بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل

بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل

بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل، ابن النفيس هو عالم وطبيب مسلم وهو أبو الحسن علاء الدين على بن أبى حزم، وهو له الكثير من الإنجازات المختلفة في مجال الطب ومن أحدى رواد علم وظائف الأعضاء وذلك في الإنسان، وقد قام بوضع العديد من النظريات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها لوقتنا هذا، لذا سوف نوضح هذا من خلال بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل.

نشأة ابن النفيس :-

من خلال نشأة ابن النفيس يمكن القول انه قد ولد في دمشق وقد نشأ على يد مجموعة من الشيوخ، وتعمق بدراسة الفقه الشرعي، وقد أصبح من أصحاب الحجج بهذا المجال وقام بدراسة الطب في دمشق وتتلمذ على يد ابن الدخوار الطبيب الدمشقي، ومن هنا أصبح طبيب مهم له المنهج الخاص به وذلك بمجال التشريح والعلاج.

وابن النفيس قد اتبع في عمله منهج الطبيب الحارث بن كلدة الثقفي، وانتقل إلى مصر وعمل بها طبيب في مستشفي الناصري، وهو كان الطبيب الخاص للظاهر بيبرس، كما انه عاصر احتلال المغول لبغداد وتدمير جميع مكتباتها وقد أدت تدمير هذه المكتبات إلى ضياع العديد من المؤلفات الخاصة به، وأخيرًا قد توفي عام 687 هجريًا، وكان يبلغ 80 عام وهذا كان عن نشأة ابن النفيس.

شاهد أيضًا : بحث عن إيجابيات وسلبيات الإنترنت

بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل :-

ويمكننا القول من خلال بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل أنه قد توصل إلى الآتي:-

  • قد توصل إلى تركيب الرئة مع الشرح التفصيلي للحويصلات الهوائية وأيضًا الأوعية الشعرية.
  • قام بتوضيح معرفة الدورة الدموية الصغرى وهذا من أهم اكتشافاته على الإطلاق حيث انه وصفها وصف علمي قائلًا إن (إن الدم ينقى في الرئتين من أجل استمرار الحياة وإكساب الجسم القدرة على العمل ، حيث يخرج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين ، حيث يمتزج بالهواء ، ثم إلى البطين الأيسر)
  • وضح وظيفة الشرايين الإكليلية وقام بتصحيح مفهوم جالينوس بشأنها.
  • توصل إلى أن الهواء يمكن أن يتجدد بواسطة الرئتين.
  • قد اكتشف أن جدران الأوردة أغلظ من شرايين الرئتين.
  • قام بإثبات عدم وجود فتحة وذلك بين البطين الأيسر والبطين الأيمن.
  • قام بتوضيح العلاقة التي تربط بين الدماغ والعين، وهذا كان بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل .

كتب ابن النفيس :-

ومن خلال توضيح كتب ابن النفيس يمكن القول أنه قام بتأليف العديد من الكتب الطبية والغير طبية، ومن بينهم ما يلي:-

  • كتاب الشامل في الصناعة الطبية: هذا الكتاب يعتبر من أحد الموسوعات في التاريخ حيث أنه يشمل العديد من المعلومات الهامة وذلك في مجال الطب والصيدلة، وهذا ما جعل العلماء يعتبرونه الموسوعة الطبية الشاملة.
  • كتاب شرح تشريح القانون: قام ابن النفيس بتوضيح مجموعة من الشروح المفصلة للتشريح بذلك الكتاب، كما أنه قد تكلم عن الدورة الدموية الصغرى، وهو بذلك أول طبيب يسبق جميع العلماء في شرح واكتشاف الدورة الدموية.
  • كتاب شرح فصول أبقراط: يعتبر أبقراط هو أول طبيب يوناني قد نال الاحترام من جميع العلماء وقام ابن النفيس بشرح جزء من تراثه بهذه المخطوطة ويوجد هذه الشروح في مكتبة برلين وباريس والعديد من المكتبات الأخرى.
  • كتاب موجز القانون: في هذا الكتاب يوجد شرح لأجزاء من كتاب القانون ولكن لا يوجد به الجزء الخاص بشرح وظائف الأعضاء والتشريح.
  • كتاب المختار في الأغذية: هذا الكتاب يوجد في مكتبة برلين ولكن هذا الكتاب غير مذكور بترجمات ابن النفيس.
  • كتاب المهذب في الكحل المجرب: هذا الكتاب يشمل شرح لطريقة صناعة الكحل وفائدته كما أنه يوضح العلامات التي تدل على صحة العين وأيضًا علاج الأمراض التي يمكن أن تصيبها، بالإضافة إلى العديد من الأشياء التي تخص العين.

كما أنه قام بتأليف مؤلفات غير طبية من بينها (مؤلفات في النحو طريق الفصاحة، مؤلفات في فقه الشافعي به شرح كتاب التنبيه لأبي إسحاق، مؤلفات في المنطق، مؤلفات في السيرة النبوية، مؤلفات في علم الحديث، مؤلفات في علم الكلام، مؤلفات في العلوم الإلهية والحساب والطبيعة والفلك)، وهذا كان عن كتب ابن النفيس .

أشهر أقوال ابن النفيس :-

من بين أشهر أقوال ابن النفيس ما يلي:-

  • وأما الأخبار التي بأيدينا الآن، فإنما نتبع فيها غالب الظن، لا العلم الأحمق.
  • وأما نصرة الحق وإعلاء منارة، وخذلان الباطل وطمس أثاره، فأمر قد التزمنا في كل فن، وهذا عن أشهر أقوال ابن النفيس.

شاهد أيضًا : بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها

وفاة ابن النفيس :-

انتقل ابن النفيس إلى القاهرة وقد ظل بها حتى وفاته، حيث أنه عندما بلغ الثمانين من عمره قد مرض مرض شديدًا وذلك لمدة ستة أيام، وقد حاول الأطباء أن يعالجوه بواسطة الخمر وهو يقاسي عذاب المرض قائلًا (لا ألقي الله وفي جوفي شيء من الخمر).

ولم يطول المرض معه حيث توفي في فجر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة) وقد أوقف داره وكتبه وكل ما له في مستشفى المنصوري قائلًا (أن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي)، وهذا كان عن وفاة ابن النفيس رحمه الله.

شاهد أيضًا : بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

خاتمة بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل :-

وفي خاتمة بحث عن اختراعات ابن النفيس كامل بعد أن وضحنا العديد من المعلومات المختلفة حول ابن النفيس من خلال نشأته واختراعاته وكتبه التي قام بتأليفها ووفاته، نود أن نأخذ هذا العالم قدوة.

حيث أنه أضاف لنا الكثير من المعلومات والاكتشافات التي يستخدمها العلماء إلى وقتنا هذا ولا يمكن أن ننساها، ونحن نتمنى منكم أن تقومون بمشاركة المقال في الصفحات المختلفة لتعم الاستفادة.

أترك تعليق