بحث عن أسباب زواج القاصرات في مصر

زواج القاصرات في مصر

بحث عن أسباب زواج القاصرات في مصر، بحث عن أسباب زواج القاصرات في مصر يعد زواج القاصرات من الأمور التي تحاول الدولة التغلب عليها بشتى الطرق، لمنح الفتيات التي لم يتعدين سن الثامنة عشر أن يعيشوا حياة كريمة جسدي ونفسي، لتأهيل الفتاة لتصبح جزء من المجتمع، ويعرف القاصر بمعنى أنه غير مؤهل قانونيًا ويكون تحت وصاية والديه و ولي أمره.

والعمر الذي يكون فيه الشخص قاصرًا ولا يستطيع اتخاذ قرارات مصيرية وهو العمر تحت سن الثامنة عشر، فانتشر زواج القاصرات في القرى والأرياف منذ القدم وكان له عواقب وخيمة ومازال في بعض الأماكن إلى الآن يوجد الكثير من الأهالي التي تجبر بناتهن للزواج في سن الصغر ويكون زواج البنات بالنسبة للأهالي هو مدخل رزق لهم ورفع المستوى المعيشي.

مقدمة بحث عن أسباب زواج القاصرات في مصر

  • الفتاة القاصر لا يحق لها العيش وتكوين أسره وعمرها اقل من ثمانية عشر عامًا، فهذا يعتبر سرقة بمعني الكلمة سرقة لطفولتها وبراءتها ولجميع حقوقها كطفلة تريد أن تعيش حياتها بشكل طبيعيي.
  • ومن ضمن الأسباب التي تتسبب في زواج القاصرات هي العادات والتقاليد التي يتتبعها الجهل والفقر اللذان يكونان من أسباب لجوء الأهل إلى زواج ابنتهم في سن القاصر سوف نتحدث في بحث اليوم عن أسباب زواج القاصرات وقصص زواج القاصرات في مصر وحلول زواج القاصرات، نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

شاهد ايضًا : بحث عن أفكار لتطوير الإنترنت في المستقبل

بحث عن زواج القاصرات في مصر

  • ينتشر زواج القاصرات في العديد من القرى والأرياف، حيث يقوم الأب بزواج ابنته التي لم تتعدى سن الثامنة عشر إلى زوج من الممكن أن يبلغ عمره فوق الثلاثين عاماً أو أكثر.
  • القاصر قانوني هي الفتيات التي لم يتعدى أعمارهن الثامنة عشر عامًا، حيث تكون ما زالت طفلة بمعنى الكلمة ويجهزها الأهل لتصبح زوجه وأم وهى لم تؤهل لذلك، وتكون نموذج غير مؤهل لتربية جيل ونشأة وهى لم تحيا حياة كريمة وآدمية.
  • قلة الدخل والفقر يجبرن الأهالي إلى زواج بناتهن في سن الصغر لأنهم لا يستطيعون أن يوفرون لهم حياة كريمة، وقد يكون الأب وآلام لديهم الكثير من الأبناء فبالنسبة لهم زواج بناتهن هو تفريج عنهم وتخفيف لهذا الحمل الثقيل من مسؤولياتهم تجاه بناتهم.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن النباتات الوعائية واللاوعائية وخصائصها

موضوع بحث عن زواج القاصرات في مصر

  • والجهل له دور مهم في زواج القاصرات، حيث يكون الأهالي غير متفهمين ما مدى تأثير هذا الزواج نفسي وجسدي على الفتاة بهذا العمر، ولا يكون
    وفى بعض القرى التي تتوارث عادة تزويج بناتهم في سن الصغر لأنها من العادات والتقاليد التي تجبر الأهالي في تزويج بناتهم ويفعل البعض أنهم يبحثون عن العريس لتزويج الفتاه التي تعدت عمر الخامسة عشر لأن من ضمن معتقداتهم أنها ستكون عانس ولن تتزوج إذا تعدت عمر الخامسة عشر بدون زواج.
  • ومن ضمن الأسباب التي تترتب عن زواج القاصرات مثل الإكتئاب والقلق والشعور بالخوف الدائم وعدم الإستقرار النفسي.
  • قد تشعر الفتاة بأنها غير مؤهلة ولا يوجد لها شخصية مستقلة، وفى هذا السن الذي تتزوج فيه الفتاة تشعر بأنها غير مؤهلة لمعاملة الزوج أو تربية الأبناء.

