بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل، جملة الأطعمة الطازجة تطلق على جميع ما يتم أكلة وهو طازج كما يطلق علية البعض، وهو يطلق على الخضروات والفاكهه والأسماك واللحوم والدجاج والألبان، و يفضل الكثير أكل الطعام الطازج وذلك بسبب طعمه المميز على عكس الطعام المتروك لعدة أيام، وأيضًا لأحتواءة على القيمة الغذائية الكاملة دون نقصان، وأمداد الجسم بالطاقة واللازمة كما انة يعيد النضارة والحيوية للجسم، ولا يمكننا نسيان انة يقوم بدور كبير فى الجهاز الهضمى و الأجهزة الحيوية الداخلية بالجسم، حيث تساعد الفيتامينات و الألياف والاملاح المعدنية والبروتينات قيام الأجهزة الداخلية بعملها على أكمل وجه، ويمكنكم متابعة حقاق ثقافية للتعرف على بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل:

الطعام الطازج هو الطعام الذي لم يتم الحفاظ عليه ولم يفسده بعد، بالنسبة للخضر والفاكهة، يعني ذلك أنه تم حصادها مؤخرًا ومعالجتها بشكل صحيح بعد الحصاد،  بالنسبة للحوم، فقد تم ذبحها وتذويبها حديثا،  بالنسبة للأسماك، تم إمساكها حديثًا أو حصادها واحتفظ بها باردة، وللاطعمة الطازجة أهمية كبيرة سوف نتنولها معا في هذا البحث.

شاهد ايضًا : بحث عن معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

أهم فوائد الاطعمة الطازجة والفرق بينها وبين الطعام الغير طازج او المجمد:

1- لا تحتاج الخضروات الطازجة الى وقت كبير فى طهيها على النار، كذلك ينطبق على اللحوم والأسماك والبيض، كما يمكنك تحضريها بسرعة وأخذها معك الى العمل أو نزهة، وأيضًا الفاكهه فهى لا تحتاج لوقت كبير عند تحضريها وعملها عصير على عكس الفواكهه التى تكون متروكة فى الفريزر ومجمدة كما انها تفقد القيمة الغذائية الموجودة بها.

2- اللحوم والخضروات والفاكهه والألبان الطازجة سعرها أقل وتكون رخيصة الثمن على عكس الأغذية المعلبة التى تكون عالية السعر، وتحتوى على مواد حافظة مضرة للجسم، ويمكنها ان تسبب تسمم وذلك بسبب تلامس المعدن للأغذية المعلبة، فيمكنك شرائها يوميًا على حسب حاجتك من الأطعمة و عدد الوجبات التى تتناولها فى اليوم.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها

3- إن تناول الطعام الطازج غير المطبوخ أو النيئ او المطهو نصف طهى، فأنة مفيد جدًا لصحة الجسم والبشرة حيث أنة يحتوى على العناصر الغذائية كاملة دون نقصان، و من يفعل غير ذلك ويقوم بطهى الطعام كاملا و على درجات حرارة عالية فأنة يفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن.

4- كذلك تناول الخضروات والفاكهه الطازجة الغير مطهية يقلل من أحتمال الأصابة بالسرطانات، ويحافظ على صحة الجسم وحماية الأجهزة الحيوية الداخلية.

5- تحتوى الأطعمة الطازجة على نسبة وافرة من الأنزيمات التى تساعد فية عملية هضم الطعام وأمتصاصة، كما تساعد في الأستفادة بشكل أكبر من العناصر الغذائية الموجودة بالطعام الطازج، على عكس الأطعمة المعلبة أو الأطعمة المجمدة.

6- لا يمكننا نسيان فضل الدهون فى عملية الغذاء، فالدهون هامة جدًا لجسم الأنسان، ومن أهميتها حفاظ الأجهزة الحيوية الداخلية لجسم الأنسان من الأرتجاج او التحرك فى الفراغ والدهون تحيط ( الكليتين، القلب، المخ، الأمعاء، الكبد)، كما يوجد فضل أخر للدهون وهو حماية الجهاز العصبى، فهى المسؤلة عن أنبعاث الأشارات العصبية للمخ و بدونها تصعب تلك العملية.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن اثار مصر الفرعونية القديمة

السعرات الحرارية بالجرام الموجودة بالأطعمة الطازجة

1- الكربوهيدرات = 4 سعر حرارى للجرام الواحد.
2- البروتينات = 4 سعر حرارى للجرام الواحد.
3- الدهون = 9 سعر حرارى للجرام الواحد.
4- الفيتامينات = لا ترتبط بسعرات حرارية معينة ف كل فاكهه توجد بها السعرات الحرارية الخاصة بها.
5- الماء = لا يوجد به اية سعرات حرارية ويفضل الأكثار منة.

مصادر الحصول على الطاقة من الاطعمة الطازجة

1- تعتبر الكربوهيدرات هى المصدر الأول والأساسى فى عملية الحصول على الطاقة، و الأطعمة المعززة بالكربوهيدرات هى (الفول، العدس، الفاصوليا، القمح، الشعير، الأرز،البطاطس، قصب السكر، المربات، العسل).

