بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة

بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة، بالطبع من خلال بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة يمكن القول أن الطماطم من الأطعمة التي يحتاجها كل منزل بصفة دائمة، حيث أنها تدخل في العديد من الأطعمة المختلفة، لذا لا يجب الإستغناء عنها تمامًا، لذا فإن زراعتها مهمة بدل من شرائها من الخارج.

ومن الممكن أن تكون الطماطم من الخارج مليئة بالكيماويات الذي يضر بصحتنا، ولكن عندما نقوم نحن بزراعتها بنفسها فإنها تكون أكثر صحة وإفادة، لذا سوف نوضح من خلال بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة كيفية زراعتها.

مقدمة بحث زراعة الطماطم بدون تربة :-

ومن خلال مقدمة بحث زراعة الطماطم بدون تربة يمكن القول أن الزراعة بدون تربة تعتمد على زراعة النباتات بمحلول مائي ويجب أن يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها النبات.

وذلك لكي يتم تجنب المشاكل التي يمكن أن يكون سببها التربة وذلك مثل زيادة الملوحة، و اليرقات والديدان وتعفن الجذور وغيرها من المشكلات الأخرى، كما أن هذا الأسلوب يعمل على تمكين الزراع من السيطرة على أغلب المتغيرات التي يمكن أن تلحق بالنبات.

كما يمكن التحكم في حجم وكمية الثمار ويمكن أن يتم التحكم في نموه، ولكن هذا الأمر في بعض الأحيان يكون مكلف بعض الشيء، وهو مكلف خاصة لمن لم يقوم بموضوع الزراعة، وهذه كانت مقدمة بحث زراعة الطماطم بدون تربة.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع

طريقة الزراعة بدون تربة بالصور :-

يمكن من خلال طريقة الزراعة بدون تربة بالصور أن نوضح كيفية الزراعة وهي كالآتي :-

  • في الزراعة المائية يجب أن يتم الزراعة من الجذور وذلك لتجنب أي أمراض أو حشرات لها، وفي البداية يمكن أن يتم استخدام صينية صغيرة مخصصة للزراعة، ويمكن أن تستبدل التربة ببعض من المواد الأخرى التي تتناسب مع النوع هذا من الزراعة وذلك مثل الصوف الحجري، ولكن قبل أن يتم استخدام يجب أن يتم نقع في درجة مياه حموضتها 4.5.
  • براعم النبات بمجرد أن تبدأ في الظهور يجب حينها إزالة الجزء المغطي لها من مادة الزراعة، ثم يتم وضعها تحت الضوء الصناعي لمدة 12 من الساعات تقريبًا، كما يجب أن يتم استخدام ضوء ساطع ليتم توفير الحرارة اللازمة للنبات، ولكن يجب الحذر أن لا تتعرض الجذور للضوء حتى لا تتلف.
  • عندما تبدأ الجذور في أن تظهر بوعاء الزراعة وعند ملاحظة ظهور أول ورقة مختلفة عن باقي أوراق البراعم يمكن حينها أن يتم نقل النباتات إلى نظام الزراعة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن النظافة العامة والشخصية وأهميتها

كما ينبغي علينا أيضًا :

  • ويجب أن تبدأ في ضبط مضخة المياه في الضخ من 15 إلى 30 دقيقة وذلك كل ست ساعات، ولاحظ النبات إذا كان في حالة دبلان فيجب أن تزيد من مدة الزراعة والعكس إذا وجدت الجذور في حالة لزجة.
  • الآن يجب أن تعرض النبات إلى الضوء بعد أن يتم نقله وفي هذا الوقت يحتاج إلى 16 ل 18 ساعة وذلك بمدار اليوم، والساعات الأخرى يجب أن يكون النبات في ظلام دامس.
  • بعض من أشجار الطماطم يمكن أن تنمو ثم تنقطع والبعض الأخر يستمر في النمو لأجل غير مسمى، لذا يمكن أن تزيل البراعم الجديدة بدلًا من أن يتم قطعها.
  • يجب أن تنتظر إلى أن تتفتح الأزهار وتظهر مدق الزهرة البتلات المغطاة بحبوب اللقاح، ويمكن بواسطة فرشاة ناعمة أن يتم لمس البتلات ثم مدق الزهرة ويمكن أن تكرر هذا يوميًا.
  • في النهار يجب أن تكون درجة الحرارة بين 18 إلى 24 درجة مئوية، أما في الليل يجب أن لا تقل عن 13 ولا تزيد عن 18، وهذه طريقة الزراعة بدون تربة بالصور.

تعريف الزراعة بدون تربة :-

يمكن تعريف الزراعة بدون تربة على أنها عبارة عن الزراعة المائية، حيث أن بعض من الدراسات قد أثبتت أن من الممكن أن يعيش النباتات بدون تربة، ولكن في حالة واحدة أن يتوفر للنبات كل ما يحتاجه من الماء، وذلك إلى جانب بعض من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها النبات أيضًا، كما أن هذه الطريقة قد ظهرت للأماكن التي تعاني من كثير من المشاكل البيئية مثل التصحر وقد ظهرت أيضًا للمناطق التي تعانى من الجفاف، وهذا هو تعريف الزراعة بدون تربة.

اقرأ أيضًا :-  مقال عن الصداقة الحقيقية باللغة العربية

شاهد ايضًا : بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

زراعة الخيار بدون تربة :-

يمكن أن يتم زراعة الخيار بدون تربة وذلك عن طريق الطرق الآتية :-

  • يجب أولًا أن يتم تطهير البذور وذلك بواسطة استخدام أحد المطهرات وذلك لمدة تبلغ 12 ساعة، حيث يجب أن يتم وضع واحد لتر من المادة الفعالة وذلك لكل لتر من الماء.
  • يجب أن يتم حفر جور الزراعة بحيث تكون المسافة بين كل واحدة والثانية 50 سم.
  • يجب أن تكون بذور الخيار على عمق من 12 إلى 18 سم.
  • يجب أن تتم عملية الترقيع وفيها يتم نقل البذور التي تم زراعتها مسبقًا مكان البذور التي تم لم يتم النجاح في زراعتها.
  • يجب أن يتم تنظيف النباتات من الحشائش التي يتم زراعتها بجانب الخيار.
  • يجب أن يتم تنظيم الري وخاصة الري بالتنقيط كي يتم الحفاظ على رطوبة التربة وذلك حول النبات.
  • يجب أن يتم مقاومة الحشرات التي قد تظهر على النباتات وخاصة حشرة المن، ويجب أن يتم استخدام مادة الملاثيون التي تعمل على القضاء على هذه الحشرة الضارة.
  • يجب أن يتم قطف الثمار بانتظام ويجب أن يكون هذا على فترات متساوية وذلك لكي يتم السماح للثمار الجديدة أن تنضج ولكي لا يسمح للثمار أن تنضج لفترة أكثر من اللازم، وهذه طريقة زراعة الخيار بدون تربة.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

الزراعة المائية للخيار :-

وبالطبع يمكن أن تتم الزراعة المائية للخيار بكل سهولة، حيث يمكن أن يتم إتباع الآتي لكي تتم العملية بسهولة :-

  • يجب أولًا أن يتم تطهير البذور وذلك بواسطة استخدام أحد المطهرات .
  • يجب أن يتم حفر جور للزراعة بحيث يكون المسافة بين كل واحدة والثانية 50 سم.
  • يجب أن تكون بذور الخيار على عمق من 12 إلى 18 سم.
  • يتم نقل البذور التي تم زراعتها مسبقًا مكان البذور التي تم لم يتم النجاح في زراعتها وهذه العملية تسمى بعملية الترقيع.
  • يجب أن يتم تنظيف النباتات من الحشائش.
  • يجب أن يتم تنظيم الري وخاصة الري بالتنقيط.
  • يجب أن يتم مقاومة الحشرات التي قد تظهر على النباتات وخاصة حشرة المن.
  • يجب أن يتم قطف الثمار بانتظام ويجب أن يكون هذا على فترات متساوية وذلك لكي يتم السماح للثمار الجديدة أن تنضج ولكي لا يسمح للثمار أن تنضج لفترة أكثر من اللازم، وهذه طريقة زراعة الخيار بدون تربة.

شاهد ايضًا : بحث عن حماية البيئة من التلوث وتجميلها والمحافظة عليها

خاتمة بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة :-

ومن خلال خاتمة بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة يمكن القول أنه من الأفضل أن تتم الزراعة في المنزل بطريقة الزراعة المائية وذلك لتجنب الكيماويات التي يمكن أن تضر بالإنسان، كما أن هذه الزراعة أنظف بكثير من شراء هذه المكونات المختلفة من الخارج.

كما أنها توفر في الكثير من الميزانية، لذا يجب إتباع هذه الطرق المختلفة التي قمنا بتوضيحها أعلاه، وسوف تتم حينها الزراعة بكل سهولة، وبالهناء والشفا جميع المحصول التي سوف تحصلون عليها، وهذه خاتمة بحث عن زراعة الطماطم بدون تربة.

أترك تعليق