بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها

بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها

بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها، بالطبع من المعروف أن البرمجة هي عبارة عن كتابة مجموعة من الأوامر، وهذه الأوامر بشكل عام كما ذكر المتخصصين في علم البرمجة هي التي تشكل في هذا الصدد ما يعرف باسم البرنامج، حيث جاء أنها هي التي تحدد بشكل كبير هذا السلوك، كما أنها تعمل على قيادته نحو الأهداف المطلوبة.

ثم بعد ذلك يقوم الجهاز الالكتروني أو جهاز الحاسوب بترجمة هذه الأوامر وبعد ذلك تنفيذها، ومن خلال بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها سوف نوضح معلومات أكثر.

مقدمة بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها

  • من خلال بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها يمكن القول انه يوجد لغات خاصة تستخدم في عملية البرمجة وتسمى بلغات البرمجة.
  • وهذه اللغات تحمل العديد من القواعد المعينة وأيضًا مفردات اللغة وذلك لإرشاد جهاز الحاسوب لكي يقوم بتنفيذ المهام، وكل لغة تحتوي على مجموعة من الكلمات الخاصة.
  • كما أنه يوجد طريقة معينة في الكتابة وذلك كي يتم تحديد كيفية تنظيم أوامر البرنامج، ويمكن أن تصنف لغات البرمجة حسب الاستخدام، ومن بين الاستخدامات ما سوف نقدمه اليوم.

شاهد أيضًا : بحث عن حروف اللام الشمسية والقمرية مختصر

استخدامات لغات البرمجة

  • مجال التطبيقات والبرمجيات: وهو من لغات البرمجة التي تستخدم في تطوير البرامج ومن ضمنها متصفحات الويب، ومن ضمن الأمثلة لغة سي وسي شارب وسي بلس بلس.
  • مجال الذكاء الاصطناعي: يدخل الذكاء الاصطناعي بعدة مجالات ومنها ألعاب الفيديو وبرامج الحوار الآلي وغيره المجالات المختلفة، بالإضافة إلى لغة سي وبايثون.
  • مجال قواعد البيانات: قد ورد بشأن هذا المجال من البرمجة أنه يمكن أن تستخدم لغات البرمجة بشكل كبير ومتطور مه هذا المجال، حيث يتم استخدامها من أجل أن يتم إنشاء العديد من قواعد البيانات بالإضافة إلى تعديلها، وقد أكد المتخصصين أنه من ضمن هذه اللغات الخاصة بالبرمجة في مجال قواعد البيانات سيكويل وماى سيكويل بالإضافة إلى ذلك دى بيس.
  • مجال ألعاب الفيديو: من ضمن أحد أشهر لغات البرمجة المعروفة في العصر الحالي، ولتي استطاع المتخصصين أن يقوموا بالعمل عليها وإدخاله بهذا المجال، حيث أنه أصبح لها دور كبير في مجال التسلية، ويتم في هذا المجال استخدام لغة سي شارب بالإضافة إلى استخدام  لغة سي ولغة سي بلس بلس، كل هذا بالإضافة إلى لغة دارك بيسيك.
  • إنشاء المواقع الإلكترونية: من ضمن اللغات التي تستخدم في تطوير المواقع الالكترونية لغة ترميز النص الفائق وبي اتش بي وجافا سكريبت ولغة الترميز والتي تعد هذه اللغة قابلة للامتداد هذا بجانب لغة بايثون.
  • برمجة برامج التعريف: من لغات البرمجة التي تستخدم بمجال كتابة برامج التعريف بالأجهزة المختلفة.
  • النصوص: يوجد اختلاف بالنص عن البرنامج حيث انه يقوم بالتنفيذ بشكل تلقائي دون اللجوء للدخول لمرحلة التحويل البرمجي، ومن ضمن اللغات التي تستخدم بكتابتها لغة باش وباتش وبيريل وبايثون، وهذا كان بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها .

