بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها، فهي من المشاكل الكبيرة التي تواجه الشعوب في جميع الدول، تتسبب البطالة في كثير من المشاكل خاصة مع موجة الغلاء التي نعيشها في الآونة الأخيرة، حيث أنها من الممكن أن تدفع الشباب لإرتكاب الجرائم أو ممارسة الفواحش والدخول لعالم المخدرات لكي يتناسوا عدم استطاعتهم في توفير دخل شهري محترم يكفيهم ويمنعهم من مد أيديهم للآخرين، الدول التي تعاني من نسب بطالة عالية تكون بطبيعة الحال من الدول النامية، لذلك سنعرض لكم اليوم عبر موقعنا بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها في مصر.

مقدمة بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها:

تشير كلمة بطالة إلى عدم وجود وظائف تكفي عدد الأشخاص الذين لا يعملون في الدولة، كما تعني كلمة بطالة عدم وجود الفرص الكافية للأفراد والتي تناسب مؤهلاتهم الدراسية وقدرتهم على العمل وكسب لقمة العيش على الرغم من بحثهم المستمر، وتطلق كلمة بطالة على شريحة القوى العاملة وهم الأفراد الصالحين للعطاء والإنتاج وليس على الأطفال أو المسنين أو العاجزين أو المرضى.

شاهد ايضًا : بحث عن المولد النبوى الشريف doc جاهز للطباعة

أهم أسباب البطالة:

البطالة من أهم المشاكل التي تهدد الدول في وطننا العربي، حيث أنها يترتب عليها عدد من المشاكل الاجتماعية والثقافية والأخلاقية، وتفاقم مشكلة البطالة تعيق الدول من التقدم ومواكبة باقي الدول المتقدمة إقتصاديًا، سنوضح لكم في السطور القادمة أهم أسبابها:

  • من أهم أسبابها هي انخراط حكومات الدول في عدد من الحروب والتي تضعف كيانها الاقتصادي وتجعلها غير قادرة على إقامة المشاريع لتوظيف شبابها، كما أن معظم دول الوطن العربي لا تراعي تنمية الشباب إقتصاديًا والذي يساهم في النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
  • عدم قدرة حكومات الدول التي تعاني من البطالة من تطوير نفسها إقتصاديًا وعدم قدرتها على النهوض بقطاع الأعمال، يتسبب في زيادة الفجوة بين قلة الفرص المتاحة وزيادة عدد شباب الخريجين والذي يتسبب في النهاية بتضخم مشكلتها وتعقدها.
  • الموروثات الإجتماعية في عالمنا العربي والتي لا تساعد الشباب على الإبتكار وممارسة كل منهم المهنة التي يجد نفسه فيها، حيث أن جميع العائلات تريد أن يعمل أبنائها أطباء ومهندسين وهناك إغفال تام للجانب الفني والحرفي ويعتبرونه لا يليق بمستواهم الإجتماعي على عكس الدول المتقدمة التي لا يوجد لديها ثقافة العيب ولا تتعامل به على الإطلاق، كل تلك الأسباب تزيد من مشكلتها وتجعلها تتفاقم.
  • الزيادة السكانية من أهم أسبابها، لأن هناك علاقة طردية بينهم، عندما يتزايد عدد السكان تتفاقم البطالة بشكل كبير، لأن الدول تعجز عن توفير الوظائف التي تناسب كل هذا العدد من الشباب.
  • يمكن أن نعتبر أن عدم تطوير التعليم في الدول التي تعاني من مشكلتها في حد ذاتها، حيث أن مبادئ التعليم الغير مواكبة للعصر الحديث تنتج أجيال غير مواكبة لمتطلبات السوق ولا تلبي احتياجاته، كما أن اليأس يتملك منها بسرعة شديدة.
اقرأ أيضًا :-  بعض الحلول المقترحة للحفاظ على البيئة خالية من التلوث

أهم أنواع البطالة:

يوجد للبطالة عدد من الأنواع سنذكر لكم في السطور التالية معنى وتوضيح لستة أنواع منها:

  • يوجد من أهم أنواعها هي البطالة الدورية والتي تستغرق ما يقرب من ثلاث إلى عشرة سنوات وهي تلازم دورة الإقتصاد.
  • يوجد البطالة الإحتكاكية وهي التي تنتج وتستمر لفترة مؤقتة وتنتهي بمجرد انتهاء السبب، وهي تحدث نتيجة لتنقل العاملين بين أكثر من وظيفة وفي أكثر من مكان.
  • لدينا أيضًا نوع هام هو البطالة الهيكلية، وهي تكون نتيجة للأحداث التي تطرأ على إقتصاد الدول والذي ينعكس بدوره على قطاعات الأعمال والقوى العاملة.
  • يوجد أيضًا البطالة السافرة وهي تكون شديدة وقوية ونتائجها وخيمة وتضم بين طياتها البطالة الهيكلية والبطالة الدورية والبطالة الإحتكاكية.
  • ومن ضمن أنواعها الهامة هي البطالة الموسمية والتي تعني العمل في مواسم معينة من السنة، ثم تعم حالة الكساد بعد انتهاء تلك الفترة، وعلى سبيل المثال بعض الأعمال المتعلقة بالزراعة وبعض مجالات السياحة وغيرها من المهن التي تزدهر في أوقات معينة من العام فقط.
  • يوجد نوع مستجد من أنواعها ألا وهو البطالة المقنعة، حيث ظهر ذلك المصطلح في الآونة الأخيرة، وهي تعني زيادة عدد الموظفين في منظمة معينة عن حاجتها وعن عدد الوظائف التي تحتجاه، وينتشر هذا النوع في الدول النامية وبالتحديد في القطاع الحكومي، حيث يتم تسميتهم بالعمالة الزائدة.

