بحث عن محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة

بحث عن محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة

بحث عن محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، محمد علي هو مؤسس الدولة المصرية الحديثة بجانب قيامه بالعديد من الإصلاحات في الدولة المصرية التي غيرت مصير مصر، قد شملت التغييرات التي قام بها في مصر جميع النواحي في الدولة، سواء في التعليم أو في إصلاح الجيش نظام الحكم السياسي وإرسال الكوادر المصرية للتعلم في الخارج وغيرها من الإنجازات، لهذا سوف نقدم لكم اليوم بحث عن محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة

مقدمة بحث عن محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة

عين محمد علي هو والي مصري في عام 1805، كان محمد علي قائد عسكري في الجيش العثماني، بعد فترة من توليه فترات الحكم تم تعيينه والي على مصر والسودان، يعد محمد علي هو مؤسس الدولة الحديثة، قد كانت الفترة التي حكم فيها محمد علي مصر هي فترة حرجة في تاريخ مصر، قد كانت هذه الفترة هي بداية القرن التاسع عشر، لكنه استطاع نقل مصر من حال إلى حال أفضل بكثير في فترة حكمه.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد علي باشا الكبير

نشأة محمد علي ووصوله إلى السلطة

ولد محمد علي في عام 1769 في مدين كافالا وهي أحد المدن الموجودة في بحيرة مقدونيا التي كانت تخضع للحكم اليوناني في هذا الوقت، والد محمد علي هو إبراهيم أغا القائد العسكري الذي كان من أصل ألباني.

عمل محمد على تجارة التبغ، وصار حاكم المدينة التي نشأ فيها مما رفع قدره وهو في مرحلة مبكرة من عمره وقاد الفرق الألبانية في هذه الفترة التي كان يرسلها السلطان العثماني إلى مصر بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر.

الوضع الغير مستقر الذي كان يسود مصر في هذا الوقت جعل محمد علي يقوم بالتنسيق مع كبار التجار والأشراف في مصر، إلى أن قام السلطان العثماني بتعيين محمد علي والي على مصر في عام 1805م.

أسرة محمد علي باشا

السلالة الخاصة بمحمد علي كانت من الأسرة العلوية وهي عبارة عن شجرة العائلة التي قام محمد علي بتأسيسها.

حكمت أسرة محمد علي مصر في وقت الانتداب البريطاني على مصر بالتحديد بعد فترة الحرب العالمية الأولى، استمر محمد علي في حكم مصر حتى حدث انقلاب في عام 1952م، لكن بعد أن تولى محمد نجيب الحكم قضى بشكل نهائي على أسرة محمد علي.

من أشهر الباشوات الذين حكموا مصر في ذلك الوقت هم: الخديوي إسماعيل، الخديوي توفيق، الملك فاروق.

تولي محمد علي حكم مصر

  • قام السلطان العثماني خورشيد باشا وتعيين محمد علي والي على مصر، وقد كان محمد علي في ذلك الوقت من عامة الشعب المعروفين، لأنه كان قائد الكتيبة الألبانية، لكن بعد أن ساءت أفعال خورشيد وانتشر الظلم في عهده فقام الشعب بثورة ضده وطالب الشعب بتولي محمد علي الحكم في ذلك الوقت.
  • وافق محمد علي على طلب الجماهير وتولى حكم مصر، بالفعل بعد أن تولى حكم مصر استطاع أن يهدئ الأوضاع العامة في مصر وخاصة بعد أن تخلص من تدخل الأتراك والإنجليز على مصر.
  • بعد ذكاء ودهاء محمد علي استطاع أن يستقر في مصر فترة طويلة من الوقت على الرغم من كيد الكائدين، لأنه كان يستخدم عقله بجانب سيفه، لهذا كانت مصر في عهده من الدول الكبرى بجانب كسبه لثقة الشعب.

إنجازات محمد علي باشا

محمد علي له الكثير من الإنجازات وتتمثل إنجازات محمد علي باشا في التالي:

  • قام بالتحرر من المعتدين على مصر وخلص مصر من التبعية للغير.
  • قام محمد علي بتوحيد الأقاليم العربية وبالتالي واجه بهذا التوحيد العولمة والتكتلات الإقليمية.
  • طور محمد علي أساليب التعليم حتى تتماشى مع العصر الحالي.
  • قام محمد علي بتلبية الاحتياجات الخاصة بالأمة وكان ذلك من خلال الاعتماد على بناء الاقتصاد.
  • عمل على ترقية المؤسسات المختلفة في الدولة سواء كانت مؤسسات مدنية أو عسكرية وساعدها في الوصول إلى أكبر مستوى حضاري.
  • قام محمد علي بإنشاء السفن في النيل، بالإضافة إلى أنه قام بإنشاء دار السفن في مدينة الإسكندرية.
  • قام محمد علي بإنشاء قوة عسكرية كبيرة حديثة وكانت هذه القوة هي المحرك الذي ساعد على توسيع رقعة الدولة.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد الفاتح بالتفصيل

اقتصاد مصر في عهد محمد علي

كانت مصر متعددة الموارد في الفترة التي تولى فيها محمد علي الحكم، قام محمد علي في عام 1812م بإصدار نظام الاحتكار الذي تم تطبيقه على التجارة الداخلية والخارجية.

ساعد على تطبيق نظام الاحتكار في مصر في تلك الفترة القحط الشديد الذي كانت تمر به مصر في تلك الفترة وخاصة في بدايات حكم مصر.

قامت بعض الدول في تلك الفترة باستيراد القمح المصري وبالتالي أنعش ذلك الاقتصاد المصري بشكل كبير، لهذا استغل محمد علي هذه الفرصة، وقام بإنعاش خزينة الدولة وقام بعقد بعض الصفقات مع بعض الدول لتقوية علاقة مصر بغيرها من الدول من الناحية الاقتصادية.

اهتم محمد علي بالصناعة بشكل كبير حيث أقام مصانع الغزل والنسيج، وقام ببناء الموانئ والعديد من المصانع التي تبيع الأقمشة والحديد والنحاس.

أنشأ بعد ذلك محمد علي معامل تقوم بإنتاج السكر والزجاج والشمع والزيوت وغيرها.

مرض محمد علي

بدأت صحة محمد علي بالتدهور بعد أن انسحب الجنود المصريين من مصر والشام وعادوا للدولة العثمانية، وبعد أن اكتشف أن فرنسا غير مستعدة للدخول في حرب من أجل إعادة استقرار مصر، لهذا أصيب محمد علي بحالة من الجنون وأصبح غير منظم الفكر وعانى من ضعف الذاكرة، بجانب الضغط النفسي الذي شعر به بعد أن أصيب ولده إبراهيم بمرض السل.

أرس محمد علي إبراهيم إلى العلاج في الخارج على الرغم من أنه كان على علم بأنه سوف يموت قريبًا، بعد أن عاد محمد علي إلى مصر زاد همه وظهرت عليه آثار الشيخوخة وفي بداية عام 1848 أصاب بالخرف بشكل كبير، لهذا كان من الصعب أن يستمر في حكم مصر، لهذا قام بعزله أبنائه وتولى في ذلك الوقت إبراهيم باشا حكم مصر، وزادت ديون مصر في تلك الفترة حتى وصلت إلى 80 مليون فرنك.

وفاة محمد علي

توفي محمد علي في عام 1849م، قبل الوفاة تنازل محمد علي عن منصبه لولده إبراهيم قبل وفاته بعام واحد وخاصة بعد أن زاد عليه المرض وظهرت عليه أعراض الشيخوخة وكان غير قادر على التفكير في شؤون البلاد.

لكن بعد أن تولى إبراهيم محمد علي الحكم فقد توفي إبراهيم في نفس العام، لم يستطيع محمد علي تحمل هذا الخبر وتوفي في خلال بضعة أشهر من وفاة إبنه في قصر رأس التين في الإسكندرية، إلا أن أسرة محمد علي ظلت تتوارث الأجيال في مصر والسودان لعدة سنوات بعد وفاته.

شاهد أيضًا: قلعة قايتباي إسلامية أم قبطية

خاتمة بحث عن محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة

الآن في نهاية رحلتنا مع بحث عن محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، بعد أن تناولنا معكم بحث عن محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة وتعرفنا على محمد على وعلى نشأته وأسرته والإنجازات التي قدمها محمد علي لمصر بعد توليه الحكم، و استكملنا الحديث عن الاقتصاد المصري في عهد محمد علي والمرض الذي أصاب محمد علي الفترة الأخيرة من حياته وكيف أثر هذا المرض عليه بجانب مرض ولده إبراهيم إلى أن انتهينا بوفاة محمد علي، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق