بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها

بحث عن أهمية الفروق الفردية وطرق استغلالها بين الطلاب

بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها، اليوم سنتكلم عن بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها حيث أن الفروق الفردية هو عبارة عن الاختلاف الذي يوجد في أشياء كثيرة بين الناس، ولكن هذه الفروق الفردية لها أنواع عديدة وأهمية كبيرة في التعامل بها مع الطلاب ومع الناس بشكل عام، لذا فإن سنتعرف بشكل كبير عن الفروق الفردية.

مقدمة بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها :-

  • لقد خلق الله سبحانه وتعالى الناس على درجات متفاوتة من التمايز، حيث أنهم يمتلكون صفات سلوكية وأخلاقية ومظهرية مختلفة، كما أن الفرق الفردية هي عبارة عن وجود بعض الاختلافات بين جميع الناس وتكون بين الصفات المشتركة بين الجميع.
  • قد تكون تلك الفروق بشكل زائد عن الطبيعي، ويمكن أن تكون أقل، وهذا الأختلاف يظهر على الإنسان من خلال شكله الخارجي، مثل صفة قصر القامة التي تختلف من إنسان إلى أخر، وأيضًا هناك اختلاف يظهر في سلوك الإنسان.

شاهد أيضًا : بحث عن الأعمال التطوعية وأثرها على الفرد والمجتمع

تعريف الفروق الفردية :-

إن الفروق الفردية هي عبارة عن حدوث اختلاف بين الناس في الكثير من الصفات المشتركة، حيث أن التشابة يكون في الصفة، ولكن الاختلاف يكون في مستويات هذه الصفة ودرجاتها عند الإنسان، ويمكن أن تكون هذه الفروق صفة مميزة أو صفة سيئة ولكن الذي يوضح هذا هو سلوك الشخص.

أنواع الفروق الفردية :-

يوجد الكثير من أنواع الفروق الفردية، حيث أنها تختلف من إنسان إلى أخر، وتكون تبعًا للصفات الأساسية بالإنسان، ومن هذه الأنواع:

  • الفروق العقلية: هذا النوع يتعلق بمستوى ذكاء الأشخاص، حيث أن الأفراد يختلفون في تفكيرهم وأيضًا في تحليله للمواقف التي تحدث بالبيئة، وهذا الفروق تظهر بسن مبكر، وإن تم ملاحظتها لابد من العمل على علاجها.
  • الفروق الفنية: هذا النوع يظهر عندما يتمتع الأشخاص بمواهب فنية، مثل الأشخاص الذين لديهم قدرة على الغناء أو على رسم اللوحات.
  • الفروق الخطابية: هو امتلاك الإنسان إلى الحديث بلباقة، سواء كانت في اللغة الأم له أو في اللغات الأخرى التي يتعلمها وتكون همزة وصل بينه وبين الثقافات الأخرى.
  • الفروق الحركية: هذا النوع أحد الفروق الفردية التي تشير إلى أداء حركات معينة لا يستطيع الشخص الطبيعي على فعلها، وتكون تبعًا ليونة ومرونة الأشخاص.

أهمية الفروق الفردية :-

إن أهمية الفروق الفردية تظهر عندما يحدث انعكاسات تلك الفروق على الأشخاص التي تتواجد لديهم، بالإضافة إلى أن هذه الفروق تؤثر على الأشخاص، وتظهر أهميتها :

  • تحسين الإنتاجية: القدرات الفردية تعمل على توجيه القدرات الإنسانية لدى الأفراد، وهذا يزيد من الإنتاج وجودته.
  • تحسين التوجه الأكاديمي: إن الأفراد الذين يمتلكون مهارات ابد أن يربطوا بين المهارات والتخصصات التي يعملون بها.
  • معالجة المشاكل الفردية: إن الاكتشاف الذي يحدث لأي قصور بالطفل في مهاراته فإنها هذا يؤدي إلى تحسين قدراته بشكل سريع.

