بحث عن أهم إنجازات إبن سينا

بحث عن أهم إنجازات إبن سينا فمن منا لا يعرف العلامة العربي إبن سينا، العالم الذي بعد وفاته خلد إسمه في التاريخ وظلت أعماله تدرس في المدارس، وأيضاً نشرت له العديد من الكتب التي تتحدث عن أهم إنجازات إبن سينا حتى يأخذه الجميع كقدوة ومثل، كما أصبح يطلب من طلاب الجامعات بحث عن أهم إنجازات إبن سينا لكي يتعرفوا على الخدمات التي قدمها إلى الأمم، وفي هذا المقال سنقدم لكم بحث على أهم إنجازات إبن سينا .

من هو إبن سينا؟

  • إبن سينا هو فيلسوف فارسي ولد الفيلسوف أبن سينا في عام 980 في قرية أخشنة بالقرب من بخارى الحالية (في أوزبكستان) ثم إنتقل إلى مدينة رائدة في بلاد فارس (إيران) وكانت أمه  من نفس القرية، كان والده عبد الله إسماعيل الذي كان حاكمًا محليًا محترمًا، تحت حكم سلالة السامانية من مدينة بلخ القديمة (أفغانستان اليوم)، وكان اسم إبن سينا مجرد لقب أو إختصار للإسم الحقيقي، حيث إن أسمه الحقيقي هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا​​، ومع ذلك، يشار إليه عادة بأسمه اللاتيني أفيسنا في العالم الإسلامي.
  • في سن مبكر، إنتقلت عائلته إلى بخارى حيث درس الفقه الحنفي مع إسماعيل زهيد، وعندما بلغ حوالي 13 سنة درس الطب مع عدد من المعلمين، أما في سن إل 16، أسس نفسه كطبيب، إلى جانب إستكمال دراسة الطب، حيث خصص الكثير من وقته لدراسة الفيزياء والعلوم الطبيعية والميتافيزيقا.
  • كان إبن سينا ​​في الواقع معجماً حقيقياً بمساهمته التي تتراوح بين الطب وعلم النفس والصيدلة والجيولوجيا والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والفلسفة، كان أيضًا شاعرًا وباحثًا إسلاميًا وعالمًا لاهوتًا.
  • إستمر إبن سينا في السفر، إلي جانب الجهد العقلي وكذلك الفوضى السياسية التي أثرت على صحته خلال العقد الأخير من حياته، كما أمضى في خدمة قائد عسكري كطبيب و مستشار أدبي وعلمي عام، توفي خلال يونيو 1037 ميلادي، بعد إن بلغ من العمر 58 عامًا ودفن في مدينة همدان بإيران.
اقرأ أيضًا :-  طريقة معرفة أي بي IP الجهاز الخاص بي ويندوز 10

وبعد أن قمنا بسرد الحياة الذاتية الخاصة بالعلامة إبن سينا سنبدأ الآن في التحدث عن بحث أهم إنجازات إبن سينا .

شاهد أيضاً: بحث عن أهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع

بحث عن أهم إنجازات إبن سينا:

بحث عن أهم إنجازات إبن سينا في الطب:

  • إذا أردت أن تكتب بحث عن أهم إنجازات إبن سينا فلابد أن تبدأ بحثك إنجازاته عن الطب، حيث كان إبن سينا ​​واحدا من أشهر الفلاسفة والأطباء شهرة في الإمبراطورية الإسلامية، وفي الغرب اللاتيني، كان لميوله الميتافيزيقية ونظرية الروح تأثير عميق على الحجج الدراسية الذي كان يدرسها، وكما هو الحال في الشرق الإسلامي، لذلك إعتبروه الممثل الرئيسي للفلسفة في الإسلام، مثل بقية العلماء المسلمين.
  • كان أهم إسهامات إبن سينا في العلوم الطبية كتابه الشهير “القانون في الطب”، المعروف بإسم “الكنسي” في الغرب كان هذا الكتاب موسوعة هائلة من خمسة مجلدات للطب بما في ذلك أكثر من مليون كلمة وهو يتألف من المعرفة الطبية المتاحة من المصادر القديمة والإسلامية.
  • تمت ترجمة هذا الكتاب إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكان يستخدم كنص طبي قياسي في الجامعات الأوروبية حتى منتصف القرن السابع عشر.
  • كما قام إبن سينا ​​بتأليف موسوعة طبية من خمسة مجلدات، وقد إستخدم الكتاب المدرسي الطبي القياسي في العالم الإسلامي وأوروبا حتى القرن الثامن عشر ولا يزال علم إبن سينا يلعب دوراً هاماً في الطب اليوناني.

ومن أهم اكتشافات أبن سينا في مجال الطب:

  • أول من تحدث عن قيمة العلاج النفسي وأهميته الكبرى، والآثار التي تنتج بسبب الأمراض النفسية سواء على الأعصاب، أو على الوظائف الأساسية للأعضاء، وكانت ضمن الإمراض الخوف والقلق.
  • يعتبر إبن سينا أول عالم قام بتشخيص حالة الشلل النصفي، بالإضافة إلى أنه أول من عرف ما الفرق بين الشلل الناتج عن سبب خارجي والشلل الناتج عن سبب داخلي.كما أنه قام بوصف مفهوم السكتة الدماغية.
  • يعتبر إبن سينا أو من قام بإكتشاف أنواع العدوى، وكيف تنتقل الأمراض من شخص لآخر مثل، الحصبة والجدري.
  • أكتشف بعض أنواع أمراض النساء مثل أورام الرحم الليفية وأيضًا مرض وحمى النفاس.
اقرأ أيضًا :-  كيف تصبح ممثل محترف بدون معهد

بحث هن أهم إنجازات ابن سينا في الفلسفة:

  • كتب إبن سينا على نطاق واسع في الفلسفة الإسلامية، وخاصة موضوعات المنطق، الأخلاق، والميتافيزيقيا، بما في ذلك الأطروحات الشهيرة، كما كانت معظم أعماله مكتوبة باللغة العربية –  لغة العلم في الشرق الأوسط – وبعضها باللغة الفارسية.

تناولت فلسفته بعض الأسئلة الأساسية بما في ذلك دور الله في الوجود الإنساني والكون، كما كتب عن المنطق والميتافيزيقا والأخلاق، لكن مساهمته الكبرى في تطوير الفكر الإسلامي والغربي كانت محاولته التوفيق بين الفلسفة اليونانية القديمة والله كمبدع لكل الوجود.

على الرغم من أن لغته الأم هي الفارسية، فإن معظم أعماله كانت مكتوبة باللغة العربية والتي كانت لغة العلوم في الشرق الأوسط في وقته.

شاهد أيضاً: بحث عن أنواع الموسيقى وفوائدها

بحث عن أهم إنجازات إبن سينا في علم الفلك وعلم التنجيم:

  • كتب إبن سينا ​​هجومًا على علم التنجيم بعنوان ” الصلاة في أذكار النجم”، حيث أستشهد بمقاطع من القرآن للتنازع على قوة علم التنجيم للتنبؤ بالمستقبل، وكان يعتقد أن كل كوكب لديه بعض النفوذ على الأرض، ولكن كان ضد المنجمين في أن تكون هذه الكواكب قادرة على تحديد هذه الآثار بالضبط.
  • كان للمؤلفات الفلكية التي أجراها إبن سينا ​​بعض التأثير على الكتّاب اللاحقين، على الرغم من أن أعماله يمكن إعتبارها أقل تطوراً من ” الهزِن” أو “البيروني”.
  • كانت إحدى السمات الهامة لكتابته هي أنه يعتبر علم الفلك الرياضي كأنه تخصص منفصل لعلم التنجيم، كما إنتقد وجهة نظر أرسطو عن النجوم التي تلقي الضوء من الشمس، مشيرًا إلى أن النجوم مضيئة ذاتيًا، ويعتقد أن الكواكب هي أيضًا ذات إضاءة ذاتية.
  • أيضًا أدعى إبن سينا أنه لاحظ فينوس في منطقة الشمس، حيث كان هناك عبور في 24 مايو، 1032، ولكن لم يفصح إبن سينا ​​عن تاريخ ملاحظته، وتساءل العلماء الحديثين عما إذا كان يمكن أن يلاحظ العبور من موقعه في ذلك الوقت أم لا، فربما يكون قد أخطأ في مشاهدة البقع الشمسية.
اقرأ أيضًا :-  طريقة صناعة الشمع المنزلي من الألف إلى الياء

وكانت من أهم إكتشافات إبن سينا في مجال علم الفلك:

  • أقترح أن الزهرة أقرب إلى الشمس من الأرض.
  • إخترع أداة لمراقبة إحداثيات النجم.
  • قام بالعديد من الملاحظات الفلكية وذكر أن النجوم مضاءة ذاتياً.

إسهامات ابن سينا في الكيمياء:

إبتكر ابن سينا التقطير البخاري وإستخدمه لإنتاج الزيوت الأساسية مثل جوهر الورد، مما شكل الأساس لما أصبح فيما بعد الروائح.

وكانت تلك هي الأعمال الرئيسية التي لابد أن تبدأ بها بحث عن اهم إنجازات أبن سينا، ومن الممكن أيضًا إن تضيف بعض الإنجازات التي قام بها ومنها.

إنجازات أخرى لأبن سينا:

كان عمله الآخر هو “كتاب الشفاء”، وهو موسوعة علمية وفلسفية أخرى كان المقصود من هذا الكتاب هو شفاء الروح، حيث تم تقسيمه إلى أربعة أجزاء: المنطق، العلوم الطبيعية، الرياضيات والميتافيزيقا.

بحث عن أهم إنجازات ابن سينا في الرياضيات:

شرح إبن سينا ​​المفهوم الحسابي وتطبيق “صب من تسعة” ساهم إبن سينا ​​أيضًا في الشعر والدين والموسيقى حيث كتب ابن سينا ​​أكثر من 400 عمل، الموجود منها حاليًا حوالي 240.

شاهد أيضاً: بحث عن نظريات نشأة الكون والإنفجار الكوني

بحث عن أهم إنجازات إبن سينا في علم الفيزياء:

  • قام بإختراع نوع معين من الآلات تستعمل في قياس الطول بدقة عالية.
  • يعتبر إبن سينا أول من قام بالتمهيد لعلم الديناميكا.

وبعد إن غوصنا في أعماق سيرة العلامة العربي إبن سينا نتمنى أن نكون قدمنا لك أفضل بحث عن أهم إنجازات إبن سينا.

أترك تعليق