بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة

العولمة

بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة، تعددت مفاهيمها بطريقة كبيرة جدًا، وتكاثرت الأقاويل عنها وعن محتواها وماذا تتضمن وماذا تعني في زمنا الحاضر، العولمة باختصار هي تبادل الثقافات والسياسات والسلوكيات بين الشعوب وبعضها أو بين المجتمع المحلي والعالم وإزالة جميع الفواصل بين البلدان والمجتمعات وكأنهما قرية واحدة.

مقدمة بحث عن العولمة مع المراجع جاهز للطباعة

هذا باختصار مفهومها وسنشرح أنواعها وأهميتها وإشكالها بالتفصيل، كما أننا نوضح لكم ما هي أسباب ظهورها والعوامل الأساسية التي تؤدى إلى انتشارها وما هي الأهداف الحقيقية للعولمة وهل هي مفيدة للمجتمع أم ضارة وذلك نتعرف عليه في موضوعنا اليوم فيما يلي.

أنواع العولمة

تم تقسيم أشكال العولمة إلى ثلاث أشكال وهم الثقافية والإقتصادية والسياسية وسيتم شرح كل واحده على حدى لمعرفتهم :

العولمة الثقافية:

تعتبر مصطلح  الثقافية قائم على توحيد الثقافات بين الدول، وقدرتها على تبادل كم هائل من الأفق الثقافية، وهذا عندما قامت منظمة اليونسكو بتوحيد الثقافة بين الشعوب.

شاهد ايضًا : بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

العولمة الاقتصادية:

يمكن تعريفها بأنها وضع قواعد التجارة بين الدول وبعضها، ومعاملة العالم كقرية واحدة غير متفكك، وتقوم هذه القواعد على تبادل الخدمات بين الدول وبعضها.

العولمة السياسية :

قد تعبر عن حرية كل ما هو في نية الشخص من حرية التعبير أو التفكير أو أيضاً إبداء الرأي في أي شيء.

أسباب ظهور العولمة

ظهرت فكرتها في بداية عصر التسعينات عندما قامت أمريكا بعقد اتفاقية هامة، تسمى اتفاقية التجارة العالمية والتي قامت بين الكثير من الدول، وعندها اصدر مفهومها بين دولة أمريكا وبين الأمم المتحدة، دليلاً على تبادل التجارة والسياسات والثقافات فيما وبينهم وكأن العالم قرية واحدة، سبب من أسباب ظهور العولمة هو انتهاء الحرب وتدمير الاتحاد السوفيتي، البحث عن الاستثمار الفعال بين البلدان وتنقل الأموال لكي يكون العائد أكبر، تطور التكنولوجيا وتفكير الأشخاص تطور هائل في مجال الصناعة والإكتشاف.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل الممل

شاهد ايضًا : بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع

العولمة وأهدافها:

للعولمة أهداف كثيرة في منذ ظهورها، ولكن قد يحتار البعض في ما هي أهدافها أو مادا تريد من مجتمعنا، وتنقسم أهدافها إلى أهداف خفية وأهداف ظاهرية، الأهداف الظاهرية أولا تهدف إلى الحرية وإلى سرعة الوصول إليها، وطرق الوصول إليها، عن طريق حرية إبداء الرأي وتبادل الثقافات المختلفة ومعرفة الغير، وأيضاً استكشاف الأديان، والنقطة الأهم وهى حرية التفكير بدون حواجز أو موانع.
من أهدافها أيضًا السلام الداخلي والخارجي بين الشعوب وبعضها وبين البلدان وبعضها أيضًا ليعم السلام بين الجميع، ولينتهي عصر الاحتلال والحروب في جميع البلاد، تهدف أيضًا إلى تشجيع ومساندة الجمعيات الخاصة بحقوق الإنسان، وحل مشاكلهم ووضع خطط بديله ضد العنف بكل أنواعه الغير آدمي بالنسبة لحق الإنسان، قد تهدف إلى تحقيق القدر الكافي لحقوق المرأة في بلادنا العربية والغربية، لكي نتضمن حقوقها وقدرتها على المطالبة بها وحصولها عليها بأبسط الطرق.

العمل وزيادة الإنتاج على تكبير رأس المال، وأدراه الأعمال بالطريقة الصحيحة السليمة، ثانيا الأهداف الخفية قد تهدف العولمة إلى احتكار أكبر الشركات في مجال التجارة والصناعة وأيضا تدمير اقتصاديات الشعوب، الوصول إلى الحكم في القرارات السياسية في معظم المجتمعات، وضع خطط محدد للصراع على مصالح كل مجتمع، وتفريق المجتمعات عن بعضهم البعض، يريدون القضاء على أي انتماء وطني للوطن، والتجسس الغير صالح للبلد، القضاء على أي هوية اتفاقية أو بعض المشاعر المنتمية للوطن.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل جاهز للطباعة

أثار العولمة ومظاهرها:

للعولمة الكثير من المظاهر التي يمكن من خلالها التعرف عليها بكل سهوله ويسر، فالعولمة من الإنفتاحيات العظيمة التي حدثت في تاريخ البشرية بأكملها، قد حدثت ثورة هائلة في مجال التكنولوجيا أدت إلى ظهور كم هائل من المبدعين في هذا المجال المميز القادر على أحداث تغيير عظيم في اقتصاد أي دولة، قد تطورت أيضًا وسائل جمع البيانات ووسائل الإتصالات، وخدمات الدعم تطورت بشكل ملحوظ، قد ظهرت الشركات العالمية والعلامات التجارية بشكل فعال ومبهر للجميع في هذا الوقت منذ ظهور العولمة، زيادة الإستثمارات من داخل وخارج البلاد وزيادة الحركة التجارية وكأن العالم قرية واحدة لا أكثر.

العولمة وأدواتها التي أدت إلى ظهورها:

توجد بعض الأدوات التي أدت إلى ظهورها وتثبيتها في بلادنا ووصولها إلينا في أسرع وقت، وهى التي أدت أيضًا إلي معرفتنا بها وترحبينا بها، أحد أدوات العولمة هي الشركات ذات الجنسيات المتعددة وهذه الشركات من أهم أدوات ظهور العولمة لأنها قامت بدعاية كبيرة للعولمة وسهولة إقناعنا بها، يوجد أيضاً أداة في منتهي الأهمية وهي التي قامت على الصعيد الإقتصادي والتحسين منه، هي المنظمة الإقتصادية التي قامت بالإهتمام بالحركة الصناعية لتكوين عائد اقتصادي، ويأتي في الأداة الثالثة أداة العقوبة الإقتصادية وتفرضها البلاد المتقدمة على البلاد النامية تحفظًا بسلطتها ونفوذها وتأثيرها عليها بكل سهولة نتيجة تأثيرها وسيطرتها على البلاد النامية، وتعد من الأدوات الرابعة هي الإتحادات الدولية وتضمن الإتحاد الإقتصادي الدولي.

الآثار الإيجابية للعولمة:

للعولمة الكثير من الآثار يجب علينا معرفة أثارها الإيجابية وهي:

  • وجود ترابط ملحوظ بين الشعوب وبعضها خلال وقت قصير.
  • سرعة تطبيق التكنولوجيا ومعرفتنا بها وتعلمها بشكل إيجابي.
  • تبادل المعارف والثقافات وتحسين ذاكرة المعلومات لدينا.
  • زيادة فرص العمل وخاصة في الدول النامية الفقيرة.
  • زيادة فتح الأفاق الثقافية لتبادل المعلومات.
  • تزيد من معرفة الخطط الاقتصادية والتجارية التي يقومون بها الشعوب الأخرى والتعلم منها.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الخوارزمي عالم الرياضيات كامل

الآثار السلبية للعولمة:

  • تدمير الحضارات والثقافات الوطنية.
  • وإحساس الفرد بالغربة في وطنه نتيجة تداخل وتبادل الثقافات مع الغرب بشكل كبير.
  • تحويل الجهاز الوطني إلى جهاز غير متماسك ضعيف البنية، خاصة إذا كان هذا
  • الجهاز غير متطور بشكل كبير أو غير متفاعل تجاه كل هذه التغيرات.

طرق تحديات العولمة بصفة عامة:

قمنا بوضع خطة إستراتيجية لمقاومتها وتحديها من دخولها اكثر من ذلك في مجتمعنا العربي وقمنا بتقسيمها إلى قسمين هما أو تحدي العولمة عن طريق قسمين أو طريقين وهم تحدي العولمة من قبل الدول النامية وتحدي العولمة من قبل الدول المتقدمة.

تحدي العولمة من قبل الدول النامية:

  • النظر إلى معالجة نقاط الضعف بكل الطرق الممكنة في المجتمع ومحاولة تطوره ولو بشكل بسيط.
  • زيادة الإبتكارات والإكتشافات وتشجيع الشباب على الصناعة والإبتكار في كل شيء.
  • عمل جمعيات خيرية متطوعة لهذا المجال وعمل ندوات توعية للشباب.
  • القضاء على البطالة بكافة الطرق، والقضاء على ارتفاع أسعار السلع.
  • عدم وضع حدود أو نقاط تميز أو تفرقة بين الغنى والفقير داخل المجتمع الواحد الذين يعيشون فيه معًا.

شاهد ايضًا : بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

تحدي العولمة من قبل الدول المتقدمة:

تقوم الدول المتقدمة بمقاومتها عن طريق عدة طرق هامة منها توفير فرص عمل للشباب.
زيادة الدخل القومي عن طريق السياحة الإهتمام بالمناظر السياحية لجذب السياح.
العمل على توعية أفراد المجتمع .
العمل على توعية الإفراد عن مخاطر العولمة ومخاطرها في المستقبل.

خاتمة بحث عن العولمة:

وبهذا الشكل نكون قد تكلمنا عن العولمة من حيث تعريفها وأنواعها وأسبابها وأثارها الإيجابية والسلبية أيضاً، وعلى مخاطرها التي يجب الإلتفات إليها ووضعها في الإعتبار، كما نكون قد وضحنا لحضرتكم عن أهم أسبابها وانتشارها ونتمنى بنهاية موضوعنا أن نكون قد أفدنا حضرتكم بهذا البحث.

أترك تعليق