بحث عن نباتات تصيد الحشرات

بحث عن نباتات تصيد الحشرات

بحث عن نباتات تصيد الحشرات نتحدث اليوم عن موضوع مميز وشاق جدًا وفي غاية الاهمية، ونظرًا لأهميته  فسوف نتحدث عنه بتفاصيل كثيرة، في موضوعنا هو النباتات التي تصيد الحشرات، وسوف نعرف من خلال الموضوع هل يوجد نبات آكل الحشرات أم لا لأن طبيعة النباتات تأكلها الحشرات فكيف العكس فسرنا ذلك في مقالنا هذا.

مقدمة بحث عن نباتات تصيد الحشرات :-

نباتات تصيد الحشرات دائما ما نتفاجئ بالعديد من المخلوقات المتواجده على الأرض، والأغرب في ذلك أننا دائمًا عندما يقولو كلمة مفترسة، دائما نذكر الحيوانات، ولا أحد يتخيل أن النباتات أيضًا يتواجد منها النباتات الشرسة التى تصيد الحشرات، واليوم سوف تتعرف معنا على هذة الخلوقات وكيف تقوم بعملية الصيد.

عالم النبات :-

هو عالم غريب ولا يعلم عنه غير الله تعالى فهو ملئ بالمفاجئات وأجزاءه صغيرة ورفيعة ورقيقة، فيستطيع حتى الطفل كسر أجزائه بسهولةً وعلى رغم من ذلك فهو قوي جدًا في طريقة تطعيم نفسه.

شاهد أيضًا : بحث قصير عن أنواع السمك وفوائدها المتعددة

تعريف النبات الصائد للحشرات وكيف تقوم على جذبها :-

  • هو نبات ذات مصائد للحشرات فهو له أعضاء تلتهم الحشرات، أما بأوراقها أو أجزائها أو غصونها.
  • وهذه النبات تقوم بعمل فخ للحشرات بحيث تجعل أوراقها متفتحة حتى تأتي الحشرة للتلقيح فقتلتهما بالمصايد التي فيها.
  • وكذلك ايضًا تنتج رائحة جذابة تجعل الحشرات تأتي اليها ثم تقوم بي الأنقاض عليها وافتراسها، وتعتبر التربة الفقيرة هي مسكن النباتات آكلة الحشرات وايضًا المستنقعات.

أنواع النباتات آكلة الحشرات :-

هناك انواع واسماء كثيرة الحشرات التي تأكل الحيوانات منها :-

1. التنين الأحمر :-

  • هذا النبات يتكون من شكل وألوان جذابة ومبهرة بألوانها الزاهية على طريقة فكين يتشكلون بألوان جميلة، ويفرز مادة لزجة تجذب الحشرات إليها وبمجرد نزول الحشرة  على نبات التين يغلق هذا النبات اوراقه عليها ويلتهمها.

2. نباتات القدر :-

  • وهذا النبات يفرز على أطراف أوراقه مادة سكريه تجذب الحشرات إليها ويعتبر هذا النبات له ملمس ناعم فبمجرد أن تأتي له الحشرة تلتف الورقة عليها وهذا النبات يوجد بكثرة كبيرة في أفريقيا.

3. نبات حامول الماء :-

  • ويوجد هذا النبات في الترع الصغيرة أو أماكن المياه الضيقة الصغيرة الموجودة في الأرياف بجانب الأراضي الزراعية أو الماء الراكد في المستنقعات، ويتغذى هذا النبات على الحشرات الموجودة في النبات.

4. نبات خناق الذباب :-

  • هو نبات ذات ساقين وله رأس وذات أسنان كبيرة، يوجد هذا النبات في الأماكن الساحلية وأيضًا في المستنقع، ويتغذى هذا النبات على الزواحف والطيور الصغيرة والبطيئة في حركتها وهذا النبات يعتبر أقوى النباتات في الصيد وأكل الحشرات  كما له صمامين بهما ثلاثة شعيرة.

شاهد أيضًا : بحث عن الكربوهيدرات المعقدة وأضرارها على صحة الإنسان

5. نبات دورسيرا :-

  • ويتكون هذا النبات من مجموعة كثيفة من الزوائد التي تغلف أوراقها التي تعمل على إنتاج مادة لاصقة التي تمنع الحشرة من الهرب وتقوم بي التمسك بها ثم تقوم على هضمها.

6. نبات ندى الشمس :-

  • وسمى بذلك الاسم لأن أوراق ندى الشمس يكون عليها قطرات ندى، ويقوم هذا النبات على إفراز مادة لزجة تقوم باصطياد فريستها ووقف حركتها ومنعها من الهرب وتقلبه إلى طعام للنبات.

7. نباتات الجرة القاتلة :-

  • هو نبات استوائي ينتمي إلى نوع من أنواع النبات اكلة الحشرات وتوجد في الصين، واستراليا، والهند وبعض البلاد التي توجد بها قرود لأن القرود تشرب من أوراقها مياه الأمطار لذلك سموها بنبات القرود.

8. نباتات أنسير :-

  • هذه النبات شكلها مثل شكل الجرة وهيا صغيره حيث عندما تنمو وتكبر تنتج داخل الجرة هذه سائل لكى يجذب لها الحشرات ثم تمسكها وتنقض عليها وتأكلها بواسطة هذا السائل.

