بحث عن التكنولوجيا الزراعية الحديثة

بحث عن التكنولوجيا الزراعية الحديثة، تعتبر الزراعة من أهم أساسيات أي بلد كانت وضعها الإقتصادي أو المادي، لذلك تقوم البلدان جميعها بالاهتمام بمجال الزراعة اكثر منه من المجالات الأخرى، وذلك لأن الزراعة هي أساس البلد وخاصة الأساس الإقتصادي، كما تمنع البلد من استغلالها ماديًا من قبل البلاد الأخرى أو احتكارها من قبل بعض البلاد، ومن يقوم بزراعة طعامه لن يضرر بشيء حتى يموت، لذلك نوجه الدعم إلى الزراعة لأنها صنبور الحياة.

مقدمة بحث عن التكنولوجيا الزراعية الحديثة

وتعتبر الزراعة تحتاج لبعض العوامل التي يجب أن تكون متواجدة حتى تتم بشكل جيد ونحصل على محصول ذو جودة كبيرة، من أهم هذه العوامل هي التربة الصالحة التي تنبت لنا النباتات وتمد النبات بالعناصر الغذائية الكثيرة، والعام الثاني والأهم هو توفر المياه الصالحة العذبة لري النباتات وبهذه الطريقة أصبحت تمتلك أهم عاملين، كما كانوا القدماء المصريين يقوموا بالزراعة حول ضفاف الأنهار نتيجة وجود ماء عذب للزراعة.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن التوحيد وأقسامه

أساليب الزراعة الحديثة

توجد بعض الأساليب التي استخدمت حديثًا في مجال الزراعة وقامت بتطوير الكثير والكثير في هذا المجال، سنقوم بعرض هذه أساليب بالتفصيل مع شرح طريقة تطوير مجال الزراعة:

  • منذ قديم الزمان والفلاح المصري قام بإدخال العديد من التطورات إلى مجال الزراعة، أي لم ينتظر الفلاح سقوط الأمطار ودرجة الحرارة اللازمة لنمو النبات بعد زراعة البذرة، بل قام بعمل مصرف وتواجد شبكة ري للزراعة، كما انه استطاع أن يقوم بالتحكم في درجات الحرارة وشدة الضوء أيضًا.
  • كما أنه يوجد بعض النباتات التي لها بعض الظروف المناخية اللازمة حتى تستطيع النمو لذلك مع تقدم العلم أدى إلى الوصول لمعرفة هذه المعلومات.
  • كما قام مجال التكنولوجيا بالتدخل بشكل كبير وواضح في مجال الزراعة، عن طريق إدخال ماكينة تعبئة الأطباق بسهولة في اقل الأوقات حيث يمكنك ملئ ما يقارب من 1500 طبق بالبيتموس أو الطمي في مدة لا تزيد عن ساعة واحدة فقط، وهذا توفير للوقت والجهد.
  • ومن الماكينات المدهشة التي دخلت مجال الزراعة هي ماكينة الطبيب الطائر وهي ببساطة ماكينة تقوم بالطيران في المشتل أو في الأرض الزراعية وتقوم بكشف الأمراض ولن تقتصر على هذا فقط بل تقوم بتشخيصها أيضًا باستخدام تقنية محددة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها

الزراعة الحديثة في مصر

الزراعة الحديثة في مصر اجتازت مصر منذ فترة كبيرة وتطورت على أيديها الزراعة بطريقة رائعة ومذهلة، ومن أهم هذه الزراعات الحديثة والطرق الحديثة في الزراعة هو الفلاح المصري الذي قام بابتكار هذه الطرق:

  • من أهم هذه الطرق الحديثة هو قيام الفلاح المصري بعمل البيوت البلاستيكية أو ما يسمى بالصوبة، وهي زراعة النباتات تحت هيكل من الخشب أو الزجاج أو البلاستيك ومغطى بالكامل، وبهذه الطريقة تستطيع أن تتحكم بالحرارة والرياح وشدة الضوء، وتلائم هذه الطريقة مع النباتات التي لديها ظروف خاصة.
  • كما قام الفلاح المصر بإدخال طرق الري الحديثة مل الري بالرش أو الري بالتنقيط أو غيره من الطرق الحديثة التي تصلح مع النباتات التي لديها ظروف خاصة ومناسبة لها مثل التوت والفراولة وغيره من النباتات الأخرى.
  • كما تتواجد بعض الطرق الغريبة التي لم يسمعها البعض من قبل ألا وهي زراعة القمح وريه بماء البر حتى يصبح معتمدًا على الأراضي ذات خصوبة قليلة، أو استخدامات الجينات في تكاثر البذور وإنباتها بحيث نعتمد على الجينات وإنتاج أصناف نريدها خصيصًا، كما توجد بعض الطرق الغريبة مثل استخدام الميكرويف في المشتل أو الأرض الزراعية لتدفئة الجو، وارتفاع درجة الحرارة بعض الشيء.
  • ومن احدي الطرق الحديثة هو استخدام خراطيم المياه الساخنة بأسفل النباتات لكى ترفع من درجة الحرارة وبالتالي تسرع من عملية الإنبات في أقل وقت ممكن وخاصة في الشتاء، فهذه الطريقة سوف تساعدك للغاية.
اقرأ أيضًا :-  إنشاء عن الأخلاق وأنك لعلى خلق عظيم

شاهد ايضًا : بحث قصير عن وسائل الوقاية من أخطار السموم القاتلة

الزراعة الحديثة في العالم

تطورت الزراعة بشكل مبالغ فيه في هذه الآونة الأخيرة بشكل كبير لغاية، سنقوم بذكر نهاية هذه التطورات بالتفصيل، كما سنقوم بذكر ما هو تأثير هذا التطور على المحاصيل من خلال هذه الفقرة:

  • السماد الحديث تطور بشكل ما، حيث اصبح به تركيز عالي من المواد العضوية مع المواد الكيميائية وهذا السماد يسمى سماد مخلط أي عضوي وكيماوي معًا.
  • ومن أهم الطرق الحديثة هو ظهور الماكينات التي قامت بسهولة الزراعة على الفلاح حيث أن هذه الماكينات تستطيع أن تقوم بالحرث والجني وأيضًا بوضع البذرة في الأرض كل ما عليك هو توجيه الماكينة على ماذا تريدها أن تفعل.
  • كما قاموا بإصدار ماكينة الليزر والتي تقوم بتسوية الأرض بشكل خيالي، يقتصر عن الفلاح الجهد والتعب في تسوية الأرض بطريقة صحيحة بحيث أنها تصبح جيدة للزراعة ولطريقة الري والصرف.
  • وتتواجد ماكينة تقوم بفصل البذور عن الأعشاب الأخرى أو ما يسمى بالحشائش وهذا يوفر جهد ووقت طويل كان من الممكن أن يمكث فيه الفلاح لبضع الساعات الطويلة.
  • في قديم الزمان كان من الصعب أن تقوم بإنتاج نبات معين في موسم غير موسمه، لكن الآن تستطيع أن تقوم بزراعة أي نبات تريده وذلك نتيجة تواجد البيوت البلاستيكي وتعتبر من أهم تطورات الزراعة الحديثة.
اقرأ أيضًا :-  مقال عن التعليم في مصر

شاهد ايضًا : بحث عن الصدق قصير جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة تحتاج إلى الكثير من الحديث الشيق حولها، كما تحتاج إلى كثير من الوقت فأنها من أهم تحصيلات هذا الوقت و أهم إنجاز قمنا به في أواخر هذه السنوات لماضية، وقامت بالكثير من التقدم الغير مسبوق ونتمنى بنهاية بحثنا اليوم أن يكون الموضوع نال إعجاب حضراتكم.

أترك تعليق