بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري

بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري حيث أنه  واحد من أهم الأبحاث المطلوبة في الكثير من المجالات، حيث إنه يتوافر فيه معلومات لمن يرغب في الدخول إلى سوق العمل، أو لمن يدرس في كلية التجارة، لذلك سوف نقدم لك عبر السطور القادمة بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري بكل التفاصيل التي ترغبون في معرفتها.

1- البنوك

البنوك التجارية هي البنوك التي تقبل الودائع، إلى جانب توفير الأمن والراحة لعملائها، والغرض الأساسي للبنوك هو مساعدة العملاء على حفظ أموالهم، بدلاً من الإحتفاظ بالنقود المادية في المنزل أو في المحفظة، مما يعرضهم إلى مخاطر الخسارة بسبب السرقة والحوادث، ومن ثم أصبح التعامل بسيط سواء عن طريق الشيكات وبطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان.

بالإضافة إلى أن البنوك التجارية تقدم قروضاً يستخدمها الأفراد والشركات لشراء السلع أو توسيع نطاق العمليات التجارية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى المزيد من الأموال المودعة، وتحصل البنوك على فائدتها عن طريق إقراض المال بمعدل فائدة أعلى من دفع الأموال، ومن ثم تحصل على جزء من مكسب الفائدة.

شاهد أيضاَ: بحث عن أهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع

2- البنوك الإستثمارية:

قد تسبب إنهيار سوق البورصة في عام 1929 وما تلاه من كساد اقتصادي كبير من قيام حكومة الولايات المتحدة بزيادة تنظيم الأسواق المالية، إلى أن أدى قانون جلاش ستجال لعام 1933 إلى فصل الإستثمارات المصرفية عن الخدمات المصرفية التجارية، وبالتالي تم فصل البنوك التجارية عن البنوك الإستثمارية.

إن البنوك الإستثمارية أهم ما نتكلم عنه خلال بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري ، حيث أن في حين البنوك الإستثمارية قد تسمى “البنوك”، إلا أن عملياتها تختلف كثيراً عن البنوك التجارية التي تجمع الودائع، فإن البنك الإستثماري هو وسيط مالي يقوم بمجموعة متنوعة من الخدمات للشركات وبعض الحكومات، وتشمل هذه الخدمات الإكتتاب في الديون وعروض الأسهم، وتعمل كوسيط بين مصدر الأوراق المالية والجمهور المستثمر، مما يساعد الأسواق، علي تسهيل عمليات الدمج وإعادة تنظيم الشركات الأخرى، والعمل كوسيط للعملاء من المؤسسات.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الإدمان والمخدرات وتأثيرها على الشباب

كما يمكنهم أيضا توفير البحوث والخدمات الإستشارية المالية للشركات كقاعدة عامة، وتركز البنوك الاستثمارية على العروض العامة الأولية وعروض الأسهم العامة، ولا تتعامل البنوك الاستثمارية مع عامة الناس.

وبشكل عام، تخضع البنوك الإستثمارية لقواعد أقل من البنوك التجارية، في حين أن تعمل البنوك الإستثمارية تحت إشراف الهيئات التنظيمية، مثل هيئة الأوراق المالية والبورصة، والخزانة العامة.

3- شركات التأمين:

تقوم شركات التأمين بالحماية من المخاطر من خلال جمع أقساط من مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يريدون حماية أنفسهم، أو حماية بعض ممتلكاتهم الخاصة من الكوارث مثل، الحريق أو حادث السيارة أو المرض أو الدعوى القضائية أو العجز أو الوفاة.

حيث يساعد تأمين الأفراد والشركات على إدارة المخاطر والحفاظ على الثروة، ومن خلال تأمين عدد كبير من الأشخاص، يمكن لشركات التأمين أن تعمل بشكل مربح وفي نفس الوقت تدفع مقابل الحوادث التي تحدث للأشخاص الذين لديهم بوليصة تأمين بالشركة، وتستخدم شركات التأمين التحليل الإحصائي لعرض ما ستكون خسائره الفعلية ضمن فئة معينة.

4- شركات الإستثمار:

شركة الإستثمار هي شركة يستثمر الأفراد من خلالها في محافظ أوراق مالية متنوعة ومدارة بطريقة مهنية من خلال تجميع أموالهم مع إستثمارات المستثمرين الآخرين، بدلاً من شراء مجموعات من الأسهم والسندات الفردية ، ويمكن للمستثمر شراء الأوراق المالية بشكل غير مباشر من خلال إستثمار منتج حزمة مثل صندوق مشترك.

وهناك ثلاثة أنواع أساسية من شركات الإستثمار: صناديق الإستثمار في الوحدات الاستثمارية (UITs)، شركات شهادات القيمة الشخصية، وشركات الإستثمار المدارة، تحتوي جميع الأنواع الثلاثة على العناصر التالية:

اقرأ أيضًا :-  بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

– حصة غير مجزأة في الصندوق تتناسب مع عدد الأسهم

– التنويع في عدد كبير من الأوراق المالية

– الإدارة المهنية

– أهداف إستثمارية محددة

دعونا نلقي من خلال بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري، علي نظرة مختصرة عن كل نوع من أنواع شركة الاستثمار.

شاهد أيضاَ: بحث عن كیفیة التعامل مع ضغوط الحیاه والإضطرابات النفسية

– صناديق الإستثمار في الوحدات:

هي وحدة إستثمارية للوحدة،  وهي شركة منشأة بموجب إتفاقية، ولديها الخصائص التالية:

– يشرف على إدارة الثقة من قبل الأمناء

– تقوم صناديق الإستثمار في الوحدات ببيع عدد محدد من الأسهم لحاملي الوحدات الذين يحصلون على حصة مناسبة من الدخل الصافي من الثقة الأساسية

– إن أمان UIT قابل للإسترداد ويمثل فائدة غير مجزأة في محفظة محددة من الأوراق المالية

– يتم الإشراف على المحفظة فقط، ولا يتم إدارتها، حيث تظل ثابتة، وبعبارة أخرى، لا توجد إدارة يومية.

– شركات الإستثمار الإداري:

إن أكثر أنواع الشركات الإستثمارية شيوعاً هي شركة إدارة الإستثمار، والتي تقوم  بدور محفظة الأوراق المالية لتحقيق هدفها الإستثماري، هناك نوعان من شركة إدارة الإستثمارات: closed-end و open-end، وتنحدر الإختلافات الرئيسية بين الإثنين إلى حيث يشتري المستثمرون أسهمهم ويبيعونها – في الأسواق الأولية أو الثانوية – ونوع الأوراق المالية التي تبيعها الشركة الإستثمارية.

-الشركات الإستثمارية المغلقة:

تصدر شركات الإستثمار المغلقة أسهم مرة واحدة في العام، فهي لا تقدم بإستمرار أسهمًا جديدة، ولا تسترد أسهمها مثل شركة الإستثمار المفتوحة، وبمجرد إصدار الأسهم، يمكن للمستثمر شرائها في السوق المفتوحة وبيعها بنفس الطريقة، وتعتمد القيمة السوقية لأسهم الصندوق المغلق على العرض والطلب، مثل الكثير من الأوراق المالية الأخرى بدلاً من البيع بصافي قيمة الأصول، يمكن بيع الأسهم بعلاوة أو بسعر مخفض بصافي قيمة الأصول.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الإغتراب النفسي وعلاقته بالصحة النفسية

– شركات الإستثمار المفتوحة:

شركات الإستثمار المفتوح، والمعروفة أيضاً بإسم الصناديق المشتركة، هي شركات تصدر بإستمرار أسهم جديدة، وهذه الأسهم يمكن شراؤها فقط من شركة الإستثمار وبيعها للشركة الإستثمارية، وتتم مناقشة الأموال المتبادلة بمزيد من التفصيل في قسم العقود المتغيرة.

وبعد إن قمنا بشرح أنواع شركات الإستثمار سنعود مرة ثانية لاستكمال بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري .

شاهد أيضاَ: بحث عن أهمية توفير المال و فوائده للأطفال

5- الإتحادات والنقابات الائتمانية:

هي بديل آخر للبنوك، ولكن يتم تنظيم النقابات الإئتمانية دائمًا على نحو دائم باعتبارها تعاونيات غير هادفة للربح مثل بعض البنوك، عادة ما تقدم الإتحادات الإئتمانية معدلات أعلى على الودائع وتقاضي معدلات فائدة أقل على القروض مقارنة بالبنوك التجارية.

في مقابل الحصول على القليل من الحرية المضافة، هناك قيد معين على الإتحادات الإئتمانية، كما أن العضوية ليست مفتوحة للجمهور، بل تقتصر على مجموعة عضوية معينة، وفي الماضي  كانت العضوية مقتصرة على موظفي بعض الشركات وأعضاء بعض الكنائس، وما إلى ذلك، وكانوا هؤلاء الوحيدين الذين سُمح لهم بالإنضمام إلى الإتحاد الإئتماني، لكن في السنوات الأخيرة، تم تخفيف هذه القيود إلى حد كبير.

6- مؤسسة الظل المصرفي:

نظام الظل المصرفي هو مجموعة من الوسطاء الماليين الذين يسهلون إنشاء الإئتمان عبر النظام المالي العالمي ولكن لا يخضع أعضاؤه للإشراف التنظيمي، والظل المصرفي هو عبارة عن مجموعة من بنوك الإستثمار، صناديق التحوط، وشركات التأمين والمؤسسات المالية غير المصرفية الأخرى التي تحاكي بعض الأنشطة من البنوك المنظمة، ولكن لا تعمل في البيئة التنظيمية نفسها.

خاتمة بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري

وبعد أن قمنا بتقديم بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري، قد نكون وصلنا نهاية المقال، ونأمل أن نكون قدمنا لك مضمون واضح، حتي يساعدك علي كتابة بحثك بسهولة.

أترك تعليق