بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word

بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word، قامت بحرب أكتوبر 73 كلاً من مصر وسوريا ضد إسرائيل عام 1973م فى السادس من أكتوبر، وقامت هذة الحرب بعد تخطيط بين الجيشين السورى والمصري، وذلك بعد النكسة وهى الهزيمة التى لحقت بالجيشين فى عام 1967 م، وكان هدف حرب أكتوبر 73 الأساسى هو استعادة كل الأراضى التى قامت إسرائيل باحتلالها فى كلاً من مصر وسوريا وهى هضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء، ويمكنكم التعرف على معلومات هامة حول حرب أكتوبر نمن خلال ما نقدمه لكم على معلومة ثقافية في بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word

بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word

قبل أربعين سنة بالضبط، في 6 أكتوبر 1973، عبرت القوات المصرية قناة السويس بنية إخراج الإسرائيليين من شبه جزيرة سيناء، أخذوا إسرائيل على حين غرة، وتوقيت الهجوم الذي وقع في يوم كيبور، وهو أكثر الإحتفالات الدينية المقدسة في التقويم اليهودي، في نفس الوقت، هاجمت سوريا مرتفعات الجولان.

وذلك تم بدعم من القوة الجوية، بقيادة حسني مبارك، الذي أصبح رئيساً في عام 1981، وقد حققت مصر تقدماً مبدئياً في المنطقة، لكن كلاً من سوريا والسوريين صدقًا بغضب عندما بدأ الجيش الإسرائيلي عمله.

في كتاب “حرب يوم الغفران: يسموا حرب أكتوبر المجيدة باللقاء الملحمي الذي حوّل الشرق الأوسط”، ويقول أبراهام رابينوفيتش ويرى الطرف الخاسر للحرب، أن كلا الطرفين فازا في النهاية من وجهة نظره، حيث أن مصر فازت في الحرب، وفازت إسرائيل في الحرب أيضًا كلا الجانبين متساويين وذلك لأنه “استعادت مصر أراضيها، والأهم من ذلك، كبريائها – كبريائها وفخرها العربي، من خلال النجاحات المبكرة، وفازت إسرائيل بأكبر إنجاز سياسي كان يمكن أن تتخيله – سلام مع أكبر دولة عربية.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليومية بالتفصيل

وأدى الصراع الناجم عن 19 يومًا في النهاية إلى توقيع اتفاقيات كامب ديفيد، وعودة سيناء إلى مصر، التي فقدت السيطرة على المنطقة في حرب عام 1967 بين العرب وإسرائيل، وسلام دائم بين إسرائيل ومصر.

لذلك اعتُبرت هجمات 6 أكتوبر تقليديا بمثابة لحظة ذهبية لمصر، ويتم الإحتفال بها سنويا كنصر وطني، لكن المعلقين أمثال أبراهام رابينوفيتش أشاروا إلى أن إسرائيل لا تزال مصدومة من تجربة تفاجئتها ولكنها تغلبت على العمل العسكري المعادي.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

كيف بدأت حرب اكتوبر المجيدة

بدأ حرب أكتوبر 73  عندما قامت القوات المصرية فى الساعة 2:05 من يوم السادس من أكتوبر فى عام 1873 م، والذى يوافق العاشر من شهر رمضان بالتقدم إلى شبه جزيرة سيناء، و عبرت طائرات حربية مصرية قناة السويس، وعددهم مئتا طائرة واكثر وذلك لضرب الثكنات العسكرية الإسرائيلية التى توجد فى سيناء، وقامت هذة الحرب برغم ان اسرائيل لم تكن تتوقع هذة الحرب ولم يستعدون لهذة الحرب مسبقا، لان الجيش الاسرائيل كان يحتفلون بيوم الغفران ولقد تمكنت القوات السورية من الدخول إلى هضبة الجولان و القوات المصرية قامت بالدخول لقناة السويس و اعلنوا وقف إطلاق النار، وقام الجيش الإسرائيلى بإعادة تنظيم نفسه وتدخلت كل من امريكا والإتحاد السوفيتى جعلوا الجيش الإسرائيلى يقوم بتسليح نفسه وكان التدخل بالدعم لأمريكا لإسرائيل و الإتحاد السوفيتى قام بدعم مصر وسوريا.

أسباب حرب أكتوبر 73

• هزيمة الجيوش العربية فى حرب النكسة عام 1967م، ورفض مجلس الجامعة العربية عقد السلام والاعتراف مع اسرائيل.

• حدوث قتال بين إسرائيل ومصر وسوريا عام 1968م، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بإيقاف القتال فورًا.

• قام مجلس الأمن بإصدار طلب انسحاب إسرائيل من الأراضى التى قامت باحتلالها عام 1967م، وذلك فى مقابل اعتراف الدول العربيه بإسرائيل وتم رفضه.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الجهاز الدوري في الإنسان مكوناته ووظائفه

• بعد استلام الرئيس محمد أنور السادات حكم مصر تم تغيير الإستراتيجية.

• فى عام 1971م تم القيام ببعض المفاوضات بين اسرائيل ومصر، ولكن لم تنجح وهذة المفاوضات تمت برعاية الأمم المتحدة وذلك لعدم رفض إسرائيل الإنسحاب من الأراضى المصرية، التى قامت اسرائيل بالسيطرة عليها.

• قرار السيد الرئيس المصرى محمد أنور السادات والرئيس السورى حافظ الأسد بإعلان الحرب على اسرائيل، وذلك فى عام 1973م وذلك لاستعادة كل الأرضي التى قامت اسرائيل باحتلالها عام 1967م.

كيف تم التخطيط لحرب أكتوبر

لقد كانت حرب اكتوبر 1973 م مخطط لها من قبل الجيش السوري والجيش المصري، وذلك بعد النكسة لكى تسترد الدول العربية المناطق التى احتلتها اسرائيل وايضًا رد اعتبارهم واستعادة هيبتهم التى انكسرت بعد النكسة، وكان التخطيط لهذة الحرب محكم ودقيق و كان باتفاق بين القوات المصرية والسورية، وكانت استراتيجية الحرب تتضمن الهجوم على خط بارليف المبنى من قبل إسرائيل على المنطقة الشرقية لقناة السّويس و خط آلون الموجود في هضبة الجولان.

شاهد ايضًا : بحث حول العلم والتكنولوجيا و أهميتها في حياتنا

دور العرب في حرب أكتوبر المجيدة

وقرر مصدرو النفط العرب الذين هيمنوا على سوق الطاقة العالمي في ذلك الوقت معاقبة الغرب لدعم إسرائيل باستخدام ما أسمته “السلاح النفطي”، وارتفعت الأسعار فجأة وتم خفض الإنتاج، وكان هناك نقص في الوقود، وتعطيل في سوق الأسهم، وتباطؤ اقتصادي عالمي، كانت آثاره محسوسة لسنوات، إن حد السرعة 55 ميل في الساعة على بعض الطرق الفيدرالية في الولايات المتحدة يعود إلى الفترة التي تم فيها إجراء محاولات يائسة لتوفير الوقود، بدأت أوروبا والولايات المتحدة في البحث عن موردي النفط البديلين والتفكير في توفير الطاقة البديلة وتوفير الوقود، وكان ذلك له أثار سيئة علىى جيش العدو.

شاهد ايضًا : بحث عن ظواهر غريبة حديثة عجز العالم عن تفسيرها

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

العمليات العسكرية التى قامت فى حرب أكتوبر 73

تدمير خط بارليف

عندما إحتلت اسرائيل قناة السويس قامت ببناء جدار ترابى فى الجهة الشرقية للقناة وهو خط بارليف، وقام الجيش المصري بتدمير هذا الجدار باستخدام الماء للقيام بجرف التراب، واعتمدت القوات المصرية فى ذلك على مولدات توربينية لتوم بدفع الماء بقوة، وتم تدمير خط بارليف ورفعت أعلاه علم مصر.

مهاجمة الدبابات الإسرائيلية

قام الجيش المصرى بمهاجمة الدبابات الإسرائيلية وذلك عن طريق وقوف فريق المشاة المصرية امام الدبابات الإسرائيلية، ليتم تجهيز سلاح المدفعية المصري وايضا مضادات الدبابات لكى تعمل على ايقاف تقدم الدبابات الإسرائيلية أكثر، ونجحت فى ذلك القوات المصرية بمنع الجيش الإسرائيلي من التقدم تجاه خط الدفاع المصرى.

نتائج الحرب

لقد انتهت حرب أكتوبر فى شهر مايو عام 1974 بعد توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار وفك الإشتباك بين إسرائيل ومصر وسوريا، وبعد هذا الإتفاق قامت اسرائيل بالإنسحاب من هضبة الجولان و محافظة القنيطرة فى سوريا، و قامت قوات حفظ السلام بالتمركز فى المنطقة التى وقف اطلاق النار بها وذلك لضمان تنفيذ كل شروط الإتفاقية، كما حصلت مصر على قناة السويس وسيناء، وهذة إلاتفاقية مازالت موجودة إلى الآن بين سوريا واسرائيل، ولكن قامت مصر باستبدال هذة الإتفاقية مع إسرائيل باتفاقية السلام التى عرفت باتفاقية كامب ديفيد التى عقدت عام 1977م، وذلك برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت هذه نبذة مختصرة عن بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word، حيث يمكنكم معرفة مدى أهمية حرب أكتوبر المجيدة، وكيف تم النصر على جيش العدو، وذلك بالتخطيط والتدبير السري مع بلدان العرب الذين كان لهم دور هام في النصر العظيم بحرب أكتوبر، وقد خسرت إسرائيل أمام الجيش المصري ببعد عبور خط برليف والتغلب على جميع العقبات التي كانت تفصلهم عن أراضينا.

أترك تعليق