بحث عن مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب

بحث عن مراحل اطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب

بحث عن مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب هو عنوان مقالنا إليكم، فكل إنسان علي وجه الأرض يرى القمر بشكل مختلف يوميا فمرة يراه كبيراً ومره آخري يراه صغير، والكثير منا لا يعرف بالضبط ما هي المراحل التي يتم بها القمر خلال الشهر، لذلك سنقدم إليكم الآن بحث عن مراحل اطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب تابعوا معنا.

تعريف القمر:

القمر هو جسم فلكي يدور حول كوكب الأرض، ويعتبر هو الوحيد الدائم الطبيعي، بالإضافة إلى انه خامس أكبر قمر صناعي طبيعي في المجموعة الشمسية، وأكبره بين السواتر الكوكبية نسبة إلى حجم الكوكب الذي يدور حوله (دورته الأولية ).

شاهد أيضًا : بحث عن معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي

مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب :

الهلال:

وهو أول مراحل من تطور القمر، وفي هذه المرحلة يكون بعيد تمامًا عن نقطة الصعود، في طريقه إلى النصف من الجهة الشمالية لذلك يمكن مشاهدته في تلك الفترة في الأفق الغربي، قريب من المكان المخصص لغروب الشمس ويتميز بأنه صغير الشكل مثل الهلال ولكنه لامع، ثم يختفي بعد ذلك ويظهر في اليوم التالي ولكن مع تطور حجمه، وبعد مرور 7 أيام 9 ساعات منذ بداية الشهر يبدأ القمر في دخول مرحلة جديدة.

شاهد أيضًا : بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

التربيع الأول:

وعند الوصول إلي اليوم السابع ومرور أسبوع من بداية الشهر يبدأ القمر في الظهور بعد غروب الشمس مباشرة، في منتصف السماء، ولكن منتصفه فقط هو الظاهر، وفي هذه المرحلة يطلق عليه أنه في التربيع الأول، وهذا دليل على أن القمر قام بربع دورته الشهرية من الدوران حول الأرض.

الأحدب الأول:

وعند الوصول إلي اليوم الثامن من الشهر القمري وما يليه من أيام يأخذ الجزء المنير من القمر بالتوسع، ويمكن رؤية هذا بعد غروب الشمس بوضوح من ناحية الأفق الشرقي، وبعد مرور 11 يومًا و 60 دقيقة على بداية تطور القمر يكون الخط الذي كان يقسم الجزء المعتم و الجزء المنير تحول إلى خط على شكل منحنى.

البدر:

وبعد مرور 14 يوما من بداية تطور القمر وفي الوصول إلى نصف الشهر القمري، يظهر القمر كله بشكل منير وذلك يلاحظ في الأفق الشرقي مع اختفاء الشمس بشكل كامل في الأفق الغربي، وهذه الفترة يطلق عليها تقابل وتوازي القمر مع الأرض، وذلك لأنها يكونوا على استقامة واحدة، وحينها يصل طول القمر عن طول الشمس بمقدار 180 درجة.‏

الأحدب الثاني:

وبعد بلوغ القمر 14 يومًا يبدأ القمر في التأخر تدريجيًا بعد غروب الشمس، بالإضافة إلى أن نوره يقل شيئًا فشئ حتى بلوغ 18 يومًا و 10 من الساعات من بداية تكون القمر، ثم يبدأ الخط إلي يقسم القمر إلى جزء منير وجزء معتم بالانحناء وهذه الفترة تعرف بالأحدب الثاني.

التربيع الثاني:

وعند مرور 22 يوم و3 ساعات من بداية تطور القمر يظهر القمر بجزء منير وجزء آخر معتم، كما يتأخر في ظهوره إلى أن يصل تأخره حوالي 5 ساعات من وقت غروب الشمس، ويلاحظ في النهار انه يتحرك تدريجيا باتجاه الناحية الغربية. ‏

‏الهلال الثاني:

بعد استغراق 25 يوم و 20 ساعة من بداية تطور القمر وبعد مضي ثلاثة أيام على مرحلة التربيع الثاني، يظهر القمر في السماء معظمه معتم والنور يغطي منه جزء صغير، كما يظهر في هذه المرحلة على شكل هلال، ويتم مشاهدته بشكل واضح خلال النهار، ولكن في الليل يظهر تحدبه في الناحية الغربية.

المحاق:

وأخيرا عند وصول القمر إلى آخر يوم خلال الشهر يكون قد بلغ نقطة الوصول، ومعنى ذلك أن الأرض والشمس أصبحوا متوازيان بعد أن غمر الظلام ليلاً الأرض، حيث يختفي القمر تمامًا، وتعرف هذه المرحلة بحالة الاقتران.

وقبل أن نختم حديثنا حول بحث عن مراحل اطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب سنقدم بعض المعلومات العامة حول القمر.

معلومات عامة عن القمر:

تكوين سطح القمر:

مثله مثل الكواكب الداخلية الأربعة، فهو عبارة عن صخري  ممزقة بالحفر التي شكلها الكويكب منذ ملايين السنين بسبب عدم وجود طقس، وأن الفوهات لم تتآكل، كما يبلغ متوسط ​​تركيبة سطح القمر بالوزن 43٪ تقريباً من الأكسجين، 20٪ سيليكون، 19٪ مغنسيوم، 10٪ حديد، 3٪ كالسيوم، 3٪ ألمونيوم، 0.42٪ كروم، 0.18٪ تيتانيوم و 0.12٪ من المنغنيز.

وقد وجد العلماء آثار الماء على سطح القمر التي قد تكون نشأت من أعماق تحت الأرض، كما عثروا على مئات الحفر التي يمكن أن تستضيف المستكشفين الذين يبقون على القمر على المدى الطويل.

علاقة مدار القمر والأرض:

تسحب جاذبية القمر على الأرض مسببة ارتفاعات وانخفاضات يمكن التنبؤ بها في مستويات البحار المعروفة باسم المد والجزر، وإلى حد أقل يحدث المد أيضًا في البحيرات، والغلاف الجوي، وداخل القشرة الأرضية.

وارتفاع المد والجزر يحدث عندما يرتفع الماء إلى الأعلى، ويكون المد المنخفض عندما تنخفض المياه، نتائج المد العالي على جانب الأرض أقرب تكون للقمر بسبب الجاذبية، كما يحدث على الجانب الأبعد من القمر بسبب الجمود في الماء، انخفاض المد يحدث بين هذين الحدب.

كما أن سحب القمر يبطئ دوران الأرض، وهو تأثير يُعرف باسم فرملة المد والجزر، مما يزيد من طول يومنا بمقدار 2.3 مللي ثانية في كل قرن، ويتم التقاط الطاقة التي يخسرها القمر من قبل القمر نفسه، مما يزيد من المسافة التي تفصلها عن الأرض، مما يعني أن القمر يزداد بمقدار 1.5 بوصة (3.8 سنتيمترًا) سنويًا.

ظاهرة خسوف القمر:

خلال الكسوف يكون القمر والأرض والشمس في خط مستقيم، و خسوف القمر يحدث عندما يتواجه مع الأرض مباشرة أو تصبح الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، وظل الأرض يقع على سطح القمر، ويحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر.

شاهد أيضًا : بحث عن مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته الجديدة

خاتمة بحث عن مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية بحث عن مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب مع تقديم بعض المعلومات العامة حول القمر، نتمنى أن نكون قدمنا إليكم مضمون واضح ومفيد.

أترك تعليق