بحث عن يوم الشهيد كامل

بحث عن يوم الشهيد كامل

بحث عن يوم الشهيد كامل، لقد خص الله الشهداء بمكانة كبيرة إلى جانب الصديقين، فجميع الشهداء سيدخلون الجنة بلا حساب أو سابقة عذاب، ونظرًا لمكانة الشهداء قامت كافة الدول بتحديد ميعاد سنويًا تقديرًا وامتنانًا لهم، ويختلف ذلك الموعد من دولة لأخرى، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على تفاصيل ذلك اليوم المجيد.

مقدمة بحث عن يوم الشهيد كامل

لقد قال الله عز وجل بسورة آل عمران “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”(169)، فالشهيد ذو منزلة عظيمة، فهو الذي قدم روحه فداء لوطنه أو نصره دينه، أو من دافع عن عرضه وأرضه، فالجنة جزاء للشهيد، ومما لا شك فيه أنه من أبسط ما يُمكن تقديمه للشهيد، هو تخصيص يوم من خلاله يتم تقديم الشكر والعرفان.

شاهد أيضًا: معلومات عن الشهيد احمد المنسي

نبذة مختصرة عن ماهية يوم الشهيد 

  • الشهداء أصحاب إرادة فولاذية يقدمون على المخاطر دون التفات إلى ما قد ينجم عن ذلك، فيضحون في سبيل رفعة أوطانهم، وفي سبيل الله أرواحهم الطاهرة، فهم يتصدون إلى المخاطر بروح قتالية، فأرواحهم هدية ثمينة، ولهم عند الله خير الجزاء، فهم بأعلى الجنان مع الصديقين بلا حساب أو سابقة عذاب، ولقد اتفقت الدول جميعها على تحديد يومًا لتقدير الشهداء وتبجيل جميل صنعهم، وضربهم أروع مثال في التضحية، وقد أُطلق على ذلك اليوم ” يوم الشهيد”، وقد اعتمدت كل دولة يومًا خاصًا للاحتفال يختلف عن غيرها من الدول.

الدول العربية والموعد المخصص للاحتفال بيوم الشهيد 

اختصت كل دولة بيومًا محددًا للاحتفال بـ ” يوم الشهيد” وفيما يلي بعض الدول العربية:

فلسطين 

  • تلك الدولة الأبية المناضلة، التي تدافع عن أرضها منذ عدة سنوات ضد ذلك المستعمر الصهيوني الدخيل، ويروى دماء آلاف الفلسطينيين يوميًا، ورُغم ذلك مازال الفلسطينيون يناضلون حتى استرداد أرضهم، فكل يوم يمر على فلسطين هو يوم عيد للشهيد، ولكن رسميًا يُعد الأول من شهر يناير كل عام، تاريخًا رسميًا لـ ” يوم الشهيد”.
  • ويرجع السبب وراء اختيار ذلك اليوم هو أن ذلك التاريخ راجعًا إلى شهادة أحمد سلامه بعام ألف وتسعمائة خمسة وستين ميلاديًا، والذي يُعد أول شهيد تروى دمائهم الطاهرة أرض فلسطين مظاهر الاحتفال ذلك اليوم، فيقوم الكثير من الفلسطينيين بالخروج في شوارع فلسطين ومن ثم يبدأون بالتنديد بما يفعله المحتل الدخيل، هذا بالإضافة إلى التظاهر عن طريق حملهم الكثير من اللافتات التي تضم أسماء الشهداء الطاهرة.

الإمارات العربية المتحدة 

  • أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الثلاثين من نوفمبر كل عام يومًا للشهيد، ويرجع السبب وراء اختيار ذلك اليوم إلى اختيار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقد أضاف سموه أن ذلك اليوم يُعد عطلة رسمية، لكافة القطاعات الخاصة والحكومية، أما عن مراسم الاحتفال بذلك اليوم، فتتم إقامة الاحتفالات والمراسم المختلفة، من خلالها يتم الإشادة بدور الشهيد، وما قدمه من تضحيات أغلاها تقديم روحه الطاهرة فداءًا لأرضه أو في سبيل الله.

الجزائر 

  • يُعد الثامن عشر من فبراير كل عام تاريخًا رسميًا للاحتفال بيوم الشهيد، ويرجع بداية الاحتفال بذلك اليوم في مثل ذلك التاريخ إلى عام ألف وتسعمائة وتسعة وثمانين ميلاديًا، وتُعد الجزائر بلد الشهداء، فلقد خاضت الجزائر حروبًا دامية ضد الفرنسيين وقدمت الآلاف من الشهداء، التي روت دمائهم أرض الجزائر، فهم شعب حر كافح حتى نال الحرية وطرد المعتدي الدخيل.
  • أما عن مظاهر الاحتفال بذلك اليوم هو أنه يتم تنظيم مجموعة من المظاهرات بدون سلاح أو تخريب” سلمية”، ومن ثم يتم إطلاق أسماء الشهداء على غالبية المؤسسات التربوية بالدولة، ويقوم التلفزيون الجزائري بعرض العديد من الأفلام التي تتضمن الثورة الجزائرية للتحرير، هذا بالإضافة إلى الأفلام التي تتحدث عن الشهداء، ومن خلال احتفاليات كبيرة يتم من خلالها الاحتفال بأسر الشهداء عن طريق إعطائهم بعض الأوسمة والقيام بمدحهم.