شاهد أيضًا : بحث عن مهارات كرة اليد للصف الأول الإعدادي

كيفية استغلال مهارة الفروق الفردية مع الطلاب ؟

  • الطالب المشاغب: يتم التعامل معه بهدوء ولابد من استخدام المنطق عندما يتم التعامل معه، لابد من تجنب الجدال لأن هذا سوف يجعل المشكلة تتفاقم، وعلى المعلم أن يعرف لماذا يقوم الطالب بالمشاغبة، حيث أن هناك طلاب يشاغبون من أجل لفت الانتباه، لذا على المعلم أن يُفهم الطالب أن هناك أشياء إيجابية يمكن أن يفعلها للفت الانتباه مثل تميزه في الدراسة.
  • الطالب الإيجابي: هو طالب يحب التعاون والتطوع، ويتعامل معه من خلال الاعتماد عليه في فهم أصدقائه للدروس، وأيضًا في إدارة الحوار.
  • الطالب المتحذلق: هو طالب يحب أن يدعى أنه يعلم كل كبيرة وصغيرة، ويتم التعامل معه من خلال تعزيز المعلم ومهاراته هذه في أنه يقوم بشرح الدروس للطلاب الآخرين، بالإضافة إلى أنه يقوم بالوقوف مع أصدقائه في الأعمال الدراسية.
  • الطالب الثرثار: هو الطالب الذي يتكلم في كل شيء وبدون أي سبب، ويتم التعامل معه من خلال أن يقوم المعلم بقراءة الدروس بشكل بصوتًا عالي، أو يمكن أن يقوم بالإعلان عن شيئًا ما.
  • الطالب الخجول: إن بعض الطلاب يتصفون بالخجل، ويتم التعامل معه من خلال أن يوجه إليه أسئلة من أجل ثقته بنفسه، لأن هذا يكون تشجيع له، ومن هذه الأسئلة:

أمثلة على الفروق الفردية :-

  1. يقوم المعلم بتوجيه أسئلة إلى الطلاب الأخرين من أجل تنبيه الطالب الخجول، ويطلب المعلم من تكرار الإجابة التي قالها أصدقائه، وهذا يساعد على ثقة الطالب بنفسه.
  2. يقوم المعلم بتوجيه بعض الأسئلة التي تكون إجابتها بالصواب أو الخطأ من أجل تعزيز ثقته بنفسه.
  3. يقوم المعلم بتوجيه بعض الأسئلة بشكل أطول ولكن تكون إجابتها بشكل مباشر وواضح، فينجح الطالب في إجابته، ثم يقوم المعلم بتعزيز الطالب بشكل مناسب.
  4. يطلب المعلم من الطالب الخروج من المقعد الذي يجلس عليه من أجل مواجهة زملائه بإجابته الصحيحة، فيقوم زملائه بتعزيزه وتزيد ثقته بنفسه.
  5. يقوم المعلم بطلب الطالب بأنه يقرأ نص أمام زملائه بصوت جهور ولعدة فقرات، وهذا يزيد من ثقته بأن ليس حجول.
  6. يطلب المعلم من الطالب بأنه يناقش موضوع أمام زملائه أو أنه يشارك أصدقائه وهذا يجعله إنسان واثق من نفسه.
  7. يطلب المعلم من الطالب بأنه يقرأ نص حول موضوع هام ويكون ذلك في ندون أمام جمع كبير من الناس.

شاهد أيضًا : بحث عن فوائد المطر الحمضي على البيئة

خاتمة بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها

بعد أن تابعتم معنا بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها حيث أننا قد تكلمنا عن معنى الفروق الفردية وأنواع الفروق الفردية وأهميتها وقد تكلمنا عن كيفية استغلالها للتعامل مع الطلاب، لذا فإننا ننظر مشاركاتكم الرائعة وتعليقاتكم من أجل أن يستفيد الجميع من هذه المعلومات.

أترك تعليق