9. نباتات السلوى :-

  • وهذه اكبر واشد نبات لاحم وأكل الحشرات ويتكون من فخاخ يعمل على إمساك الحيوانات الضعيفة والخفيفة مثل الضفادع، والفئران.

10.  نبات الإبريق :-

  • ذكر بهذا الاسم ويكون هذا النوع متواجد في المناطق الاستوائية لوجود رطوبة عالية مثل استراليا، ويلتهم فريسته بي اخراج  سائل لزج  فتسقط فيه الحشرة ويأكلها النبات عن طريق البكتيريا الموجودة في النبات التي تساعد في عملية هضم  الحشرات التي امسكها.

كيف تهضم النباتات أكلة الحشرات الحشرة دون أمعاء :-

  • ليس له أمعاء ولا جهاز هضمي لهضم الحشرات ولكنه عنده القدرة على أكل الحشرات فتقوم بهضمها عن طريق الأنزيمات الخاصة بها، فتعمل على تحلل النباتات والآخر يعتمد على افرازات البكتريا فيأخذ النباتات الجزء المحلل من الحيوانات والبعض الأخر يعتمد على البقايا التي تكون موجودة داخل فخها.

شاهد أيضًا : بحث قصير حول اتخاذ القرار جاهز للطبع

كيفية الحفاظ على النباتات المفترسة :-

  • تتعرض النبات آكل الحشرات إلى الانقراض لأنها غالبًا ما تكون في بيئة طبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته أم باستخدام التربة التي تعيش هذه الحيوانات فيها للتوسيع المعماريات وبناء المنازل أو بسبب حريق الغابات وتقطيع الأشجار لأخذ الاراضي وزراعتها.

استخدامها في المنازل :-

  • يمكن لنا أن نضعها في المنازل فنأتي بها من المشاتل المخصصةُ لها في بيعها كما الاعتناء بها بسيط، ولا يحتاج إلى رعايةُ او تعرضها إلى الضوء فهي يمكن استخدامها في أماكن لا يوجد بها شمس بطريقةُ مستمرة.

أسباب معرفة ودراسة النباتات أكلة الحشرات :-

هناك أسباب لمعرفة ذلك من خلال معرفة الطريقة التي تصيد به النباتات الحشرات  فهناك طريقتين :-

الأولى: هيا طريقة تغيير حركة الماء :-

  • حيث تقوم النبات بتغير حركة الماء بشكل مفاجئ عند تقريب الحشرات منها.

الثانية: طريقة نمو الخلايا :-

  • حيث تقوم النبات على نمو الخلايا يصطاد بها الحشرات في أي جانب من جوانب النبات التي تجلس عليها الحشرة.

مراحل تكاثر النباتات أكلة الحشرات ودورة حياتها :-

  • مراحل نموه مثل نمو باقي النباتات حيث أن مراحل نموها تكون عن طريق إنتاج الأزهار البذور، ثم تنمو على فترات متفاوتة، كما يستخدم بعضها الحشرات للتلقيح، كما تتكاثر بعضها من نباتات صغيرة خارجه من الجذور.

ظروف نمو النباتات المفترسة :-

يحتاج النبات المفترس إلى ظروف خاصه لكى تكون زراعتها ناجحة مثل :-

الضوء :-

  • يحتاج النبات المفترس أكل اللحوم إلى أضواء ساطعة وعالية مثل ضوء الشمس.

الماء :-

  • لا يستخدم في شرابها الماء العذبة أي ماء الصنبور ولا ماء الري بل يستخدم ماء الأمطار وماء الثلج.

الرطوبة :-

  • الحيوانات أكلة اللحوم المفترسة تحتاج في زراعتها ونموها إلى الأماكن الرطبة والمستنقعات.

التربة :-

  • على الرغم من أنها غير النباتات الأخرى إلا أنها تشترك معها في رطوبة التربة الفقيرة التي تفضل العيش فيها.

الغذاء :-

  • على الرغم من أنها تتغذى على لحم الحشرات ولكن لا يستطيع أن يأكل اللحوم الاخرى، لأنها معقدة ولم يوجد في النباتات اجهزه لهضم اللحوم الأخرى وإذا لم يوجد حشرات لأكلها فإنه يتغذى على السماد.

درجة الحرارة :-

  • تختلف درجة الحرارة باختلاف النباتات المفترسة فمنهم من يعيش في مناطق حارة وهذه النباتات تكون سامة، وبعضها يعيش في الغابات مثل الغابات الاستوائية وهناك درجة الحرارة تكون منخفضة.

شاهد أيضًا : بحث عن حياة أبو بكر الصديق مختصر

خاتمة بحث عن نباتات تصيد الحشرات :-

بعد الانتهاء من هذا الموضوع نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه، واتمنى أن أكون قد قدمت لكم معلومات مفيدة،  فقد ذكرنا اليوم في مقالتنا عن نباتات تصيد الحشرات كل المعلومات التى تفيد القارئ، ولاتنسوا  لايك وشير للمقال، وننتظر تعليقاتكم.

أترك تعليق