لبنان وسوريا 

  • اتفقا كلًا من لبنان وسوريا على اتخاذ السادس من آيار موعدًا رسميًا للاحتفال بيوم الشهيد، ويرجع السبب وراء اختيار ذلك اليوم هو أن كلا الدولتين قد خسرا عددًا كبيرًا من الشهداء بنفس اليوم، وذلك بعام ألف وتسعمائة وستة عشر ميلاديًا، وكان ذلك بسبب السلطان العثماني آنذاك.
  • أما عن مظاهر الاحتفال بذلك اليوم، فيتم عرض الكثير من الأفلام التي تتضمن الاحتلال العثماني لمجموعة من الدول العربية، هذا بالإضافة إلى ذكر أسماء الشهداء، التي سالت دماؤهم بفعل ذلك الحكم الطاغي الظالم.

 يوم الشهيد في جمهورية مصر العربية 

  • لقد تم الاتفاق على كون التاسع من مارس كل عام، تاريخًا رسميًا للاحتفال بـ ” يوم الشهيد”، ويرجع تاريخ اعتماد ذلك اليوم إلى ألف وتسعمائة وتسعة وستين ميلاديًا، وكان السبب وراء اختيار ذلك التاريخ هو تخليد ذكرى وفاة الزعيم/ عبد المنعم رياض، وقد قام الرئيس الراحل/ جمال عبد الناصر بنعي ذلك الزعيم المغوار، وقد قام بمنحه رتبة فريق أول، هذا بالإضافة إلى إعطاؤه أكبر وسام عسكري موجود بمصر، وهي نجمة الشرف العسكرية.
  • أما عن مظاهر الاحتفال بذلك اليوم هو قيام العديد من المزارات العسكرية، وكذلك بانوراما حرب أكتوبر إلى جانب المتاحف المصرية بالاحتفال، حيث يتم فتح غالبية تلك الأماكن بشكل مجاني دون مقابل، حيث ذلك من شأنه نشر الوعي الوطني بين أبناء الشعب، وتذكيرهم بتلك الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل مصر.
  • هذا بالإضافة إلى قيام مجمع البحوث الإسلامية بعقد حملات توعية بمكانة الشهيد وعلو منزلته، وما قدمه من تضحيات.

شاهد أيضًا: من هو الشهيد وما جزاءه

الشهادة في سبيل الله 

  • تُعد الشهادة في سبيل الله ذات منزلة عالية عظيمة، ويُشترط في ذلك صدق النية، وتُعد الشهادة في سبيل الله بكونها من أفضل الحالات التي تحصل للعبد عند موته، ويُعرف الشهيد على أنه الشخص الذي قاتل وضحى من أجل أن ترتفع كلمة الله، دون النظر أو الرغبة في عوض أو الحصول على جزاء فاني من الدنيا، فيموت الشهيد ولا يوجد في قلبه إلا حب الله والتضحية من أجل كلمة الله عز وجل.
  • فقد آمن بوحدانية الله، وآمن بما وعده به الله عز وجل أن ما عنده خير وباقي لا يزول، وقد سُئل رسول الله صل الله عليه وسلم من الأعرابي حيث قال ” الرَّجلُ يُقاتلُ للمَغنَمِ، والرَّجلُ يُقاتلُ ليُذْكَرَ، ويُقاتِلُ ليُرَى مَكانُهُ، من في سَبيلِ اللهِ؟ فقال: من قاتلَ لِتكونَ كلمةُ اللهِ هي العُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ

الشهداء ومكانتهم عند الله 

  • لقد وعد الله الشهداء بمكانة عالية ومنزلة لا يصلها دونهم، وقد قام الله عز وجل بوصف حال الشهداء بعد موتهم، بأعجب وصف يوصف به الميت، وهو أنهم فرحين، كما أنه ذكر بانهم يستبشرون، ولعظيم أجر الشهداء جاء ذلك في كتاب الله الحكيم حيث قال جلا وعلا بسورة التوبة الآية 111 (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيقْتُلُونَ وَيقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيعِكُمُ الَّذِي بَايعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.

شاهد أيضًا: كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة

وفي ختام مقالنا هذا قد تحدثنا عن يوم الشهيد وكيفية الاحتفال به طبقًا لكل دولة عربية، فهناك العديد من الدول التي تحتفل به سنويًا وفق تاريخ محدد.

أترك تعليق