اقرأ أيضًا :-  بحث عن المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية

2- ثانى مصدر للحصول على الطاقة هو الدهون ويمكن أخذها من (زيت الذرة، زيت الزيتون، زيت عباد الشمس، القشدة، الزبد، الشحوم، السمن، زيت السمك).

3- ثالث مصدر للحصول على الطاقة هو البروتينات، ويمكن الحصول عليها من خلال (الفول، العدس، اللحوم، الأسماك، الألبان، البيض، الطيور كالدجاج).

أنواع الفواكه والخضروات الطازجة وفوائدها للجسم:

يجب أن تكون الفاكهة والخضار جزءا مهما من حميتك اليومية، فهي جيدة بشكل طبيعي وتحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتك، يمكنهم أيضا المساعدة في الحماية ضد بعض الأمراض.

تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات كجزء من نظام غذائي منتظم ومتوازن وأسلوب حياة صحي ونشط، هناك العديد من أنواع الفواكه والخضروات المتاحة والعديد من الطرق للتحضير والطبخ منها.

ويجب أن تأكل خمسة أنواع من الخضار على الأقل وقطعتين من الفاكهة كل يوم، ويمكنك اختيار ألوان وأصناف مختلفة.

أنواع الفاكهة التي يمكنك الحصول عليها:

الفاكهة هي الجزء الحلو،يحتوي عموما على البذور، عادة ما تؤكل الفواكه الخام، على الرغم من أن بعض الأصناف يمكن طهيها، تأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال والنكهات، تتضمن الأنواع الشائعة من الفواكه المتوفرة بسهولة:

1- التفاح والكمثرى.
2- الحمضيات – البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون الحامض.
3- الفاكهة الحجرية – والمشمش والخوخ.
4- الاستوائية والغريبة – الموز والمانجو.
5- التوت – الفراولة، التوت، العنب البري، فاكهة الكيوي والعاطفة.
6- البطيخ
7- الطماطم والافوكادو.

أنواع الخضروات التي يمكنكم الحصول عليها:

تتوفر الخضراوات في العديد من الأصناف ويمكن تصنيفها في مجموعات بيولوجية أو “عائلات”، بما في ذلك:

1- الورقة الخضراء – الخس والسبانخ والفضية.
2- الملفوف والقرنبيط، وبراعم بروكسل والبروكلي.
3- نخاع – اليقطين والخيار والكوسا.
4- الجذر – البطاطس والبطاطا الحلوة واليام.
5- الجذعية النباتية الصالحة للأكل – الكرفس والهليون.
6- البصل والثوم والكراث.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الصدق قصير جاهز للطباعة

ألوان الفواكه والخضروات الطازجة وفوائدها للجسم:

ستحصل على معظم الفوائد الصحية والحماية من المرض إذا كنت تأكل مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، ويوصي المجلس القومي للصحة والبحوث الطبية  المبادئ التوجيهية الغذائية أن البالغين يأكلون خمسة أنواع على الأقل من الخضروات ونوعين من الفاكهة كل يوم.

وتحتوي الأطعمة ذات الألوان المتشابهة بشكل عام على مركبات واقية مماثلة، حاول تناول الوان مختلفة من الفواكه والخضروات الملونة كل يوم للحصول على المجموعة الكاملة من الفوائد الصحية، فمثلا:

1- الأطعمة الحمراء – مثل الطماطم والبطيخ، هذه تحتوي على الليكوبين، والتي يعتقد أنها مهمة لمكافحة سرطان البروستاتا وأمراض القلب.

2- الخضراوات الخضراء – مثل السبانخ واللفت، تحتوي هذه على لوتين وزيكسانثين، مما قد يساعد في الوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر.

3- الأطعمة الأزرق والأرجواني – مثل التوت والباذنجان، هذه تحتوي على anthocyanins، والتي قد تساعد في حماية الجسم من السرطان.

الأطعمة البيضاء – مثل القرنبيط، تحتوي هذه على السلفورافان ويمكن أن تساعد أيضا في الحماية ضد بعض أنواع السرطان.

شاهد ايضًا : بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة

كانت هذه نبذة مختصرة و بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل وأنواع الاطعمة الطازجة وكيفية تناولها للحصول على فوائدها كاملة للجسم، ليس هذا فقط بل يمكنكم معرفة انواع الفواكه والخضروات ومدى اهميتها بالنسبة للجسم، والجدير بالذكر ان الفواكه والخضروات الملونة لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم ويمكننا تناولها بقدر معين على فترات من اليوم للحصول على الفوائد كاملة منها، ويمكنكم شراء وتقديم أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، حاول شراء الفواكه والخضروات في الموسم، واختيار الطازجة وعالية الجودة يساعدك في الحصول على فوائد اكثر.

أترك تعليق