بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها

بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها

سوف نقدم لكم اليوم بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها حيث يبحث عنه العديد من الطلاب والمهتمين بهذا الأديب العربي المصري الكبير، من منا لا يعرف نجيب محفوظ؟ نجيب محفوظ أديب عالمي فقد حاز على جائزة نوبل في الأدب واسمه الكامل هو نجيب عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، وهو مصري مولود في مدينة القاهرة وكان نجيب محفوظ أصغر أخوته.

مقدمة بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها :-

كان نجيب محفوظ موظف، وكان لم يقرأ كتاب في حياته إلا القرآن الكريم، وكان أصغر أخوته وكان العمر بينه وبين الأخ الأكبر منه عشر سنوات، ولذلك كان يعامل كأنه طفل وحي، وكان يعامل كطفل مدلل من أبويه وأخوته.

وعندما قامت ثورة 1919 كان عمر نجيب محفوظ وقتها سبع سنوات ولكن أحداث ثورة 1919 أثرت في شخصيته بشكل كبير وظهر ذلك في كثير من أعماله.

التحق نجيب محفوظ في جامعة القاهرة عام 1930م وحصل على ليسانس آداب، وبعدها قام بإعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ومن بعد ذلك قرر التركيز في الأدب وكتابة القصص وقد حقق نجاح كبير جدًا في هذا المجال الرائع وتسلم عدد من الجوائز ومنها جائزة نوبل في الأدب.

حياة نجيب محفوظ العملية والعملية :-

حياة نجيب محفوظ كانت حياة مليئة بالعلم وقد درس نجيب محفوظ الفلسفة لكن بعدما أنتهى من تحضير الماجستير اتجه إلى الأدب بشكل موسع.

وقد شغل نجيب محفوظ مناصب علمية كثيرة في وزارة الأوقاف، حيث اشتغل نجيب محفوظ في منصب سكرتير برلماني في وزارة الأوقاف وعمل فيها لمدة سبع سنوات.

ثم تعين مدير مؤسسة القرض الحسن لمدة تسع سنوات، وعمل نجيب محفوظ مدير لمكتب وزير الإرشاد، وبعد ذلك عين مدير أوقاف في مديرية الثقافة، وبعد ذلك شغل نجيب محفوظ منصب مدير عام لمؤسسة الدعم السينما والإذاعة والتلفزيون.

وبعد ذلك عين نجيب محفوظ رئيس لمجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما.

وأخيرًا قرر التقاعد من المناصب الحكومية وقرر أن يصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام ومن هنا بدأت مسيرته كأديب.

وعندما فاز بجائزة نوبل في الأدب لم يستطيع أن يسافر لاستلام الجائزة بنفسه وأرسل ابنته لتسلم الجائزة بدلًا منه.

زواج نجيب محفوظ :-

تزوج الروائي نجيب محفوظ بعد أن انتهت ثورة 1952 من السيدة عطية الله إبراهيم.

ولكن كان هذا الزواج في السر لمدة عشر سنوات إلى أن أشيع الخبر بسبب الشاعر صلاح جاهين عندما علم بهذا السر فنشره، وعلم بهذا السر عندما تشاجرت ابنة نجيب محفوظ مع إحدى زملائها في المدرسة.

أعمال نجيب محفوظ الفنية :-

برع نجيب محفوظ في كتابة القصص القصيرة، وكان ينشر تلك القصص في مجلة الرسالة.

وكانت أول رواية كتبها نجيب محفوظ بعنوان “عبث الأقدار” وكانت تلك الرواية تعبر عن التاريخ في هذه الفترة.

ثم كتب رواية “القاهرة الجديدة” وكتب في أسلوب الواقعية رواية “السراب”.

وكتب رواية “الشحاذ” ومن أشهر أعماله رواية “أولاد حارتنا” حيث تناولت هذه الرواية عدد من الأمور السياسية المتعلقة بتلك الفترة لذلك تلك الرواية كانت لها ردود أفعال قوية لأنها رواية سياسية.

وبسبب هذه الرواية تعرض إلى محاولة الاغتيال ولكن هذه الرواية كانت من ضمن أسباب حصوله على جائزة نوبل.

اقرأ ايضًا: عبارات وكلمات عن الصداقة الحقيقية والاخوة

أعمال نجيب محفوظ الروائية :-

  • كانت أول روايات وأعمال نجيب محفوظ الروائية عبث الأقدار وهي رواية تاريخية وقد تم نشرها في عام 1939 وتناولت الحقبة التاريخية التي تتحدث عن الفراعنة.
  • رواية كفاح طيبة وهي من ضمن الروايات التاريخية في تلك الفترة ونشرت عام 1944 وتحدثت هذه الرواية عن كفاح الشعب المصري المرير لأن في ذلك الوقت كانت مصر محتلة.
  • رواية خان الليلي تحدثت عن شخص يدعى أحمد أفندي عاكف وعن مجرى حياته.
  • رواية ثرثرة فوق النيل، وهذه الرواية تحدثت عن هزيمة 5 يونيو في عام 1967م وهروب الكثير من الشخصيات بعد الهزيمة.
  • رواية الحب تحت المطر وكانت تتحدث عن الحب والغرام في أوقات الحرب والفقر.
  • رواية زقاق وهي إحدى الروايات التي تحدثت عن حياة الناس في حارة الصنادقية التي أسسها المعز لدين الله الفاطمي وكتبت هذه الرواية أثناء أحداث الحرب العالمية الثانية.
  • رواية ثلاثية القاهرة وهي أحدى الروايات التي لاقت نجاح كبير وهي ثلاثية مكونة من ثلاث روايات هما قصر الشوق وبين القصرين والسكرية وبسبب نجاح تلك الروايات العظيمة قد جسدت هذه الروايات في مسلسلات تلفزيونية.
  • رواية اللص والكلاب وهي أحدى الروايات الرائعة للكاتب نجيب محفوظ وقد نشرت عام 1973 وكان بطل هذه الرواية سعيد مهران الذي كان مسجون وخرج من السجن بعد أن قضى أربع سنوات في السجن بتهمة السرقة وبعدما خرج من السجن بدأ في رحلة الانتقام.
  • رواية ملحمة الحرافيش وقد صدرت هذه الرواية عام 1977 وقد كتبت حوالي عشر قصص عن مجموعة أسر مصرية سكنت الحارة.
  • رواية قشتمر وقد نشرت هذه الرواية في عام 1988 وكانت هذه الرواية من أخر الروايات التي كتبها الروائي نجيب محفوظ وكانت قصتها عن خمس أصدقاء منذ طفولتهم وهم أصدقاء ولكن لكل واحد منهم شخصية مستقلة عن الآخر.

أعمال نجيب محفوظ القصصية :-

قد كتب الروائي نجيب محفوظ عدد من الروايات منها:

  • قصة همس الجنون وقد نشرت هذه القصة عام 1938 وتروي أحداق تلك القصة مناقشة الفضائح المصرية في المجتمعات الراقية أو فضائح المجتمعات السفلى لكن النزعة الوطنية كانت لا تخلو من تلك الفضائح.
  • قصة الجريمة وقد نشرت هذه القصة عام 1973 وهه القصة من القصص ذات الطابع البوليسي في التحقيق عن الجريمة.
  • قصة بيت سيء السمعة وقد روت هذه القصة قصة فتاة أحبها لكنها نشأت في بيت سيء السمعة وذلك بسبب منح أباحها لها الحرية الزائدة التي استغلتها بشكل خاطئ.

اقرأ ايضًا: تفسير رؤية البحث عن شخص أو شئ ضائع في الحلم

محاولة اغتيال نجيب محفوظ :-

في عام 1950 عندما نشرت رواية أولاد حارتنا كانت هذه الرواية رواية سياسية من الدرجة الأولى وقد نشرت في جريدة الأهرام وقد توقفت نشر هذه الرواية في 25 سبتمبر من نفس العام وذلك لأنها نالت على اعتراضات دينية وسياسية.

وبعدها طعن نجيب محفوظ على يد رجلين من الشباب وأتهم بالكفر بسبب تلك الرواية ومع ذلك لم يموت نجيب محفوظ في تلك الفترة وطبعت روايته في لبنان عام 1962 ولكن منع دخولها في مصر.

خاتمة بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها :-

توفي نجيب محفوظ في سنة 2006 وكان عمره وقتها 95 عام وقد أصيب بقرحة كبيرة ودخل المستشفى وعانى من المرض حوالي 20 يوم قبل وفاته.

وكان لديه مشكلات صحية في الكلية والرئة أيضًا في أيامه الأخيرة كما أنه كان لديه جرح كبير في رأسه نتيجة سقوطه في الشارع.

ومات نجيب محفوظ وترك لنا أعماله الفنية الرائعة التي لا تنسى على مر الزمان إلى الآن.

اقرأ ايضًا: عبارات شكر وامتنان للمعلمات المتميزات

والآن بعد أن كشفنا العديد من الأسرار من خلال بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها سوف انتظر تعليقاتكم المميزة حول هذا الصدد.

أترك تعليق