بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب

الوسائط المتعددة

بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب، مفهوم الوسائط هي طريقة دمج بين الأجهزة والبرامج التي يمكن أن توصل للمشاهد فكرة أو مبدأ شخصي أو إجتماعي، وتعتبر الوسائط المتعددة طائفة من بعض طوائف الحاسوب، التي تستطيع تخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات والملفات بطرق مختلفة ومتنوعة من حيث الجودة والدقة فيمكنها تخزين أكبر عدد ممكن من المعلومات والتطبيقات والملفات مثل الصورة والصوت وغيرهما من المعلومات والملفات.

مقدمة

يوضح أيضاً مفهوم الوسائط المتعددة أنه يمكن عن طريقه أن يحدث دمج لكلا من الصوت والصورة وإدخال بعض تأثيرات الحركة ليصبح من البرمجيات المتحركة وهنا يتكون ترابط قوي بين الحاسوب والوسائل التعليمية وتعتبر تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي نموذج لقسمين الأول هو التكامل والثاني هو التفاعل، وتنقسم الوسائط المتعددة لعدة أقسام منها الخطية وغير الخطية وسوف يتم شرحهما بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين المكونات المادية والبرمجية للحاسب

ما هي مكونات شبكات الحاسب ؟

تعريف الوسائط المتعددة لجهاز الكمبيوتر

يتكون جهاز الكمبيوتر من عدة أقسام ومحتويات وهي ذاكرة القراءة وذاكرة القراءة والكتابة معًا والأقراص الخارجية الصلبة والمدمجة التي يتميز بها جهاز الحاسوب، وتعتبر هذه هي الوحدات الرئيسية في تكوين جهاز الكمبيوتر، ويحتوي أيضاً جهاز الكمبيوتر على لوحة المفاتيح التي يمكن من خلالها الكتابة والتحكم في الحاسوب والفأرة التي يمكن عن طريقها تحريك وتغيير ما يظهر على شاشة الكمبيوتر، وأيضاً يتكون من لوحة الرسومات و الميكرفون والسماعات والكاميرا وشاشة الكمبيوتر والمودم والقلم الضوئي.

أقسام وتنوع الوسائط المتعددة

  • القسم الأول وهي بعض مقاطع الفلاش فيديو التعليمية للطالب والتي تعمل على توضيح ما بداخلها بالصوت والصورة حتى تصل الفكرة إلى عقل الطالب.
  • القسم الثاني هو مشاهد الفيديو الحية وهنا يتم دمج الصوت والصورة بشكل احترافي.
  • القسم الثالث وهو عرض المجلات الإلكترونية حيث يتم نشر كل ما هو جديد ومعرفة أخر الاخبار التي تهم البعض ومواكبة الأحداث في البلاد، حيث تلفت هذه المجلات الإلكترونية معظم الأشخاص والفئات العمرية المختلفة لتنوع ما فيها.
  • القسم الرابع وهو عرض وسماع الموسيقى المختلفة وتعتبر الموسيقى من ضمن أقسام الوسائط.
  • المتعددة التي تعمل على شد عقل المستمع لما فيها من تنوع واختلاف.
  • القسم الخامس وهي فنون الرسوم الخطية التي تلفت أنظار الكثير من الأشخاص.
  • القسم السادس وهو الرسوم المتحركة وهذا يعني تكوين فكرة أو قصة معينة وهنا يأتي دور الوسائط المتعددة في دمج الرسومات المتحركة التي تعمل على لفت الانتباه لتعطيه حيوية وتصبح شئ واحد وفكرة متكاملة.
  • القسم السابع وهو الصور الثابتة التي تظهر بطريقة متكامل ومختلفة.
  • القسم الثامن وهو اللغة المنطوقة التي تساعد على تفاعل المشاهد ولفت الانتباه.
  • القسم التاسع وهو النصوص المكتوبة مثل النص الجيد والنص الفائق والتي توضح بعض المعلومات والدراسات والأبحاث في أسرع وقت ممكن.
  • القسم العاشر والأخير لأقسام الوسائط المتعددة والمتكاملة وهو الصور المتحركة التي تئن من دمج بعض التأثيرات التي تعمل على وجود حركة في مضمون الصور وإبراز مدلولها.

بعض الأعمال البسيطة باستخدام الوسائط المتعددة

يمكنك استخدام العديد من مشاريع الوسائط ليساعدك في إنشاء فكرتك المستقلة وإدارتها مثل معالج كلمات النصوص وكتابتها بشكل صحيح.
وبعض البرامج الأخرى لدمج الصور وإضافة التأثيرات لعمل دعاية لمشروع ما.
وتستطيع أيضاً العمل على برامج الجداول الإلكترونية فيعمل على القيام بإدارة حساباتك بشكل أسرع وأدق دون الحاجة إلي القلم والورقة وتقوم أيضا برامج الجداول الإلكترونية بحل بعض المعادلات الحسابية الصعبة.
وبرامج قواعد البيانات الذي يعمل على تخزين عدد كبير جدًا من البيانات والمعلومات المهمة وترتيبها بشكل منسق ويمكن أيضاً طباعتها بصورة واضحة وجودة عالية.
ويعتبر برنامج بوربوينت من أهم البرامج للوسائط المتعددة الذي يعمل بدمج الصور والنصوص وإنشاء عروض بجودة احترافية جدًا ويمكنك مشاهدة العرض بواسطة بعض الشاشات الكبيرة المتصلة بجهازك الحاسوب لمشاهدة ما قمت بتصميمه.

