بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة

بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة

بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة، هي حديث موقعنا اليوم حيث تدخل الذرات في تركيب كافة العناصر المحيطة بنا، لم يتمكن العلماء من فصل ذرة واحدة من أي عنصر لكي يتمكنون من دراستها، سنوضح لكم أعزائي القراء بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها :-

تعتبر الذرة من أصغر العناصر الكيميائية والتي تحتوي على كافة الصفات الكيميائية الخاصة بالعنصر، تتكون الذرة من شحنات سالبة، تدور الإلكترونات حول النواة الموجودة في المركز والتي تكون موجبة الشحنة.

شاهد أيضاً: بحث عن قوانين نيوتن وأهم إنجازاته مختصر

مكونات الذرة :-

  • نجد أن هناك عدد كبير من الذرات التي لا حصر لها في المواد الصلبة والسائلة والغازية، قام العلماء بإجراء عدد من التجارب والأبحاث على الذرات والإلكترونات التي بداخلها فنتج عن ذلك اكتشاف عدد من العلوم والنظريات الجديدة.
  • تتكون الذرة من عدد من المكونات وهي الإلكترونات والنواة، تتواجد النواة التي تمثل الوزن الأكبر من الذرة في مركز الذرة وتنقسم إلى نيوترونات وبروتونات، أما الإلكترونات تدور في مجالات بعيدة عن النواة.
  • لم يستطيع العلماء الحصول على ذرة منفصلة لصغر حجمها، ولكنهم قاموا برسم شكل تخيلي لها لتوضيح تركيبها بالتفصيل، أضاف العلماء أن قطعة صغيرة من أي مادة تتكون من ملايين الذرات.
  •  أشار العلماء أن  البروتونات الموجودة في النواة هي من أهم المكونات في الذرة وتكون موجبة الشحنة وثيقة الوزن مقارنة بباقي مكونات الذرة، تعتبر البروتينات هي المسؤولة عن إعطاء النواة  الصفات المرتبطة بها.
  • يوجد خارج النواة عدد من المستويات والتي تتحرك فيها الإلكترونات بسرعة شديدة حول النواة المتواجدة بمركز الذرة، يتواجد في المجال الخارجي الإلكترونات التي تكون خفيفة الوزن تحمل الشحنة السالبة.

الكواركات :-

والكواركات هي جسيمات صغيرة تم اكتشافها مؤخرًا، وتتواجد داخل البروتونات والنيوترونات، ترتب على اكتشافها ظهور علم جديد في الفيزياء يعرف بفيزياء الجسيمات، يحتوي هذا العلم على الجسيمات الغير الذرية والتي تتواجد في الذرة.

أوضح العلماء أن الكواركات لا تبعد عن بعدها مسافات كبيرة، حيث أن القوة النووية الموجودة بالذرة تجعلها تتماسك مثل الشريط المطاطي.

الإلكترونيات :-

تكوين الإلكترونات يكون متشابه في الذرات الموجودة في جميع أنواع العناصر، لكن يختلف سلوك الإلكترونات في ذرات العناصر المختلفة، فنجدها ثابتة في بعض العناصر ونجدها تنتقل من ذرة إلى أخرى في عناصر أخرى.

أوضح العلماء أن الإلكترونات تعتبر كوسيلة حماية ودرع للنواة لكي لا يصيبها مكروه، حيث أن في حالة حدوث أي مصاب داخل النواة يؤدي إلى كارثة في الذرة، أضافوا أن الإلكترونات تدور بسرعة محددة دون أن تتصادم.

شاهد أيضاً: بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر

حركة الإلكترونات داخل النواة :-

  • تتشابه الإلكترونات في بعض الأحيان الموجودة في أكثر من عنصر، حيث أن الإلكترونات التي تتواجد في عنصر الكلور تتشابه مع الموجودة في عنصر الحديد ولكن سلوك كل منهم يختلف داخل الذرات، فلذلك نجد أن الإلكترونات الموجودة داخل الحديد تتحرك، أما الموجودة داخل الكلور تكون ثابتة.
  • شبه العلماء الإلكترونات التي تدور حول النواة والكواكب التي تدور حول الشمس، أكدوا أن الدوران يكون بشكل دقيق ومستمر والحركة تكون صعبة ومعقدة داخل الذرة.
  • يوجد إلكترونات تظل ثابتة ودون حركة وهي النيوترونات والبروتونات، وهذه التي توجد في الغازات الخاملة، حيث تحتاج إلى شروط معينة و طاقة هائلة لكي تتحرك.
  • تتحرك الإلكترونات في أشكال دائرية في بعض الأوقات دون أن تتوقف على الإطلاق، وهذا الذي يولد لنا التيار الكهربائي وهذا الذي نستخدمه في حياتنا اليومية.

شرح مستويات الطاقة في الذرة :-

  • أوضح العلماء أن الإلكترونات تتواجد في مدارات والمدارات تتواجد في المستويات الفرعية المتواجدة في المستويات الرئيسية، والتي أطلق عليها إعداد الكم.
  • لا يمكن أن تختار الإلكترونات المجال والمستوى التي تدور فيها، حيث أنها تكون موجودة في مستويات تمتلك طاقة محددة، لاحظ العلماء أن من الممكن أن تنتقل الإلكترونات من مستوى إلى آخر ولكن لا يمكن أن تدور في أي مستوى سوى المحدد لها فقط.
  • فعلى سبيل المثال إذا أراد الإلكترون أن ينتقل من مستوى طاقة أقل إلى مستوى طاقة أعلى فإنه لا بد أن يكتسب طاقة والعكس صحيح إذا أراد أن ينتقل من مستوى طاقة أعلى إلى مستوى طاقة أقل فإنه لابد أن يفقد طاقة، تقاس طاقة الإلكترونات بالفولتات.
  • أكد العلماء أن الإلكترونات تكتسب الطاقة من خلال امتصاص الضوء، لذلك ينبعث الضوء من الإلكترون إذا احتاج إلى أن يفقد طاقة، أضافوا أن الضوء ينبعث من خلال مجموعة من الفوتونات، أضافوا أنه في حالة انتقال الإلكترون بين المستويين الأول والثاني فإنه ينتج طاقة كميتها تقدر بعشرة فولت.

أعداد الكم الأربعة للعناصر :-

  • أشار العلماء أن هناك أربعة أعداد توضح العلاقة بين النواة و الكرتون محدد، العدد الأول يوضح طاقة الإلكترون ويعرف بعدد الكم الرئيسي.
  • أما العدد الثاني ويوضح الشكل ويعرف بعدد الكم المداري، أما العدد الثالث فأوضح الاتجاه في المدار و يسمى عدد الكم المغناطيسي، أما العدد الرابع ويوضح الحركة المغزلي للإلكترون ويعرف وعدد الكم المغزلي.
  • أكد العلماء أن الإلكترونات تحتل المدارات الفردية قبل الزوجية، أضافوا أن الإلكترونات تتوزع في مستويات الطاقة الأقل، ثم تبدأ في شغل مستويات الطاقة الأعلى، يحتوي كل مدار على اثنين من الإلكترونات لهما اتجاهان مختلفان.

شاهد أيضاً: بحث عن أهمية الأحجار الكريمه الروحانيه والنفسيه للإنسان

خاتمة بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها :-

بعد الإنتهاء من بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة، نتمنى أن يكون قد أفدناكم في هذا الموضوع، وكشفنا لكم العديد من النقاط الهامة والمتعلقة بهذا الأمر، والآن ننتظر مشاركاتكم عبر موقعكم المفضل وتعليقاتكم المميزة لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق