في المرتبة الثانية في الحفاظ على البيئة هي الزراعة، والمقصود بها زيادة المساحات الخضراء والتي تقوم بدورها في الحفاظ على نسبة الأكسجين في الهواء وتساعدنا على التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، يجب أن نراعي أن الأشجار والزهور تعطينا مظهر جمالي خلاب.
  • يجب علينا أن نقوم بالتخلص من القمامة بشكل صحيح حتى لا تنتشر الأوبئة والأمراض، حيث يجب تخصيص شركات لتجميع القمامة والإلقاء بها بعيد عن المناطق السكنية للتخلص منها، لأن التجارب أثبتت أن وضع القمامة أمام المنازل يجلب الحشرات والأمراض.
  • يجب التخلص من بقايا الطعام الفاسدة والأوراق والأقمشة أولا بأول، حيث أن تراكمها يتسبب في ظهور الحشرات وانتشار الأمراض الضارة، كما يتسبب في الرائحة الكريهة.
  • يجب علينا أن نحافظ على الماء ولا نسرف في استخدامه عن طريق غسيل السيارات ورش الشوارع، لأن ذلك يتسبب في فقد كميات كبيرة من الماء وفي نفس الوقت نقوم بإلقاء مخلفاتها في الأنهار مما يتسبب في تلوث الماء المتبقي، لذلك علينا أن نحافظ على الماء لأنها أساس الحياة الذي يقوم عليه كل شئ.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الإيمان بالرسل ووجوب الاقتداء بهم مستعينا بالأحاديث

بحث المحافظة على البيئة :-

  • يجب علينا الإقلال من استخدام المواد السامة والمنظفات الكيميائية الخطيرة لأنها تتسبب في آثار ضارة لطبقة الأوزون، وقد يؤدي ذلك اتساع ثقب الأوزون وبالتالي ستصل إلينا أشعة الشمس الحارق.
  • يجب أن تخصص الدولة مناطق معينة للمصانع والورش بعيدا عن المناطق السكانية حتى لا تضر السكان وتؤثر على صحتهم، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إحتراق المازوت والنفط بالتأثير السلبي على صحة الإنسان.
  •  يجب أن تقوم الدولة ومنظمات المجتمع المدني بنشر الوعي من خلال حملات مخصصة للحفاظ على البيئة وذلك عن طريق الإعلانات في الطرق وفي الجرائد والصحف والمواقع الإلكترونية والتلفزيون والراديو، لكي يستيقظ المجتمع ويفوق من غفلته.
  • بذلك نكون وضحنا أهم الطرق للحفاظ على البيئة نظيفة اذا قام كل مجتمع بتطبيق تلك النقاط سيسعد ببيئة نظيفة وصحية.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن أهمية دور المرأة في تنمية المجتمع

أهم مظاهر تلوث البيئة : –

  • البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من هواء وماء وتربة وجماد والكائنات الحية، والبيئة هو النظام المتوازن الذي سخره الله للإنسان لكي ينعم به، لكن أفعال الإنسان هي التي قامت بإفساد هذا النظام وأدخلت عليه التلوث، سنوضح لكم في السطور القادمة أهم مظاهر تلوث البيئة.
  • يأتي تلوث الهواء في المرتبة الأولى، حيث أنه يحتوي الهواء الملوث على الأدخنة والأتربة والمواد الصلبة وحبوب اللقاح والعوادم الناتجة من وقود السيارات والغبار الملوث الذي يتصاعد من بعض الصناعات مثل صناعة الأسمنت والصناعات القطنية.
  • تلوث الهواء نتيجة لتصاعد بعض الغازات السامة الناتجة لبعض الصناعات الكيميائية مثل: أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت تتسبب تلك الغازات السامة في عدد من الأمراض على صحة الإنسان وقد تؤدي إلى إصابته بالسرطان.
  • لم يترك الإنسان الماء بنفس الصورة التي خلقها الله عليها بل قام بتلويثها بمخلفاته، لا تقل أهمية الماء عن اهمية الهواء، لأن الماء هو أساس كل شئ حي.
  • أدى تلوث الماء عن طريق إلقاء مخلفات المصانع والسفن ومخلفات الصرف الصحي في الأنهار إلى إصابة الإنسان بالسرطان ومشاكل في الكلى والكبد.
  • ارتفاع الأصوات بطريقة ملحوظة في المكان الذي يعيش فيه الإنسان، يسمى تلوث ضوضائي، قد يصدر الصوت من السيارات أو من المصانع أو من مكبرات الصوت في الشوارع عند استخدامها في المآتم والأفراح.
  • يتسبب التلوث الضوضائي في إصابة الإنسان بالقلق والتوتر كما يتسبب له في الصداع وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بسهولة بسبب عدم استطاعته النوم بسهولة في حالة وجود تلوث ضوضائي في الوسط المحيط به.
  • حتى التربة لم تسلم من الإنسان، حيث أصابها بالتلوث والإجهاد عن طريق استخدام المبيدات الحشرية بشكل مبالغ فيه، كما أن استخدام الهرمونات التي تتسبب في النضج السريع للنبات أصابت التربة بالضرر وجعلتها تفقد العناصر الأساسية الهامة لها.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليومية بالتفصيل

أشهر طرق حماية البيئة من التلوث :-

  • يجب أن يتخلص الإنسان من الحيوانات النافقة بشكل سليم لأن تحللها في نفس المجال الذي يعيش فيه الانسان يتسبب في جعل الهواء ملوث.
  • تتسبب الإشعاعات الناتجة من بعض الصناعات في تلوث الهواء، بالإضافة إلى الإشعاعات التي تنتج من بعض الصناعات النووية أو القنابل الذرية مثل التشوهات التي أصابت الإنسان جراء إلقاء القنابل الذرية والمعروفة باسم هيروشيما والتي تسببت في تشوهات للإنسان في تلك المنطقة لم يشهدها من قبل.
  • يتسبب التلوث الضوضائي في عدد كبير من التغيرات البيئية مثل الفيضانات والزلازل والعواصف والبراكين، كما تسبب في مشاكل نفسية للإنسان مثل إصابته بالاكتئاب والمشاكل النفسية المزمنة مثل الخوف والتوتر والقلق.
  • ظهر في الأيام الأخيرة نوع جديد من التلوث وهو التلوث الإلكتروني والذي ينتج بسبب وجود الأجهزة الإلكترونية في حياتنا بشكل دائم ومستمر، حيث أثبتت الدراسات أن تلك الأجهزة تصدر موجات تضر بالإنسان.
  • أشار العلماء أن أي جهاز موجود في المنزل يصيب الإنسان بالضرر، على سبيل المثال التليفزيون والجرس الكهربائي، وأوضح العلماء أن الضرر يتمثل في إصابة الإنسان بالصداع مجهول السبب من وجهة نظره بشكل مستمر.
  • تسبب التلوث الإلكتروني في عدد من التغييرات المناخية وتغير طبيعة فصل الصيف وطبيعة فصل الشتاء عن ما كان يحدث فيما سبق قبل دخول تلك الأجهزة حياتنا اليومية.

بعد أن انتهينا من توضيح أهم مظاهر تلوث البيئة، نتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمناه، كما نتمنى أن ينتشر الوعي البيئي بين جميع أفراد المجتمع بداية من الطلاب في المدارس الى الموظفين في أعمالهم.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن المخدرات وخطورتها وأضرارها على الفرد والمجتمع

شاهد ايضًا : بحث عن حب الوطن وأهمية الإنتماء إليه

خاتمة دور الأفراد حول الحفاظ على البيئة :-

بعد أن انتهينا من بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها، حيث وضحنا أهم الطرق للحفاظ على البيئة نظيفة وصالحة والتي ستنعكس بالإيجاب على صحتنا وصحة أولادنا وأحفادنا في المستقبل.

أترك تعليق