فوائد الوسائط المتعددة في توصيل الفكرة للمشاهد

  • يجب أن ينتبه المبرمج في استخدام الوسائط المتعددة في الابتعاد عن التكرار وعدم الاعتماد على نفس الفكرة حتى لا يمل منها الطالب.
  • ينصح بأن يكون الطالب طرف أساسي في مساعدة المبرمج في اختيار ما يعرضه في الوسائط المتعددة حتى يستمتع بما يشاهده ويتلقاه.
  • يجب على المعلم في عرض الوسائط المتعددة على الطالب أن يعتمد كل الاعتماد على التشويق لدى الطالب حتى يشعر بالحماس وبمتابعة بما يعرض في الوسائط المتعددة.
  • يجب على المعلم تسهيل الرموز والأشياء التي يصعب على الطالب فهمها بسهولة من الوسائط المتعددة حتى ينمي مهاراته.
  • يجب أن يقوم المعلم بتطوير ذاته في استخدام الوسائط المتعددة حتى يشعر الطالب بالارتياح عند عرض أي نموذج بدون أخطاء.
  • يجب على الطالب أن يقوم بتطبيق كل ما قام بدراسته في مجال التكنولوجيا كما درسه مع معلمه حتى يتمكن من فهمه بشكل أسرع بدون الوقوع في أي خطأ.

كيفية استخدام الوسائط المتعددة في المدرسة

يمكن استخدام الوسائط المتعددة من قبل المعلم وإتقانها حتى يستطيع توصيل فكرة أو مغزى معين للطالب.
يستطيع المعلم أن يقوم بتأليف أي نوع من أنواع الوسائط المتعددة تتضمن بعض الأفكار التي يريد تعريفها للطالب.

شاهد أيضًا: استرجاع الملفات و الصور المحذوفة من الحاسوب

تعلم اسرار وخفايا الكمبيوتر

الوسائط المتعددة وكيفية برمجتها بصورة صحيحة

برمجة الوسائط هي الربط بين النص والصوت والصورة.
البرمجة التي يعرضها الكمبيوتر من تأثيرات صوتية ومرئية ومشاهد فيديو ورسوم وصور متحركة وثانيه وغيرهما من الوسائط المتعددة التي يمكنها أن توصل فكرة أو حقيقة مبرمجة إلى الشخص الذي يشاهدها.
تتكون البرمجة للوسائط المتعددة إلي عديدة عناصر مختلفة فحتما لا يجب أن تقل هذه العناصر عن ثلاث عناصر حتى يصل المفهوم ومضمون البرمجة بشكل واقعي و تشويقي.
يجب أن يتم البرمجة بشكل مدروس من قبل شخص محترف في برمجة الوسائط المتعددة.

الإمكانيات والقدرات التي يمكن أن يبدأ بها مبرمج الوسائط المتعددة

التحكم في الحركة والتغير فيها من حركة بطيئة إلى حركة سريعة أو العكس.
يمكن دمج الصور والرسومات في برامج الوسائط المتعددة لإنشاء فكرة ومحتوى.
يمكن العمل على أدوات الصوت في برامج الوسائط المتعددة بكل احترافية ويمكن إضافة مؤثرات لنوعية الصوت من عالي إلي منخفض.

المراحل المتنوعة للتعليم بواسطة الوسائط المتعددة

تستخدم الوسائط المتعددة في إيصال الفكرة عن طريقة التعليم المرئي والتعليم المرئي والمسموع والتعليم عن طريق السمع والبصر واللمس أيضا، تعتبر الوسائط المتعددة في تحفيز لربط المادة أو الوسيلة التعليمية بين الطالب والمعلم.

النتيجة التي تعود على الطالب من استخدام الوسائط المتعددة

حيث يبدأ الطالب في إتقان ما قام بدراسته باستخدام الوسائط المتعددة ويمكنه أن يقوم أيضاً باختيار عرض وتطبيقه بنفسه، وتمكنه من حفظ المهارات التي تعلمها من الوسائط المتعددة، يستطيع الطالب البدء في برمجة بعض الوسائط المتعددة بمفرده.

ما هو الدافع وراء استخدام الوسائط المتعددة

بالتأكيد تعتبر الوسائط المتعددة لا غني عنها في عصرنا هذا فلها أهمية كبيرة جدًا في إدارة بعض المشاريع التعليمية وتوصيل الفكرة بسهولة فمع تطور التكنولوجيا وتزايد عدد الأشخاص لابد من تطوير الذات والاعتماد على المعرفة والسعي دائمًا، وتعتبر جميع دول العالم تعمل على برامج الوسائط المتعددة بدون استثناء.

موضوعات أخرى عن الحاسب الآلي:

خاتمة:

وقد تم الانتهاء من موضوعنا اليوم وتعرفنا على مفهوم الوسائط المتعددة وأقسامها المختلفة وأهميتها في حياة الفرد فهي في غاية الأهمية للطالب والمعلم ولأنها تزيدنا ثقافة ومعرفة بالعالم و إخبارنا بكل ما هو جديد وحديث في العالم التكنولوجيا والابتكار ونتمنى أن نكون أفدنا حضرتكم بموضوعنا اليوم وننتظر مشاركتكم معنا حول الموضوع.

تعليقان 2

أترك تعليق