بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل

بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل

بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل، مَلَك حفني ناصف سيدة مصريّةٌ اشتهرت بحب العلم والعمل، هي فتاة مثقفة حاربت من أجل التعليم، وملك حفني واحدةٌ من الدعاة المؤثرين الذين دعوا إلى التحرير ورفع مبادئ المساواة والعدل وإنصاف المرأة، كما كانت باحثة في العديد من جوانب الإصلاح الاجتماعي في مصر، اشتهرت مَلَك باسم باحثة البادية، وسوف نتكلم اليوم عنها.

مقدمة بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل

سوف نناقش في البحث ملك حفني تقديراً لدورها الكبير في رفع دور المرأة وهي واحدة من الذين نادوا بالإصلاح، نظرًا لدور ملك الكبير تم وضع اسمها على الكثير من الشّوارع والكثير من المؤسّسات التي ترتبط بالمرأة، سوف نتحدث عن دور ملك في المنظمات المدنية وعن دورها في الدعوة لتحرير المرأة وتعليمها بصفتها أول فتاةٍ تحصل على الشهادة الابتدائية في مصر.

شاهد أيضًا: بحث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

ولادة ونشأة ملك حفني ناصف

  • ولدت ملك حفني في عام 1886م (ألفٍ وثمانمائة وستةٍ وثمانين)، في محافظة القاهرة، ولدت ونشأت في منطقة الجمالية وكان والدها شاعر مميز وهو السيد حفني ناصف، درست ملك في مدارس فرنسية وكانت ماهرة ومثقفة منذ الصغر.
  • ثم انتقلت ملك بعد ذلك بمدرسة سنية وفيها نالت الشهادة الابتدائية، وكانت أول فتاة في مصر تحصل عليها.
  • مهارة ملك انتقلت إلى قسم المعلمات في المدرسة، ونجحت في هذا القسم وكانت أول فتاة تنجح في القسم في عام 1903م، وحصلت ملك في ذلك الوقت على تدريب عملي لمدة سنتين، ثم تفوقت على نفسها وحصلت على دبلومة بتفوق في عام 1905م.

زواج ملك حفني

  • بعد ذلك أصبحت ملك حفني مدرسة وشغوفة بالتدريس في نفس المدرسة التي درست وتفوقت بها، حتى جاء عام 1907 لتبلغ ملك عمر الزواج وتتزوج من أحد الشخصيات الهامة، بعد الزواج عاشت في الفيوم.
  • بعدما عاشت ملك في منطقة في الفيوم، لاحظت وجود أشخاص لا يتعلمون وبنات ليس لهم أي حقوق، وآثار مستوى المعيشة المتدني الفضول والحماس في داخلها، حيث شعرت أن لها دور في ان تعيد للفتاة مكانتها المهدرة.
  • كانت السيدات ليس لهم أي حقوق في بعض المناطق في الفيوم وما حولها، كما أنهم يتعاملون معاملة غير عادلة، ولا يحققون أي أحلام حتى البسيطة منها حتى التعليم.

 شهرة ملك حفني ناصف

  • جاءت انطلاقة ملك حفني في مجال تحرير المرأة والمناداة بحقوقها بعد انتقالها للفيوم والاحتكاك بالأشخاص والسيدات، وكانت ملك حفني هي الفتاة الأشهر في هذا الجيل، حتى أنها كانت نشطة ولها أعمال وضاحة وكتابات مؤثرة.
  • قام أحمد لطفي السيد بعرض عروض على ملك لدورها العظيم وتأثيرها فيمن حولها، وأراد أن تقوم ملك بالكتابة في جريدة الجريدة، وبالفعل وافقت ملك على العرض وبدأت تكتب كتابات عن المرأة وعن الحريات وكان لها عنوان خاص بها، اسمه نسائيات.
  • وفي الكتابات التي نشرتها ملك في جريدة الجريدة كانت توقع تحت لقب باحثة البداية، هذا الاسم كان اسم شهرتها وظل اسم الشهرة حتى الآن.

شاهد أيضًا: بحث عن طه حسين جاهز للطباعة

العمل الأهلي لملك حفني

  • ملك حفني كانت مهتمة بتطوير أعمالها ولا تكتفي بأن تكتب في الجريدة، بل قامت بتأسيس اتحاد أطلق عليه اتحاد النساء التهذيبي، في هذا الاتحاد يوجد تجمع لمجموعة متنوعة من سيدات مصر ومن سيدات الوطن العربي.
  • كان الاتحاد للقيام بتوعية المرأة برعاية ملك حفني، كانت تقوم بتوجيه المرأة إلى كيفية اخذ حقوقها وترك بصمة في المجتمع، كما كانت لا تنكر أن للسيدات واجبات، وكانت تقوم بالتوعية بها كذلك.
  • كما قامت ملك حفني ناصف في عام 1911م بتأسيس جمعية أهلية مثل جمعية الهلال الأحمر، وقامت من خلال هذه الجمعية تساعد طرابلس، وكانت تقوم بإرسال المعونات المادية إلى طرابلس.
  • كانت تقوم بإرسال الملابس والأدوية ومعونات ضخمة لطرابلس خاصة بعد الهجوم الإيطالي وتدهور حال طرابلس.

كتابات ملك حفني في جريدة الجريدة

  • ملك هي أول فتاة تتحول إلى فتاة شهيرة، وكتبت تحت اسم نسائيات كتابات تعيش إلى الآن، كتبت مالك عن التوجيه الوطني، وكتبت عن الوطنية وعن الحس الديني، كما ألقت محاضرات وعقد ندوات.
  • انطلقت من جريدة الجريدة ومن العمل كصحفية إلى أديبة وشاعرة، جاهرت بالدعوة لحرية المرأة، وملك كانت عادلة ومثقفة وانحازت إلى بعض قضايا الرجال وإلى قضايا حرية الشعب أيضاً.

مميزات ملك حفني ناصف

  • من المؤكد أن السيدة التي نالت هذه الشهرة لها مميزات كثيرة، وصفات نادرة جعلتها امرأة يحتذي بها حتى يومنا هذا.
  • وكانت من أهم مميزات ملك حفني أن لديها حس وطني عالي، وكانت جميع كتاباته تتميز بحب مصر والسعي في تطوير المجتمع بها.
  • كما كانت تقدم ندوات تراعي ظروف البلد لما لها من دور في حشد الجهود وتنمية روح القومية داخل الشعب، كما تتميز بثقافتها لأنها كانت تطلع على حضارة الغرب، وأخذت الكثير من الغرب ونقلته إلى مصر.
  • وكانت ملك تستمد العديد من صفاتها من شخصية والدها، كان والدها شخص وطني، كان محب لسعد زغلول ومشجعًا لكل الشخصيات الوطنية.

إنجازات ملك حفني

  • قالت ملك حفني أن المرأة لها دور مهم جداً في الحياة السياسية، كما أنها كانت مؤمنة بأن المرأة ليست أقل أهمية من الرجل، ونقلت هذه الفكرة إلى السيدات، كما قامت ملك بكتابة قصيدة تهاجم بها قانون المطبوعات، كانت أول قصيدة تكتبها ملك.
  • ملك حفني كانت بحق أول السيدات اللاتي اهتمت بقضايا وحقوق المرأة في التعليم والعمل، كانت تهتم بمتابعة الحركات الفكرية الشهيرة، وكانت متابعة لكل الحركات التي يقودها كبار الزعماء مثل محمد عبده وسعد زغلول وقاسم أمين.
  • كتبت ملك حفني ناصف كتاب عن الوعي السياسي وركزت على دور المرأة، وقامت كذلك بكتابة قصيدة شهيرة وهاجمت فيها القوانين الغير عادلة التي ظهرت مثل قانون المطبوعات، ملك من أوائل المناضلات في الاهتمام بقضية المرأة.

كتابات الغرب عن ملك حفني

ملك اهتم بها الكثير من العرب وذاع صيتها في مصر وليبيا وفي كل البلاد العربية، وكتبت مي زيادة كتاب تكلمت في عن ملك حفني بالذات، كما كتبت بنت الشاطئ عن ملك، ونشرت عنها بحث شهير يتم الرجوع له حتى الآن لمعرفة ملك.

لم تقتصر شهرة ملك على البلاد العربية بل كان لها شهرة في الغرب، وكتبت عنها الإنجليزية شارلوت كاميرون، حيث اهتمت بالكتابة عن ملك، واهتمت بالكتابة عن نشأتها وعن سيرتها الذاتية، وكان اسم الكتاب هو شتاء امرأة في أفريقيا.

وفاة ملك حفني

توفيت ملك حفني في عام 1918م في عمر اثنين وثلاثين عام، رثاها شعراء كبار مثل خليل مطران، وكتب لها رثاء كلاً من أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.

انتهت مسيرتها الأديبة الرائعة في مجال الأدب والشعر وحقوق المرأة، تركت ورائها بصمة واضحة في مصر والعالم كله، ورحلت ملك في ريعان شبابها.

شاهد أيضًا: بحث عن سيدنا عثمان بن عفان

خاتمة عن بحث عن ملك حفني ناصف بالتفاصيل

هكذا نكون قد تحدثنا عن ملك حفني من خلال رحلتنا مع بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل، منذ نشأتها وتأثرها بأبيها إلى تقدمها كصحفية ثم أديبة ثم شاعرة كبيرة ومناضلة في سبيل حرية المرأة، وانتقلنا إلى العمل الأهلي والخيري الذي قامت به، كما تناولنا أثرها في بلاد الغرب والكتابات الأجنبية عن دورها بعد مجموعة من الإنجازات، إلى وفاتها المبكرة، ورثاها كبار الشعراء.

أترك تعليق