بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، من المعروف أن جهاز الغدد الصماء هو من أجهزة التواصل داخل جسم الإنسان، حيث يقوم بإفراز الهرمونات التي يحتاجها الجسم لإتمام العمليات البيولوجية الخاصة به، نوضح لكم هذا الموضوع أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مقدمة بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان :-

تفرز الغدد الصماء الهرمونات في الدم، ثم بعد ذلك تستقبل كل خلية الهرمون الخاص بها، من أهم أسباب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم هو أن جهاز الغدد الصماء ليس لديه قنوات لكي يفرز فيها الهرمونات الخاصة به مثل الغدد العرقية والدهنية.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن الغزو الفكري للشباب

تعريف الغدد الصماء :-

هي عبارة عن عدد من الغدد موزعة داخل جسم الإنسان، تقوم بإفراز عدد من الهرمونات التي يقوم السائل خارج الخلوي بنقلها إلى الدم بالأوعية المنتشرة داخل جسم الإنسان على هيئة شبكة متشعبة، يقوم جهاز الغدد الصماء بترتيب أكثر من وظيفة في جسم الإنسان مثل النمو والنمو الجنسي الأيض …وغيرها.

أنواع الغدد في الرقبة :-

  • توجد الغدة الدرقية في الرقبة من الجهة الأمامية، والتي تفرز أكثر من هرمون يتحكمون في تنظيم وظائف الجسم، تتحكم الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في عملية الهضم ونمو العظام وضغط الدم ونبض القلب والجهاز العصبي.
  • تتواجد الغدد جارات الدرقية في الرقبة أيضًا وتتكون من أربع غدد صغيرة ومن أهم وظائفها أنها تنظم الأيض في الجسم، كما أنها تنظم نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان، يصل قطر كل غدة إلى أربعة ملليمترات.
  • يعمل الهرمون الجار درقي على احتفاظ الجسم بالكالسيوم وعدم التخلص منه في البول، حيث أن من الضروري توازن نسبة الكالسيوم في الدم من أجل عمل القلب والكلى والجهاز العصبي بانتظام.

أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان :-

عند البحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان وجدنا أن هناك عدد من الغدد الصماء موجودة في أجزاء جسم الإنسان، حيث أنها لا تتواجد بجانب بعضها البعض بل تقع في أماكن متفرقة، سنوضح خلال السطور التالية مكان كل منها والهرمون التي تفرزه:

منطقة تحت المهاد :-

منطقة تحت المهاد والتي تكون موجودة في أسفل الدماغ، تقوم تلك الغدة بتنظيم درجة حرارة جسم الإنسان، كما أن الهرمونات التي تفرزها تحفز الغدة النخامية على إفراز هرموناتها، كما أنها مسؤولة عن إحساس الإنسان بالشبع، كما أن منطقة تحت المهاد تفرز هرمون سوماتوستاتين والذي يعمل على وقف إفراز هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية.

شاهد أيضًا : بحث عن فن اتخاذ القرار الصحيح

الغدة النخامية :-

  • تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد الصماء، حيث أنها المسؤولة عن إفراز أكثر من هرمون يقومون بالتحكم في نشاط باقي الغدد الصماء، تقع الغدة النخامية في أسفل الدماغ وهي لا تزيد عن اثنين سنتيمتر.
  • تقع الغدة النخامية تحت تأثير منطقة تحت المهاد، تقسم الغدة النخامية إلى جزأين هما الجزء الأمامي والجزء الخلفي، يفرز كل جزء هرمونات خاصة به.
  • يفرز الجزء الأمامي بالغدة النخامية عدد من الهرمونات أهمها الهرمون المنشط لقشرة الغدة الكظرية والهرمون المنشط للغدة الدرقية وهرمون النمو والهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر وهرمون النمو البرولاكتين الخاص بأفراد الحليب عند الإناث وهرمون البروجيسترون و التستوستيرون وهرمون الاستروجين
  • أما الجزء الخلفي من الغدة النخامية فهو يفرز هرمون يتحكم في إدرار البول في جسم الإنسان هرمون آخر يتحكم في انبساط وأنباء الرحم لدى النساء أثناء عملية الولادة.

الغدة الكظرية :-

تتواجد الغدة الكظرية أعلى كل كلية في جسم الإنسان، تتكون كل غدة من جزئين، وهما القشرة والتي تكون مسؤولة عن إفراز الهرمون الذي ينظم الحركة البيولوجية الخاصة بجهاز المناعة ونسبة الأملاح في الجسم والأنشطة الجنسية وعملية الأيض، أما الجزء الداخلي في الغدة الكظرية، فهو المسؤول عن إفراز هرمون الأدرينالين.

الغدة الصنوبرية :-

تقع الغدة الصنوبرية بالقرب من مركز الدماغ، وتعمل على إفراز هرمون يساعد الإنسان على النوم والاستيقاظ، يسمى الهرمون التي تفرزه الغدة الصنوبرية هرمون الميلاتونين، سميت تلك الغدة بهذا الاسم لأنها تشبه حبة الصنوبر في الحجم.

الغدد اللمفاوية :-

يتكون الجهاز اللمفاوي من ستمائة عقدة ليمفاوية، تتشعب القنوات الليمفاوية من الرأس الى الوجه، ثم الرقبة، كما تتواجد خلف الأذن وداخل الرئتين وفي الحوض وفي الأمعاء، إذا أصاب الجسم عدوى ما، تقوم كرات الدم البيضاء الموجودة بالغدة بمهاجمة البكتريا الموجودة بالسائل الليمفاوي.

الخصيتان :-

تعتبر الخصيتين عند الرجال من الغدد الصماء، والتي تفرز هرمون التستوستيرون.

المبيضان :-

تعتبر المبايض والتي تتواجد على جانبي الرحم عند النساء من الغدد الصماء أيضًا والتي تفرز هرمون البروجسترون والاستروجين.

الخلايا الجزرية بالبنكرياس :-

الخلايا الجزرية الموجودة في البنكرياس التي تفرز هرمون ينظم الجلوكوز في جسم الإنسان مثل الجلوكاجون والأنسولين.

الغدد الصماء والسكري :-

يصاب الإنسان بمرض السكري نتيجة لحدوث خلل في الغدة الصماء المعروفة البنكرياس، كما أن من الممكن أن يصاب الانسان بالسكري بسبب مقاومة الخلايا البنكرياس، والذي ينتج عن ذلك زيادة مستوى الجلوكوز في الدم.

ينقسم السكري إلى نوعين، هما النوع الأول والنوع الثاني، يوجد لمرض السكري عدد من الأعراض وهي الجوع وزيادة في إدرار البول والتعب والجوع ونقص الوزن بشكل سريع وبدون سبب، كما أن من أعراض مرض السكري إصابة المريض باضطراب في الرؤية، واحتياج الجروح لوقت أطول لكي تلتئم.

أهم العوامل التي تؤثر على الغدد الصماء :-

  • التقدم في السن من ضمن أهم العوامل التي تؤثر على عمل الغدد الصماء، حيث من الممكن أن تختلف نسبة الهرمونات التي يفرزها الجسم، كما أن درجة استجابة الجسم للهرمونات الموجودة في الجسم تختلف بتقدم العمر.
  • إصابة الشخص بعدد من الأمراض المزمنة قد يؤثر على طبيعة عمل الغدد الصماء، حيث أن قد تتسبب بعض الأمراض في انخفاض أو ارتفاع نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء في الجسم.
  • قد يتسبب إصابة الفرد بالتعب والإجهاد إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، في حالة عدم قدرة الغدة الكظرية على التكيف مع الإجهاد، فإن حياة الإنسان قد تصبح في خطر.

علاج الغدد الصماء :-

  • يلجأ الأطباء إلى إعطاء الشخص المصاب بنشاط الغدة الكظرية الألداكتون، والذي ينتج عنه عدد من الأعراض الجانبية مثل ضعف الانتصاب لدى الرجال واضطراب في الجهاز الهضمي وزيادة في حجم الثدي ونقص الرغبة الجنسية واضطراب في الدورة الشهرية.
  • إذا تعرضت الغدة الكظرية للإصابة بورم حميد، فإن الأطباء يلجئون إلى استئصالها، ويعيش الإنسان على نظام غذائي وعلاجي محدد تحت إشراف الطبيب.
  • في حالة استئصال الغدة الكظرية يجب على المريض أن يحافظ على تقليل الصوديوم بالطعام، وذلك من خلال تناول الأطعمة الطازجة ومنع الملح والتوابل بالطعام، كما يجب أن يتناول المريض الخضار والحبوب والألبان منزوعة الدسم.
  • يجب على الشخص الذي قام باستئصال الغدة الكظرية أن يحافظ على ضغط الدم ويتخلص من الوزن الزائد، حيث أنه يوجد علاقة بين الوزن والضغط، كما يجب أن يمارس المريض الرياضة البسيطة ولتكن المشي، لمدة عشرين دقيقة.
  • يحذر الأطباء الشخص الذي قام باستئصال الغدة الكظرية من التدخين ومن شرب الكافيين والكحوليات، لما تمثله من خطر على صحته.

شاهد أيضًا : بحث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام مختصر جدًا

خاتمة بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان :-

بعد الانتهاء من موضوع بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه من معلومات فيها الموضوع، ننتظر أسئلتكم واستفساراتكم عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق