بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

بحث عن ايجابيات وسلبيات الانترنت

بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت، الإنترنت أحد الوسائل المستخدمة حاليًا بين الكبار والصغار بشكل كبير، ويمكن تتبع العديد من هذه التغييرات للتكنولوجيا، التي كان لها حضور متزايد بشكل تدريجي في الفصول الدراسية والإجازات على مدى العقود العديدة الماضية، لكن التكنولوجيا لم تغير تجربة الفصل الدراسي للأطفال فحسب، ولكن بفضل جزء كبير من الإنترنت، فقد غيرت التكنولوجيا طريقة اقتراب الأطفال من دراستهم المدرسية في المنزل، على الرغم من كونه أداة تعليمية ذات قيمة كبيرة، إلا أن الإنترنت يمثل أيضًا بعض المشكلات لطلاب اليوم، فيما يلي بعض مزايا وعيوب الإعتماد على الإنترنت لإستكمال العمل المدرسي، من خلال بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت على موقع معلومة ثقافية.

مقدمة بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

يعد الإنترنت أكثر طرق الإتصالات فعالية من حيث التكلفة في العالم، حيث تتوفر الخدمات التالية على الفور:

  • البريد الإلكتروني.
  • خدمات المؤتمرات الصوتية / المرئية عبر الإنترنت.
  • أفلام على الإنترنت والألعاب.
  • نقل البيانات / مشاركة الملفات، غالبًا عبر بروتوكول نقل الملفات (FTP).
  • رسالة فورية.
  • منتديات الإنترنت.
  • شبكات التواصل الإجتماعي.
  • التسوق عبر الإنترنت.
  • الخدمات المالية.

نشأ الإنترنت مع حكومة الولايات المتحدة، التي بدأت في بناء شبكة كمبيوتر في الستينيات تُعرف باسم ARPANET، وفي عام 1985، قامت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) بتكليف تطوير شبكة أساسية في شبكة الجامعة تسمى NSFNET، تم استبدال النظام بشبكات جديدة يديرها أصحاب خدمات الإنترنت التجارية في عام 1995، وتم عرض الإنترنت للجمهور على نطاق أوسع في هذا الوقت.

شاهد أيضًا : بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها

ماهي إيجابيات الإنترنت؟

1-سهولة الحصول على المعلومات

بكل وقت وبكل مكان وبسهولة تامة يمكن الحصول على المعلومات التي تريدها من الإنترنت، مما توفره لنا الشبكة من وفرة فى المعلومات، و الوقت، الموسوعات والمراجع المختلفة وذات القيمة الكبيرة.

2- تنمية الطالب عقليًا وذهنيًا

وذلك لتهيئته لأسلوب التعلم الذاتي، وهو أسلوب حديث متبع حول العالم، وذلك من خلال خلق طالب باحث ومستكشف والوصول إلى المادة بطريقة مشوقة.

3- إمكانية تبادل الأراء والأفكار بين الجميع

حيث انه داخل غرف الدردشة المختلفة تتم مناقشة العديد من الأراء والأفكار الإيجابية، التي تعود على الأفراد والمجتمع بالخير.

4- معرفة المعلومة والوصول إليها بسرعة فائقة

ساعد الإنترنت على تحول المجتمع ككل إلى قرية صغيرة جدًا، حيث يمكن التعر على ثقافات أخرى وتعلم لغات أخرى جديدة، والتي بدورها تعمل على تنمية المهارات والعقول لدى الجميع وإثراهم فكرياً.

5- التعرف على العديد من الاصدقاء

التعرف على أصدقاء جدد، وتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم، ومساعدة بعضهم البعض، والتعرف على حضارات الشعوب، المختلفة.

شاهد أيضًا : بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

6-التسلية والترفيه

الإنترنت يساعد فى التسلية وقضاء أوقات الفراغ بطريقة ممتعة، وشيقة بأشياء مفيدة ومسلية، وذلك لأنه يحتوي من العاب وموسيقى والكتب التعليمية والترفيهية المختلفة.

7- نقل الرسائل والملفات

البريد الإلكتروني يساعد فى نقل الرسائل والملفات بسرعة كبيرة وفائقة، وبدون تكلفة مادية، و فى كل مكان وكل وقت واخذ الرد خلال ثوان معدودة.

8- يساعد الإنترنت فى عملية التجارة الإلكترونية

حيث أن الشبكة العنكبوتية ساعدت فى التعرف على سلع كثيرة وذات مواصفات مختلفة، وأسعار مقبولة وهذا بسب التنافس وكشف المنتجات بطريقة الكترونية، وطلب المنتج عن طريق الإنترنت.

9-المناقشة وبناء المجتمع

يمكن من خلال المنتدات والمنتديات الحصول على مناقشات بناءة وثرية، تساعد على تطوير وتنمية الأفراد والمجتمع فكريًا وثقافيًا.

10-كتابة المقالات والإبحاث بسهولة

يحتوي الإنترنت على المجلات الإلكترونية المجانية، والتى تحتوي على الكثير من الأبحاث العلمية، والتى تساعد فى كتابة الأبحاث والمقالات العديدة وهذا لرفع الثقافة والعلم.

11- الإنترنت يساعد على البحث السريع والوصول إلى النتائج بسرعة كبيرة

و محركات البحث تساعد فى الوصول لأمور كان يصب الوول اليها سابقا ولكن الأن الأمر أصبح أكثر سهولة.

12- يساعد الإنترنت على التعلم الأكاديمي

يساهم الإنترنت بشكل كبير في أعمال التعلم عن بعغد والتعلم الأكاديمي المميز الذي يعتمد على التواصل مع الطلاب والمعلميين من خلال شبكة الإنترنت.

ماهي سلبيات الإنترنت؟

1- التأثير على الأطفال والمرهقين فى أخلاقهم

حيث أنه من أهم سلبيات الإنترنت من خلال وجود العديد من المواقع ذات المحتوى المتدني والهابط، والتى يمكن لها أن تؤثر على سلوكيات الأطفال والمراهقين بصورة سلبية كبيرة.

2- الدعوة إلى العنصرية

وذلك من خلال وجود العديد من المنظمات العنصرية، و التى تسعى إلى نشر أفكارها العنصرية من خلال الإنترنت، وتسمم أفكار الشباب.

3- الدعوة إلى الإنتحار

وذلك من خلال وجود بعض المواقع وغرف المحادثة التى تنشر فكرة الإنتحار وتقدم أساليب مختلفة وطرق للإنتحار، بل وتساعد هذه المواقع الشباب على الإنتحار، و ترويج الأفكار المؤدية إليه.

4- الإحتيال الإلكتروني والسرقة

وذلك من خلال عمليات البيع والشراء والتملك الوهمية، و التى تقوم من خلالها بعض المواقع بالحصول على مبالغ كبيرة من قبل أشخاص مقابل حصولهم على خدمات وسلع وهمية.

5- نشر الإشاعات

وذلك عن طريق الإستخدام الخاطئ لغرف المحادثة ومواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك، حيث يتم نشر الإشاعات والأخبار غير الصحيحة المتعلقة بالأفراد، والمجتمعات، مما يؤثر على أفراد المجتمع، وسمعتهم وحياتهم الشخصية.

6- التأثير على صحة الإنسان

وذلك عن طريق الإنغماس فى المواقع الإلكترونية، بطريقة تؤثر على صحة الإنسان عن طريق الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية دون ملل أو كلل، فالجالوس لفترات طويلة يضر بصحة القلب والعينين.

7- الإنعزال الإجتماعي

وذلك من خلال جعل الإنسان لا يتواصل مع البيئة التى تحيط به بسبب الوقت الطويل الذي يقضيه على الإنترنت، مما يؤثر بالسلب على علاقات الإنسان الشخصية بشكل سلبي وغير مقبول.

شاهد أيضًا : بحث عن معجزة الاسراء والمعراج

خاتمة بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

كانت هذه نبذة مختصرة عن الإنترنت وبحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت، توضح لنا مزايا وعيوب الإنترنت أن الإتصال أمر جيد أو سيئ اعتمادًا على كيفية استخدامه، من خلال اتخاذ إجراءات وقائية، يمكننا العمل معا للحد من النتائج السلبية، وهذا يعني أنه يجب علينا تشجيع قوانيننا على التطور مع استمرار استخدامنا للإنترنت في النمو.

أترك تعليق