بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض، الحيوانات بصفة عامة تعتبر من الكائنات التي تستطيع على مر العصور التأقلم مع المناخ بصورة كبيرة حيث يمكنهم الاختباء أوقات البرودة وحماية هيأتهم في أوقات الحر الشديد ولكن لماذا يحدث انقراض ملحوظ لبعض الحيوانات، حيث تعرض عدد كبير من الحيوانات في الفترات الأخيرة إلى الإنقراض ومنهم من معرض بالتهديد بالإنقراض ويجب حمايته والحفاظ عليه.

مقدمة بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

فالحيوانات جميعها كائنات مهمة وذات منفعة للطبيعة وللإنسان أيضًا، يعتبر الإنقراض من الحوادث الطبيعة التي تحدث عبر الأزمان والعصور ولكن هل انقراض الحيوانات يقتصر على الحيوانات المفترسة بلى فقد وصل انقراض الحيوانات النباتية إلى ضعف نسبة انقراض النوعية الأخرى المفترسة للحوم وسيتم سرد موضوعنا اليوم بالتفصيل تابعونا.

شاهد ايضًا : بحث عن وسائل الإتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

أسباب إنقراض الحيوانات على مر العصور:

قد يكون من أهم الأسباب التي تعرض الحيوانات للإنقراض هي تغيير الجو والطقس فمن التأكيد أن بعض الحيوانات لا تستطيع أن تتحمل تغير المناخ فصعوبة اللجوء للمكان المناسب للعيش فيه يعرضها على الفور للمرض ومن ثم إلي الموت مما يتسبب في انقراض السلالة، بعض الحيوانات لا تستطيع مقاومة الحيوانات الأخري المفترسة والأقوى منها وربما أكبر حجمًا أيضًا، ومن هنا تبدأ الحيوانات المهاجمة بافتراسها حتى الموت ومن هنا يبدأ الانقراض التام لهذه الفصيلة من الحيوانات.

ومن أكبر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حق هذه الحيوانات هي اللجوء إلي قطع وهدم الغابات والأشجار التي يحتاجون إليها هذه الحيوانات ويقوم البعض بنزع الأعشاب والأشجار التي يستفيد منه الحيوانات ويتغذون عليها ويقومون ببناء المباني للعيش ولكن دون مراعاة لحقوق تلك الحيوانات والتعدي عليهم وسلب حقهم في العيش والحياة فتبدأ اعصب مراحل هذه الحيوانات بعد تغير مكان تأقلمه ولم يستطيع أن يسعى وسط هذه المباني فتقوم الحيوانات الأكثر افتراسًا بالقضاء عليه أو يمرض ويموت وتعود مشكلة الإنقراض مرة أخرى بسبب هذه التصرفات السلبية للبشر تجاه الحيوان.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أهمية الجاذبية الأرضية للإنسان

بعض الأشخاص المكتشفون والذي يبحثون دائمًا عن التطورات الكونية ويبدؤون في فكرة صيد هذه الحيوانات لإكتشاف وتوسعات دراسية أكثر من الممكن أن يكون هذه خطوة إيجابية ولكن الإفراط في عملية الصيد يمكن أن يؤدى إلى انقراض الحيوانات.

شاهد ايضًا : بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

الحيوانات المهددة بالإنقراض في مصر

  • طائر أبو فصاده من الطيور المصرية المهددة بالإنقراض فهو يتغدى على دود الأرض وفي الآونة الأخيرة قلت أعداد طيور أبو الفصاد بشكل كبير جدًا.
  • حشرة الخنفساء المصرية السوداء من الحشرات المعرضة والمهددة بالإنقراض أيضًا.
  • حيوان الفهد الصياد المصري يدعى باسم الشيتة وهو من الحيوانات المعرضة للإنقراض بسبب الصيد المستمر لهذه النوعية من الفهود.
  • سلحفاة الترسة من السلاحف العملاقة التي تعيش على مر العصور وقد يصل أعمارها إلى خمس قرون أو أكثر ولكن السبب الرئيسي في قلة عددها هو الصيد المستمر.

حيوانات مهددة بالإنقراض في المملكة العربية السعودية

  • حيوان النمر العربي من الحيوانات الأشهر المعرضة والمهددة بالإنقراض حيث يتواجد في قارة أفريقا وبسبب ضحل الأماكن والغابات التي تناسبه للعيش بها يمرض الكثير منهم ويموت وحتى صغار النمر العربي يتعرضون للأمراض الشديدة لعدم توافر بيئة خاصة لهم.
  • حيوان المها العربي حيث يكثر تواجد هذه الفصيلة في شبه الجزيرة العربية وقارة إفريقيا تحديدا فقد افتقد حيوان المها حياته البرية ولم يستطيع العيش فيتعرض أكثرهم للموت بسبب قلة الغابات المهيأة لهم.
  • حيوان الجرد العربي فهو شبيه للفار ويعتبر من فصائل القوارض المهددة بالانقراض حيث يعتبر فريسة سهلة للحيوانات المفترسة والغير المفترسة التي تعيش في الصحراء والأماكن الجافة.
  • حيوان الأطوم البحري من الحيوانات البحرية والثدييات بشكل خاص فقد افتقد الأطوم البحري في الفترات الأخيرة غذائه الذي يساعد على إشباعه ونموه فهو يتغدى على النباتات البحرية ولكن بعضها يقل بشكل ملحوظ وهذا هو غذائه الوحيد.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن علم الفقه الإسلامي وأصوله

شاهد ايضًا : بحث عن كيفية إستغلال وقت الفراغ لدى الشباب

الحيوانات المهددة بالإنقراض في بلادنا والجهود المبذولة للحفاظ عليها

  • السلحفاة البنية الأسيوية تعتبر هذه السلحفاة من أكبر السلاحف حجمًا ووزناً أيضًا وتهدد حياة هذه السلحفاة بالإنقراض بسبب الأخطاء البشرية حيث يقومون بإزالة مساحات كبيرة من الغابات المهيأة لهذه النوعية من السلاحف الآسيوية للعيش بها، حيث تتعرض أيضًا إلي مهاجمة بيضها من قبل الحيوانات المفترسة.
  • ضفدع العلجوم هو حيوان بر مائي ولكنه فقد مكان عيشه بسبب الزحف العمراني الذي يحدث في جميع البلاد ومن هنا تبدأ مشكلة الإنقراض لهذه النوعية من الضفادع.
  • طائر الكيوي يعتبر هذه الطائر من الطيور التي لا تطير ولكن يميزه قدمان سريعان جدا يقوم بالجري وحمايته من المفترسين الذين يقومون بمهاجمته، تسعر الدول في عمل برنامج حماية لهذا النوع من طيور الكيوى الأشبه حقيقة إلى فاكهة الكيوى حيث يغطي جسده شعر يشبه فاكهة الكيوي.

الحيوانات المهددة بالإنقراض

  • حيوان الثعلب الطائر فهو شبيه للخفاش في الشكل الخارجي ولكنه أسرع بكثير ويمكنه التهام فرائسه بكل احترافية ودقة شديدة فيتميز بسماع الأصوات عن بعد ومعرفة أماكن تواجد فرائسه وان كان المكان يملاه الظلام الدامس، فهو مهدد بالإنقراض بسبب التدخل البشري الذي يعيقه خلال فترة نموه في بيئته بسبب الصيد المستمر له.
  • حيوان وحيد القرن يعتبر من الحيوانات المهددة بشدة للإنقراض حيث قل عددهم بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة حيث وصل إلي يومنا هذا إلي خمس حيوانات فقط من فصيلة وحيد القرن في العالم فلك أن تتخيل أن بعد مرور القليل من السنوات سوف يكون حيوان وحيد القرن من المنقرضات التي لا يتبقى منها سوي الهياكل العظمية.
  • حيوان الباندا الأبيض يعتبر مهدد بالانقراض إذا لم يتم الحفاظ عليه وتوفير مساحات وغابات خاصة للتأقلم فيها وبدأ التكاثر من جديد.
  • حيوان الغوريلا الجبلية تعتبر من فصيلة القرود وهي من الحيوانات التي تعيش طويلا ولكن مرض أيبولا يهدد حياة هذا الحيوان فقد قضي على عددا كبيرا من فصيلة الغوريلا الجبلية حتى أصبح عددها ألان لا يتجاوز خمسمائة حيوان في العالم، ومن أسباب الانقراض المهددة له حيوان الغوريلا هو الصيد المستمر فقد يكون من العوامل الأساسية أيضًا في أسباب انقراضها.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الفرق بين الإنشطار النووي والإندماج النووي

الجهود المبذولة للحفاظ على الأنواع من الإنقراض

تعمل الدول علي تكثيف الجهود التي يمكن عن طريقها مراعاة حقوق الحيوانات وحمايتها من الإنقراض:

  • فقد يمكن أن يتم فصل المساحات العمرانية التي تقرب من أماكن تواجد الغابات والبرية حتى لا يتسبب الطرقات السريعة والسيارات في اصطدام بعض الحيوانات وحفاظًا على سلامة الإنسان أيضًا حتى لا يتعرض لمهاجمة الحيوانات المفترسة.
  • ضم الحيوانات المهددة بالانقراض في محميات طبيعية خاصة لحمايتهم من عوامل الطبيعة الخارجية التي لا تتناسب مع نموهم وفصيلتهم.
  • يجب التقليل من المواد الكيميائية التي تستخدم بكثرة في بعض المنتجات وفي الأخير يتم إلقائها في الموارد المائية، مما تتسبب هذه المواد الكيميائية السامة بقتل عدداً كبيراً من الحيوانات البحرية وإتاحة فرصة اكبر للتعرض لانقراضهم.
  • تعمل الدولة علي توفير منظمات حماية برية للحفاظ على أكبر عدد ممكن من الحيوانات البرية.

خاتمة بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

قدمنا في موضوع اليوم بعرض أنواع المنقرضات والأسباب التي تؤدى للإنقراض لبعض الحيوانات وكيفية الحفاظ على الحيوانات المهددة بالإنقراض، وأتمنى أن يكون موضوعنا حاز على إعجاب القراء وأن نكون قدمنا لكم كل ما هو مفيد وممتع عن بحث الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض.

أترك تعليق