أنواع لغات البرمجة

من ضمن أنواع لغات البرمجة ما يلي:-

حسب المستوى:

يمكن أن يتم تقسيم لغة البرمجة كما ذكر العلماء في هذا الصدد إلى نوعين، وقد جاء هذا التقسيم على حسب مستواها كما يلي:

  • من حيث القرب لغة الآلة، وهي اللغة التي يمكن أن يفهمها جهاز الحاسوب بشكل مباشر، وتتمثل بالأرقام، والنوع الأول من لغات البرمجة التي قد ذكرها المتخصصين على حسب هذا هو لغات البرمجة التي تعد منخفضة المستوى، حيث جاء أنها أحد لغات البرمجة الأقرب للغة الآلة.
  • هو النوع الآخر من لغات البرمجة في هذا التقسيم اللغوي الخاص بالبرمجة هي ضمن لغات البرمجة عالية المستوى التي يعمل عليها الإنسان، وهذه اللغة تعد بشكل عام هي الأبعد عن لغة الآلة، كما أنه من جانب أخر تعد الأقرب إلى فهم الإنسان.

كما أكد المبرمجين أن هذه اللغة لا تتيح عند التعامل معها نفس مقدار التحكم المتوقع والمعمول به والذي يمكن أن تتيحه من جهة أخرى العديد من اللغات الاخرى والتي تعد مقارنة بها ذات مستوى منخفض وذلك للمبرمج.

حسب طريقة تنفيذها:

يمكن أن تقسم لغات البرمجة في هذا الشأن والتي تعد على حسب طريقة تنفيذها إلى نوعين:

  • النوع الأول هو لغات البرمجة المحمولة.
  • النوع الأخر هو لغات البرمجة المفسرة، وفيها يتم استخدام برنامج المترجم لكي يتم تحويلها إلى لغة الآلة مخصصة التشغيل الذي تتم عملية الترجمة به.

ويكون هذا على هيئة برنامج يتم تنفيذه من خلال استدعاء اسمه، كما أنه في عملية التحويل التي يتم العمل عليها في هذا البرنامج، تتم عبر فحص البرنامج ومنها يتم الكشف عن أي أخطاء برمجية موجودة.

وفي اللغات البرمجية المشهورة والتي تأتي طبقا إلى طريقة تنفيذها، لغة البرمجة التي تأتي مفسرة، ويأتي اسمها من استخدامها، حيث يتم استخدام برنامج المفسر للعمل عليها.

شاهد أيضًا : بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل

حسب الاستخدام:

في هذا التقسيم قد ورد أنه يمكن أن يتم تصنيف لغات البرمجة ايضًا على حسب استخدامها كما قال المتخصصين إلى عدة أنواع أخرى وذلك يتم على حسب الغرض من استخدامها، حيث أنه يوجد:

  • لغات برمجة مخصصة لكي يتم تطوير وإنشاء المواقع الالكترونية، ومن أمثلة ذلك لغة جافا سكريبت بلغة بي اتش بي و لغة بايثون.
  • كما أنه يوجد الكثير من اللغات الأخرى التي تستخدم تطبيقات الهواتف المحمولة، ومن لغات البرمجة ما يتم استخدامه بتطوير برمجيات الحاسوب، ومن لغات البرمجة التي تستخدم في ذلك لغة جافا لغة سي شارب كما أنه يوجد لغات برمجية يمكن أن تستخدم لبرمجة وتطوير ألعاب الفيديو.

أمثلة على لغات البرمجة

من ضمن أمثلة على لغات البرمجة ما يلي:-

  • لغة سي: وهي لغة عالية المستوى، وقد ورد أنه قد تم إنشاؤها في السبعينات من القرن الماضي، وهي تعد من اللغات المثالية والتي يتم استخدامها في الفترة الحالية من قبل المتخصصين من أجل كتابة البرامج الثابتة.
  • لغة الجافا: هي أحد أشهر اللغات البرمجية الموجودة على الساحة حاليا، وهي لغة برمجة عالية المستوى يتم استخدامها في العديد من المجالات، من إنتاج شركة صن وفي، وحاليا تخضع للعمل تحت إدارة شركة أوراكل.

شاهد أيضًا : بحث عن مفهوم النقد الأدبي الحديث

خاتمة بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها

بعد أن انتهينا من موضوعنا بحث عن لغات البرمجة واستخداماتها نتمنى أن نكون تمت الاستفادة من المقال، حيث أن مجال البرمجة من المجالات الواسعة التي لا تعد ولا تحصى، ولكننا قد وضحنا بعض من الأمور لكي نساعد الكثير أن يفهمها، ونحن منتظرين منكم جميع التعليقات المختلفة التي تضيف لنا الكثير من الأفكار المختلفة.

أترك تعليق