بحث عن التلوث الاشعاعي كامل

نقدم لكم اليوم بحث عن التلوث الاشعاعي كامل حيث تعتبر الإشعاعات أحد أسباب التلوث في البيئة، كما أنه يعد من أخطر أنواع التلوث التي من الممكن أن تتعرض له البيئة، كما أن التلوث الإشعاعي يعمل على قتل النباتات وكذلك تلوث المياه الذي يسبب في مقتل الأسماك، كما أنه يضر الإنسان بالكثير من الأمراض المميتة.

عناصر بحث عن التلوث الاشعاعي كامل :-

  • مقدمة بحث عن التلوث الإشعاعي.
  • ما هو مفهوم الإشعاعات؟
  • أنواع و أشكال التلوث الإشعاعي
  • ما هي مصادر التلوث الإشعاعي؟
  • تأثير التلوث الإشعاعي على الإنسان والحيوان والنبات.
  • كيفية مواجهة التلوث الإشعاعي والحد منه.
  • خاتمة بحث عن التلوث الإشعاعي.

شاهد ايضًا : بحث عن اعادة تدوير المخلفات فى مصر

مقدمة بحث عن التلوث الإشعاعي :-

الإشعاعات هي عبارة عن ملوثات الجو والتربة والماء، كما أنها تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وتعمل على تغيير نسب العناصر الأساسية في البيئة، كما تعمل على اختلال التوازن البيئي، مسببة الكثير من المشاكل للنظام البيئي وكل ما يعيش داخل البيئة.

ما هو مفهوم الإشعاعات؟ :-

  • الإشعاعات عبارة عن انبعاث أو امتصاص من طاقة الفوتون وذلك أثناء انتقاله من مستوى إلى مستوى آخر انبعاث أو امتصاص من طاقة الفوتونات أثناء انتقالها من مستوى إلى آخر سواء كان أعلى منه أو أقل، كما تنقسم هذه الإشعاعات إلى إشعاعات غير قابلة للتأين وهي عبارة عن موجات الراديو والأشعة الضوئية وكذلك موجات التلفزيون.
  • إشعاعات غير قابلة للتأين، وهي عبارة عن الإشعاعات النووية، وهذه الإشعاعات تتميز بالقدرة الهائلة على التفاعل مع مواد أخرى، مما ينتج عنها إلكترونات.
  • كما أن هذه الإشعاعات التي تخرج من المواد المشعة تعمل على الإضرار بالبيئة وتسبب لها التلوث، وتؤثر هذه الإشعاعات على كل عناصر البيئة بصورة كبيرة، حيث تؤثر على كل من النبات والحيوان والإنسان.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن مستحضرات التجميل

شاهد ايضًا : 7 أفكار مشاريع صغيره للشباب مربحة وناجحة جدا

أنواع و أشكال التلوث الإشعاعي :-

يوجد أشكال وصور للتلوث الإشعاعي، حيث تؤثر على العناصر البيئية المختلفة ومنها:-

  • تلوث الماء الإشعاعي: يسبب الإشعاع التلوث المائي، ويمكن لهذه المياه التي تم تلوثها بالإشعاع أن تقوم بنقل الإشعاع إلى الكائنات البحرية، مثل الأسماك، وكذلك ينتقل إلى الحيوانات والنباتات التي تستخدم المياه، كما تنتقل الإشعاعات إلى الإنسان عن طريق شرب المياه أو تناول المزروعات المشعة.
  • تلوث التربة الإشعاعي: ينتقل التلوث الإشعاعي إلى التربة، عندما تصاب التربة بالمواد المشعة سواء الصلبة منها أو السائلة، والتي تنتقل إلى النبات بمختلف أشكاله في عملية البناء الضوئي، وكذلك الحيوان والإنسان الذين يقومون بتناول هذه المزروعات.

كما أن هذه الملوثات الإشعاعية، تتغلغل إلى الطبقات العميقة من الأرض، كما من الممكن أن تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض.

  • تلوث الهواء الإشعاعي: يعد تلوث الهواء بالإشعاع واحدة من أخطر أنواع التلوث، وذلك نظراً لسرعة إنتشار المواد الإشعاعية من خلال الهواء، حيث تتخذ هذه الإشعاعات الهيئة الغازية.

لذلك فإنه ينتقل من مكان لآخر في وقت كثير، وذلك لسرعة انتشار المواد المشعة التي تتخذ شكل الغازات في الهواء، بالإضافة إلى انتقالها من مكان إلى آخر خلال وقت قصير من خلال تحرك الرياح، ويحدث هذا النوع نتيجة الإنفجارات النووية، أو تسرب غاز الرادون.

ما هي مصادر التلوث الإشعاعي؟ :-

هناك العديد من مصادر الإشعاع في البيئة والذي يتنوع ما بين مصادر طبيعية ومصادر ثانوية، ومن هذه المصادر :-

مصادر طبيعية للإشعاع :-

  • الأشعة الكونية: وهي عبارة عن الأشعة التي تأتي إلينا من خلال الفضاء الذي يحيط بالكرة الأرضية، ومصدر هذه الإشعاعات هي الشمس والمجرات وهي تنقسم إلى الأشعة الكونية الأولية.

وكذلك الأشعة الكونية الثانوية، وأشعة الشمس، والتي تنتج نتيجة انبعاث تموجات تظهر على شكل لسان كبير من سطحها، وهذه الإشعاعات تكفي لإحداث تغيرات جذرية على سطح كوكب الأرض.

