بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر، سوف نقدم لكم بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر ومبسط ويحتوي على كل المعلومات التي تهم كل باحث وطالب يدرس هذا الموضوع، كما نقدم تطبيقات رائعة على هذا الموضوع لكي ندعم الشرج بالأمثلة الواقعية مما يزيد من الفهم، سوف تجد ذلك وأكثر عندما تقرأ المقال وتتعرف على المفاهيم الواردة فيه.

مقدمة عن بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر

نقدم بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين لأنهم من مناهج البحث الشهيرة جداً والكثير من العلوم تقوم عليهم وتستهدف الوصول إلى النتائج التي تقوم عليها، وفي البحث سوف نتناول كل منهم بالتفصيل بشكل مختصر وفي نفس الوقت كامل وشامل، تكون الفكرة واضحة وسهلة لكل منهم، وسوف نختم أمثلة للتوضيح.

شاهد أيضًا: بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الحسابية والهندسية كامل

معنى هو التبرير الاستقرائي والتخمين

التبرير الاستقرائي والتخمين هو منهج من المناهج التي تعتمد على تتبع الأمثلة والحالات السابقة للوقوف على قاعدة تنطبق على الحالات التي قمنا باتباع دراستها، وهو من المناهج التي يدرسها الطالب في مرحلة الثانوية في مادة الرياضيات.

التبرير الاستقرائي والتخمين هم عبارة عن عملية استنتاجية تقوم فيها بعمل استنتاج بناء على الأمثلة القديمة، لكي تصل إلى حل المطلوب في المسائل الرياضية، وطريقة حل التبرير الاستقرائي والتخمين من الطرق الغير مضمونة ولا تصل إلى نتائج حاسمة.

معنى التبرير الاستقرائي والتخمين في الرياضيات

  • في الرياضيات تعتبر كل من هذه المفاهيم من العمليات الحسابية التي نستخدمها حتى يقوم باستنتاج الحد التالي في أي مسألة، وتكمن عملية التخمين في التعرف على ما هو النمط الذي تسير به المتسلسلة أو التي تسير عليه المسألة، ثم نقوم بعمل استنتاج وتوقع ما هو الحد التالي بناء على ما قمنا باستنتاجه.
  • ويعتبر هذا النمط هو العنصر الذي قمنا تخمين، الرقم التالي هو العنصر الذي قمنا باستنتاجه، حيث أنه على أساس تغيره تتغير كل الحدود المتوفرة في داخل المسألة.
  • علي سبيل المثال اذا كان لدينا طالب يدرس في كلية الطب ويحصل في كل عام على نسبة نجاح واحدة متكررة وهي 95% واستمر في ذلك لمدة 5 سنوات، فإننا نتوقع أنه في العام السادس سوف يحصل على نسبة لا تختلف عن التكرار السابق وهي 95%.

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين

  • لعل ما طرأ في ذهنك الآن سؤال كيف يمكن أن يقوم الطالب بحل المسائل عن طريق التبرير الاستقرائي والتخمين، وكيف يمكن للطالب أن يتمكن من الوصول إلى الاستنتاج التالي في المسائل، وهنا علينا أن نقول انه عليه أن يقوم بالمرور بخطوتين.
  • الخطوة الأولى وهي البحث والتخطيط لمعرفة كل المراد عن النمط، وهذا يعني ضرورة معرفة ما هي الوتيرة التي كانت تتكرر في كل مرة وما هي النسبة التي كانت تتغير بها الحدود الموجودة في المسألة.
  • وكل الإجابات الخاصة بهذه الأسئلة هي التي تساعد الطالب في استنتاج ما لا يعرفه، وهي الوسيلة الوحيدة أمامه من أجل الوصول إلى معرفة ما هو الحد المفقود، أما الخطوة الثانية فهي أن يقوم الطالب بالتخمين بناء على ما وصل إليه من معلومات.
  • حيث أن الخط المطلوب يمكن الوقوف عليه بناء على الكثير من الأمور وهي الافتراضات السابقة والنمط الذي وصل إليه الطالب.

شاهد أيضًا: بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية في الرياضيات

أمثلة على التبرير الاستقرائي والتخمين

  • نطرح هنا الأمثلة لكي يكون كل ما يخص الموضوع واضح ومستوفي الشرح، لأن الشرح بدون أمثلة لا يحقق المرغوب منه، وفي المثال الأول نقول إذا كان هناك سعر منتج ما بـ 5 جنية.
  • ثم في اليوم التالي ارتفع السعر إلى 10 جنيه، ثم في اليوم التالي ارتفع السعر في المحلات نفسها إلى 15 جنيه ثم في اليوم الذي يليه ارتفع السعر لنفس المنتج إلى 20 جنيه، المطلوب حاليا هو معرفة سعر نفس البضاعة في نفس المحلات في اليوم الخامس.
  • نستخدم للحل التبرير الاستقرائي والتخمين لكي تتمكن من حل هذه المسألة، حيث لابد أولًا أن نضع إجابة عدة أسئلة مثل ما هو النمط الذي تسير عليه، ومن بعد التعرف على النمط الذي تسير عليه الأسعار نبحث عن التخمين.
  • وفي المثال نرى أن النمط الذي تسير به الأسعار في هذه المسألة هو نمط الزيادة اليومية للأسعار كل يوم بمقدار 5 جنيه لسعر نفس البضاعة، حيث نجد أنه قد ارتفع السعر من اليوم الأول إلى اليوم الثاني بمقدار 5 جنيه.
  • ثم ارتفع سعر البضاعة فيما بين اليوم الثاني واليوم الثالث بمقدار حوالي 5 جنيه، ثم ارتفع السعر أيضًا من اليوم الثالث إلى اليوم الرابع بمقدار 5 جنيه وهو مقدار الزيادة نفسه.
  • وهنا يمكن أن نتعرف على النمط أنه زيادة 5 جنية في كل يوم، أما التخمين هنا فيتم بغرض استنتاج ما هو الحد الناقص، التخمين يكون هو توقع أن اليوم التالي سيزيد سعر البضائع فيه أيضًا مثل الأيام الماضية بمقدار 5 جنيه.
  • وفي اليوم التالي سوف تكون الزيادة بمقدار (20 + 5) ليصبح السعر في اليوم الخامس هو 25 جنيه.

نماذج توضيحية على التبرير الاستقرائي والتخمين

  • هنا في المثال نقول أن إذا كان لدينا مواعيد محددة لوصول الحافلة الخاصة بالنقل العام لمحطة الوصول، إذا كانت الحافلة الأولى تصل كل يوم في موعد الساعة 8 صباحا، ثم تصل بعدها الحافلة الثانية في موعد الساعة 8.30 صباحا.
  • بعد ذلك تصل الحافلة الثالثة في موعد وهو الساعة 9.00 صباحاً، المطلوب هنا هو معرفة ما هو موعد وصول الحافلة التالية.
  • بالطبع لا يمكننا أن نقف على موعد محدد ونقول انه صحيح بنسبة 100%، فكما ذكرنا يقوم المنهج الاستقرائي على التخمين وهو أهم قانون فيه، علينا إيجاد هذا النمط الذي تسير عليه كل القطارات.
  • نجد أن كل حافلة تصل بعد مرور 30 دقيقة فقط عن موعد وصول الحافلة السابقة لها، وفي هذه الحالة نلاحظ أن الحافلة الثانية جاءت إلى المحطة في تمام الساعة 8.30 في حين أن الحافلة الأولى وصلت الساعة.
  • هذا يعني الزيادة لمدة 30 دقيقة فقط، في كل مرة ومنها سوف نجد أيضًا أن الحافلة الثالثة وصلت في تمام الساعة 9.00 أي بعد مرور 30 دقيقة مقارنة بميعاد وصول الحافلة الثانية وهي الحافلة التي تسبقها.
  • عليه تكون الحافلة التالية تصل في وقت نعرفه عن طريق إضافة 30 دقيقة عن ميعاد وصول الحافلة الثالثة، وميعاد الوصول يكون 9 زائد 30 دقيقة، أي أنها تصل في تمام الساعة 9.30 صباحاً.

التبرير الاستقرائي والتخمين الجبري

  1. التبرير الاستقرائي والتخمين الجبري هو ما يستخدم في عمليات الجبر وفي الهندسة، يأتي الأمر فيه اختلاف عن التخمين وعن الاستقراء في الجمل العربية.
  2. حيث أن في هذا الأمر يتم وضع تخمين للقيم المتوفرة إعطاء أمثلة عليها والوصول إلى الناتج المطلوب.
  3. وهذه الطريقة تقوم على إعطاء أمثلة بناء على الافتراضات التي توجد في المسألة ثم بعد ذلك يتم البحث، لكي نصل إلى النمط المطلوب ومن ثم نقوم بوضع التخمين.

ما هي أهمية التبرير الاستقرائي والتخمين

  • تكمن أهمية التخمين و التبرير الاستقرائي في تحويل قدرات الفرد نحو شيئاً ما، فيقوم بالتنبؤ عن النتائج التي تترتب عليه، وبالتالي يتوقع النتيجة، وهذا هو التخمين، فيقوي قدرة الملاحظة والتأمل للفرج.
  • كما أن هناك الكثير من المجالات المختلفة المهمة في الدولة تقوم على أسلوب التخمين والاستقراء مثل الأسهم في البورصة.

شاهد أيضًا: بحث عن درس المستقيمان والقاطع بالتفصيل

خاتمة عن بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين مختصر

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال عن التبرير الاستقرائي والتخمين الجبري وضربنا لكم الأمثلة عليها، لا تنسوا أن تشاركوا البحث مع الطلاب، ومع كل من يريد نماذج توضيحية على التبرير الاستقرائي والتخمين، وننتظر تعليقاتكم على الموضوع في التعليقات ومشاركتنا كل ما يدور في أذهانكم عن هذا الموضوع.

أترك تعليق