بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم

بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم

بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم، أن الخلية تعد وحدة البناء من حيث التركيب والوظيفة في جميع الكائنات الحية، الخلية هي أصغر جزء في الكائنات الحية يكون به كل خواص المواد الحية، وهناك اختلاف بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية من حيث التركيب والمكونات.

مقدمة بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم :-

تتكون أجسام جميع الكائنات الحية سواء إنسان أو حيوان أو نبات من وحدات رئيسية يطلق عليها اسم الخلايا التي تعتبر هي وحدة  البناء في جسم الكائن الحي، ويعتبر العالم الإنجليزي هوك هو أول من قام باستخدام مصطلح الخلية وكان ذلك في عام 1665م.

تشترك كل الخلايا التي تتكون منها أجسام الكائنات الحية باختلاف أنواعها في مجموعة من التراكيب، حيث يوجد هناك عدد من التراكيب المتشابهة والمشتركة بين كلا من الخلية النباتية والخلية الحيوانية، فيظهر وجه التشابه فإن كلا منهما يحتوي على كلا من نواة وغشاء بلازمي وسيتوبلازم.

شاهد أيضًا : بحث عن نباتات تصيد الحشرات

ما هي مكونات الخلية الحيوانية:-

أن الخلية الحيوانية تتكون من مجموعة من العضيات الخاصة حيث يتشابه بعضها مع عضيات الخلية النباتية والبعض الآخر لا يوجد في الخلايا النباتية، ومن العضيات التي توجد فقط في الخلايا الحيوانية المريكزات، والأجسام الحالة، و الأهداب، والأسواط وتتركب الخلية الحيوانية من مجموعة من الأجزاء منها :-

النواة :-

  • النواة تحتوي على الكروموسومات التي بدورها تتكون من الحمض النووي (DNA)  الذي يعد المسؤول عن المعلومات الوراثية لأي خلية حيث يعمل على تنظيم نمو وتكاثر الخلية.
  • والنواة تحاط بغشاء مغلظ ومزدوج يسمى الغشاء أو الغلاف النووي ودوره هو فصل مكونات النواة عن سائل السيتوبلازما.
  • تحتوي النواة على كلا من أملاح وماء ومجموعة من الإنزيمات وبعض المواد العضوية، وكما يوجد داخل النواة أيضا تركيب صغير يطلق عليه اسم النواة تحتوي هي الأخرى على حمض نووي ريبوزي (DNA)، وبروتينات، ودورها هو المساهمة في تصنيع الرايبوسومات.

الغشاء البلازمي :-

هو عبارة عن غشاء رقيق اختياري النفاذية يحيط بأي خلية الحية، ويتكون من مجموعة من الدهون وأخرى من البروتينات ومن أمثلة الدهون التي يتكون منها الغشاء البلازمي :-

  • الدهون السكرية.
  • الدهون المفسفرة.
  • الكوليسترول.

أما البروتينات التي يتكون منها الغشاء البلازمي فهي عبارة عن نوعين:-

  • بروتينات تكون طرفية أي تلتصق بالغشاء البلازمي.
  • بروتينات تكون مدمجة أي توجد داخل الغشاء البلازمي ومن الممكن أن يمتد هذا النوع من البروتينات إلي الخارج.

ودور الغشاء البلازمي يتمثل في المساهمة في فصل محتويات الخليّة عن البيئة التي تحيط بها، والعمل على منع دخول أي مواد غير نافعة إلى داخل الخلية، كما أنه يعمل على تنظيم مرور المواد من وإلى الخلية.

