بحث عن مهارات كرة اليد للصف الأول الإعدادي

بحث عن مهارات كرة اليد للصف الاول الاعدادى

بحث عن مهارات كرة اليد للصف الأول الإعدادي، الرياضة بشكل عام من أهم ما يجب على الإنسان أن يقوم به، في الرياضة هي من أكثر ما يعمل على تنشيط الجسم، وزيادة جريان الدورة الدموية في خلاياه كما أن الرياضة تجعل الجسم رشيقًا ومحافظًا على صحته ويتمتع بالحيوية والهمة.

ومن أهم الرياضيات التي عرفها الناس منذ زمن بعيد هي رياضة كرة اليد، فقد كانت هناك دلائل تم اكتشافها إلى أن كرة اليد كانت تستخدم في عام 3000 قبل الميلاد، ومن ثم تم اكتشافها في الديمارك في عام 1848 ميلاديًا عن طريق مدرب من المدربين الرياضيين يدعى هولغر نيلسون، وتم نقل قواعد كرة اليد بعد ذلك إلى دولة ألمانيا ليتم اعتمادها كدرس رياضي مستمر هنالك.

مقدمة بحث عن مهارات كرة اليد للصف الأول الإعدادي

مهارات كرة اليد من المعروف أن كرة اليد هي لعبًة يتم فيها تمرير الكرة من طرف إلى أخر ولكن باستخدام أيديهم فقط، ومعظم القوانين التي تعتمد عليها كرة اليد في اللعب تم معرفتها من القوانين الكورية.

وتم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة اليد في عام 1927 ميلاديًا، ومن خلال هذا الاتحاد تم وضع القواعد والقوانين التي على أساسها تم اعتماد رياضة كرة اليد رسميًا عام 1939 ميلاديًا  كواحدة من أحد الألعاب الاولمبية.

شاهد أيضًا : بحث عن فن اتخاذ القرار الصحيح

ما هي مواصفات كرة اليد؟

كرة اليد مثلها مثل أي لعبة رياضية في العالم لها مواصفاتها وقواعدها وقوانينها  ومن أهم مواصفات كرة اليد ما يلي :-

  1. كمثل باقي الكرات يجب أن تكون كرة اليد ذات شكل كروي وهذه من أهم صفاتها، حتى يستطيع اللاعبين تمريرها بسهولة ويسر.
  2. يجب أن يتم صناعة كرة اليد بطريقة خاصة فيجب أن تكون مغطاة بالمطاط كاملة، كما يجب أن يتم ملئ كرة اليد بالهواء المضغوط الذي يحافظ على توازن الكرة، ويجب أن يتم ملئها وفقا لموازين معينة ونسب خاصة.
  3. من حيث الوزن فإن أي كرة في العالم لأي لعبه كانت يتم تحديد وزن معين لها، يجب ان لا تقل تلك الكرة أو تزيد عن الوزن القانوني الذي تم تحديده.
  4. وبالنسبة إلى كرة اليد فقد تم تحديد الوزن القانوني لها بما يتراوح بين 425 جرام  إلى 475 جرام وهذا الوزن تم تحديده بالنسبة للمباريات التي يجريها الرجال، أما المباريات التي تجريها السيدات  فقد تم تحديد الوزن القانوني لكرة اليد فيما يتراوح بين 325 إلى ما يصل 400 جرام.
  5. من المواصفات الصارمة لكرة اليد أو إحدى القوانين اللازمة لها، انه يمنع منعًا باتًا أن يتم تبديل كرة اليد أثناء المباراة إلا لظروف خارجه عن الإرادة، مثلًا كانفجار الكرة التي تستخدم في المباراة أو اكتشاف احد العيوب فيها بعد الاستخدام إلى غير ذلك من الأشياء.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته

كيف يتم توزيع اللاعبين في كرة اليد؟

  • يتكون كل فريق من فرق كرة اليد من سبعة لاعبين أساسيين في الملعب، كما يجب أن يحتوى الفريق أيضًا على خمسة لاعبين آخرين احتياطيين.
  • ووظيفة اللاعب الاحتياطي في الملعب هو انه في حالة إصابة احد اللاعبين الأساسيين أي من السبعة يتم تبديل أحدهم بأحد اللاعبين الاحتياطيين، كما انه يحق للمدرب أن يقوم بتبديل اللاعب أن كان يرى انه غير مناسب للعب في تلك المباراة ومن دون اكتشاف إصابات لديه.
  • لا يمكن أن تبدأ المباراة في كرة اليد إن كان عدد اللاعبين اقل من خمسة لاعبين الفريق الواحد وهذا الحد هو الحد الأقصى، كما أن المدرب له الحق في إجراء أية تعديلات يرى أنها مناسبة لمصلحة فريقه، في كرة اليد وعلى اختلاف جميع الرياضيات لا توجد أعداد معينه يمكن للمدرب أن يبدل بينها، فله الحق في التبديل في أي وقت وبأي عدد يراه.
  • يتم توزيع اللاعبين في الملعب بمسميات معينه وفى الغالب فإن تلك المسميات متشابهة إلى حد ما مع باقي الألعاب الرياضية للرجال مثل كرة القدم، ويتكون الملعب من اللاعبين وهم الدائرة والوسط والأيمن والأيسر والجناح الأيمن والجناح الأيسر، هذا بالإضافة إلى حارس المرمى في الفريق .