أهم الحلول لعلاج البطالة:

سنقدم لكم حلول لمواجهة والتغلب على مشكلة البطالة والتي تعاني منها كثيرًا من الدول وخاصة في الوطن العربي وبالأخص في الدول النامية منها:

اقرأ أيضًا :-  مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه
  • يجب على الدول التي تعاني من مشكلة البطالة من أن تفعل دورها في البداية، وذلك من خلال أن تقوم بدعم القطاعات العامة بالعمالة المدربة وبالمال وإصلاح العيوب الفنية التي يعاني منها، كما يجب أن تقوم الدولة بمراقبة قطاع الأعمال، كما يجب عليها أن تقضي على الفساد المستشري بين قطاعاتها وتعتبر تلك الخطوة هي الأولى في محاربة البطالة والقضاء عليها.
  • يجب على الدول التي تريد القضاء على البطالة والتخلص منها أن تقلل قيمة الضرائب المفروضة على الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، لكي تشجع المستثمرين أن يقوموا بدفع الأموال في بناء المشاريع الاستثمارية التي ينتج عنها فرص عمل.
  • يجب أن تقوم الدول التي تفاقمت لديها مشكلة البطالة أن تدعم وتمول المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لكي تفتح باب للشباب في إيجاد فرص عمل، كما يجب على تلك الدول أن تقوم بعقد عدد من البروتوكولات مع الدول التي تقع بجوارها، حيث يجب أن تخدم تلك البروتوكولات أهداف استثمار واقتصاد الدولة.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن اثار مصر الفرعونية القديمة

حلول لمواجهة مشكلة البطالة:

  • يجب أن تقوم الدولة التي تعاني من مشكلة البطالة بوضع بنود تشجيعية للمستثمر الأجنبي حتى يذهب ويستمر أمواله فيها، لذلك يجب عليها أن تسهل الشروط وتلغي القيود حتى تكون بلد جاذبة للإستثمار وليست بلد طارد للإستثمار.
  • يجب على الدول التي تعاني من البطالة أن تركز على تطوير التعليم حتى يتماشى مع متطلبات السوق الحديثة ولكي يتواءم مع قواعد الاقتصاد العالمية والتي تستخدم الأساليب التكنولوجية، حتي تخرج أجيال قادرة على الإنتاج والإبداع والتطوير والانتقال بلدهم إلى مسار الدول المتقدمة.
  • يجب على الدول أن تريد أن تعالج مشكلة البطالة أن تفعل دور المرأة وتقوم بتشجيعها للمشاركة في سوق العمل.
  • يجب على الدول التي تريد أنه تقضي على مشكلة البطالة أن تضمن حقوق القوى العاملة بها وذلك من خلال استخدام قانون العمل والعمل بقانون الرعاية الاجتماعية.
  • وأن تفعل دور منظمات المجتمع المدني بطريقة تضمن معالجة أزمة البطالة، وذلك من خلال تدريب الشباب أو عمل مؤتمرات توظيف وغيرها من الحلول التي تساهم في حل المشكلة.
  • يجب على الدول التي ترغب في علاج أزمة البطالة أن تقوم بإعادة هيكلة اقتصادها، كما يجب أن تبدأ بالقطاع الزراعي والقطاع الصناعي، كما يجب عليها أن تولي المناصب القيادية للشباب الناجحين لكي تضخ دماء جديدة في مختلف القطاعات والتي يساهم في نهاية المطاف في الارتقاء بالاقتصاد القومي.
  • وأيضا بدعم المنتج المحلي والوقوف إلى جانبه لكي يظهر بشكل جيد وتقدم له الدعم حتى يتم تصديره للخارج.
اقرأ أيضًا :-  بحث حول العلم والتكنولوجيا و أهميتها في حياتنا

شاهد ايضًا : بحث عن عنترة بن شداد مع المراجع

خاتمة:

بعد الانتهاء من موضوع بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها، نرجو أن يكون قد وفقنا الله في توضيح تعريف البطالة وأهم أسبابها وأهم أنواعها وشرح لكل نوع من الحلول التي تساعد الدول على التخلص من تلك المشكلة، ننتظر تعليقاتكم وأسالتكم حول هذا الموضوع وانتظروا مننا كل جديد.

أترك تعليق