السيتوبلازم :-

  • هو المكون الأساسي الذي تكون الخلية ممتلئة به باستثناء مكون واحد من الخلية وهو النواة،أن السيتوبلازم يملئ نصف حجم الخلية الحيوانية، ولكنه يحتل حجم أقل من ذلك بكثير في الخلايا النباتية.
  • والسيتوبلازم مجموعة من المكونات تتمثل في وأملاح وماء بعض الإنزيمات وعدد من الجزيئات العضوية الكربوهيدرات والبروتينات والحمض النووي (RNA)، بالإضافة لعضيات الخلية المختلفة.
  • ويظهر دور سائل السيتوبلازما في المحافظة على تماسك وشكل الخلية، وتوفير حيز من المكان للقيام الخلية بتخزين ما تحتاجه من مواد كيميائية، كما أن عملية تصنيع ما تحتاجه الخلية من بروتينات يتم في السيتوسول الذي يعد جزء من السيتوبلازم.

شاهد أيضًا : بحث عن آثار التضخم الإقتصادي وأسبابه

ميتوكوندريا :-

  • عبارة عن عضيات بيضاوية أو مستطيلة الشكل توجد في كل أنواع الخلايا الحيوانية ماعدا خلايا الدم الحمراء، والميتوكوندريا هو المكون الذي يحدث بداخله عملية التنفس الخلوي.
  • وهي العمليّة التي تعمل على تحويل الطعام المتناول إلى شكل يمكن للخلية أن تستفيد منه وتستخدمه في القيام بالعمليات الحيوية المهمة لنمو الخلايا وانقسامها.
  • وعدد الميتوكندريا الموجود في الخلية يعتمد على نوع ووظيفة هذه الخلية، والميتوكندريا يكون محاط بغشائين أحدهما داخلي يتكون بدوره من مجموعة من الانثناءات التي تمتد للداخل وتعرف باسم الأعراف، والأخر غشاء خارجي يكون أملس.

الشبكة الإندوبلازميّة :-

هي المسؤولة عن إنتاج ونقل كلا من الدهون و البروتينات داخل الخلية مثل البروتينات والدهون المهمة للعضيات الأخرى الفجوات وأجسام جولجي.

أنواع الشبكات الإندوبلازمية :-

  • الشبكة الإندوبلازمية الخشنة حيث انها من تحتوي على الرايبوسومات، وتكون وظيفتها الاساسية القيام بإنتاج كلا من البروتينات الغشائية و الإفرازية.
  • الشبكة الإندوبلازمية الملساء حيث انها لا تحتوي على الرايبوسومات، ووظيفتها الأساسية هي إنتاج كلا من الكربوهيدرات، والدهون، ومن الدهون التي تقوم بانتاجها الدهون الضرورية لبناء الغشاء الخلوي،وتعمل على إنتاج بعض الإنزيمات المهمة لإزالة سمية بعض المواد في الكبد.

الرّايبوسومات :-

هي عبارة عن عضيات توجد بصورة حرة في سائل السيتوبلازما، وتتكون من وحدتين بنائيتين:

  • وحدة بنائيّة كبيرة.
  • وحدة بنائية صغيرة الحجم.

تتم صناعة الوحدات التي تتكون منها الرايبوسومات داخل تركيب النووية، إلا أن هذه الوحدات البنائية الرايبوسومات تعبر الغشاء النووي حتى تصل إلى السيتوبلازم.

أجسام جولجي :-

  • هي عضيات توجد بكثرة في الخلايا التي تتميز بنشاطها الإفرازي، وتتكون من مجموعة من الأكياس المسطحة التي يطلق عليها اسم السيستيرنا، وتكون مرتبة على شكل نصف دائرة.
  • وأجسام جولجي تكون محاطة بغشاء يفصل محتوياتها عن سائل السيتوبلازما، ومن وظائف أجسام غولجي:-
  • القيام بإنتاج بعض المنتجات الخلوية المبلمرات، والعمل على تعديل بعض منتجات الشبكة الإندوبلازمية البروتينات و الدهون المفسفرة.

الأجسام الحالة :-

هي عضيات ذات شكل كروي توجد فقط في الخلايا الحيوانية وتحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تعمل على تحليل وهضم الجزيئات الخلوية الكبيرة، البروتينات، والأحماض النووية والدهون ومن ثم القيام بإعادة تدويرها.

أهم العناصر التي توجد داخل الخلية النباتية :-

تتكون الخلايا النباتية من مجموعة من العضيات والتراكيب التي تتشابه بعضها مع الخلايا الحيوانية وتختلف بعضها عنها ايضا ومن هذه التراكيب والعضيات :-

الغشاء البلازمي:-

إن جميع خلايا الكائنات الحية باختلاف انواعها واحجامها تحتوي على غشاء بلازمي رقيق يحيط بكل مكونات الخلية سواء نباتية أو حيوانية، ويعمل الغشاء البلازمي على توفير الحماية للخلية، ويقوم بتنظيم مرور المواد منها وإليها.

النواة :-

تعمل النواة على تنسيق كل أنشطة الخلية سواء كان نمو وتكاثر أو حتى صنع البروتين، والنواة تعتبر المكان الذي يتم تخزين المادة الوراثية للخلية.

 البيروكسيسومات :-

هي عبارة عن عضيات ذات شكل كروي صغيرة الحجم وتكون محاطة بغشاء مفرد.

الجدار الخلوي :-

يحيط الجدار الخلوي بالغشاء البلازمي للخلية النباتية بل وايضا يعمل على تنظيم دورة الحياة الخاصة بالنبات، ويقوم بتوفير الحماية للخلية النباتية من أي من مؤثرات خارجية.

البلاستيدات الخضراء :-

توجد البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية فقط و وظيفتها هي القيام بتحويل الطاقة الضوئية التي تمتصها إلى طاقة كيميائية وذلك أثناء قيام النبات بعملية البناء الضوئي وهي العملية التي تعمل على تزويد النبات بما يحتاج إليه من غذاء.

الروابط البلازميّة :-

هي عبارة عن أنابيب صغيرة الحجم وظيفتها هي ربط خلايا النبات ببعضها البعض، والقيام بنقل المواد بينها.

الشّبكة الإندوبلازميّة :-

  • وهي تتكون من مجموعة من الأكياس التي ترتبط بالغشاء النووي، وتعمل ايضا على ممر يقوم بنقل المواد ما بين كلا من النواة والسيتوبلازم.
  • كما أن الشبكة الإندوبلازمية لها دوراً ايضًا في عملية تصنيع المركبات الكيميائية والعمل على معالجتها ونقلها من داخل وخارج الخلايا النباتية، كما تعمل الشبكة الإندوبلازمية على ربط الخلايا ببعضها البعض من خلال الروابط البلازمية.

أجسام جولجي :-

تعمل أجسام جولجي على القيام ببعض الوظائف مثل القيام بتعديل الدهون والبروتينات التي تقوم الشبكة الإندوبلازمية ببنائها وذلك حتى يتم الاستعداد لنقلها إلى خارج الخليّة.

الرّايبوسومات :-

قد وجدنا خلال عمل بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم أنها عبارة عن عضيات صغيرة الحجم توجد في كافة أنواع الخلايا الحية، ومكونها الأساسي هو الحمض النووي (RNA)، والبروتينات.

الميتوكوندريا :-

وهي عضيات توجد في كل الخلايا التي تكون حقيقية النواة، ولها دور فعال مهم في الخلايا النباتية، فهي تقوم بتحطيم كل من الكربوهيدرات والسكر وذلك حتى يحصل النبات على الطاقة عند تعذر حدوث البناء الضوئي بسبب عدم وجود وتوفر الضوء.

 الفجوة:-

تحتوي الخلايا النباتية فقط على فجوة كبيرة الحجم ولها دور مهم يتمثل في بناء الخلية النباتية، المساعدة على نموها، كما أن لها دور إضافي هو القيام بتخزين المواد.

شاهد أيضًا : بحث عن القيم الإجتماعية والإنسانية في مجتمعنا

خاتمة بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم :-

وفي نهاية رحلتنا مع بحث عن مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظائفهم لا يوجد اختلاف كبير بين مكونات الخلية الحيوانية والخلية النباتية ولكن ما يميز الخلية النباتية وجود مصنع داخلها لذلك يجب علينا أن نكون على علم بما يفعله كل عنصر داخل الخلايا.

أترك تعليق