شاهد ايضًا : بحث عن أهم إنجازات إبن سينا

قصص زواج القاصرات في مصر

  • تحكى فتاة لم تبلغ من العمر خمس عشر عاماً وهى تحمل داخل أحشائها جنينها الذي لم يكتمل بعد، وتقول الفتاه تم زواجي و أنا في عمر الرابعة عشر.
  • وكنت اللعب في فناء المنزل وسمعت أمي تنادى على بصوت عالي جدًا وتناديني وعندما ذهبت وجدت رجلاً بعمر الخمسين عاما جالس بجانب أبى ومعه الكثير من الهدايا والملابس الجديدة لي، فكنت مثل أي طفلة فرحة بما جلبه لي هذا الرجل معه.
  • ولم تكتمل فرحتي عندما علمت أن أمي تزينني لأذهب معه فكيف سأذهب معه وأترككم يا أمي ولكن أمي مسرورة ولم تحزن كحزني لفراقها، وبالفعل ذهبت معه وتزوجنا وشعرت كأنني سلعة تباع وحدثت لي الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والمعاملة القاسية التي كان يعاملني بها، وبعد هذه المعاناة طردني أنا وطفله الذي لم يلد بعد.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

حكايات عن زواج القاصرات

  • وتسرد طفلة أخرى عمرها سبعة عشر عام أن صديق أباها تزوجها، بعد أن عرض أباها عليه ذلك، ثم قام الرجل بالموافقة لأنه يعيش بعيدًا عن زوجته وأولاده ويعمل فترة الصيف ويسافر لهم في بلدته في القاهرة، فتزوج الفتاة التي تبلغ من العمر سبعة عشر عام وبعد زواجه منها اتفق مع والدها أنها لم تلد منه أطفال لأن هو معه الأطفال ويريد زوجه فقط ترعاه وتلبي طلباته ولا يحتاج أطفال.
  • ووافق الأب وقبض المهر المتفق عليه واشترط على ابنته تطيع زوجها وتكون حذره حتى لا تحمل منه لأنه لا يريد أطفال، وبعد زواجهم بخمسة أشهر أراد الله أن البنت تحمل وعندما علم زوجها بذلك قام بطلاقها على الفور وقال لها الاتفاق لاغي لأنك لم تتنبهي لتعليماتي ولم تنصتي إلي.
  • وذهبت الفتاة إلى بيت أبيها تائهة ولم تستطيع أن تنطق بكلمه ولم تجد الأمان في بيت أباها الذي كان يعاملها بقسوة ولا يريدها هي وابنها فهو زوجها ليتخلص من مسؤوليتها فعادت له بطفل وهو لم يقدر على مصاريفهم واحتياجاتهم فشعرت الفتاة أنها غير مرغوبة في بيت أبيها وهربت إلى الشارع الذي تعتقد انه من الممكن أن يكون أحن عليها من أبيها.
  • بعض القصص التي وردت في مقال اليوم هي حقيقة وبالفعل حدثت في الواقع وقد يكون التأثير سلبي جدًا على نفسية الفتاة.

شاهد ايضًا : بحث عن إيجابيات وسلبيات الأعاصير

اقرأ أيضًا :-  إنشاء عن الأخلاق وأنك لعلى خلق عظيم

أسباب زواج القاصرات في مصر

  • الجهل وعدم تقديم الفتاة للتعليم فهذا السبب من الأسباب الرئيسية التي تجعل الأهالي يسرعون في زواج البنت، وهي قاصر دون السن فبمجرد أن تبلغ الفتاه الخامسة عشر من عمرها وربما تكون أقل سنًا أو أكبر سنًا وتظهر عليها مظاهر الأنوثة في ذاك السن فلا يجد الأهل إلا زواجها.
  • الفقر فقد يكون السبب الرئيسي الفقر وقلة الدخل، فيلجأ الأب إلى تزويج بناته بسبب الفقر حتى يخفف الثقل من على عاتقه فيرحب بأول عريس يتقدم لخطبة ابنته على الفور حتى يتخلص من هم مصاريفها وطعمها وشرابها.
  • العادات والتقاليد فينتشر في القرى والأرياف فكرة زواج البنت مبكرًا ويقصدون بهذا المعنى هو سترة البنت وهذا يرجع إلى الجهل والتخلف الفكري لأنهم يقومون بزواج طفلة لا تفقه عن مسؤوليات الزواج والدنيا أي شيء وبالتالي ينتج عن هذا أطفال متخلفون لا يفقهون شيئًا.

الآثار النفسية والإجتماعية المترتبة على زواج القاصرات

  • يترتب العديد والكثير من المشاكل جراء زواج الفتيات القصر ومن أهمها الإضطرابات النفسية وذلك يرجع إلى الصدمة الكبيرة التي تتعرض إليها الفتاة عند أول ليلة من الزواج لاكتشافها لبعض الأمور التي لا يدركها عقلها بعد.
  • الضغط النفسي فبعض الفتيات الذين يتزوجون في سن صغير يتحملون مسؤوليات كبيرة فوق عاتقهم مثل خدمة بيت الأهل التي تكون أكبر من قدرات الفتاة في ذلك السن.
  • كما أن الزواج بسن صغير يجعل الفتاة لا تمتلك لها شخصية خاصة لأن شخصيتها الذاتية لن تكتمل بعد ونراها أنها تفقد ابسط حقوقها كامرأة في المجتمع.

شاهد ايضًا : بحث عن فوائد الأغذية الطازجة والفاكهة في بناء الجسم

خاتمة بحث عن أسباب زواج القاصرات في مصر

وفي نهاية موضوعنا اليوم نتمنى أن ينال البحث على إعجاب حضرتكم ونكون قدمنا إليكم شرح تفصيلي عن أسباب زواج القاصرات وما العواقب التي تترتب عليه وما هي الآثار النفسية والإجتماعية التي تتعرض لها الفتاة في ذلك السن.

أترك تعليق