بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته

بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته

بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته، الحليب أو اللبن أو منتجات الألبان من المواد الغذائية الغنية بالفوائد، ويستفاد الإنسان من الألبان فى صورتها الطبيعية أو فى صورة منتجات أخرى، الحليب هو عنصر أساسي من جميع الأعمار في حياة الإنسان لأنه يحتوي على نسبة عالية من المكونات والمكونات الأساسية للنمو السليم للجسم والأنسجة والخلايا، الحليب هو المكون الرئيسي لمنتجات الألبان، مثل الزبادي والجبن واللبن والقشدة والحليب المجفف، ويمكنكم معرفة المزيد عن الألبان من خلال حقائق ثقافية التى تقدم بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته.

مقدمة بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته

حيث يتم تصنيعها بشكل طبيعي ومنها الزبد، الزبادي، الجبن، الآيس كريم، ونجد أن أنثى الحيوانات الثدية تنتج الألبان لتغذية صغارها، ويتم إفراز اللبن فى الغدد اللبنية التي توجد في صدر الإنسان (المرأة) أو في ثدي البقرة أو الماعز،…..الخ.

وكل هذه الثديات سواء حيوانات أو بشر تنتج الألبان بتركيب متفرد لتقابل احتياجات صغارها، ويتضح هذا الإختلاف فى إن لبن صغار الحيوانات يعمل على جعل جلد الحيوانات سميكًا، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل عجل البحر، ويختلف لبن الأبقار فى أنه غني بالبروتينات والمعادن لمضاعفة وزن صغارها بصورة سريعة في خلال 50يومًا.

الفارق بالنسبة للإنسان عن أي كائنات أخرى أنه يتغذى على لبن الأم في الصغر ولبن الحيوانات أيضًا، مثل:
1. الجاموس
2. الأبقار
3. الجمال
4. اللامة

شاهد ايضًا : بحث عن الإدمان والمخدرات وتأثيرها على الشباب

فوائد الحليب ومشتقاته للإنسان

  1. اللاكتوز أو سكر اللبن وهو أحد المكونات الأساسية فى الألبان، والذي يعطي لها المذاق الحلو وتمثل 5% من عناصر اللبن الغذائية، واللاكتوز هو كربوهيدرات تتحلل بواسطة جسم الانسان لامداده بالطاقة، حيث يهضم الاطفال اللاكتوز بسهولة وعلى العكس، فإن الكثير من الكبار يصعب عليهم هضم هذه المادة وخاصة بين الشعوب الآسيوية والأفريقية، حيث يعانون من أعراض عسر الهضم والإسهال بمجرد شربه.
  2. يتكون اللبن من حوالي 80-90% ماء، وال 10% المتبقية تشتمل على مواد غذائية كثيرة يحتاجها الجسم للصحة الجيدة، وتتمثل هذه المواد فى البروتينات والمعادن والفيتامينات،
    وتمد هذه الدهون جسم الإنسان بالفيتامينات الآتية: A,D,E,&K، فضلاً عن الأحماض الدهنية التى لا يستطيع الجسم إنتاجها.
  3. من أهم فوائد الحليب و اللبن هو وجود عنصر (الكازين) Casein ويمثل 80% من بروتينات الألبان، و الكازيين هو بروتين كامل أي يشمل جميع الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها وتعكس جزيئات (الكازين) وكريات الدهون أشعة الضوء، التي تمر من خلال اللبن مما يعطيه الشكل البراق اللامع، والبروتينات الأخرى نجدها متمثلة فى الزلال (allbumin) والجلوبيولين (globulin) بروتين لا ينحل في الماء.
  4. من فوائد الحليب أنه يحتوي على المعادن التي لها فائدة لجسم الإنسان مثل، الكالسيوم والفسفور إلى جانب نسبة صغيرة من البوتاسيوم ـ الصوديوم ـ الكبريت ـ الألومنيوم ـ النحاس ـ المنجنيز ـ الزنك.

ويتربع على عرش المعادن الكالسيوم حيث يساوي لتر واحد منه ما يعادل فائدة 21 بيضة، 12 كجم من اللحم البقري الخالي من الدهون او 2.2 كجم من خبز القمح الخالص ويحتوي اللبن على فيتامين (B2)  (A) بنسب كبيرة وفيتامينات أخرى، ولكن بنسب ضئيلة ويضاف فيتامين (D) للألبان المباعة تجارياً، ومع محاولات تخفيف دسامة الألبان بنزع الدهون نجد أن فيتامين (A) يختفي باختفاء هذه الطبقة الدهنية.

فوائد لبن الام

  • لبن الأم هذا نوع آخر من الألبان له الكثير من الفائدة فضلاً عن لبن الأبقار ليس فقط بوصفه مادة غذائية مهمة للأطفال حديثي الولادة، بل ايضاً لاحتوائه أيضًا على أجسام مضادة من الجهاز المناعي للأم.
  • مما يجعل الطفل قادراً على محاربة العدوى والأمراض، و يفرز ثدي الأم بعد الولادة بعدة أيام قليلة سائلاً مائلاً للصفرة يسمى لبن السرسوب (colostrums) سابقاً على اللبن، ويحتوي على نسبة دهون وسكر (اللكتوز) اقل، ولكن بروتينات و أجسام مضادة أكثر من اللبن نفسه ليحل محله بعد حوالي ثلاثة أو أربعة أيام اللبن الطبيعي الأبيض المائل للزرقة، والذي تكون نسبة الدهون والكربوهيدرات فيه عالية.
  • استهلاك كمية كبيرة من الكالسيوم الموجود فى الحليب، يؤدي إلى تخفيف الوزن ويقلل من تراكم الدهون فى الجسم.
  • يحتوي الحليب على نسبة عالية من المعادن.
  • و يحتوي الحليب على العديد من مضادات الأكسدة، والتى ثبت دورها فى الوقاية من مرض السرطان،
    والإنتظام فى شرب الحليب، يقلل من التعرض للوفاة، من جراء الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية.
  • وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن شرب الحليب قبل الوجبات يزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي يحث الجسم على استهلاك كمية أقل من الطعام، ويوفر الحليب للجسم كمية صغيرة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض اللينوليك الذي يحرق الدهون، و يمنع تراكمها في الجسم.
  • يحسن صحة البشرة ويعطيها نضارة وحيوية وشبابا، يرطب البشرة بشكل فعال ويؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.
  • يعالج الحروق الناجمة عن التعرض لضوء الشمس على المدى الطويل.
  • يحسن صحة الشعر ويزيد من قوته ويقلل من سقوطه ويعطيه الكثافة والبريق، لأنه يحتوي على الكازين بروتين مصل اللبن، والبروتينات اللازمة لنمو الأنسجة والإصلاح.

شاهد ايضًا : بحث عن وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

فوائد الحليب للأطفال

  • تزيد فوائد الحليب للأطفال من قدرة الأطفال على استيعابهم في سن المدرسة.
  • يقوي خلايا العظام، وكذلك يعزز صحة عظام جسم الطفل ويزيد من وقوتها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يحمي ويحفظ الأسنان عن طريق تناول الحليب بانتظام.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، وهو واحد من أهم الفيتامينات التي يتم غزوها من قبل الجسم، لأن هذا الفيتامين يحمي القلب والأوعية الدموية.
  • يوفر الجسم نسبة عالية من فيتامين (د)، وهي واحدة من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • يقلل من مشاكل فقر الدم وفقر الدم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • يعالج الكثير من مشاكل الدم ويزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • يبني عضلات الجسم صحية وقوية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة لجسم الإنسان، وبالتالي ينصح العديد من الأطباء بتناول الحليب بانتظام خلال الطفولة.
  • الحد من تراكم الدهون في جسم الطفل، مما يؤدي إلى القضاء على الوزن الزائد: لأنه يحتوي على الكالسيوم.
  • يحمي الأطفال من خطر الإصابة بأمراض معينة خارج سن البلوغ، مثل ارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • تأثير الحليب النمو على الأطفال يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالعدوى لأنه لا يحتوي فقط على الغذاء، ولكن أيضًا على العناصر التي تدعم جهاز المناعة لدى الطفل، ويحافظ على صحة الأمعاء، لأنه يحتوي على البريبايوتكس المسؤولة عن تغذية البكتريا المعوية المفيدة، ويحتوي على C-Pease، أحد الدهون المفيدة.

كيفية صناعة مشتقات الحليب

يقوم الأشخاص الذين ينتجون مشتقات الألبان بالاستعانة إلى الحليب الخام، ومن ثم يقومون بإنتاج كافة أنواع الأجبان ومشتقاتها لكي يقدمونها للمستهلك، وهذا يعتبر بروتين صحي للجسم، كما أنه مفيد جداً للأطفال أيضاً.

وهناك مراحل يمر بها اللبن لكي نحصل منه على مشتقات الحليب مثل مرحلة البسترة – والتبريد ثم تحدث المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التجانس للحليب.

شاهد ايضًا : بحث عن أزمة اختفاء النمور الأسيوية

خاتمة بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته

كانت هذه نبذة مختصرة عن بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته، فمن المعروف أن الحليب هو واحد من المشروبات التي يتم استهلاكها يوميًا، وهو المشروب الوحيد الذي يؤخذ من الولادة إلى البلوغ بسبب مذاقه اللذيذ والقيمة الغذائية العالية، والحليب ومنتجاته هي الأطعمة التي تعزز نمو الجسم وتحمي من الأمراض، لجميع الفئات العمرية، وخاصة الأطفال، لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يفيد نمو العظام. وفي هذه المقالة ذكرنا لكم مزايا الحليب للأطفال والحوامل والكبار.

أترك تعليق