ما هي مهارات كرة اليد؟

كل لاعب في كرة اليد يجب أن يخضع إلى عدة تدريبات حتى يستطيع أن يتعلم المهارات اللازمة الأساسية في اللعب، وحتى يتمكن من معرفة القواعد والطرق الصحيحة التي يجب أن يلعب بها، والتي منها ما سنذكره الآن بالتفصيل :

استلام :

  • كرة اليد عادًة ما يتم تمريرها بسرعة عالية وقوة أيضًا ولهذا السبب يجب على لاعب كرة اليد عند استلام الكرة من أحد زملائه أن يقوم باستلامها بيديه معًا، وان لا يسمح لها أن تفلت من يديه أبدًا، فهنا يكون اللاعب حريص على متابعة اتجاه الكرة ومركزًا عليها.
  • ولكن في بعض الحالات لا يستطيع اللاعب أن يمسك الكرة بكلتا يديه وفي هذه الحالة يمكن له أن يستعمل يدًا واحدةً فقط في الإمساك بالكرة.
  • ولكن يجب أن يقدر اللعب مدى سرعتها وقوة طيرانها حتى لا تفلت منه، وفى تلك الحالة يقوم اللاعب بالحركة وتوجيه الكرة إلى أي زميل له، وأيضًا يمكنه تسديد هدف أن كان مكانه بالملعب وقدرته تسمح له بذلك.

التمرير :

  • التمرير أيضًا من أهم الأمور والمهارات التي يجب أن يتعلمها لاعب كرة اليد، في التمرير يجب أن يقوم به اللاعب في حدود معينة أي أن اللاعب يجب أن يمرر الكرة بالسرعة والقوة الكافية التي تضمن له وصولها إلى يد زميله.
  • كما يجب أيضًا أن يتأكد اللاعبان زميله يتابعه وهو على استعداد كامل لتلقي الكرة منه واستمرار اللعب، أي أن لا يمرر له الكرة على حين غفلة أو عندما يكون غير مستعد، ويمكن تمرير الكرة بكلتا اليدين معًا أو أن يتم تمريرها بيد واحدة أو أيضًا باستخدام الصدر فتلك أسرع وسيله للتمرير.

التصويب :

  • التصويب واهم المهارات التي يجب أن يتعلمها لاعب كرة اليد  لأنه العامل الأساسي في الفوز بالمباراة.
  • عند قيام أو اتخاذ اللاعب القرار بالتصويب وإحراز الهدف يجب عليه أن يركز انتباهه على عدة نقاط مهمة جدًا.
  • أولها أن يركز اللاعب انتباهه على مكانه في الملعب أن كان يسمح له بالتسديد أم لا.
  • ثانيها أن يركز اللاعب أيضًا على باقي أعضاء الفريق الخصم هل يمكنه أن يسدد من خلالهم إلى المرمى أم أن احد منهم يمكن أن يعوق الكرة ويمنعها من الوصول إلى المرمى.
  • وأخيرًا يجب على اللاعب أن يحدد موقع المرمى وان يتابع ويتأكد من متابعة الحراس له حتى يستطيع التصويب نحو المرمى.
  • وعند التأكد من كل تلك الأشياء يتناسب توازن اللاعب مع حركته في التصويب يستطيع بذلك أن يسدد الكرة إلى المرمى، وان يحرز الهدف ويحمل إلى فريقه الفوز في المباراة على الخصم.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن الغزو الفكري للشباب

خاتمة بحث عن مهارات كرة اليد للصف الأول الإعدادي

عرضنا عليكم مهارات كرة اليد الأساسية التي يجب على لاعب كرة اليد أن يتمتع بها، وأن يتعلمها، فكرة اليد من أجمل الرياضيات التي يحبها الكثير من الناس، كما أن لها تلك القواعد والقوانين التي يجب أن لا يتخطاها اللاعب مثلها مثل باقي الرياضيات العالمية، وتتطلب أيضًا السرعة والتركيز وعدم التردد حتى يستطيع  اللاعب أن يسجل الهدف ويحقق النصر إلى فريقه، ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا، نرجو أن تكون المعلومات المقدمة إليكم مفيدة، إذا عجبك المقال لا تنسي لايك وشير حتى تعم الفائدة على الجميع، وننتظر تعليقاتكم.

 

أترك تعليق