  • البيئة الأرضية: تقوم هذا النوع من الإشعاعات بالانتشار في القشرة الأرضية، كما أنها تعطي كمية من الإشعاعات إلى الإنسان، من الممكن أن تزيد عن إشعاعات الأشعة الكونية.
  • مواد مشعة قريبة من سطح الأرض: هي عبارة عن مواد مشعة مثل الكربون والثورون والرادون، وهذان العنصران يوجدان في التربة، ثم يتم صعودهم في الهواء.
  • مواد مشعة في المياه: توجد الكثير من المواد الإشعاعية في أنواع كثيرة من المياه، حيث يوجد في المياه الجوفية نسبة من اليورانيوم، بينما تحتوي المياه المالحة في البحار على تركيز عالي من مادة البوتاسيوم، كما أن مياه النافورات يوجد بها نسبة عالية من الراديو.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن يوم اليتيم جاهز للطباعة

المصادر الصناعية :-

  • التفجيرات الذرية: تعتبر التفجيرات النووية من أخطر الإشعاعات التي من الممكن أن تؤثر على البيئة، كما أن هذه التفجيرات تحدث على ارتفاعات متباينة أو تحت الماء وكذلك تحت الأرض.

وعندما يحدث التفجيرات الذرية في الهواء أكثر خطورة على البيئة، حيث يحدث الإنفجار، فيقوم بإلتقاط جزيئات من الأرض وكذلك الغبار العالق في الهواء فيدمجهما سوياً، مما ينتج عنها تلوث بيئي خطير.

  • المفاعلات الذرية: تسبب المفاعلات النووية الكثير من المشاكل على الإنسان، لذلك فإنه يجب إختيار المكان المناسب البعيد عن الإنسان والحيوان والنبات، لأن هذه المفاعلات تشكل خطراً على كل ما هو قريب منها.
  • المصادر الإشعاعية للأغراض الطبية: الإشعاعات التي تنتج عن استخدام الأجهزة الطبية مثل أشعة اكس والأشعة السينية وكذلك العلاج الإشعاعية.
  • المصادر الإشعاعية الصناعية: يشمل هذا النوع التصوير الإشعاعي، وكذلك الدواء بواسطة الإشعاع، بالإضافة إلى تعقيم الطعام.

تأثير التلوث الإشعاعي على الإنسان والحيوان والنبات :-

تعتبر الإشعاعات ذات تأثير خطير على الإنسان والحيوان والنبات، حيث من الممكن أن تقضي على حياتهما حيث :-

  1. تؤثر الإشعاعات على الإنسان بصورة سلبية، وذلك من خلل كمية الإشعاعات التي يتعرض لها الإنسان، حيث كلما زادت نسبة المواد المشعة التي يتعرض لها الإنسان، كلما أثرت على خلايا الإنسان وسبب لها التلف.
  2. كما يمكن أن تؤدي بالإنسان إلى الموت أو الإصابة بمرض السرطان، أو حدوث تغييرات للأجنة.
  3. أما بالنسبة للأطفال، يكون لهذه الإشعاعات آثار سلبية كبيرة، حيث تعمل على التأثير على نمو الطفل، بالإضافة إلى أن تعرض الأجنة للإشعاعات يسبب لهم التشوه الخلقي وربما يؤدي به إلى الموت.
  4. كما أن هذه الإشعاعات تؤثر على أعضاء الإنسان الداخلية، حيث أنها تعمل على تثبيط عملهم والتقليل من قدرتهم، مما يسبب مشاكل صحية للإنسان.
  5. أما بالنسبة للنبات، فإن الإشعاعات قد تعمل على قتل النبات وعدم قدرته على القيام بعملية البناء الضوئي، مما يعمل على توقف النمو وتدمير الثمار.
  6. أما بالنسبة للحيوان فله نفس الآثار السيئة التي يسببها الإشعاع للإنسان، حيث تعمل على تدمير كل أجهزة جسم الحيوان.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن الصلاة وأهميتها وفوائدها

كيفية مواجهة التلوث الإشعاعي والحد منه :-

  • جاء في موضوع بحث عن التلوث الاشعاعي كامل أنه يجب على كل الدولة متمثلة في الحكومة والمواطنين التكاتف سوياً لكي يتم مواجهة الإشعاعات التي تعمل على هلاك الإنسان وكل عناصر البيئة.
  • يجب على الدولة أن تقوم بوضع لافتات تنبه الإنسان عن وجود مناطق ملوثة للبيئة.
  • القيام بمراقبة أماكن المفاعلات النووية، واتباع احتياطات الأمان والسلامة
  • العمل على زيادة نشر الأجهزة التي تعمل على كشف المواد المشعة وكذلك مناطق التسرب الإشعاعي.
  • التخلص من المخلفات التي بها كمية من الإشعاعات بالطرق العلمية السليمة، وذلك من خلال معالجتها بالسيليكون تيتانيوم.
  • العمل بكل قوة على تطبيق القوانين التي تقوم بمنع استخدام الأسلحة الكيميائية أثناء النزاعات.
  • يجب على كل إنسان أن يستمع إلى كلام المختصين وعدم القرب من مصدر أي إشعاعات، والبعد عن عمل أشعة أو استخدام الأدوية إلا تحت إشراف طبي متكامل.

شاهد ايضًا : بحث عن الغازات وخصائصها العامة بالتفصيل

خاتمة بحث عن التلوث الإشعاعي :-

تعتبر الإشعاعات من أكثر مصادر التلوث التي تسبب هلاكاً للإنسان، لذلك فإنه من الضروري البعد عن استخدام أي مواد من شأنها أن ينبعث منها إشعاعات، حتى يتم الحفاظ على البيئة وعناصرها الأساسية.

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع بحث عن التلوث الاشعاعي كامل أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة حول هذا الصدد ليستفيد منه الاخرين.

أترك تعليق