بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة

بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة

بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة البرمجة هي أحد أهم العمليات التي تدخل في مجال الإلكترونيات بشكل عام، ويعتمد عليها التقدم التكنولوجي بشكل كبير، وتزداد أهمية البرمجة والحاجة إليها كلما زاد التقدم التكنولوجي، وتحتوي لغة البرمجة على مزيد من التفاصيل التي تحتاج لدراستها للتعرف عليها، وسنوضح بعضها خلال هذا المقال مثل تعريف لغة البرمجة وتصنيفها عالميًا.

مقدمة بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة

يعتمد مجال الالكترونيات بشكل أساس على البرمجة كأحد أهم العناصر الضرورية في هذا المجال، وكلما ازداد التقدم التكنولوجي ازداد كذلك الاعتماد على البرمجة وزيادة أهميتها، ويمكن التعرف على لغة البرمجة من خلال فهم بعض التفاصيل الخاصة بها، وهو ما سنقوم بتوضيحه من خلال هذا المقال من تعريف للغة البرمجة وتصنيفها عالميًا.

تعريف لغة البرمجة

  • تساعد لغة البرمجة في فك العديد من الشفرات الالكترونية، وهي من أكثر اللغات المنتشرة بجميع دول العالم، وتتمثل البرمجة في عدة أوامر مكتوبة.
  • حيث يمكن أن تكون كواحدة من الشفرات المكتوبة أو مثل الأكواد، ويتم كتابة تلك الأوامر على أساس قواعد يتم تحديدها عن طريق لغة البرمجة.

وتنقسم لغة البرمجة على حسب قربها من اللغات البشرية لمستويين وهما:

  • مستوى عالي للغة يكون قريب نوعًا ما من اللغات التي يفهمها الإنسان بوضوح مثل (السي شارب، البايثون، الجافا).
  • مستوى منخفض للغات البرمجة الذي يشبه كثيرًا اللغة الخاصة بالآلات مثل لغة التجميع.
  • وفي بعض الأوقات يتم تقسيم لغة البرمجة على حسب الأهداف المطلوبة من اللغة التي سيتم استخدامها، فمن الممكن أن تقوم إحدى الشركات بإنتاج جهازٍ ما، فتعمل على توفير دليل استعمال خاص به يحتوى على مجموعة من الأوامر التي يتم تنفيذها عليه، وهناك أنواع أخرى من لغات البرمجة  التي تكون عامة بشكل أجبر وغير مرتبطة بنوع معين من الآلات مثل الجافا.
  • وقد تم القيام بتصميم لغة البرمجة للتعامل مع الحاسوب، ولذلك يجمع كافة لغات البرمجة بعض الخصائص والحدود المشتركة.
  • وكلما تطور الحاسب زاد تطور لغات البرمجة، حيث كانت لغة البرمجة في فترة الأربعينيات والخمسينيات عند اكتشاف الحاسوب معقدة للغاية، وكانت التعامل معها يمثل صعوبة كبيرة للمبرمجين.
  • وعند اكتشاف الترانزيستور قد ساعد ذلك كثيرًا في تصغير حجم الحاسوب وزيادة إمكانياته، وبدأ في نفس الوقت العمل على تطوير لغات البرمجة حتى يصبح استخدامها بشكل أسهل، ومازال تطوير لغات البرمجة مستمر.

اللغات المختلفة للغات البرمجة

تتعدد لغات البرمجة لأكثر من لغة يتم استخدامها في مختلف المجالات التي تختص في الأغلب بالإلكترونيات، وهي كالآتي:

لغة الجافا java

وهي من أكثر لغات البرمجة شهرةً واستخدام، حيث أنها تعد من اللغات ذات المستوى العالي، وتستخدم تلك اللغة في العديد من مختلف المجالات، وقد تم اختراع تلك اللغة بواسطة شركة صن وفي.

لغة سي c

وهي من أقدم لغات البرمجة، حيث يتم العمل بها منذ القرن الماضي او ما يعادل حوالي 1970 عام، وتساعد تلك اللغة بصورة كبيرة في استخدام أكثر الطرق سهولة ومثالية للقيام ببرمجة العديد من البرامج المختلفة، كما تتميز بدقة عالية وقوة فائقة تجعلها دائمًا الخيار الأمثل للمتخصصين والمبرمجين الكبار.

لغة بايسون python

هي أحد لغات البرمجة عالية المستوى والتي تتميز ببساطتها وسهولة قراءتها، ويتم استخدامها في تطوير النصوص التي يقوم الخادم بتنفيذها من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة والمواقع الإلكترونية.

لغة سيكويل sQl

هي لغة مخصصة في استخدام برمجة قواعد البيانات، وذلك لأنها مدعمة بالكثير من برمجيات إدارة قواعد البيانات مثل مايكروسوفت سيكويل microsoft sQl، وماي سيكويل mysQl.

وهناك العديد من لغات البرمجة الأخرى التي تستخدم في العديد من المجالات

التصنيف العالمي للغات البرمجة

هناك عدة تصنيفات للغة البرمجة التي تتم بناءً على بعض الأسس، حيث تقسم على حسب الاستخدام، وعلى حسب المستوى، وعلى حسب طريقة التنفيذ كالآتي:

تصنيف لغات البرمجة من حيث المستوى

كما وضحنا أن لغات البرمجة تنقسم لمستويين، مستوى عالي ومستوى منخفض، ولذلك يتم اختيار المستوى المفضل لكل مبرمج.

  • المستوى العالي للغة البرمجة يتميز ببساطته الكبيرة، وبأنه أقل في التجريد من المستوى المنخفض للغات البرمجة، حيث أن الطريقة التي يتم كتابتها تتميز بأنها سهلة للغاية. ويساعد بعضها في ترتيب الشفرات داخل فئات محدد، كما يستطيع المبرمج أن ينفذ مجموعة كبيرة من الأوامر بمجرد قيامه بكتابة فقط سطر واحد.
  • ويقدم المستوى المنخفض من لغة البرمجة والمستوى العالي العديد من الفوائد الهامة، حيث تتيح لغة البرمجة ذات المستوى المنخفض للمبرمج قدرة كبيرة للتحكم في كافة البرامج الخاصة به، مثل قدرته على حفظ البيانات وتنظيم الذاكرة.
  • كما تتميز البرامج التي يتم استخدام اللغات منخفضة المستوى بأنها عادةً ما تكون أسرع من البرامج المكتوبة لغات أخرى.
  • بينما تتميز اللغات ذات المستوى العالي ببساطتها وسهولتها بدرجة أمان كبيرة، حيث تعمل على حماية الحاسوب من أي أضرار قد يقوم المبرمج بإلحاقها به في حالة كتابة أحد الأوامر بصورة خاطئة.
  • ومن الأفضل عند القيام بكتابة البرامج التي تحتاج للسرعة القصوى أن يتم استخدام لغات البرمجة ذات المستوى المنخفض، كتابة برامج نظام التشغيل، بينما يفضل استخدام لغات البرمجة ذات المستوى العالي في حالة تطوير التطبيقات مثل تطبيقات الويب.

تصنيف لغات البرمجة من حيث الاستخدام

هناك العديد من المجالات التي يتم فيها استخدام لغات البرمجة، ويختلف كل مجال عن الآخر في من حيث الأهداف والاستخدامات، ويتم استخدامها في تطوير التطبيقات، والبرامج، وألعاب الفيديو، وقواعد البيانات، وبرامج التعريف والكثير من ذلك.

تصنيف لغات البرمجة من حيث التنفيذ

يتم تقسيم لغات البرمجة من حيث التنفيذ لقسمين وهما لغات البرمجة المفسرة ولغات البرمجة المحمولة.

أولًا: لغات البرمجة المفسرة

  • وهي من أكثر لغات البرمجة شهرة ويتم استخدامها منذ وقت طويل للغاية، وتستخدم برامج تعمل على تفسير الأخطاء الخاصة بالبرمجة التي قد تحدث خلال العمل.

ثانيًا: لغات البرمجة المحمولة

  • وهي اللغات المسؤولة عن اللغات المفسرة بشكل كامل، ويتم تحويلها من خلال برنامج المترجم للغة الخاصة بالآلة التي ستعمل عليها، ويتم التحويل من خلال بعض البرامج التي تقوم بفحصها للوقوف على أي خطأ أو مشكلة بالبرمجة.

أهم المجالات التي يتم فيها استخدام لغات البرمجة

أولًا: مجال ألعاب الفيديو

ويتم فيه استخدام لغة c، c++، c#، جافا ودارك بيسيك.

ثانيًا: مجال الذكاء الاصطناعي

حيث يدخل في الكثير من المجالات مثل ألعاب الفيديو وبرامج الحوار الآلي والعديد من المجالات الأخرى، ويتم فيه استخدام لغات البرمجة الآتية c، prolog، aiml، python.

ثالثًا: مجال التطبيقات والبرمجيات

وهو ما يتم من خلاله تطوير العديد من البرامج مثل متصفحات الويب، وذلك من خلال استخدام لغات البرمجة الآتية c، c++، c#.

رابعًا: مجال قواعد البيانات

وهو ما يتم فيه إنشاء قواعد البيانات أو القيام بتعديلها، ويستخدم في هذا المجال بعض لغات البرمجة مثل sql، mysql، Dbase.

خامسًا: مجال برامج التعريف

تستخدم لغة c، ولغة Assembly في المجال الخاص بكتابة برامج التعريف لمختلف الأجهزة.

سادسًا: مجال إنشاء المواقع الإلكترونية

يستخدم العديد من لغات البرمجة في هذا المجال مثل Html، PHP، javascript، xml، java، python.

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا حول لغات البرمجة وأنواعها، وهو وضحنا فيه أيضًا التصنيف العالمي للغات المختلفة.

أترك تعليق